العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 05-11-2009, 12:18 PM   #1
كريم الثاني
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 520
إفتراضي

الزميل الفاضل ،،، صاحب الكلمة الطيبة ،،، حياك الله .

أولا" : شكرا" على سؤالك القيم ، وقد كان بودي أن يقوم الزبير بالاجابة عليه ولكنه لم يفعل لحد الان.

ثانيا" : سؤالك اخي الفاضل لا يُلغي وليس إجابة بطريقة غير مباشره على سؤالي .


ثالثا" : انا سأجيبك على سؤالك.


علي كما يذكر لنا التاريخ " تاريخ السلطة " بايع عمر ـــ وأبا بكر قبله ــ ليس خوفا" ولا حبا" ولا تقية ، وغنما بايع لأنه الأكثر حرصا" والاكثر وعيا" على مصلحة الامة .

وعي علي بمستوى وحجم الرسالة الاسلامية التي يحملها جعلته يُبايع الخلفاء من قبله .

وهذا الوعي لم يكن متوفرا" لدى بقية الصحابة ولذلك نجد هناك بون شاسع بين موقف علي كمعارض حتى وإن بايع وبين موقف بقية الصحابة .

موقف علي يختلف عن موقف معاوية الرافض للبيعة

ويختلف أيضا" عن موقف طلحة والزبير كرافضين كمعارضين لخلافة علي ولكنهم مبايعين.

علي يا اخي الفاضل يقول :


(( لأسلمنّ ما سلمت أمور المسلمين ولم يكن فيها جورٌ إلا عليّ خاصة ))


ولذلك فإن تقديره لمصلحة الامة إقتضت منه البيعة في تلك الفترة .





وشكرا" لك .
كريم الثاني غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 05-11-2009, 06:14 PM   #2
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة كريم الثاني مشاهدة مشاركة
الزميل الفاضل ،،، صاحب الكلمة الطيبة ،،، حياك الله .

أولا" : شكرا" على سؤالك القيم ، وقد كان بودي أن يقوم الزبير بالاجابة عليه ولكنه لم يفعل لحد الان.

ثانيا" : سؤالك اخي الفاضل لا يُلغي وليس إجابة بطريقة غير مباشره على سؤالي .


ثالثا" : انا سأجيبك على سؤالك.


علي كما يذكر لنا التاريخ " تاريخ السلطة " بايع عمر ـــ وأبا بكر قبله ــ ليس خوفا" ولا حبا" ولا تقية ، وغنما بايع لأنه الأكثر حرصا" والاكثر وعيا" على مصلحة الامة .

وعي علي بمستوى وحجم الرسالة الاسلامية التي يحملها جعلته يُبايع الخلفاء من قبله .

وهذا الوعي لم يكن متوفرا" لدى بقية الصحابة ولذلك نجد هناك بون شاسع بين موقف علي كمعارض حتى وإن بايع وبين موقف بقية الصحابة .

موقف علي يختلف عن موقف معاوية الرافض للبيعة

ويختلف أيضا" عن موقف طلحة والزبير كرافضين كمعارضين لخلافة علي ولكنهم مبايعين.

علي يا اخي الفاضل يقول :


(( لأسلمنّ ما سلمت أمور المسلمين ولم يكن فيها جورٌ إلا عليّ خاصة ))


ولذلك فإن تقديره لمصلحة الامة إقتضت منه البيعة في تلك الفترة .





وشكرا" لك .
أولا أشكر لك أدبك في الحوار و أخلاقك الرفيعة ..
ثانيا ..
قلت أن عليا قد بايع عمر بن الخطاب لأنه -أي علي- حريص على مصلحة الأمة ..
و أنا لا أختلف معك في هذا .. فكل الصحابة رضوان الله عليهم قد بايعو عمرا لحرصهم على مصلحة الأمة و وعيهم بحجم و عظمة الرسالة المحمدية التي يحملونها ..
و بما أنهم حرصون وواعون -- مع أني أختلف معك في قولك أن عليُ أكثر وعيا منهم-- إختارو عمرا بن الخطاب لأنه أقدر على تولي أمر المسلمين من علي و من غيره من الصحابة الكرام .

قال إبن أبي حديد في شرح "نهج البلاغة" : " اختلفت الروايات في قصة السقيفة، فالذي تقوله الشيعة - وقد قال قوم من المحدثين بعضه ورووا كثيراً منه - أن علياً عليه السلام امتنع من البيعة حتى أُخرج كرهاً."

فقولك أعلاه لا يُطابق قول هذا العالم الشيعي و غيره من كثير من علماء الشيعة الذين قالو بأن عليا بايع مُكرها.
__________________


الأميــــــــــر غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 08-11-2009, 11:41 AM   #3
كريم الثاني
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 520
إفتراضي توضيح

الزميل الفاضل ،،، الامير ،،، حياك الله.

وانا بدوري أشكرك على طريقتك في الحوار وعلى الاطراء الذي قدمته لي .


اخي الفاضل :

اولا" : كاتب كتاب نهج البلاغة هو الشريف الرضي رضي الله عنه ، وهو ليس شيعي كما تقول كتب اهل السنة.


ثانيا" : شارح كتاب نهج البلاغة هو ابن ابي الحديد المعتزلي ، ولو انك أكملت إسم الكاتب لأدركت انه معتزلي وليس شيعي حتى وإن إتهمه البعض بالتشيع .


ثالثا" : اخي الفاضل أنت تخلط بين بيعة علي لأبي بكر وبيعة علي لعمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعا".

حادثة السقيفة وما ترتب عليها يخص بيعة ابي بكر وبيعة علي لعمر أمر آخر مختلف

لأن إستخلاف عمر تم عن طريق ابي بكر مباشرة ، فهو أي ابو بكر قد رضي بعمر خليفة للمسلمين وعليه قد بايع المسلمون وتمت الآلية عن طريق عهد عهد به الخليفة ابو بكر الصديق وكان كاتب العهد هو الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه .


رابعا" : لا يهمني كثيرا" ما يقوله علماء الشيعة فانا لا اتبنى كل ما يقوله هؤلاء العلماء مع إحترامي وتقديري لوجهات نظرهم ، فانا اتبنى نهجا" إسلاميا" بدون تمذهب .

وأما بالنسبة لكون علي الأكثر وعيا" والأكثر حرصا" على الامة لا ينفي حرص الاخرين ، وكون علي أفضل الصحابة بعد رسول الله لا يعني ان الاخرين أشرارا" .

والقول بان علي أفضل الصحابة بعد رسول الله ليس قولا" جديدا" وليس من إبتداع الشيعة ولقد كان يتباه بعض الصحابة كعبدالله بن مسعود مثلا" .

وهذا الرأي والخلاف حوله يجب ان لا يكون سببا" في تنازع المسلمين وتقاتلهم .





للحديث بقية إذا رغبت بذلك اخي الامير ،،، وشكرا" لك.



وبقي السؤال الاساسي المطروح من بداية المشاركة :


هل خروج طلحة والزبير بنية القتال والاخذ بثأر عثمان هو خروج على البيعة ام لا ؟؟؟؟؟
كريم الثاني غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 09-11-2009, 04:37 AM   #4
zubayer
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: دار الخلافة
المشاركات: 1,635
إفتراضي

ان بايع فلانا فلان او فلانا لم يبايع فلان
فماذا يقدم لنا وماذا ياخر
هذه امور سياسيه سبق وان حدثت ومن عاشها وعيشها قد مات
وهل الاسلام بنى على بيعة فلان ابن فلان لفلان?
هذه الامور ان تمسك بها احد وعاد وصقل فانما يدل على جهل اعمى بدين المسلمين
فالعلم الذى ارسله الله سبحانه وتعالى للرسول الاعظم علية الصلاة والسلام
هو علم الاسلام
والاسلام بنى على القراءن والسنه .
فان ماحدث لم يغير اتجاه قبله المسلمين ولا حتى يغير مواقيت الصلاة وعدد ركعاتها
ولا صوم رمضان وشعبان ومحرم
ولا القدر خيره وشره .
يزيد رفض البيعه لعلى
والحسين رفض البيعه ليزيد
فماذا حدث?
فلو تصورنا الحسين قتل يزيد
ماذا حدث?
وما يغنى الاسلام بشئ !
تلك الامور اجتهادات وقد يصيب صاحبها او يخطئ وقد حلها الدين الاسلامى وتنبئ بها الرسول عليه الصلاة والسلام .
فلا داعى لصقلها واعادتها لان من يجرجر بها دليل انه ضعيف العلم بعقيدة التوحيد
وعقيدة التوحيد كما اسلفت لاتبنى لا علي اخطاء او اجتهادات وحوادث سياسية وثارات
بل بينها الرسول الاعظم فى خطبة الوداع
واكتملت الرسالة وشهد الله لها
وانتهى الامر
zubayer غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 09-11-2009, 04:42 AM   #5
zubayer
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: دار الخلافة
المشاركات: 1,635
إفتراضي

ان بايع فلانا فلان او فلانا لم يبايع فلان
فماذا يقدم لنا وماذا ياخر
هذه امور سياسيه سبق وان حدثت ومن عاشها وعيشها قد مات
وهل الاسلام بنى على بيعة فلان ابن فلان لفلان?
هذه الامور ان تمسك بها احد وعاد وصقل فانما يدل على جهل اعمى بدين المسلمين
فالعلم الذى ارسله الله سبحانه وتعالى للرسول الاعظم علية الصلاة والسلام
هو علم الاسلام
والاسلام بنى على القراءن والسنه .
فان ماحدث لم يغير اتجاه قبله المسلمين ولا حتى يغير مواقيت الصلاة وعدد ركعاتها
ولا صوم رمضان وشعبان ومحرم
ولا القدر خيره وشره.
يزيد رفض البيعه لعلى
والحسين رفض البيعه ليزيد
فماذا حدث !
فلو تصورنا الحسين قتل يزيد
ماذا حدث?
وما يغنى الاسلام بشئ !
تلك الامور اجتهادات وقد يصيب صاحبها او يخطئ وقد حلها الدين الاسلامى وتنبئ بها الرسول عليه الصلاة والسلام
فلا داعى لصقلها واعادتها لان من يجرجر بها دليل انه ضعيف العلم بعقيدة التوحيد
وعقيدة التوحيد كما اسلفت لاتبنى على اخطاء او اجتهادات وحوادث سياسية وثارات
بل بينها الرسول الاعظم فى خطبة الوداع
واكتملت الرسالة على لسانه وشهد الله لها بالوحدانية
وانتهى الامر
zubayer غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .