العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة بـــوح الخــاطـــر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 17-07-2008, 10:29 PM   #1
عادل نمير
شاعر وعروضي البحيرة
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 32
إفتراضي حروف القافية المسماة 2

حروف الوصل

أولا حروف العلة في أواخر الكتابة العروضية: الأصل في الألف والواو والياء أنها حروف للوصل ولا تصلح للرَويّ إذا جاءت كآخر حرف في الكتابة العروضية للبيت

فالألف وصل في البيت القائل: يصرعـْنَ ذا اللب حتى لا حـَراك بهِ وهنّ أضعف خلق الله إنسانا
والواو وصل بعد الميم المضمومة في : يا مستحلّ دمي محرّمَ رحمتي ما أنصفَ التحليلُ والتحريمُ والياء وصل بعد النون المكسورة في : كفى بجسمي نـُحـُـولا أنني رجلٌ لولا مخاطبتي إياكَ لمْ ترَني
وبهذا تسمى القافية موصولة بمد ( ألف واو ياء ) ولكن يــسُتـثـْنى من هذا:
تشديد الواو أو الياء: يقول ابن الرومي في قصيدة له فيها الواو مشددة:*
.......................... قد أبـَتْ عنك الهدوّا
............................................ مروّا
........................................... لطـوّا

ويقول إبراهيم ناجي في قصيدة له فيها الياء مشددة:
.................. يـدَيّ
.................... شيّ
...............معصمـيّ
وهنا تكون الواو والياء رويا وينـبغي الالتزام بهــما مشـــددتين طوال القصيدة
*تحريك الواو والياء : يقول ابن الرومي في قصيدة له فيها الواو متحركة :
.................. فيلتوي
................. فيرتوي
.................. أنتوي

ويقول قيس ليلى في قصيدة له فيها الياء متحركة :
............................ كما هيا
.......................... ولا لِــيا
..........................الدواهِــيا

كذلك لو قلنا ( حلو ، دلو ) ففي هذه الحالات تكون الواو والياء رويا
*الواو الساكنة إذا فتح ما قبلها: فهي هنا حرف لين وهي رويّ مطلقا كما في البيت:
وأروي من الشعر شعرا عويصا ينسـّي الرواة الذي قـد روَوْا
ولا تعتبر الياء الناتجة عن تخفيف ياء النسب (كفى شرفا دعاء نبي) لا تعتبر رويا فينبغي الالتزام بالحرف قبلها لتأتي مع (... سادة نـُجُب ِ) كذلك الياء من أصل الفعل المكسور ماقبلها (يا ويح جنبك بالسهم المصيب رُمِي) هي وصل لتأتي مع ( السافكات دمي ) ويلتزم الشاعر بالحرف قبلها
*أما الألف فلا أرى أبدا أنها تصلح للروي وإن كانت أصلية لأنها لا تشدَّد ولا تحـرَّك
عادل نمير غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-07-2008, 10:31 PM   #2
عادل نمير
شاعر وعروضي البحيرة
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 32
إفتراضي حروف القافية المسماة

الخـُروج:حرف مد يتبعهاء الوصل فقط لو كانت هاء الوصل متحركة وهو ألف إذا كانت هاء الوصل مفتوحة(نعيمها)وهو واو إذا كانت مضمومة (جاء حبيبهُ )وهو ياء إذا كانت هاء الوصل مكسورة(لروحهِ )

مسألة في الأضرب التي يـُستحب فيها الردف :
هناك أضرب معروفة في العروض العربي يـُستحب أن يأتي الشاعر فيها بحرف ردف ويصل الاستحباب في أغلبها لدرجة الإلزام،ويلتزم الشاعر فيها بردف مع التزام أن يكون الوصل ( إن وجد ) حرفا ساكنا ( حرف مد أو هاء ساكنة أو تاء أو كاف سواكن ) وإلا كان الروي حرفا مقيدا ( ساكنا ) وهذه الأضرب هي :
ضرب متفاعل في الكامل : إني أغار من الكئوس فجنـّـبي كأس المـُدامةِ أن تـُقبّل فاكِ ( ردف بالألف ووصل بياء )
ضرب مستفعل في الرجـَز:أم كيف أسلو غادةَ ما حبها إلا قضاءٌ ما له مردودُ ( ردف بواو المد التي تتبدل بياء المد مع وصل بالواو )
ضرب فعـْلن في البسيط :ما بانشطارك دمعاتٍ تلوذ بها وحملكَ الهمّ تربو عند مولاتـِكْ (ردف بالألف ووصل بكاف ساكنة )
كل ضرب منتهٍ بساكنين:
فاعلان في الرمـل والسريع والمتدارَك:
واثق الخطوة يمشي ملَكا ظالم الحـُسن شهيّ الكبرياءْ ( ردف بالألف وروي مقيد)
لم يعشق الغيدَ ولكنهُ هام ببـِكـْر من بنات الخيالْ
كان إيمانـُه روضَه المستطابْ
متفاعلان في الكامل: وأقول عنه أخو الغزال ولا أرى إلا أخاهْ
فعولْ في المتقارب : نضحي له بالعزيز الكريمِ ومن أجله نستحب المَنونْ
الأضرب التي تـنـتهي بساكنـين في الخبب والمتحرك: تتأمل فنجاني المقلوبْ
ضرب مستفعل في المنسرح : الموت كأسٌ والكل شاربهُ وبالردى تنطوي ليالينا
ضرب فعولن في ثالث الطويل: فلو تـُكشفُ الأشياءُ صـُودِفَ تحتها لبثـْنـَةَ حـُبٌ طارفٌ وتليدُ
ضرب فعـْلن في المديد : يا إلهَ الكون أنت لنا عصمةٌ من بطش أعدانا


الحرف الدخيل حـرف متحرك يسبـق الروي،لكــن يشتـرط أن يـُسبق هــذا الحرفُ الدخيلُ بألف ، نسمي هذه الألف ألف التأسيس أو ،بمعنى آخر ألف التأسيس هي ألف يفصلها عن الروي حرف متحرك ،ذلك مثل :
قول المتنبي : ................... راضيا
.......................................... رجائيا
........................................... هاجيا

فالياء في الأبيات السابقة روي والألف بعدها وصل وهذه الياء ( الرويّ )
قـبلها أيّ حرف متحرك هو :
( الضاد : را ضـ ــيا ،الهمزة : رجا ئـ ــيا ، الجيم : ها جـ ــيا ) تسبقه ألف ( را ضيا ، رجـ ا ئيا ، هـ ا جيا ) فالألف هنا نسمــّيها ألف التأسيس،ولا بد للشاعر الذي يأتي بألف التأسيس أن يلتزم بها طوال القصيدة، وإليك مثالا آخر........ قول ابن الرومي:
.................... يا لِـلقتيل بكى من حب قـ ا تـلِـهِ
والتي سيقول بعدها قوافي مثل : ( حـا ملـِه ، بـا ذلـِهِ ، عـا ملِـهِ ) ملتزما بألف للتأســيس و بأي حرف متــحرك ( الميم في حامله ، الذال في باذله ، الميم في عامله ) كـ دخيل ويلتزم بالهاء (وهي هنا مكسورة ) كـ وصل و اللام المكسورة قبلها كـ رويّ


وقد تخلو القصيدة من ألف التأسيس ولكن وجودها يسمي القافية مؤسسة وهي من القوافي العالية موسيقيا
عادل نمير غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .