العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة الفـكـــريـة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلول في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكفل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: هل الآية المعجزة خرقٌ للقوانين الكونية أم أنها قانون إلهي مجهول؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بدل فشل (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: هل يتغير حكم الله بتغير الظروف ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاشعار في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 12-10-2010, 12:37 AM   #1
عين العقل
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية لـ عين العقل
 
تاريخ التّسجيل: May 2010
الإقامة: مصر
المشاركات: 616
Lightbulb

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ها قد عدت كما وعدت

يتفاوت الناس فى مقدار الفهم فقد نجد متلقى يستطيع قراءة ما بين السطور ومغزى الخطاب وهولاء هم المحللون والناقد

وهناك متلقى يستوعب الخطاب كمجمل الفئه العامه

وهناك متلقى يدخل الخطاب من إحداى أذنيه يخرج من الأخرى دون المرور على أعلى الجمجمه وهؤلاء أكثرهم من الأميين ثقافيا

وهؤلاء أحد شركاء الخطاب وأعنى المتلقين

أما الشريك الثانى فهو صاحب الخطاب ولذلك عليه أن يقتنى كلمات الخطاب تبعا للفئه التى سيوجه لها الخطاب

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خاطبوا الناس على قدر عقولهم "

لذالك أستطيع أن ألخص أن أزمة المثقف تكمن فى مقدار إسيتعابه للفئه التى ستتلقى الخطاب

من حيث الكلمات وتلخيص الفكره أو الرساله وتحديد الهدف من الخطاب

فإن استطاع توفير ذلك فى الخطاب فإنه يكون مثقف محترف يستطيع أن يصل الى كل العقول

أرجو ألا تكون هذه المشاركه تندرج تحت الأزمه

تحيتى وتقديرى .....أستاذى ابن حوران
__________________

اللهم جنبنا لفتن ماظهر منها وما بطن


لا تجعل الإختلاف فى الرأى يفسد للود قضيه
عين العقل غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 27-11-2010, 03:09 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة عين العقل

أعتذر عن مباشرة الرد في وقته...

لم تقولي إلا الصواب...

لو أخذنا الخطاب بشكليه الشفوي والكتابي، فإننا سنجد فيهما خاصتين أحدهما تأخذ الجانب الإبداعي، كما في الأغاني والقصائد التي تتلى على مسامع الناس، في الإذاعة والتلفزيون وحتى في الدعوات الثقافية، وفي جلسات السمر، فينشد السامع لجانب إبداعي يؤثر في نفسه، ويجعله يحفظ النص أو يبحث عنه ليحفظه بالاحتفاظ بكاسيت أو نسخة مكتوبة الخ.

ويندرج مع الجانب الإبداعي، حتى (الحكواتي) الذي يتصدر مجالس السمر، ويبتكر أسلوباً لسرد حكاياته يشد السامعين ويجعلهم يحفظونها ليعيدوا سردها على غيرهم بما تحويه من حكمة أو طرافة..

أما الخاصية الأخرى للخطاب، فتكون وظيفية بحتة، كأن يقوم مُدرب على استعمال السلاح بفك وتركيب القطعة التي في يده، أمام المتدربين، فيحفظوا عن ظهر قلب الخطوات التي يقوم بها. ويندرج تحت هذا النوع من الخطابات الوظيفية تركيب المواد الكيميائية والأدوية والزراعة الخ.

وأحياناً تكمن وظيفة الخطاب في تفسير ظاهرة سياسية أو اجتماعية وتحريض الآخرين على تبني وجهة نظر صاحب الخطاب، وهذا النمط من الخطابات يأخذ طابعاً دعائياً، يعتمد انتشاره على بلاغة وصدق من وضع الخطاب...

هذا بعض من جوانب ما يرفد فكرة الموضوع

تقبلي احترامي و تقديري واعتذاري مرة أخرى على التأخير في الرد
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .