العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفسير سورة القيامة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انتهاكات “أبو غريب”.. عار يلاحق الجمهوريين من بوش إلى ترامب (آخر رد :اقبـال)       :: تفسير سورة المدثر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: تفسير سورة المزمل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستعطاء المشين و(السعاية) المقيتة (آخر رد :محمد محمد البقاش)       :: تفسير سورة الجن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: تفسير سورة نوح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: تفسير سورة الحاقة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رئيس جمهورية العراق ممنوع من دخول اراضي شمال العراق (آخر رد :اقبـال)       :: تفسير سورة القلم (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 09-08-2007, 02:47 AM   #1
abureeta
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1
Smile حلوة يا بلدي ( مدينة جسر الشغور السورية ... )

لعل أبهج ما يسر الإنسان في حياته التحدث عن وطنه , بل عن بلدته التي ولد فيها وعاش فيها ردحاً من الزمن , و سيخلد فيها باقي حياته فكانت صورةٌ صادقةٌ لأولاده و أحفاده .

أجل !! إنها مدينة جسر الشغور التي تقع على طريق حلب اللاذقية على ضفتي نهر العاصي حيث تبعد عن اللاذقية /80/كم و عن حلب /105/كم و يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر /116م – 200م/ تبلغ مساحة منطقة جسر الشغور /1077كم2 / و مساحة المدينة /750هكتار/ .

يحدها من الشمال محافظة إدلب و شمالها الشرقي تل كشفهان الثري و شرقاً هضبة كلسية تسمى بأرض حجر حملات كما يحيط بها هضاب يقطعها نهر العاصي .

و تعود تسميتها بهذا الإسم إلى الجسر المعقود على نهر العاصي وهذا هو الشق الأول من الاسم أما الشق الثاني فيعود إلى قرية الشغر القديمة و التي نسبت إليها .

إن تاريخ جسر الشغور الظاهر للعيان يدل على أنها لا تعود في قدمها إلا إلى أوائل القرن السابع عشر وقد أشار عدد من الرحالة إلى أنها حديثة العهد و أن آثارها القديمة كلها من العهد العثماني و هي : الجامع الكبير /الكوبرلي/ - الخان – الحمام – حي القلعة – الجسر القديم

الجامع الكبير :

من المعالم الأثرية القيمة و الباقية , بناه محمد باشا الكوبرلي , كما أشارت إلى ذلك الوثائق و خاصة الرحالة الخياري 1080هـ/1699م " أن المسجد العظيم الذي أنشأه الوزير الأعظم محمد باشا بين يديه رحبة فوار ماء عظيم و به بحرة ماء عليها مربع مغشى بالرصاص , وفي البحرة أنابيب الوضوء والمسجد مبيض الجهات , عليه قبة واحدة عظيمة الوضع , وبه محراب مشرق و منبر كذلك .وماء هذه البحرة ينبع من جبل هناك حلو بارد و ليس من نهر العاصي "
وقد نظم الرحالة الخياري أبياتا من الشعر في وصف الجامع فقال :



مررنا بوادي الشغر قد رق ماؤه و راق هواه فاستطبناه منزلا
به مسجد حلاه لعابد فالله ما أبهاه وضعا و أفضلا
أثاب اله العرش بانيه رحمة و مغفرة حتى تعم و تشملا
و عمّره بالنا سكين به لكي يكون مدى الأيام بالنسك مؤهلا



يقع الجامع الآن في وسط البلدة و قد تغيرت بعض معالمه إذ جدد مرة أخرى كما كتب فوق ساقفة باب الحرم " ما شاء الله كان جدد هذا الجامع الشريف وقف الحاج محمد باشا الكوبرلي زادة في سنة إحدى و أربعين و مايتين و ألف 1241هـ " أي أنه جدد قبل عام من تجديد الخان , وتم التجديد الأخير عام 1393هـ/1973م

والجامع مؤلف من قبة واحدة واسعة نقوشها بديعة و جميلة و المئذنة مبنية على الطراز التركي و يجد الزائر لمدينة جسر الشغور اختلافا كبيرا في وصف الجامع الذي ذكرناه وفي ما يشاهده و ذلك بسبب الزلزال الذي ضرب المدينة عام 1237هـ/1822م الذي أثر بشكل غير كبير على جامع الكوبرلي .


(الخان, الحمام, حي القلعة ,الجسر المملوكي القديم)

وفي حقيقة الأمر لم يكن الموقع المجاور للجسر مأهولاً بالسكان سنة /1648/م بل كان هناك خان صغير وكان الطريق غير آمن , وبعد بناء الخان الكبير تحول سكان القرى إلى الاستيطان بقربه نظراً لإعفائها من الرسوم و الضرائب , ولقدوم الحجاج و التجار إليها أقيمت المنشآت الخدمية بدءاً من عام /1069هـ-1658م/ و في عام /1671/م كان فيها حوالي /100/ بيت و سكانها حوالي /700/ نسمة وقد ذكر الرحالة كورانسيز /1809م/ أنها بلدة مكتظة بالسكان .

و من الواضح زيادة النمو السكاني في المدينة ففي عام /1945م/ كان عدد السكان /8700/ نسمة و ازداد إلى /13881/ نسمة عام /1962م/ و في إحصائيات عام /1986م/ كان عدد السكان /25735/ نسمة و في إحصائية العام /2000م/ بلغ عدد السكان /35187/ نسمة و في عام /2001/ وصل عدد السكان إلى /37741/نسمة .

أما جسر الشغور المدينة الحالية فتعتبر من المدن ذات الإنتاج الزراعي الوفير و أغلب مزروعاتها الأشجار المثمرة (المشمش و الخوخ و التفاح و الرمان و اللوز و الجوز و الزيتون و الكرمة و الحمضيات ) أما الخضراوات فهي كثيرة بسبب ري الأرض الدائم من نهر العاصي .

و من طرف آخر فمدينة جسر الشغور مدينة صناعية تجارية حيث يوجد فيها عدد جيد من صغار الكسبة الذين يقومون على منشآتهم الصناعية و التجارية , كما أن الدولة أولت اهتماماً بالمدينة حيث يتواجد فيها الكثير من المنشآت الحكومية (شركة سكر الغاب – محطة توليد كهرباء زيزون 000كمثال)

وللتعليم في مدينة جسر الشغور قصة أخرى فمن النادر أن يجد الزائر رجلاً أمياً في مدينة جسر الشغور بل إن أهالي المدينة ذوو ثقافة فوق المتوسطة فأغلبهم يحمل الشهادة الثانوية فما فوقها و ذلك يعود إلى سببين أهمهما كثرة المدارس حيث يبلغ عدد مدارس المدينة : / 25 / مدرسة للتعليم الأساسي , ثانوية عامة للبنين , ثانوية عامة للبنات , ثانوية صناعية , ثانوية للفنون النسوية , ثانوية زراعية , ثانوية تجارية و يوجد رافد لهذه المدارس هو المركز الثقافي في المدينة الذي يولي اهتماما كبيرا للتوعية بجميع المجالات.

و من الجانب الصحي فإن المدينة تعتبر مخدمة بشكل جيد حيث يوجد فيها مركز صحي (مستوصف) و /3/مشافي خاصة و مشفى حكومي واحد و يبلغ عدد الأطباء البشريين / 41 / طبيباً و عدد أطباء الأسنان / 30 / طبيباً و يوجد فيها /26/صيدلية و /4/مخابر للتحليل و / 6/مخابر للتعويضات السنية و مستوصف خيري تابع لمنظمة الهلال الأحمر .
للتعرف اكثر على المدينة واهلها نتمنى منكم زيارة موقع المدينة على الانترنت باسم موقع مدينة جسر الشغور .

منقول .

آخر تعديل بواسطة abureeta ، 09-08-2007 الساعة 02:55 AM.
abureeta غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 09-08-2007, 03:37 AM   #2
المصابر
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2006
الإقامة: أرض الله
المشاركات: 5,633
إرسال رسالة عبر ICQ إلى المصابر إرسال رسالة عبر MSN إلى المصابر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى المصابر
إفتراضي

حللت أهلا ونزلت سهلا

لكم نحب بلدكم وأهلها الطيبين

فرج الله عنكم كربكم

أخوك أبو مروان .
__________________

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) ابراهيم
كفر من لم يكفّر الكافر والمشرك
أعيرونا مدافعكم اليوم لا مدامعكم .تحذير البرية من ضلالات الفرقة الجامية والمدخلية
المصابر غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 09-08-2007, 10:24 PM   #3
السمو
" الأصالة هي عنواننا "
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: السعودية
المشاركات: 10,672
إرسال رسالة عبر MSN إلى السمو
إفتراضي

أولاً .. أرحب بك معنا وبيننا أخي الفاضل : abureeta
في حوار الخيمة وأسأل الله أن يطيب لك المقام مفيداً ومستفيداً ..

ثم ما أجمل ما حدثت به عن هذه المدينة
ولو أدرجت لنا صوراً عن المعالم التي ذكرت .. لكان نور على نور
شكراً لك ..
__________________
الحياة قصيرة فلا تقصرها بالهم والأكدار
الشيخ /ابن سعدي
السمو غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .