إغراق قوم فرعون مثل للآخرين :
وضح الله أن فرعون استخف قومه والمراد أضل شعبه فكانت النتيجة أن أطاعوه أى اتبعوا حكمه إنهم كانوا قوما فاسقين أى كانوا شعبا مجرمين فلما أسفونا والمراد فلما أغضبوا الله انتقم منهم أى انتصر عليهم أى أغرقهم أى أهلكهم جميعا فى الماء وجعلهم سلفا أى مثلا أى عبرة أى قصة بها العظة للأخرين وهم الأتين فى المستقبل بعدهم وفى هذا قال تعالى
"فاستخف قومه فأطاعوه إنهم كانوا قوما فاسقين فلما أسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين فجعلناهما سلفا ومثلا للآخرين "
لا منقذ من غرق الله :
وضح الله أنه إن يشأ يغرقهم والمراد إن يرد الله يهلكهم فى الماء فلا صريخ لهم والمراد فلا منقذ لهم من العذاب وفسر هذا بأنهم لا ينقذون أى لا ينجون إلا رحمة من الله والمراد لا ينجون من العذاب إلا بأمر وهو حكم الله ببقاءهم وفى هذا قال تعالى :
"إن نشأ نغرقهم فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون إلا رحمة منا "
الريح المغرق :
سأل الله الناس :أم أمنتم أى هل استحلتم أن يعيدكم فيه تارة أخرى أى أن يرجعكم فى البحر مرة ثانية فيرسل أى فيبعث عليكم قاصفا من الريح أى ضارا من الهواء المتحرك فيغرقكم بما كفرتم أى فيهلككم بما كذبتم ؟والغرض من السؤال هو إخبار الناس أن استبعادهم أى استحالتهم أن يرجعهم الله للبحر مرة ثانية حتى يغرقهم بسبب كفرهم عن طريق القاصف من الريح هو أمر خاطىء لأن الإنسان عليه ألا يأمن مكر الله فى حالة كفره وفى هذا قال تعالى:
"أم أمنتم أن يعيدكم فيه تارة أخرى فيرسل عليكم قاصفا من الريح فيغرقكم بما كفرتم "
سبب الغرق الخطايا:
وضح الله أن مما خطيئاتهم أغرقوا والمراد أن بسبب ذنوبهم وهى كفرهم أهلك الكفار فأدخلوا نارا والمراد فأسكنوا الجحيم فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا والمراد فلم يلقوا لهم من غير الرب منقذين ينقذونهم وفى هذا قال تعالى بسورة نوح :
"مما خطيئاتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم يجدوا لهم من دون الله أنصارا "
النازعات غرقا :
أقسم الله بالنازعات غرقا وهى الشادات شدا والمراد فرق الجيش المفارقات لثباتها وسكونها ،ويقسم بالناشطات نشطا أى المتحركات حركة والمراد فرق الجيش التى تتجهز استعدادا للمسير للعدو ،ويقسم بالسابحات سبحا وهى فرق الجيش السائرات سيرا لحرب العدو ،ويقسم بالسابقات سبقا وهى فرق الجيش المقتربة اقترابا من العدو ،ويقسم بالمدبرات أمرا وهى فرق الجيش المنفذات خطة الحرب وهو يقسم على أن يوم ترجف الراجفة والمراد يوم تتزلزل الأرض تتبعها الرادفة أى تليها التابعة وهى السماء قلوب يومئذ واجفة والمراد نفوس يومذاك خائفة مرتعبة أبصارها خاشعة وفى هذا قال تعالى بسورة النازعات
"والنازعات غرقا والناشطات نشطا والسابحات سبحا فالسابقات سبقا فالمدبرات أمرا يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة قلوب يومئذ واجفة أبصارها خاشعة "
عدم المخاطبة فى المغرقين :
وضح الله أنه طلب من نوح(ص)أن يصنع الفلك والمراد أن يبنى السفينة بأعين الله وفسره بأنه وحى الله وهو حديث الله وهو أمر الله وطلب منه ألا يخاطبه فى الذين ظلموا والمراد ألا يحدثه فى رحمة الذين كفروا بحكمه والسبب أنهم مغرقون أى هالكون أى معذبون وفى هذا قال تعالى:
"واصنع الفلك بأعيينا ووحينا ولا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون"
ووضح الله أنه قال لنوح(ص)لا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون والمراد ولا تدعونى لأجل الذين كفروا إنهم هالكون وهذا يعنى أنه يطلب منه ألا يدعوه طالبا منه أن يغفر لولده أو لزوجته وقد خالف نوح (ص)هذا النهى فيما بعد رغم تحذير الله له وفى هذا قال تعالى :
" ولا تخاطبنى فى الذين ظلموا إنهم مغرقون "
الجند المغرقون:
وضح الله أن موسى (ص)دعا ربه والمراد نادى خالقه فقال :أن هؤلاء قوم مجرمون أى مفسدون فأنقذنا منهم وانتقم منهم فقال الله له أسر بعبادى ليلا والمراد اخرج من البلد مع خلقى فى الليل إنكم متبعون أى مطاردون وهذا يعنى أن فرعون سيلاحق القوم بجيشه ،واترك البحر رهوا والمراد ودع الماء ساكنا والمراد وهذا يعنى ألا يعيد البحر واحدا بعد تجاوزهم له إنهم جند مغرقون أى إنهم عسكر مهلكون فى الماء وفى هذا قال تعالى:
"فدعا ربه أن هؤلاء قوم مجرمون فأسر بعبادى ليلا إنكم متبعون واترك البحر رهوا إنهم جند مغرقون "
الغرق فى الفقه:
الغرق هو الرسوب فى الماء وهو السقوط لقاع الماء ثم قذف البحر بعد ذلك بأيام الجثة وهوما نسميه أحيانا طفو الجثة ومن المسائل الفقهية التى تحدثوا عنها :
اعتبار الغرق من أسباب الشهادة:
اعتبر الفقهاء الغريق شهيدا وهوكلام ليس عليه أى دليل من القرآن وقد بنوا حكمهم على روايات مثل :
الشهداء خمسة: المطعون، والمبطون، والغرق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله
وفى رواية مناقضة سبعة والشهيد واحد هو :
المقتول فى سبيل الله
قتال الأعداء بإغراقهم:
أجاز الفقهاء اغراق مقاتلى العدو فى الحرب بالماء سواء كان ذلك باغراق شفنهم أو بفتح وهدم سد أو بوابة تجرفهم أمامها لماء أخر يغرفون فيه
القتل بالإغراق:
أوجب الفقهاء القصاص فى القتل بالاغراق إلا أن يكون القاتل معروف بالسباحة حيث يلقى فى الماء حتى يموت كما مات القتيل
والقاتل السباح يتم ربطه بالحبال ويلقى قى الماء ليغرق كما أغرق القتيل
قطع الصلاة لإنقاذ غريق:
يجب على من وجد من يغرق أو سمعه يستغيث وهو يصلى ترك صلاته والعمل على انقاذه سواء بالنزول للبحر إن كان يجيد السباحة أو رمى حبل أو عوامة أو ما شابه لانقاذه بها
حكم ترك إنقاذ الغريق:
انقاذ الغريق واجب على من سمعه يستغيث ولكن لا يجبل على من لا يجيد السباحة لأنه بدلا من أن يموت واحد سيموت اثنين ومن يحاكم فى ترك الغريق هو:
المعروف عنه أنه يسبح
والحكم عليه باحدى عقوبات القتل الخطأ
إرث الغرقى:
يوزع الإرث الموتى بالغرق معا كالعادى إلا إذا شهد البعض ممن شهدوا غرقهم أن واحد غرق قبل الأخر فساعتها إن كان من ورثته ورث فى الميت أولا وورث الأخرون ما ورثه الغريق الثانى من الغريق الأول وهو أمر نادى الحدوث
|