قد يقول أحد الإخوة أن الآيات موجهة للجميع أقول له عندما تقرأها قد تفهمها انها موجهة لك لكن لو أحدى النساء قرأت ((أَقِمِ وليس أَقِيِمِيِ.. يَبْعَثَكَ وليس يَبْعَثَكِ .. رَبُّكَ وليس رَبُّكِ .. وَقُلْ وليس قُوليِ)) مع مراعاة التشكيل لما بين القوسين ...
هل ستفهم أن هذا موجه لها ؟ .... أم أن القرءان موجه للرجال دون النساء ؟؟
2- [[وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ........]] هود:114
3- [[ وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ............]]النساء:102
4- [[اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ...]] العنكبوت:45
فنجد أمر الله تبارك وتعالى واضحًا للنبي عليه السلام وحده فقط (أَقِمِ الصَّلَاةَ ... وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ... وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ... اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ .... )
والغرض من إقامة النبي للصلاة هو ابلاغ الناس ما أًنزل اليه من ربه ليخرجهم من الظلمات الى النور في وقتين محددين وبعد وفاة النبي لا أحد مكلف بأن يقوم بإقامة الصلاة التي كان يُقيمها النبي لأن الغرض منها انتهى بإنقطاع الوحي فالنبي فقط كان هو وحده المكلف بابلاغ الرسالة دون غيره"
قطعا الاستدلالات ليس في محلها فالصلاة لا تعنى الصلة بمعنى البلاغ وإنما تعنى اقامة الدين كما فسرها قوله تعالى :
. "فأقم وجهك للدين حنيفا"
وقد فسر أقيموا الصلاة بأقيموا الدين كما قال :
" واقيموا الصلاة "
وقال :
" أن أقيموا الدين "
واقامة الدين تعنى طاعة أحكامه في أوقات الصخو في النهار وفى الليل
وكما بين الله تبارك وتعالى للنبي كيفية ابلاغ الناس برسالة ربهم بيَّن للناس كيف يخرجوا من الظلمات الى النور قال الله تبارك وتعالى
بالقطع بين الرجل أن الغرض من الابلاغ هو اتباع الوحى فقال :
[[...."فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ]]الاعراف:157
فالخروج من الظلمات الى النور هو غرض منظومة الصلاة كلها وهو اتباع النور الذي هو كتاب الله تبارك وتعالى وتطبيقه في الواقع
اذًا الخروج من الظلمات الى النور تكمن في اتباع هذا النور الذي هو كتاب الله فحدد الله تبارك وتعالى لنبيه وللناس طريقًا واضحًا لا لبس فيه كما في الآتي
قول الله تبارك وتعالى لرسوله في كتاب الله الذي هو النور الذي انزله الله تبارك وتعالى
1- [[اتَّبِعْ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۖ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ]]الأنعام:١٠٦
2- [[وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىٰ يَحْكُمَ اللَّهُ ۚ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ]]يونس:109
3- [[وَاتَّبِعْ مَا يُوحَىٰ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا]]الأحزاب:2
وقول الرسول عليه السلام كما ورد في كتاب الله الذي هو النور الذي انزله الله تبارك وتعالى
4- [[إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۚ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ ۚ أَفَلَا تَتَفَكَّرُونَ]]الأنعام:50
5- [[ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ]]يونس:15
6- [[وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَٰذَا القرآن لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ۚ ]]الانعام:19
وقول الله تبارك وتعالى لعباده في كتاب الله الذي هو النور الذي انزله الله تبارك وتعالى
7- [[اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۗ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ]]الاعراف:3
8- [[وَهَـٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ]]الأنعام:155
هل مازال موضوع الصلاة ملتبسًا ومازال هناك من يقول أن الصلاة غير مفصلة في القرءان ؟؟"
قطعا أراح الكاتب نفسه من الصلاة الحركية واستبعد كل الآيات التى ذكرت فيها صلاة تخالف ماذهب إليه كصلاة الجنازة وهى الصلاة على الميت والتى قال تعالى فيها :
" ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره "
والصلاة هنا تعنى الاستغفار للمنافقين الموتى وقد نهاه عن الاستغفار لهم لأن استغفاره غير مقبول فقال :
"استغفر لهم أولا تستغفر إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم ذلك بأنهم كفروا بالله ورسوله والله لا يهدى القوم الفاسقين"
وهنا أذكر الصلاة الحركية بطريقتها القرآنية التى يتهرب منها البعض مكذبين آياتها التى تقول بوجود صلاة الفجر وصلاة العشاء وصلاة الجمعة التى هى صلاة فجر الجمعة وهى :
الصلاة الحركية :
1-القيام للصلاة يوجب التحرك لغسل اليدين والوجه ومسح الرأس والرجلين أو التطهر من الجنابة أو التيمم عند انعدام الماء كما قال تعالى:
"يا أيها الذين أمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه"
2- الجلوس للصلاة بحيث يكون الوجه جهة الكعبة كما قال تعالى:
"ومن حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره"
3-الصلاة عند الاطمئنان تكون من وضع الجلوس وعند الخوف تكون من وضع الوقوف أو الركوب كما قال سبحانه:
"فإن خفتم فرجالا أو ركبانا فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون"
4- الصلاة هى قول أى كلام كما قال تعالى :
"ولا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون"
والقول هو ذكر الله أى ذكر اسمه وهو وحيه وفى هذا قال تعالى :
"فإذا أمنتم فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون"
وقال:
"فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له بالغدو والأصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله"
وبتفسير أكثر قراءة ما تيسر من القرآن
5- الصوت عند الذكر وهو قراءة القرآن يكون لا جهريا أى عاليا ولا خافتا أى سريا وإنما وسط بين الاثنين كما قال تعالى :
"ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا"
|