العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 07-08-2010, 05:04 AM   #5
عين العقل
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية لـ عين العقل
 
تاريخ التّسجيل: May 2010
الإقامة: مصر
المشاركات: 616
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أى العبادات أفضل؟
واذا كانت العباده فى الاسلام لها ذلك الشمول الموضح فيما سبق ، فأى أنواع العباده وصورها أفضل وأحب الى الله تعالى وأعظم منزله لديه وزلفى اليه؟
ونذهب الى ما رجحه ابن القيم فى كتابه مدارج السالكين الى القول بأن لكل وقت عبادته .
يقول ابن القيم : ان أفضل العباده العمل على مرضاة الله فى كل وقت بما هو مقتضى ذلك الوقت ووظيفته فأضل العبادات فى وقت الجهاد : الجهاد،وان أل ذلك الى ترك الأوراد من صلاة الليل وصيام النهار ،بل ومن ترك اتمام الفرض ..والأفضل وقت حضور الضيف مثلا : القيام بحقه والاشتغال به عن الورد المستحب ..والأفضل فى أوقات الآذان ترك ما فيه أوراد مستحبه الاشتغال به واجابة المؤذن ..والأفضل فى أوقات الصلوات الخمسه المبادره اليها فى أول الوقت ..
والأفضل فى أوقات ضرورة المحتاج للمساعده الاشتغال بمساعدته واغاثة لهفته وايثار ذلك على أورادك وخلواتك ..والأفضل وقت قراءة القرآن جمعية القلب والهمه على تدبره وتفهمه ..والأفضل وقت الوقوف بعرفه التضرع والدعاء والذكر دون الصوم المضعف ..والأفضل وقت مرض أخيك أو موته :عيادته أو تشيع جنازته ..
والأفضل فى كل وقت وحال ايثار مرضاة الله فى ذللك الوقت والحال والاشتغال بواجب ذلك الوقت ووظيفته ومقتضاه.
وسمى ابن القيم هذا النوع من التعبد بالتعبد المطلق وقال عن صاحبه :وصاحب التعبد المطلق غرضه ابتغاء مرضاة الله تعالى أين كانت ، فهو لايزال متنقلا فى منازل العبوديه كلما ارفعت له منزله عمل على سيره اليها واشتغل بها حتى تلوح له منزله أخرى فاذا رايت العلماء رأيته معهم وان رأيت العباد رأيته معهم وان رايت المجاهدين رأيته معهم واذا رأيت الذاكرين رايته معهم فهذا هو العبد المطلق الذى لم تملكه الرسوم ولم تقيده القيود فلم يكن عمله على مراد سواه فهذا هو المحقق ( اياك نعبد واياك نستعين )حقا القائم بها صدقا .
شروط صحة العباده:
اشترط الشارع الحكيم أمران لصحة العباده وقبولها ولا ثالث لهما وهما

1-أن يكون العمل خالصا لوجه الله الكريم
2- أن يكون موافقا لشرعه سبحانه وتعالى
فعن الشرط الأول قال صلى الله عليه وسلم " انما الأعمال بالنيات وانما لكل امئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو أمرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه" رواه البخارى
وعن الشرط الثانى قال صلى الله عليه وسلم " من احدث فى امرنا هذا ما ليس فيه فهو رد " متفق عليه
وكان عمر بن الخطاب يدعو دوما بهذا الدعاء "اللهم اجعل عملى هذا صالحا ولوجهك خالصا "



يتبع
.
.
.
__________________

اللهم جنبنا لفتن ماظهر منها وما بطن


لا تجعل الإختلاف فى الرأى يفسد للود قضيه
عين العقل غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .