08-08-2009, 11:16 AM
|
#1
|
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
|
(تابع)
وينبغي على الإنسان أن يكون عالما بما يأمر به، عالما به بما ينهى عنه، رفيقا وحليما فيما يأمر به وينهى عنه، دخل أحد العلماء على أحد الأمراء فأغلظ له، فقال له الأمير: إن الله بعث من هو خير منك إلى من هو شر مني، فقال له: (فَقُولا لَهُ قَوْلا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)(طه:44)، أي أن الله بعث نبيه موسى -عليه السلام- إلى فرعون، وفرعون من أكفر الخلق برب العالمين، ورغم ذلك أُمر بإلانة القول له.
ولا يـُكتفـَى بالحماسة في الإنكار؛ فلابد من التفقه في دين الله حتى تتحقق المصلحة وتندفع المضرة والمفسدة، ومن أدلة ذلك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يقتل ابن سلول المنافق وقال: (ترعد له آنف كثيرة بيثرب، فكيف إذا تحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه؟!) فرغم أن ابن سلول كان يثير الدسائس والفتن، ويكيد لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وللدعوة، لم يفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- ذلك؛ لأن شرع الله مصلحة كله، وحيثما كانت المصلحة فثم شرع الله.
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- ينكر على أصحابه إذا رآهم يعترضون على شرب التتار الخمر ويقول لهم: "إن الخمر تصد عن ذكر الله وعن الصلاة، وهؤلاء التتار تصدهم الخمر عن قتل المسلمين وانتهاك أعراضهم".
لابد من نظر في عواقب الأمور ولا ينبغي أن ننكر المنكر بمنكر أكبر، ولا أن نثبت المنكر ونأتي بمنكر آخر، ولا أن نتلف النفس في غير مصلحة شرعية، ولا أن نستجلب بالإنكار الأذى على الأهل، والإخوان، والأصدقاء، وهكذا.. فالإنكار يجب في مواطن ويحرم في أخرى، وقد يستحب كما لو غلب على الظن حصول الأذى للآمر الناهي و(سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله) رواه الحاكم، وصححه الألباني.
إن خير الأمور أوسطها؛ فلا التهور والاندفاع في غير موضعه يصح، ولا الجبن والتراجع في موطن الإقدام يحمد، وكان عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- يقول لأصحابه: "أنتم في زمان خيركم المسارع في الأمر، وسيأتي على الناس زمان خيرهم المتوقف المتثبت لكثرة الشبهات".
ومع استحكام الغربة وقلة التقوى كان لابد من رد المسائل لعالمها -وخصوصا فيما تعم فيه البلوى- فنحن نتعرض لمسائل لو عرضت على عمر -رضي الله عنه- لجمع لها أهل بدر، والمتتبع لأحوال الخوارج سيجد أن الحماسة وقلة الفقه كانت السبب فيما ذهبوا إليه من فظائع، حكى ابن كثير -رحمه الله- أن الراسبي خطبهم خطبة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، رغبهم فيها في الآخرة، وزهدهم فيها في الدنيا، وحثهم فيها على الجهاد، ثم خرجوا يقاتلون الصحابة المشهود لهم بالجنة.
ولذلك يقول ابن كثير -رحمه الله-: "ما أعجب جنس الخوارج ولم يكن فيهم صحابي واحد، قرأوا القرآن ولم يجاوز حناجرهم".
وإذا كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شُرِع حتى وإن غلب على الظن عدم حدوث الاستجابة، فكيف يكون الأمر مع مشاهدة هذه الثمار الناضجة وطوفان التدين الذي يولد ويترعرع؟! وأنت لا تؤّذن في مالطة، ولا في خرابة، ولا تحرث في البحر، قال -تعالى-: (فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى)(الأعلى:9)، قال العلماء: "معناها أو لم تنفع فذكر" مثل: (سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ)(النحل:81)، وهذه السرابيل تقي البرد من باب أولى.
ينبغي علينا إعمام الخلق بالدعوة والبلاغ، وإيصال هذا الدين إلى ربوع العالمين (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا)(الفرقان:1)، (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)(الأنبياء:107)، (إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ . وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ)(ص:87-88)، فالانشغال بالمسجد ومهماته لا يتعارض مع الاهتمام بأمر المسلمين في فلسطين، والعراق، وأفغانستان، والاهتمام بالشباب وتربيته لا تشغلنا عن دعوة النساء، والأطفال، والعجائز، لابد من شمولية النظرة؛ فربنا يحب معالي الأمور وأشرافها، ويكره سفسافها.
إن السير في طريق الدعوة يتطلب معرفة بالأصدقاء والخصوم، والسنن الشرعية، والسنن الكونية، كما يتطلب معرفة بأحوال المخاطبين، وإن تقديم الأهم على المهم أمر واجب في العلم والعمل والدعوة إلى الله، ولابد في ذلك من التركيز على معاني العقيدة والإيمان "فالتوحيد أولا لو كانوا يعلمون".
إن الدعوة إلى الله تحتاج لقدر من البصيرة لا يتحقق إلا بسلوك منهج الأنبياء والمرسلين، ولذلك قال -سبحانه وتعالى-: (قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ)(يوسف:108)، وجاءت هذه الآية في خواتيم سورة يوسف، وهي سورة وقصة تستوقف كل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
لا يجوز لنا أن نستدعي البلاء دون وجه حق، ثم نتذرع بأن البلاء سنة الأنبياء والمرسلين، وعلى من فعل ذلك أن يستغفر ربه ويتوب إليه، ويخرج من الواقع السيء ما وسعه الأمر، فإذا كان الإنسان على طريق الحق وسلك مسلك من تقدمه بإحسان وأصيب؛ فما عليه إلا أن يصبر ويحتسب الأجر عند الله (وَالْعَصْرِ . إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ . إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)(العصر)، وهذه السورة حَـرِيَّة بالتدبر فقد جمعت فأوعت، وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
|
|
|