العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة بـــوح الخــاطـــر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشؤم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التحية في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغد فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 01-07-2007, 03:00 AM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الكلمات هي الكلمات الأماكن هي الأماكن ... الطعام بمكوناته هو نفسه ... الأغاني بتوزيعها وكلماتها وألحانها وأصوات مغنيها نفسها... الطرقات الخطيرة بانحدارها والتوائها واحتمالية الموت فيها هي نفسها ...يحلو الطعام مع أناس ... وتعافه النفس مع غيرهم... تحلو الأماكن مع أناس ... وتصبح باهتة خاوية مع غيرهم ...

من يسلك طريق (خربة الوهادنة) قادما من عجلون ومتوجها الى الأغوار .. سيحس أنه هبط من نقطة عالية جدا، الى نقطة قريبة من أخفض نقطة بالعالم .. ولو كان يعلم عن طبيعة الطريق، لما اختار أن يسلكها، حتى لو اقتضى الأمر أن يتأخر عدة ساعات في الطريق ..

عندما أدار مفتاح سيارته، وأدار زر المسجلة، صدحت فيروز بصوتها المخملي (ع هدير البوسطة ..) كان قد سمع تلك الأغنية مئات المرات قبل هذا التاريخ، وأولها وهو مسافر الى لندن من الكويت عام 1980، أعجب باحتفالية الأغنية وتراكض كلماتها ولحنها، ولكن لم تكن في نفس التأثير الذي سمعه وهو ينحدر بطريق (خربة الوهادنة) .. لم يفكر وهو يرى الطريق من الأعلى وكأنه أفعى سوداء تتلوى على ضفاف جبل عمودي تقريبا، فكانت يدٌ تعبث بشعره من الخلف تعمل عمل الترياق لسم الأفعى .. وكان اللحن الفيروزي كأنه ينطلق من حركة رؤوس الأنامل التي تداعب شعره .. كان يسترق نظرة من خلال المرآة ليرى لمعانا في عينيها ..كان بريق العينين وتقاسيم الوجه تعزف لحنا صامتا أعطى لأغنية فيروز توزيعا موسيقيا لم يخطر على بال أي ملحن.. كان مستعدا أن يقود سيارته وهو مغمض العينين ليحبس سحر تلك العينين في مخياله الحالم .. ولو كان الثمن حياته .. ولكنه كان ينتبه مع كل التواء في الطريق وانحدار أكثر، ليطيل عمر السحر ..

كم مرة زار جرش وآثارها؟ كم مرة زار قلعة (الربض) حيث كان صلاح الدين، لم تكن تلك المرات بطعم تلك المرة، كم مرة رأى شجرة (الجميلة) بأزهارها الحمراء الصارخة في الأغوار عندما كان يمر من هناك، لم تكن تلك الأزهار لها نفس الروعة، كانت تنتصب في تلك المرة وكأن أياد خفية تحملها لتقدمها لمن عبثت في شعره تكريما لقدومها ..

سأله من كان بجانبه : أين سرحت؟
فأجاب بعد أن التفت في المرآة ليجد فراغا يجلس خلفه، لاشيء .. لا شيء..
__________________
ابن حوران

آخر تعديل بواسطة ابن حوران ، 01-07-2007 الساعة 03:06 AM.
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 14-07-2007, 11:27 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي


تمهلي .. تمهلي
فالشوق لا يروي حبات البذار
والعرق يكسب الأرض ملوحة
ولكنه لا يقتلها

فالنخيل أكثر الأشجار صبرا
على الملوحة ..
وسيقدر جهد صاحب العرق
ويستخلص ماء عرقه

ليتحول الى تمر لذيذ
به طعم السكر
ويخلو من أي ملوحة

تمهلي .. تمهلي
فالانتظار لا يعني التهيؤ للموت
بل هو استهلاك وقت
مع حرق للأعصاب

تزول هموم الولادة
بعد أول صرخة للوليد
لا ضمانة أن يكون سفيها
أو رجلا عتيدا

لكن وهج الشروق
يبشر بيوم جديد
وكل يوم تشرق الشمس
ويبقى وقت الشروق سعيدا

تمهلي .. تمهلي
لا تعلني وقت الحداد
فليس هناك شهادة وفاة
وليس هناك للجنازة موكبا

سينظرون نحوك بعطف كاذب
وسيتمتمون
ويتغامزون
علهم يكسبوا المراهنون

لا تستكيني .. فالوقت لا زال مبكرا
والحرب لم تنته
فالكل ينتظر
عل رهانه ينتصر

أطيحي برؤوس التردد
وانهضي من موتك
فالبعث يكفل عودة الحياة
ورب العباد أنبأهم بذلك

آمني .. أو اكفري
فلن تغيري بالمصير شيئا
لكن في إيمانك تربحين
وفي كفرك تموتين
أكثر من ميتة
ولن يكون لك إلا شهادة وفاة
واحدة .. نعم واحدة
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 31-08-2007, 01:54 PM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

استخرج صورة من ملفاته
أغمض عينيه حتى يعتم المكان
عرض الصورة على باطن جفنيه
كانت صورة لقرعة صفراء

هكذا تراءت له الصورة
لاحتجاب الضوء
ربما لم تكن صفراء
أو لم تكن قرعة

حاول أن يتعرف على محتواها
عاينها
تفحصها
كانت القرعة فارغة

كان بها ثقب
من خلال الثقب خرج المحتوى
وربما قد دخل كائن من خلال الثقب
فأكل المحتوى

سمن الكائن من أكل المحتوى
لم يستطع الخروج من الثقب
لأنه سمين
وفتحة الثقب متصلبة

تمنى بعض النور
كي يستطيع التعرف على الكائن
استعان ببصيرته
فلم يتعرف على وجه الدقة

كان في الكائن ملامح فأر
وأحيانا يبدو بملامح غول
والغول من المحال
فقد يكون فأرا قد تغول

لم يصمد كثيرا وهو مغمض
فتح عينيه
فلم يجد
إلا بقايا شبح
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 24-09-2007, 10:54 PM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

عندما يرتطم الرأس بأعلى الباب
فإن الأبواب لن تسمح بالمرور
دون ارتطام
وإن من صمم الأبواب هم من الأقزام

عندما ينتصر القزم على المارد
فإنه قد اكتشف تقنية إطفاء عينيه
الشعب مارد!
الحُكم مارد!

قد يكون من دخل الباب
عدة أقزام ارتقوا هامات بعضهم
فكانوا مشغولين في حفظ توازنهم
فانتصر عليهم القزم الحارس

الشعب قزم!
الحُكم قزم!
وكلاهما يعتقد خاطئا
أنه مارد

يكشف حقيقتهم من في الخارج
عندما يعرض صورهم القصيرة
العارية
العاجزة

يبدعون في الكلام
وفي الدعاء
وفي الصيام
ينفضون عن كواهلهم ما يدينهم

لأنهم تكلموا في الخفاء
وصاموا في العلن
وتغزلوا في الجهاد
وألصقوا الكفر بالعباد

يفطرون فيثقلون
ويظنون أنهم رزينون
في حلبات المصارعة
كلهم من وزن الذبابة

فأمام غيرهم سينسحبون
لكنهم يصرون أنهم مصارعون
فاختيارهم لخصومهم سيكون من بينهم

إن سقط أحدهم سيشمتون
وإن انتصر غيرهم سيشتكون
وبمن خارج الحلبة سيستنصرون
ولكنهم لن يخرجوا من حلبات صراعهم

لأن أسوار الحلبات عالية
وحكام الصراع وحراسه
من المـَردة
فلن يتركوهم يخرجون
ألا يفهمون؟
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .