العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميسر والقمار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: Can queen of England? (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 03-01-2009, 09:15 PM   #11
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

أختي الفاضلة / إيناس

أتفق معك 100 % فيما كتبتيه ( كحالة خاصة )
لكن الصحيح هو أن يكون المثل ( عدو عدوي صديقي )
بهذا المعنى يستقيم المثل ، ويصبح واقعا في حياتنا العامة والخاصة
وكم رأينا ولا زلنا نرى من أصدقاء لا يجمعهم إلا مصالح مشتركة آنية
وجميعم يضحك ملء شدقيه ( كاذبا ) لتحقيق هدف أو كسب مصلحة
أولئك هم من أسميهم عباد المصلحة وتجارها
أعترف أن هناك من كان طبعه وطبيعته كذلك ، من نتاج تربية أو بيئة عاش فيها
لكن المصيبة أن يكون بعض أولئك محسوبون على الخيرين
وقد قيل سابقا
جزى الله الشدائد كل خير ... عرفت بها عدوي من صديقي
وللأمانة أكتب هنا واقعا حقيقيا من خلال تجربة شخصية قد كتبتها سابقا
ألا وهي إذا أردت أن تعرف ( صدق ) من تتعامل معه فأغضبه
فإن أنصفك من نفسه ومنك وهو غضبان
فلتحمد الله على ذلك لأنه بالفعل صديق صدوق
وعليك أن تعض عليه بالنواجذ والأنياب
وإن كان من الذين ذكرتهم في أول حديثي
من الذين يباعون ويشترون بثمن بخس
فلتحمد الله أيضا الذي كشف لك عن ما كان يخفيه تحت القناع
وكثيرون هم من الصنف الثاني ( للأسف )

خلاصة القول
العلاقات بين البشر تحكمها ثلاثة روابط

الرابط الأول ( الحب ) وهو أسمى الروابط وأقواها وأوثقها
وأعني بالحب ... الحب في كل مستوياته وأنواعه وأشكاله

الرابط الثاني ( المصالح المشتركة )
وهذه ترتبط بذاتية الوقت الذي تجري فيه المصلحة سواء كانت خيرية أم في الشر
فتجار المخدرات بينهم مصالح مشتركة ، وبائعي الجرجير بينهم مصالح مشتركة
وكذلك ( العجائز ) عندما يجلسون مع بعضهم البعض يتحدثون
فإن ما يجمعهم هو المصلحة المشتركة ، والتي تعطي لكل منهم مجال ليحكي ويثرثر من غير هدف لاحق أو سابق
فإذا انتهت المصلحة إنفض الرباط وكان كأن لم يكن

الرابط الثالث ( الفرض ) وهذا لا يتحقق إلا نادرا وليس مجاله هنا

أشكرك على طرحك الرائع للموضوع ، وأنصحك في أن تحذري من الأفاعي
فهي وإن طابت ملامسها ، فإنها عند التقلب في أنيابها العطب

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-01-2009, 10:25 PM   #12
على رسلك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
الإقامة: في كنف ذاتي
المشاركات: 9,019
إفتراضي

إن كان خلاف فلا

وان كانت عداوة فنعم


صديق عدوي عدوي


تصادق عدوي وتدعوا محبتي ///صديق عدوي ليس لي بصديقِ
__________________






شكرا أيها الـ...غـيـث
على رسلك غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-01-2009, 10:51 PM   #13
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي مشاهدة مشاركة
أختي الفاضلة / إيناس

أتفق معك 100 % فيما كتبتيه ( كحالة خاصة )
لكن الصحيح هو أن يكون المثل ( عدو عدوي صديقي )
بهذا المعنى يستقيم المثل ، ويصبح واقعا في حياتنا العامة والخاصة
وكم رأينا ولا زلنا نرى من أصدقاء لا يجمعهم إلا مصالح مشتركة آنية
وجميعم يضحك ملء شدقيه ( كاذبا ) لتحقيق هدف أو كسب مصلحة
أولئك هم من أسميهم عباد المصلحة وتجارها
أعترف أن هناك من كان طبعه وطبيعته كذلك ، من نتاج تربية أو بيئة عاش فيها
لكن المصيبة أن يكون بعض أولئك محسوبون على الخيرين
وقد قيل سابقا
جزى الله الشدائد كل خير ... عرفت بها عدوي من صديقي
وللأمانة أكتب هنا واقعا حقيقيا من خلال تجربة شخصية قد كتبتها سابقا
ألا وهي إذا أردت أن تعرف ( صدق ) من تتعامل معه فأغضبه
فإن أنصفك من نفسه ومنك وهو غضبان
فلتحمد الله على ذلك لأنه بالفعل صديق صدوق
وعليك أن تعض عليه بالنواجذ والأنياب
وإن كان من الذين ذكرتهم في أول حديثي
من الذين يباعون ويشترون بثمن بخس
فلتحمد الله أيضا الذي كشف لك عن ما كان يخفيه تحت القناع
وكثيرون هم من الصنف الثاني ( للأسف )

خلاصة القول
العلاقات بين البشر تحكمها ثلاثة روابط

الرابط الأول ( الحب ) وهو أسمى الروابط وأقواها وأوثقها
وأعني بالحب ... الحب في كل مستوياته وأنواعه وأشكاله

الرابط الثاني ( المصالح المشتركة )
وهذه ترتبط بذاتية الوقت الذي تجري فيه المصلحة سواء كانت خيرية أم في الشر
فتجار المخدرات بينهم مصالح مشتركة ، وبائعي الجرجير بينهم مصالح مشتركة
وكذلك ( العجائز ) عندما يجلسون مع بعضهم البعض يتحدثون
فإن ما يجمعهم هو المصلحة المشتركة ، والتي تعطي لكل منهم مجال ليحكي ويثرثر من غير هدف لاحق أو سابق
فإذا انتهت المصلحة إنفض الرباط وكان كأن لم يكن

الرابط الثالث ( الفرض ) وهذا لا يتحقق إلا نادرا وليس مجاله هنا

أشكرك على طرحك الرائع للموضوع ، وأنصحك في أن تحذري من الأفاعي
فهي وإن طابت ملامسها ، فإنها عند التقلب في أنيابها العطب


تحياتي

ما كتب بالأحمر حقيقة للأسف
__________________

هـــند غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-01-2009, 11:17 PM   #14
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة العنود النبطيه مشاهدة مشاركة


بالتاكيد صديق عدوي هو عدوي
فهذه لا تحتاج الى جدل كثير
لان من يحبني وتهمه جدا علاقته بي
فهو لن يجازف ويصادق عدوي
فالصداقة تعني المحبة
وتعني الالتزام
وتعني بالضرورة ايضا مراعاة مشاعر نصفنا الاخر
ومن هنا فان مصادقتي لشخص عدو صديقي
يعني ان لا اهمية لمشاعر صديقي من الاساس
ولا اهمية لمواقفه من هذا "العدو"
فلو كنت اهتم بمواقفه لعرفت انه لا يمكن ان يعادجي شخصا دون مبرر
ولكنت ايقنت ان ابتعادي عن هذا "العدو" في مصلحتي كما هي في مصلحة صديقي
لان مصلحتي بالتاكيد هي نفس مصلحة صديقي

ببساطة
لا يمكن ان اجازف ولو بعتب من صديقي بالتقرب من عدوه
ولا يمكن ان ابيع ابتسامة صديقي ورضاه بكل قرابين اعداءه


هذا رايي الشخصي
وعذراً للاطالة

طبعا كلام صحيح إذا ذهبنا نبحث عمدا عن صداقة عدو صديقنا ....

لكن في الحالة التي ذكرت أنه نحن الثلاثة كنا صديقات، وبعدها وقع خصام بين إثنتين أدى إلى عداوة بينهما، طبعا حاولت الثالثة الإصلاح بينهما، لكن لم تفلح، ففضلت أن تبقى وفية لصداقتها لهما الإثنتين ... لكن واحدة منهما لم تقبل، لأنها قالت من صاحب عدوي فهو عدوي رغم أنه كان صديقي ولم أرى منه شرا ولا يمسني بسوء ...؟؟؟؟

هل تعني الصداقة أني أفكر مثل صديقي؟
هل تعني الصداقة أن أكون نسخة طبق الأصل لصديقي ؟
أم هل الصداقة هي حبي لصديقي وإحترام أفكاره ومواقفه مهما إختلفت وتباينت نظراتنا ؟
هل أحب صديقي لأنه فقط يقول لي ًنعمً و ًعندك حقً ويوم يقول لي ًلاً وًلا أوافقكً أصبح عدوه ؟؟؟؟
مفهوم الصداقة بالنسبة لي هو شعور محبة أساسها إحترام مواقف وآراء وأفكار الآخر حتى ولو لم توافق وتنطبق مع أفكارنا .... وإلا فلا نصادق أحدا، لأنه لا يوجد في الكون من هو نسخة طبق الأصل لنا ... لأن لكل واحد بصمته وشخصيته وأفكاره .....
وحتى بين الإخوة الأشقاء من أب واحد وأم واحدة لن نجد تطابق 100% في الأفكار والرؤى فما بالنا بالأصدقاء ....
__________________

Just me


آخر تعديل بواسطة إيناس ، 03-01-2009 الساعة 11:29 PM.
إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-01-2009, 11:24 PM   #15
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة هنودة مشاهدة مشاركة
ما كتب بالأحمر حقيقة للأسف:new6:
وقد تأسفت معك أختي الكريمة أيضا في ذات الرد

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي مشاهدة مشاركة

وإن كان من الذين ذكرتهم في أول حديثي
من الذين يباعون ويشترون بثمن بخس
فلتحمد الله أيضا الذي كشف لك عن ما كان يخفيه تحت القناع
وكثيرون هم من الصنف الثاني ( للأسف )
ومع ذلك لا يمكننا إلا أن نقول
حسبنا الله ونعم الوكيل
__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 03-01-2009, 11:41 PM   #16
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي مشاهدة مشاركة


وقد تأسفت معك أختي الكريمة أيضا في ذات الرد



ومع ذلك لا يمكننا إلا أن نقول
حسبنا الله ونعم الوكيل
و هنا يبقى السؤال ماهي المعايير التي يستند عليها حتى يحدد ا"لإنسان "و أي درجة من الناس ينتمي و كيف يحدد درجته هو نفسه بين الطرفين الصديق والعدو
__________________

هـــند غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 04-01-2009, 09:15 AM   #17
لبنى-
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2009
المشاركات: 28
إفتراضي

اسعد الله صباجك ايناس
طبعاً ارفض هذه المقوله
ما المؤكد اني على صواب حتى يتبعني صديقي واجبره ان يحارب الاخرون
قد لا اتفق معك في الرأي والاسلوب ولكن هل معنى هذه انك انسانة غير أهل للصداقة مع اصدقائي
احتمال الانسجام معهم وارد جداً
ومن الانانية ان نفكر بفرض ارائنا على اصدقائنا
لبنى- غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 04-01-2009, 10:05 AM   #18
nihad
عضوة شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,083
إفتراضي

إذا كان الأمر كما طرحتيه صداقة ثلاثة أشخاص فغير وارد أن تتغير إلى عداوة لأحدهما

فالأمر أظنه خلاف أو سوء فهم

عندها لا تنطبق مقولة صديق عدوي عدوي

غير ذلك فلا يمكن البتة أن يتخذ صديق صدوق عدوي خلا وأخا خصوصا إذا كانت أسباب عدائي له قوية ومقنعة

مع أني أتحفظ على كلمة "عدوي" هذه

دمت على قلبي غاليه يا أنوسة


__________________

nihad غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 04-01-2009, 10:48 AM   #19
nihad
عضوة شرف
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2006
المشاركات: 2,083
إفتراضي

أبيت إلا أن أرجع

فطرحك مثل صورة واقعا مريرا

عندما يكون العدو كيان صهيوني قتل ودمر وبغى ...فاشتدت العداوة حتى تمنيت لو نسف نسفا وقطعته اربا

فمن والاهه وصادقه او حتى وقف إلى جانبه فهو عدو خائن أحقر منه...والحال حال دولنا العربية وحكامنا الخونة

فسحقالهم وتبا لهم بكل صرخة فلسطيني وكل طلقة نار من يهودي حقير
nihad غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 04-01-2009, 11:36 PM   #20
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي مشاهدة مشاركة
أختي الفاضلة / إيناس

أتفق معك 100 % فيما كتبتيه ( كحالة خاصة )
لكن الصحيح هو أن يكون المثل ( عدو عدوي صديقي ) :new6:
بهذا المعنى يستقيم المثل ، ويصبح واقعا في حياتنا العامة والخاصة
وكم رأينا ولا زلنا نرى من أصدقاء لا يجمعهم إلا مصالح مشتركة آنية
وجميعم يضحك ملء شدقيه ( كاذبا ) لتحقيق هدف أو كسب مصلحة
أولئك هم من أسميهم عباد المصلحة وتجارها
أعترف أن هناك من كان طبعه وطبيعته كذلك ، من نتاج تربية أو بيئة عاش فيها
لكن المصيبة أن يكون بعض أولئك محسوبون على الخيرين
وقد قيل سابقا
جزى الله الشدائد كل خير ... عرفت بها عدوي من صديقي
وللأمانة أكتب هنا واقعا حقيقيا من خلال تجربة شخصية قد كتبتها سابقا
ألا وهي إذا أردت أن تعرف ( صدق ) من تتعامل معه فأغضبه
فإن أنصفك من نفسه ومنك وهو غضبان
فلتحمد الله على ذلك لأنه بالفعل صديق صدوق
وعليك أن تعض عليه بالنواجذ والأنياب
وإن كان من الذين ذكرتهم في أول حديثي
من الذين يباعون ويشترون بثمن بخس
فلتحمد الله أيضا الذي كشف لك عن ما كان يخفيه تحت القناع
وكثيرون هم من الصنف الثاني ( للأسف )

خلاصة القول
العلاقات بين البشر تحكمها ثلاثة روابط

الرابط الأول ( الحب ) وهو أسمى الروابط وأقواها وأوثقها
وأعني بالحب ... الحب في كل مستوياته وأنواعه وأشكاله

الرابط الثاني ( المصالح المشتركة )
وهذه ترتبط بذاتية الوقت الذي تجري فيه المصلحة سواء كانت خيرية أم في الشر
فتجار المخدرات بينهم مصالح مشتركة ، وبائعي الجرجير بينهم مصالح مشتركة
وكذلك ( العجائز ) عندما يجلسون مع بعضهم البعض يتحدثون
فإن ما يجمعهم هو المصلحة المشتركة ، والتي تعطي لكل منهم مجال ليحكي ويثرثر من غير هدف لاحق أو سابق
فإذا انتهت المصلحة إنفض الرباط وكان كأن لم يكن

الرابط الثالث ( الفرض ) وهذا لا يتحقق إلا نادرا وليس مجاله هنا

أشكرك على طرحك الرائع للموضوع ، وأنصحك في أن تحذري من الأفاعي
فهي وإن طابت ملامسها ، فإنها عند التقلب في أنيابها العطب

تحياتي


أخي الوافي
كم هي جرعة خيانة الصديق مرة
وكم هي قاتلة ضربة السكين حملتها يد صديق
تبرأ الطعنة ولا يبرأ الجرح الذي خلفه الطاعن وكنا نعتقده صديقا

لكن كما قلت أخي رب شدائد أظهرت لي صديقي من عدوي
وبددت غمامة على عيني، يمكن تأخرت لكنها أفادت
فكل ما يبرق مع الأسف ليس ذهبا
لكن الحمد لله أن الناس كما نقول طوب وحجر
أسعدتني مداخلتك أخي
__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .