العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السيـاسية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 07-12-2007, 05:38 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

من الموسوعة السياسية

المادية Materialism

مذهب فكري يقول بأنه لا وجود لجوهر آخر سوى المادة. وأنها الحقيقة الوحيدة التي تفسر الحياة والسلوك. وتتعارض المادية مع المثالية التي تقول بأن الفكر هو جوهر الواقع ومصدر الحقيقة. كما تتعارض مع الروحية التي تعتبر (الغائية) أي (الهدفية) سببا جوهريا من أسباب الوجود. وترفض المادية بشكل عام كل ما له علاقة بوجود النفس والغيبي والماورائي. فالفكر بالنسبة إليها هو معطى ثانوي يعود إما لوقائع مادية بحتة أو هو نوع من الوهم أو يرجع من حيث نشأته الى المادة (المادية الجدلية). كما ترفض الاعتراف بما هو نفسي وتعتبر أن معرفة الإنسان ليست سوى امتداد لحركة الطبيعة وأشكالها المادية.

الماركسية Marxism

من الممكن تعريفها بأنها نظرية الاشتراكية العلمية المنسوبة الى ماركس، المنظم الرئيسي للحركة العمالية الأوروبية في زمانه. والنظرية لا تؤلف منظومة تامة ومغلقة بالاستناد الى أساس فلسفي. فهي بهذا المعنى غير مكتملة وقيد إنشاء دائم، ولا سيما أنها تربط نفسها بالممارسة العلمية والنضالية معا، مما يجعلها تعيد مراجعة نفسها وتعيد محصلتها الكلية باستمرار.

على أن نفي صفة النظام المغلق عن الماركسية لا ينفي عنها الصفة النسقية بالمعنى العلمي للكلمة. وما يؤلف الوحدة النسقية للماركسية بهذا المعنى، أن المحور الذي تدور عليه، هو تحليل مختلف أشكال الصراع الطبقي وبيان أوجه الارتباط فيما بينها، باعتبار الصراع الطبقي هو المحرك الرئيسي للتاريخ في نظر ماركس، وباعتبار أن جميع ظواهر التاريخ هي بمثابة تعبير عن هذا الصراع.

الماسونية Masonry

تطرح الماسونية نفسها على أنها مؤسسة إحسانية وجمعية فكرية تسعى الى استقطاب (ذو النفوس الحرة والأخلاق الحسنة) الراغبين في العمل من أجل تحسين الشروط المادية والمعنوية للبشرية والارتقاء بها الى مستوى ثقافي وحضاري أرفع. هذا حسب إدعاء الماسونية نفسها. ولقد نشأت الماسونية من ناحية رمزية الى أربعة آلاف عام قبل الميلاد، وهي تعد بناء هيكل القدس في عهد سليمان الحكيم أول عمل عظيم نفذته. ولكن يصعب بالتحديد الدقيق معرفة نشأتها لعدم وجود وثائق بهذا الشأن. وجاءت كلمة الماسونية من (البناء) ماسون بالفرنسية. والماسونيون يعرفون أنفسهم ب (أبناء النور) يؤدون القسم على (الأنوار الثلاثة العظمى .. الفرجار والمثلث وكتاب الشريعة المقدسة). وتتميز الماسونية عن غيرها من الجمعيات، بأنها جمعية إنسانية (مسَارة) من جهة وأساليب عملها من جهة أخرى، ورغم أنها علنية ـ كما يبدو في الظاهر ـ غير أنها لا تسقط طابع السرية عن عملها، فعندما تجتمع هيئاتها العليا لدراسة الأوضاع الدولية العالمية، أو مشكلة معينة، فليس من صحفي يحضر أو آلة تصوير، ولا إعلان عن حقيقة ما يحدث في عملها..

مثاقفة Acculturation

تعني عملية التأقلم الاجتماعي المرتبط بالتطور التصاعدي للمستوى الثقافي الخاص بالمجموعة أو بالفرد المنتمي إليها. فهي عملية تراكمية، كما ونوعا لاكتساب المعلومات والخبرة الفكرية عبر التجربة العملية وتطوير المعرفة النظرية ..

المثالية Idealism

موقف فلسفي نظري وعملي، يرد كل ظواهر الوجود الى الفكر أو يجعل من الفكر منطلقا لمعرفة الحقيقة، مؤكدا على أسبقية المثال (بكل معانيه) على الواقع. وهناك شكلان للمثالية الأول يعيد الوجود لفكر الفرد ويسمى (الذاتية) والثاني يعيده الى الفكر بشكل عام.

المراهقة السياسية Infantilism Politique

تطلق على الذين يجمدون الكفاح الوطني والنضال الاجتماعي بتفسيرات أو قوالب تحد من قدرته على الانطلاق أو تشيع فيه روح التردد، أو يرددون كالببغاء كلمات وشعارات محفوظة عالية الرنين دون أن يتقيدوا بالاستنارة بهدي تاريخ الشعب وخلفيته وطبيعة ظروفه الخاصة بالتطورات السائدة أو المؤثرة في العالم الذي يعيشون فيه.

المركزية الديمقراطية Democratic Centralism

مفهوم تنظيمي تمارسه الأحزاب الاشتراكية يعطي الحق لسيطرة القيادات العليا في الحزب على سياساته وقراراته مع إعطاء الحق للأعضاء مناقشة تلك القرارات.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-12-2007, 11:40 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

من الموسوعة السياسية

نخبة Elite

مجموعة أو فئة قليلة من الناس يحتلون مركزا سياسيا أو اجتماعيا مرموقا. كما يطلق التعبير على مجموعة تفوقت أو اكتسبت شهرة في مجال معين. وتجمع هذه الفئة أعظم الكفاءات في مجال تخصصها، وقد تكون النخبة حاكمة أو غير حاكمة. والنخبة تعبير عن الامتياز والتفوق. وقيمة قيادية في مؤسسة ما أو في المجتمع. وفي المجال السياسي مرتبط هذا التعبير بنظريات النخبوية والأرستقراطية، وبطولة ودور الفرد في التاريخ على حساب المجموع، أما النظريات الاشتراكية فنستخدم مصطلح طليعة، الذي يفيد انتماء القيادات الى الطبقات الكادحة، وبتحقيقها لرسالتها من خلال نضالها في صفوف الجماهير مصدر الفعل التاريخي عندها لتحقيق أهدافها ..

النفعية Utilitarianism

مذهب يتخذ من درجة المنفعة المادية والمعنوية للأشياء مقياسا للحكم على قيمتها. وقد نادى بهذا المذهب على أساس أخلاقي، قوامه أكبر منفعة لأكبر عدد ممكن من الناس، كل من (جيرمي بنتام و جون ستيوارت ميل). وعُرِفت المنفعة على أنها مساحة من اللذة أو مساحة من دفع الألم.
والصعوبة في أمر هذا المذهب هو أنه كمي، في حين يصعب قياس الكمية المعنية. ويمكن القول أن هذا المذهب هو أحد روافد الفكر الاشتراكي الحديث.

النقد الذاتي Self Criticism

من الواجبات المقدسة المفروضة على كل واحد من أعضاء الحزب، وأن لا يكتفي بنقد أعمال الأعضاء الآخرين وحسب، بل ينبغي أن ينتقد (ذاته) أيضا. ولا يتناول النقد الذاتي سياسة الحزب، بل هو موجه الى طريقة تنفيذ تلك السياسة ، والقصد من النقد الذاتي، الحيلولة دون الممارسات البيروقراطية وإبقاء الحزب مُطلِعَا على جميع جوانب الحياة لدى أعضاءه ومؤسساته والوسط العام الذي يتفاعلون معه.

وزارة ائتلافية

هي كل حكومة تضم في عداد أعضائها من الوزراء ممثلين عن شتى الفئات والأحزاب السياسية. وغالبا ما يكون سبب تشكيلها أن أي حزب من الأحزاب المشتركة في الانتخابات لم يحصل على أغلبية مطلقة تسمح له بتشكيل وزارة، حيث أن تلك الوزارة لا تضمن ثقة مجلس النواب ..

الوزارة في الإسلام

المعنى اللغوي للوزارة هي المعاونة والمؤازرة، ولم تكن كلمة وزير في القديم تعني ما تعنيه الآن .. ففي سقيفة بني ساعدة عندما اقترح الأنصار: منا أمير ومنكم أمير .. رفض المهاجرون الأولون وقال أبو بكر : منا الأمراء ومنكم الوزراء .. أي المعاونون والمؤازرون ..

ولم يتم تعيين الوزراء إلا في العهد العباسي، حيث كان أول وزير هو : أبو سلمة حفص بن سليمان الخلال 132هـ في عهد السفاح .. وهو تطوير لوظيفة الكاتب التي كانت سائدة في العصر الأموي ..

وقد كان لبعض خلفاء بني عباس مستشارون تتقدم مكانتهم على الوزراء، كما في عهد المأمون والمعتصم والواثق .. وقد تغلب أمراء ورؤساء الجند وسلاطين الدويلات على مقر الخلافة العباسية وحلوا محل الوزراء ..

وقد سميت الوزارة في العهد العثماني بالصدارة العظمى .. وسمي الوزير الصدر الأعظم وأول من تسلم هذا المنصب هو علاء الدين علي 728هـ في عهد ثاني سلاطين العثمانيين أورخان غازي بن عثمان وآخرهم أحمد توفيق في عهد السلطان محمد السادس ..

انتهى
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .