العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 06-09-2006, 12:49 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

جعفر المهاجر :

تختلف أسباب الهجرة من زمان لزمان و من مكان لمكان ، فمنها من يأتي لسبب أمني ، إذ يقتل من يهاجر أحدا و يخشى من نقمة ذويه أو ملاحقة القانون أو يكون معارضا ليس على دين أو عقيدة قومه ، فيخشى سلطة الأغلبية .. ومنهم من يهاجر طلبا للرزق أو العلم ، ومنهم من يهاجر لاحقا بمن يحب ، ومنهم من يهاجر حالما بغد أفضل .. الخ من تلك الأسباب ..

عندما كانت الهجرة في الماضي تصل الى مناطق يشترك ساكنوها مع المهاجر في الدين أو اللغة أو النسب ، فإن المهاجر لم يكن يحس بقسوة الغربة ، بل سرعان ما يندمج مع المكان الجديد وعندما يبعث لأهله برسالة ، فإنه يقول (نحن أهل العراق ) ، ولم يكن هو أصلا من العراق ، بل قد يكون آت من قرطبة أو القاهرة أو الخرطوم ، فيصبح يتكلم بلسان أهل العراق ، حتى لو مضى عليه عدة شهور ، وكذلك يفعل ابن العراق الذي انتقل الى تونس أو المغرب ، فكان الإحساس بسلاسة الانتماء الأدبي والاجتماعي يعوض سريعا عن قسوة غربة المكان .. وعندما يوقع باسمه لا ينسى ذكر مكان مولده وإقامته فيقول فلان العمواسي العراقي .. أي من ولد في عمواس (فلسطين ) ويقيم في العراق .

في القرن الثامن عشر ابتدأت موجات الهجرة ، لتصل أمريكا اللاتينية ، واستراليا و مناطق عديدة في العالم ، استطاع أبناء العرب المهاجرون أن يصلوا الى قمة السلطة في تلك البلاد كما في ( الأرجنتين وإندونيسيا و زنجبار و موزنبيق والكثير من البلدان ) ..

أما الهجرات التي حدثت في القرن العشرين ، فقد كان أصحابها ـ غالبيتهم ـ يعانوا من تمزق و ضياع في الانتماء ، فقد تطورت قوانين الهجرة ، حتى في البلدان العربية ، وأصبح المهاجر يعاني من عزلة بالتصنيف و محاصرة في الهوية ، فلا هو المندمج بواقع البلد الذي هاجر إليه ، بحيث يستطيع أن يفخر بإنجازاته ، ولا هو الباقي في بلاده ، يفرح لفرح أهلها و يتألم لآلامهم .

كان جعفر أحد طلبة كلية الهندسة الذين تركوا صفوف دراستهم و غادر الى الولايات المتحدة الأمريكية ليلتحق بأخواله الذين سبقوه قبل ثلاثين عاما .. فكان أحدهم مدرسا للغة الإنجليزية في بلاده ، وأشقاءه الأربعة قد غادروا في الستينات من القرن الماضي على دفعات خلال ثلاث سنوات ..

تفاجأ جعفر بأن أخواله الذين ورثوا عن أبيهم عقارات تبلغ فوق ثلاث ملايين دولار في بلدهم الأصلي ، ليسوا بتلك الحالة الاقتصادية التي تبرر لهم الهجرة ، فكان أحدهم يبيع الخمر في متجر بسيط ، ويعيش مع صديقة له ، في حين يمر على زوجته (ابنة عمه) مع أولادهما كل شهر مرة ، وكان كل أفراد العائلة قد تكيفوا مع الوضع الجديد ، فلا يتذمرون ولا ينتفضون لتغيير وضعهم البائس .. فكل فرد من العائلة له شأنه الذي لا يختلف كثيرا عن كبير العائلة !

أما الخال الأكبر ، فكان قد حفظ من الإسلام خاصية السماح بالزواج المتعدد فقط ، فقد تزوج ثلاث عشر زوجة كلهن عربيات ، وباستمرار كان على ذمته أربع نساء ، في حين كان وكيل لتوزيع الخمور في المدينة التي عاش بها نحو أربعين عاما قبل أن يعيدوا جثمانه الى بلاده التزاما بوصيته !

أما الخال الأوسط ، فقد كان في غربته لا يتأثر بمكان وجوده ، فلا فرق بين أمريكا وبوركينافاسو أو حتى قريته التي غادرها ، حتى لو أمضى قرنا كاملا ، فكان قبل موته يلتزم الصلاة ، وقد حول ما جمعه من أمريكا الى عقارات اشتراها من إخوانه و أبناء أعمامه ، كان شخصا غريبا ، يوافق على أي رأي يقال له ، ولا ينفذ أي طلب رغم إيحاءه بأنه قبله ، فكان المتذاكون يطرحون عليه مشاريع (كممول) فيضحك مقهقها حتى يتخيل من يراه بأنه ليس هناك فتحتان لعينيه ، حيث تنغلقان بشكل كامل .. فلو أراد أحد أن يستغل فترة القهقهة وينسحب من المكان ، فلن يحس عليه .. ولكنه لم ينفذ لأحد طلبا حتى توفاه الله .

أما الخال الأصغر فكان صامتا ، لا يستطيع أحد أن يصنف مشاعره ، هل هو فرح أم متضايق .. لقد بقي هو وأخويه معلم اللغة الإنجليزية و أخ آخر أصيب بالسرطان ، فترك عمله في بلده الأصلي وعاد الى أمريكا التي يحمل جنسيتها قبل عودته والتحاقه بعمل حكومي ، لينعم بالمعالجة المجانية ..

كان عندما يعود أحدهم من أمريكا ، يفتح بيته لعدة أسابيع فيأتيهم الزوار من أقاربهم ، ويحسدوهم الزوار على ما هم فيه ( من وجهة نظر الزوار ) .. وكان من السهل على أحدهم أن يضلل الزوار ، خصوصا عندما يجيب على سؤال موافقا فيقول ( يا ) بدل نعم ..

عندما سألت أحدهم ذات يوم عن جعفر ، ابتسم وقال : ذايح ، عجبا كيف لم ينس هذا المهاجر تلك الكلمة القبيحة خلال أربعين سنة ، فعندما ألححت عليه السؤال ، هل أكمل دراسة الهندسة ؟ أجاب بأنه لم يدرس ، بل ابتدأ بغسل الصحون في أحد المطاعم ، وهو الآن يعمل كسائق شحن بين سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس .. فهززت رأسي قائلا في نفسي ( ثلثين الولد لخاله) .
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 22-09-2006, 01:36 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أبو فرحان الملاَك :

هناك أشخاص لا يعرفون العمل ، وما معناه ، ومع ذلك يعطون آرائهم بموضوع العمل ، وقد يصلوا الى أعلى المراتب في المجتمع ، ويساهمون في وضع قوانين للعمل ، وهم لم يمارسونه طيلة حياتهم .. وقد يعتبرون وضعهم طبيعيا جدا ، إذ أن هناك من يجب أن يعمل من أجلهم !

من هؤلاء الناس تجد طبقة الملاَكِين ، الذين يعتقدون أنهم ورثوا عن آبائهم وأجدادهم ما ورثوا لينعموا هم بالراحة و عدم العمل ، وقد يدعموا آرائهم ببطولات قد تكون حقيقية وقد تكون وهمية ، وهو الغالب ، فقد تكون ثروة هؤلاء التي ورثوها جاءت عن كد و تعب الأجداد و قطع اللقمة عن أفواههم ليحولوها الى عقارات ، وقد تكون ثمنا لخيانات قدمها أجدادهم لسلطات الاحتلال فأصبحوا ملاَكين ..

وهناك أناس يثرون بالصدفة من امتلاك أراض حقيرة غير منتجة ، لكن قرارا إداريا جعل أراضيهم ذات قيمة ، فترتفع أثمانها بشكل خرافي ، يجعل ورثتهم من الأثرياء ..

كان أبو فرحان يجلس على (دكة ) صنعت من الطين و الحجر وطليت بطبقة رقيقة من الإسمنت ، أنشئت عند بوابة بيت منزله ، بعرض يستوعب فرشة رقيقة من القطن ، كانت تمد له عندما يصل الظل لها بعد الظهر ، كان يجلس عليها ، وقد تدلت أنسجة خديه لتكون بشكل شبيه بالكرتين المسطحتين بجانب طرفي فمه ، كان يخيل لمن يراه أن تلك الكرتين قد تكونتا بفعل الجاذبية الأرضية ، حيث أجبرت تلك الجاذبية بانزلاق محتويات أنسجة وجهه لتستقر في ذلك المكان .. كما تطاولت الجاذبية على مقلتيه فسحبت أطرافها للأسفل ، لتكشف عن بياض مصفر في عينيه أفقدهما هيبتهما ، فبدا صاحبهما كنموذج غير متقن في متحف الشمع ..

كانت زوجته الثانية ، تجلس بجنبه في هذا المشهد اليومي ، ليرقبوا لا شيء بل يمضون طقسا يوميا ، بشكل أزلي ، يضعان بالقرب منهما ( سخان) قهوة ، يسكبان منه بعض القهوة بتثاقل و بلا حماس ..و قنينة ماء مثلجة ..

إنه كان في جلوسه ، يحرك حدقتا عينيه بملل ، عساهما يقعان على جسم يعرفه ويستعيد بعض ذاكرته المهشمة ، من خلال النظر لابن من أجياله ، تأخر قدره في طلبه كما تأخر في طلب أبي فرحان نفسه ..

لم يهنأ أبو فرحان بأملاكه الواسعة التي كانت تزيد عن مائة هكتار من الأراضي الزراعية الجيدة ، وكان يحول ما تنتج من حبوب ، الى أراض يشتريها من المعوزين ، لتزيد أملاكه باستمرار .. كان يعمل بيده ، ويفاصل من يعاونه على الأجرة ، وبعد إنجاز الأجير يقص من قيمة ما يدفعه له ، متذرعا بأن الأجير لم يبذل جهدا يعادل ما اتفقا عليه ، وأن ظنه خدعه في تقدير الأجرة ، كان الأجراء يعرفون طبعه ، فيحاولوا زيادة ما يتفقون عليه ، لضمان أخذ أجرتهم بعد الاقتطاع المعهود ..

كان ذات مرة ، قد أتى لدكان ، وكان صاحب الدكان قد أحضر للتو صينية واسعة من الحلويات الشعبية ( هريسة ) وهي تتكون من السميد والسكر والسمن ، ويثبت فوقها حبات من الفول السوداني المحمص ، فسال لعاب أبي فرحان ، فانحرف قليلا واستخرج من جيبه منديلا معقود فحل عقدته فأخرج منديلا آخرا من داخله فحل عقدته ، فوقعت يده على بعض النقود النحاسية الحمراء تقريبا ، فمسك بين أصبعيه قرشا ، ليشتري به بعض الحلوى لنفسه ، ثم خاطب نفسه قائلا : الله يذلك أيتها النفس مثلما أردتي إذلالي ، فأعاد القرش الى المنديل الأول وشد عقدته ، ثم أعاد عقد المنديل الثاني و انصرف ، منتصرا على شهوته ..

عندما ماتت أم فرحان ، ضغط عليه بعض الأقارب فأقنعوه بالزواج وكان عمره في وقتها ، حوالي الخمسين ، وكان ذلك قبل اثني وثلاثين عاما ، وكان له من أم فرحان ثلاثة أبناء ذكور يشبهونه في حرصه على المال ، وابنتين تزوجتا منذ وقت طويل .. فتزوج أم حسين التي تجلس جنبه في المشهد اليومي ، وكانت أم حسين ماكرة ، فسجل معظم ممتلكاته باسمها و احتفظ بالربع تقريبا ..

وعندما كبر حسين ، وأحس بأنه يتكئ على قوة والدته العظمى ، أطلق العنان لعفريت الشهوات الذي كان محبوسا في قمقم منذ آلاف السنين ، ليهتدي حسين بمساعدة والدته التي فكت طلاسم زوجها من قبل ، على فك طلاسم العفريت .. فلم تعد الهريسة إلا شيئا حقيرا لا يشتهيه لا حسين ولا والدته ، حتى الكنافة والبقلاوة ، بل لم تعد السهرات في عواصم دول قريبة إلا كمشوار قريب ، لقد ابتكر حسين طرقا في إفناء ثروة والده ، فلم يتبق منها شيئا خلال عشرة سنوات ، فمن سيارة حديثة الى أخرى ومن لعب قمار في صالات الفنادق ذات النجوم الكثيرة .. الى كل دروب الفحش و التبذير .. حتى آتى على كل ما جمعه والده .

اقترب الغروب ، فطلبت أم حسين من زوجها أبي فرحان ، وكانت تناديه بأبي حسين .. أن يدخل الى المنزل .. أبو حسين .. أبو حسين .. ولكنه لم يجاوبها فعندما هزته خر ساقطا عن الدكة منتهيا ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-10-2006, 03:38 PM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

ذيبو الحصاد :

تفرح الأم بعد أن تعاني من فترة الحمل والولادة نفسها ، عندما تحس أن وليدها سليم ، وتبتهج بصورة أكبر عندما تقع عيناها عليه ، إن رؤية الوليد ولمسه ، تعمل بشكل سريع لإزالة الآلام و تعيد حالة حب الحياة ، فكم امرأة توفت عند الولادة وهي تبتسم ، لأن وليدها سليم .

وكم من أب قطع عن فمه اللقمة لكي يتمم مشروع تدريس ولده ، وما أن يتخرج ، حتى تزول كل معاناته دفعة واحدة ، دونما أن يتيقن من أن ولده قد وصل بر الأمان .. فقد كان الهدف : هو دراسة الولد ، وها هو قد تخرج ، لقد انتهى الهدف الأساس ، كما في حالة الولادة .. لقد ولد المولود دونما أن تكون هناك ضمانات بأن يكون هذا المولود خال من الأمراض وصاحب مستقبل جيد ، فقد يكون مخترعا أو قائدا أو صائعا .. فهذه مسائل لم تدخل بفكرة الفرحة ..

يفرح الفلاح ، عندما يبذر بذاره في الأرض ، فقد ابتدأ خط السباق من تلك اللحظة ، كما هو من يتيقن من تلقيح بقرته ، أو من يحضر كتاكيت بعمر يوم واحد ، كلهم قد بدءوا من خط بداية ، ويشكل الحصاد خط النهاية لفلاح القمح وولادة البقرة لمربي المواشي ، واكتمال نمو الفراخ لمربي الدجاج اللاحم .

عند وصول خط النهاية في كل سباق ، تجد هناك أناس يتجمعون ليروا من الذي سيسبق ، وقد لا يعرف أي واحد من المتسابقين ، كما هو الحال عندما يتوقف أحد المكلفين من زوجاتهم بإحضار لوازم البيت ، وقد طلب منه أن يستعجل ، لأن الوقت قد يمضي دونما أن تكمل ربة البيت عملها للعزومة . ومع ذلك يتوقف هذا المستعجل ، ليراقب خناقا بين أشخاص ، قد لا يعرف منهم أحدا نهائيا . لماذا توقف ؟

لم يكن (ذيبو ) صاحب أرض ولا صاحب بقرة ولا صاحب فراخ ، ولم يكن للعبث و الفضول في حياته مكانا ، بل كان كادحا يتعامل مع الحياة كمشَاهد متعددة لتحريك العضلات وفق إرادة من يدفع له لقاء تحريك تلك العضلات في عمل هم يعرفون طعمه و نوعه وما سيئول إليه .. وذيبو أيضا يعرف ، لكن لا يشغل نفسه في كثير من الأمور ، لأن الانشغال بها ، يصنف مع العبثية، هو لم يعرف تلك العبثية ماذا تعني، لكنه كان يتجنب ما يدلل عليها، دونما أن يدرك أن ذلك من باب الابتعاد عن العبثية ..

كان ذيبو ينام قرب البغال و الحمير والجمال، لأن هناك مكان نوم (المرابعي)، وقد سمي (مرابعي) لأنه يأخذ ربع ما يقوم بعمله ، فهو يبذر و يحرث و يحصد ويدرس و يذري ويقطف و يخزن ، ويهتم بالحيوانات التي كانت تقوم بمساعدته في إنجاز الأعمال السابقة ، فعندما نقول يبذر ، يعني نقل حبوبا من القمح أو الشعير أو العدس وغيرها ، على ظهر الدابة ، وسار بها خمسة كيلومترات ، يمشي بمحاذاة الدابة ويحافظ على كيس الحبوب من السقوط . ثم يقوم بتخطيط الأرض برجله حتى يعرف المساحات التي بذرت ، ثم يأخذ في حضنه بواسطة قطعة قماش اسمها (مبذرة) ، وتلمس يداه كل حبة من الحبوب ، وعندما يصر عينه اليمين ويمد لسانه مع كل رمية من رميات البذار ، كان كأنه يقوم برقصة موزونة الإيقاع ، وعندما كنت أتساءل : ماذا يعمل هذا الرجل ؟ وسألته وكنت يافعا بالقدر الذي يجعله يزهو بدور المحاضر ، كان يقول يجب علينا بكل رمية أن نضمن سقوط خمس حبات من القمح في مساحة كف اليد ..

وكان بعد أن يتمم البذار ، عليه أن يباري بغله لحرث الأرض ، فهو مطلوب منه أن تطأ قدماه كل حبة تراب من الأرض ، مع فرض هيبته على البغل ، حتى يلتزم بالمسير المستقيم .. وعليه أن يتفقد نصل المحراث بين فترة وفترة ليأخذه للحداد ليصرفه ( يجعله حادا ) ..

وإن ظهر (دغل) حشيش غريب ، بعد إنبات البذور ، على ذيبو إزالتها . كان غير متزوج ، أو أنه قد يكون متزوج ولكنه يناضل بالابتعاد عن ذويه ، من أجل أن يؤمن لهم لقمتهم .. وإن كان غير متيقن من ذلك ..

كانت العجوز التي تعد طعام العشاء لها ولزوجها و لأبنائهم الخمسة وزوجاتهم وأبنائهم التسعة وبناتهم الثمانية و ذيبو وزميله المرابعي الثاني .. وكونها كانت تقوم بدور المخطط والمدبر ووزيرة التموين ، فعليها أن تقتصد بقدر الإمكان تحسبا لسنين قحط قد تحل بالبيت وساكنيه .. لكنها كانت تبالغ بذلك التقتير ، فكانت تطبخ حوالي (الصاع ) من جريش القمح ، وتضع عليه ضعفه من الماء ليصبح (طبيخا) ثخينا ، ثم تضع قطرات من الزيت في (مقلى) وتضع فيه البصل المفروم ، وبعد أن يتحمص البصل ، تضيف عليه من آنية بجنبها أكثر من لتر من الماء ، فتصنع تلك الإضافة (طشطشة) وتسكب ما حدث لديها فوق الطعام المسكوب في أواني .. حتى اعترض ذيبو يائسا : عمة .. عمة (مخاطبا العجوز) : إنك تضحكين علينا .. إن ذلك ليس (قفرة ) أي ليس دهنا .. بل ماء بئر .. خافي من الله يا عمة لم نعد نرى ليلا من سوء التغذية .. طبعا لقد دربت العجوز على سماع مثل هذا الكلام ، ولن يؤثر بها قطعا ..

كانت عملية الحصاد من أقسى ما يمكن أن يقوم به الإنسان من أعمال ، فهي تأتي في أشد أوقات السنة حرارة ، وعلى من يحصد أن يمس كل عود واقف أمامه ويقطعه ، ويجمع مع معه عيدان أخرى ويرميها في إيقاع ، وعليه إذا كانت عملية الحصاد تجري (زحفا) فإن ركب الحصاد ستواجه صراعا مع قطع الحصى والشوك . وإن أراد الحصاد أن يشرب وما أكثر حاجته للماء ، فإنه سيصب قليلا من الماء الفاتر من صفيحة معدنية ، تلوذ بكومة قش حتى تبرد وتصبح منعشة !

لن يكون من السهل عليك أن تتضامن مع (ذيبو) ضد من يعمل لديه ، فكلاهما كان يعيش حياة بائسة ، كحياة معظم الفلاحين العرب ، الذين يتسم عملهم باللايقين .. فلا زارع القمح متيقن من حصاده و ان حصده غير متيقن من بيعه بسعر ملائم .. وكذلك هذا حال معظم أصناف العمل الزراعي ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 09-11-2006, 04:56 PM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

قاطف الزيتون :

لو أصدرت حكومة ما بلاغا أو قرارا أو إهابة للمواطنين أن يتبرعوا بقرش واحد للمساهمة في وقف زحف الصحراء، لتبرم الجميع وتخلف قسم كبير منهم عن دفع ذلك الرسم الصغير لعمل ضخم ووطني .. لكن ما أن تنتشر إشاعة أو اعتقاد خاطئ في أن التوجه لعمل ما هو من الأهمية بمكان وسيعود بأرباح هائلة لمن يعمله، لسارع الناس بسرعة البرق الى تقليد من ابتدأ بهذا العمل، دون فحص لما سيؤول إليه مصير العمل، ودون وضع دراسة جدوى اقتصادية، إنها مسألة تتكرر في كثير من الأمور ..

لم يكن هناك في الماضي اهتمام واضح بزراعة الزيتون، في كثير من بقاع بلادنا، ولكن خلال أربعين عاما، انتشرت زراعة الزيتون وفق السيرورة التي ضربناها بالمثل السابق، فأصبح من السهل على المار بسيارته فوق طرق معبدة أو ترابية أن يلحظ بساتين الزيتون منتشرة في كل مكان محتلة مساحات كانت تخصص لحقول القمح والعدس و غيرها من المحاصيل الحقلية التي ارتبطت بتراث كثير من الفلاحين الاقتصادي ..

كان تعدد مصادر الرزق للناس وتنوعها، جعلهم يبتعدون عن التشبث بزراعة الحبوب، كما أن تغيير أنماط المباني و استغناء البيوت عن الحيوانات المنزلية المنتجة كالأبقار والأغنام وغيرها، و تطور قوانين البلديات بمنع اقتناء مثل تلك الحيوانات، وارتباط البساتين بفكرة السياحة وقضاء وقت للمتعة بينها، كل ذلك وغيره، كان وراء هذه الفورة وراء زراعة الزيتون بتلك الكثرة ..

كثير من البساتين اندثرت قبل بلوغها مراحل الانتاج، ومع ذلك فإن الزراعة لتلك البساتين لا زالت على قدم وساق، وقد حاول الكثير من المختصين ثني هذا الاندفاع، بذكر صعوبة الري البديل، وعدم ديمومة مثل تلك البساتين ولكن دون جدوى..

في مراحل قطف الزيتون والتي تتزامن مع أواسط الخريف وبداية الشتاء، تنتشر مجموعات من الناس بين تلك البساتين لقطف الثمار، والذهاب بها الى المعاصر للحصول على زيت الزيتون الذي يحتل مكانة مرموقة في ذاكرتهم الشعبية والدينية ..

من السهل على المار أن يلحظ أستاذا جامعيا يضع على رأسه رباطا من قماش عتيق، ومعه زوجته وأطفاله يتسلقون شجرة ويقطفون ثمارها.. كما من الطبيعي جدا أن تجد أسرا فقيرة تتحين الموسم، لتخرج في تلك الأيام الباردة صباحا والماطرة في بعض الأحيان، لتقطف مقابل أجرة معلومة أو نسبة من المحصول، وتتفاوت اهتمامات المالكين بالقطف بأيديهم من مالك لآخر، معتمدة على حجم الملكية ومصادر الرزق الأخرى، فمنهم من لا يستأجر قاطفا حتى لو كان يملك آلاف الأشجار، ومنهم من يستأجر قاطفين حتى لو كانت أشجاره بالعشرات ..

في اليوم الأول للقطف، يأخذ طابع الرحلة الترفيهية، فيتضاحك الأطفال، ويغني الرجل بعض المواويل أسوة بقصص التراث غير البعيد، وهناك من يحضر الشاي وهناك من يحضر طعام الغداء، ولا أحد يهتم بحجم الناتج ، فالطابع العام مصبوغ بعمل رفاهي أو (نزهوي ) ..

في اليوم التالي يختفي بريق النزهة من العمل، ويصبح الحديث عن توقعات الانتهاء من العمل له ما يبرره، وفي اليوم الثالث سيقوم بعض الفتية بعد الأشجار التي تم قطفها و الأشجار التي لم تقطف بعد، ويذهب بحسبة بسيطة عن الوقت الذي سينتهي به هذا العمل الممل ..

في حين يرى الرجل وزوجته الأكياس الممتلئة بالزيتون، وهم يرتشفون بعض الشاي، ستكون عمليات الحساب على قدم وساق، لو قلنا أن الكيس به خمس وأربعون كيلوغرام وكل خمسة كيلوات زيتون أعطت كيلو من الزيت فإنه سينتج عندنا كذا (تنكة) .. فيبادر الزوج، سنبعث لبيت أختي واحدة وبيت عمتي واحدة وبيت فلان .. فتتكدر الزوجة، وتقول: حرام لو أتت فلانة وأبنائها ليعاونونا ؟

لقد كان الناس خصوصا الذين لم يتحملوا مسئولية وضع ميزانيات الأسرة يتمنون أن لا تكون مواسم القمح أو العدس جيدة، حتى لا يتكبدوا عناء العمل الشاق بالحصاد و الدراس و التذرية و القطف والتخزين، ولا يهمهم إن كانت تلك الأماني لا توفر لهم حياة أفضل أم لا .. كما أنهم لم يسرهم وجود آبائهم بوضع متكدر عندما تكون المواسم سيئة .. إنها معضلة الفلاحين وأبنائهم باستمرار .. وكان هناك من الفلاحين من يربطوا زواج أولادهم أو شراء ثياب جديدة لهم بالموسم الجيد، وهو أسلوب ترغيب ذكي لشحذ همم أفراد الأسرة.

لقد اختفت تلك المشاعر المعقدة بظهور مكائن الحصاد التي اختصرت الوقت والشقاء لأفراد الأسرة، ولكن بثورة الزيتون عاد الشقاء المتمثل بتحمل القطف في البرد، محل شقاء الحصاد في الصيف ..

وعندما تخرج نصيحة من خبير ويتناقلها أصحاب الزيتون، بأنه لا تضربوا الأشجار بالعصي، فإن عادة حمل الزيتون تكون على دوابر ثمرية عمرها سنة الى سنتين، وهذا يعني أنكم إن فعلتم هذا فلن يكون لديكم موسم قادم لأنكم ستكسرون كل الدوابر الثمرية التي ستحمل في العام القادم، وهي ظاهرة (المعاومة) التي يعرفها مربي أشجار الزيتون. في تلك الحالة يتكدر الفتية من تلك النصيحة، ذلك بأن عليهم أن يقضوا أياما إضافية في عمل القطف!

من السهل مشاهدة نسوة في الصباح الباكر، يتنقلن بين البساتين التي تم قطفها للبحث بين أغصانها، عن ثمار منسية، وكان أصحاب البساتين يتسامحون في النظر لتلك الظاهرة على أنها ظاهرة طبيعية وتتسم بالإحسان. لكن هناك من النسوة من كانت تبدأ صباحها الباكر بالتجول بين أشجار بساتين لم تقطف بعد، ثم يضفين مسحة إخراجية على جولتهن في بساتين تم قطفها، فتجدهن يحملن على رؤوسهن أكياسا بها ما يقرب الأربعين كيلو في الثامنة صباحا!
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .