العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 04-04-2009, 07:45 PM   #1
البدوي الشارد
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2009
الإقامة: حزيرة العرب
المشاركات: 760
إفتراضي

في الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أنى أتعاهده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك لست ممن يفعله خيلاء" رواه البخاري ومسلم وغيرهما. والخيلاء هو الكبر والعجب.
فالقصد من إسبال الإزار كان يومها الاختيال والكبر، ولا يخفى أن هذا كان من حال أهل ذلك الزمان الذين كان إسبال الإزار عندهم هو من الاختيال لأمر ما قد يكون غلاء القماش في حينه، فلا يستطيع إلا الغني أن يملك إزارا طويلا.
وحيث أن هذا المعنى انتفى في عصرنا فقد بقي الأصل العام الذي هو تحريم الكبر بأي مظهر من مظاهره الموجودة الآن، وليس إسبال الإزار منها كما هو معلوم، وتمسك بعضهم بتقصير الإزار وزعمهم أنه من السنة بل أنه واجب يأثم من لم يفعله ناتج عن أصول المدرسة الحرفية التي تقف عند ظاهر النص ولا تتعداه إلى مقصده ومعناه.
والله أعلم.
البدوي الشارد غير متصل  
غير مقروءة 04-04-2009, 08:43 PM   #2
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة البدوي الشارد مشاهدة مشاركة
في الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أنى أتعاهده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك لست ممن يفعله خيلاء" رواه البخاري ومسلم وغيرهما. والخيلاء هو الكبر والعجب.
فالقصد من إسبال الإزار كان يومها الاختيال والكبر، ولا يخفى أن هذا كان من حال أهل ذلك الزمان الذين كان إسبال الإزار عندهم هو من الاختيال لأمر ما قد يكون غلاء القماش في حينه، فلا يستطيع إلا الغني أن يملك إزارا طويلا.
وحيث أن هذا المعنى انتفى في عصرنا فقد بقي الأصل العام الذي هو تحريم الكبر بأي مظهر من مظاهره الموجودة الآن، وليس إسبال الإزار منها كما هو معلوم، وتمسك بعضهم بتقصير الإزار وزعمهم أنه من السنة بل أنه واجب يأثم من لم يفعله ناتج عن أصول المدرسة الحرفية التي تقف عند ظاهر النص ولا تتعداه إلى مقصده ومعناه.
والله أعلم.

كلام سليم .

و الله أعلم .
__________________


transcendant غير متصل  
غير مقروءة 04-04-2009, 10:27 PM   #3
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة البدوي الشارد مشاهدة مشاركة
في الحديث أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله إن إزاري يسترخي إلا أنى أتعاهده، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنك لست ممن يفعله خيلاء" رواه البخاري ومسلم وغيرهما. والخيلاء هو الكبر والعجب.
فالقصد من إسبال الإزار كان يومها الاختيال والكبر، ولا يخفى أن هذا كان من حال أهل ذلك الزمان الذين كان إسبال الإزار عندهم هو من الاختيال لأمر ما قد يكون غلاء القماش في حينه، فلا يستطيع إلا الغني أن يملك إزارا طويلا.
بالنسبة لحديث أبي بكر الذي إستدللت به فيقول العلماء : أن هذا الحديث لا يدل على أن الإسبال جائز لمن لم يرد به الخيلاء وإنما يدل على أن من ارتخى عليه إزاره أو سراويله من غير قصد الخيلاء فتعهد ذلك وأصلحه فإنه لا إثم عليه .

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة البدوي الشارد مشاهدة مشاركة
وحيث أن هذا المعنى انتفى في عصرنا فقد بقي الأصل العام الذي هو تحريم الكبر بأي مظهر من مظاهره الموجودة الآن، وليس إسبال الإزار منها كما هو معلوم، وتمسك بعضهم بتقصير الإزار وزعمهم أنه من السنة بل أنه واجب يأثم من لم يفعله ناتج عن أصول المدرسة الحرفية التي تقف عند ظاهر النص ولا تتعداه إلى مقصده ومعناه.
أما في النقطة التي أشرت إليها أعلاه .. الكل يجزم أن رسول الله صل الله عليه وسلم يبلٌغ بالغيب وحيا من ربه عز وجل .. فكيف له أن لا يعلم ما ستؤول إليه أمته من منقلب الأحوال و الأهواء و التشبه بالكفار و المشركين ؟
فرسول الله قالها بالنص الصريح
"وما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار" لا جدال و لا نقاش .. و لو كان هناك استثناء لاستثناه في سياق الحديث .

و الله أعلم .

__________________


الأميــــــــــر غير متصل  
غير مقروءة 04-04-2009, 11:17 PM   #4
محمود راجي
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2008
الإقامة: أكناف بيت المقدس
المشاركات: 542
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة امير الظلام مشاهدة مشاركة
بالنسبة لحديث أبي بكر الذي إستدللت به فيقول العلماء : أن هذا الحديث لا يدل على أن الإسبال جائز لمن لم يرد به الخيلاء وإنما يدل على أن من ارتخى عليه إزاره أو سراويله من غير قصد الخيلاء فتعهد ذلك وأصلحه فإنه لا إثم عليه .



أما في النقطة التي أشرت إليها أعلاه .. الكل يجزم أن رسول الله صل الله عليه وسلم يبلٌغ بالغيب وحيا من ربه عز وجل .. فكيف له أن لا يعلم ما ستؤول إليه أمته من منقلب الأحوال و الأهواء و التشبه بالكفار و المشركين ؟
فرسول الله قالها بالنص الصريح
"وما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار" لا جدال و لا نقاش .. و لو كان هناك استثناء لاستثناه في سياق الحديث .

و الله أعلم .

أنا لا أتفق معك يا أخي العزيز
لأن الحديث بعث والعصر الذي يناسبه...
وهذا رأي غالبية العلماء..
والله أعلم
__________________
**********
كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا ::: يلقى بصخر فيلقى اطيب الثمر


محمود راجي غير متصل  
غير مقروءة 04-04-2009, 11:44 PM   #5
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محمود راجي مشاهدة مشاركة
أنا لا أتفق معك يا أخي العزيز
لأن الحديث بعث والعصر الذي يناسبه...
وهذا رأي غالبية العلماء..
والله أعلم
###################

أليس الإسلام دين صالح في كل زمان حتى يرث الله الارض و من عليها ؟
############################

أخي الكريم

حذفت ما لا دخل له في النقاش محافظة منّا على الأجواء الطيّبة --

ثمّ عبارتك في الأعلى خاطئة تماما --

والصحيح أن تقول

"أليس الإسلام صالحا لكلّ زمان ومكان ؟؟؟؟
__________________



آخر تعديل بواسطة جمال الشرباتي ، 05-04-2009 الساعة 04:52 AM.
الأميــــــــــر غير متصل  
غير مقروءة 05-04-2009, 11:44 AM   #6
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة امير الظلام مشاهدة مشاركة
###################

أليس الإسلام دين صالح في كل زمان حتى يرث الله الارض و من عليها ؟
############################

"أليس الإسلام صالحا لكلّ زمان ومكان ؟؟؟؟

حتى الجملة التي ذكرتها صحيحة و المقصود واحد .


إقتباس:
حذفت ما لا دخل له في النقاش محافظة منّا على الأجواء الطيّبة
أما العبارة التي حذفتها لم يكن فيها ما يعكر الأجواء الطيبة؟؟؟...

بالإنتظار ؟؟؟
__________________


الأميــــــــــر غير متصل  
غير مقروءة 05-04-2009, 01:06 PM   #7
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة امير الظلام مشاهدة مشاركة
حتى الجملة التي ذكرتها صحيحة و المقصود واحد .



أما العبارة التي حذفتها لم يكن فيها ما يعكر الأجواء الطيبة؟؟؟...

بالإنتظار ؟؟؟
أخي الكريم

جملتك خاطئة تماما --من حيث اللغة والفكرة --

فقولك "أليس الإسلام دين صالح في كل زمان " يجب أن يكون من ناحية النحو "أليس الإسلام دينا صالحا " لأنّها خبر ليس--

وقولك "في كلّ زمان " لا يحمل نفس معنى "لكلّ زمان ومكان " حيث معنى جملتنا أدق وأشمل--

ولهذا قلنا على المرء أن يتقن اللغة قبل الخوض في الأحكام --

*************

ولأجل الأجواء الطيبة دعك من تناول شخص المشارك --فقد تناولت شخصه --

فدعك رحمك الله من هذه الأمور
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/


آخر تعديل بواسطة جمال الشرباتي ، 05-04-2009 الساعة 01:16 PM.
جمال الشرباتي غير متصل  
غير مقروءة 05-04-2009, 01:12 PM   #8
الأميــــــــــر
صاحب الكلمة الطيبة
 
الصورة الرمزية لـ الأميــــــــــر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: على الطريق
المشاركات: 1,440
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة
أخي الكريم

جملتك خاطئة تماما --من حيث اللغة والفكرة --

ولأجل الأجواء الطيبة دعك من تناول شخص المشارك --فقد تناولت شخصه --

فدعك رحمك الله من هذه الأمور

و ما دخلك باللغة ؟ و الفكرة قد وصلتك ؟؟


لا ترد على ما أكتب في المرة القادمة ... و قف عند حدودك ...

و الموضوع أمامك و رد في سياقه و أعطي رأيك فيه ..

بالإنتظار
__________________


الأميــــــــــر غير متصل  
موضوع مغلق


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .