العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الخفا فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انتخابات (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المسح في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال طه ليس إسماً للرسول محمد(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال الفرقان في تعريف الزبر والزبور في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مفهوم الواحد والواحدة والمثنى والمثاني والاثنين في الوعي القرآني (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العكف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفرط فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: النطفة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 23-06-2009, 03:15 PM   #1
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة علي مشاهدة مشاركة
السؤال هو مدى قدرة تجنب المرأه لمشاهدة مثل هذه الاشياء
وان كان الحديث عن عورة الرجل فهل هي اصلا مستورة في محيطنا؟
فاهتمام الرجل بستر نفسه في بعض الدول العربيه قليل
فتجد الرجال يلبسون البنطال القصير مثلا
هذا عدا عن شاطئ البحر

فهل تستطيع المرأه اصلا ان تمنع عن نفسها كل هذه المشاهد
الا اذا حبست نفسها بغرفه ؟
مرحبا أخى الكريم على
منع المرأة لنفسها و منع ولى امرها لها هو مدى تطبيقهم للدين
فمن كان ذا دين فهو ينفذ ما يأمره به الشرع و حتى و ان تنافى مع عقله
الموضوع باختصار بسيط جدا....
رجال شبه عراة الا من خيط من الملابس يدارون به العورة المغلظةوباقى جسدهم عارى و عورة الرجل من السرة الى الركبة فهل يجوز لهن مشاهدة عورات الرجال؟
الموضوع يحتاج لنوع من فهم الاعتراض حتى يتم الرد على اساس ذلك
فالسؤال هو : هل يجوز شرعا رؤية النساء لجسد رجلا فى رياضة كالمصارعة او الملاكمة
او السباحة و قد ظهرت معظم عورته فهل هذا يجوز؟
الموضوع ليس عن كرة القدم فقط و لكن بالاخص للرياضات التى يتعرى فيها جسد الرجل بطريقة فيها نوعا من الحرمة
سوف يقول البعض على الشواطئ و فى المصايف يوجد هذا طبيعيا أقول و هل عموم المنكر يعنى جوازه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سعدت بوجودك أخى
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 23-06-2009, 03:26 PM   #2
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

transcendant

redhadjemai

سعدت بتواجدكما
أتمنى ان اجد كلاما جادا يتناسب مع معرفكما
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 23-06-2009, 03:59 PM   #3
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

و لنبدأ بهذا الحديث الصحيح :

إقتباس:
حدثنا ‏ ‏سويد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏يونس بن يزيد ‏ ‏عن ‏ ‏ ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏نبهان ‏ ‏مولى ‏ ‏ أم سلمة ‏ ‏أنه حدثه أن ‏ ‏ أم سلمة ‏ ‏حدثته ‏
أنها كانت عند رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وميمونة ‏ ‏قالت فبينا نحن عنده أقبل ‏ ‏ ابن أم مكتوم ‏ ‏فدخل عليه وذلك بعد ما أمرنا بالحجاب فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏احتجبا منه فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أفعمياوان أنتما ألستما تبصرانه
قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح


تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( أخبرنا يونس بن يزيد ) ‏
‏الأيلي ‏
‏( عن نبهان ) ‏
‏المخزومي مولاهم , كنيته أبو يحيى المدني مكاتب أم سلمة , مقبول من الثالثة . ‏

‏قوله : ( أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة ) ‏
‏بالرفع عطفا على المستتر في كانت وسوغه الفعل , وتروى منصوبة عطفا على اسم أن ومجرورة عطفا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكره القاضي . وقال الطيبي : الأوجه العطف على اسم أن ليشعر بأنه صلى الله عليه وسلم كان في بيت أم سلمة وميمونة داخلة عليها ; لأن تأخير المعطوف وإيقاع الفصل يدل على أصالة الأول وتبعية الثانية كقوله تعالى : { وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل } أوقع الفصل ليدل على أن إسماعيل تتابع له في الرفع , ولو عطف من غير فصل أوهم الشركة ‏



‏( أقبل ابن أم مكتوم ) ‏
‏وهو الذي نزل فيه { أن جاءه الأعمى } ‏
‏( فدخل عليه ) ‏
‏أي على رسول الله ‏
‏( أفعمياوان ) ‏
‏تثنية عمياء , تأنيث أعمى ‏
‏( ألستما تبصرانه ) ‏
‏قيل فيه تحريم نظر المرأة إلى الأجنبي مطلقا , وبعض خصه بحال خوف الفتنة عليها جمعا بينه وبين قول عائشة : كنت أنظر إلى الحبشة وهم يلعبون بحرابهم في المسجد , ومن أطلق التحريم قال ذلك قبل آية الحجاب , والأصح أنه يجوز نظر المرأة إلى الرجل فيما فوق السرة وتحت الركبة بلا شهوة وهذا الحديث محمول على الورع والتقوى . قال السيوطي رحمه الله : كان النظر إلى الحبشة عام قدومهم سنة سبع ولعائشة يومئذ ست عشرة سنة , وذلك بعد الحجاب فيستدل به على جواز نظر المرأة إلى الرجل انتهى . ‏
‏وبدليل أنهن كن يحضرن الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ولا بد أن يقع نظرهن إلى الرجال , فلو لم يجز لم يؤمرن بحضور المسجد والمصلى ولأنه أمرت النساء بالحجاب عن الرجال , ولم يؤمر الرجال بالحجاب كذا في المرقاة . وقال أبو داود في سننه بعد رواية حديث أم سلمة هذا ما لفظه : هذا لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم خاصة , ألا ترى إلى اعتداد فاطمة بنت قيس عند ابن أم مكتوم . قد قال النبي صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس : " اعتدي عند ابن أم مكتوم . فإنه رجل أعمى تضعين ثيابك عنده " انتهى . وقال الحافظ في التلخيص : هذا جمع حسن , وبه جمع المنذري في حواشيه واستحسنه شيخنا انتهى . وقال في الفتح : الأمر بالاحتجاب من ابن مكتوم , لعلمه لكون الأعمى مظنة أن ينكشف منه شيء ولا يشعر به , فلا يستلزم عدم جواز النظر مطلقا . ‏
‏قال : ويؤيد الجواز استمرار العمل على جواز خروج النساء إلى المساجد والأسواق والأسفار , منتقبات لئلا يراهن الرجال , ولم يؤمر الرجال قط بالانتقاب لئلا يراهم النساء . فدل على مغايرة الحكم بين الطائفتين . ‏
‏قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) ‏
‏قال الحافظ في الفتح بعد ذكر هذا الحديث : أخرجه أصحاب السنن من رواية الزهري عن نبهان , مولى أم سلمة عنها وإسناده قوي , وأكثر ما علل به انفراد الزهري بالرواية عن نبهان وليست بعلة قادحة . فإن من يعرفه الزهري ويصفه بأنه مكاتب أم سلمة , ولم يجرحه أحد لا ترد روايته . ‏

المصدر : موسوعة الحديث الشريف



يتبع ان شاء الله
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 23-06-2009, 09:40 PM   #4
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين مشاهدة مشاركة
transcendant

redhadjemai

سعدت بتواجدكما
أتمنى ان اجد كلاما جادا يتناسب مع معرفكما


إعلم يا محيي .. هداك الله ..

أننا قلنا كلاما غاية في الجدية ..

و أرى أنك في ردودك تعمدت الإقتباس من كلام رضا .. فهو أورد وجهة نظر و أنت قمت بشرحها

باسترسال في ردك على أبو طه ..

__________________


transcendant غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 24-06-2009, 08:32 PM   #5
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين مشاهدة مشاركة
transcendant

redhadjemai

سعدت بتواجدكما
أتمنى ان اجد كلاما جادا يتناسب مع معرفكما
تمهنا فقط سعادتك بتواجدنا .
__________________

redhadjemai غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .