العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 06-10-2007, 06:32 AM   #1
welaa
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
المشاركات: 491
إفتراضي معنى " أنزل القرآن على سبعة أحرف

[FRAME="13 70"]







معنى " أنزل القرآن على سبعة أحرف "

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

" إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرؤوا ما تيسر منه " .

متفق عليه ، من حديث عمر - رضي الله عنه - .

وقد نصّ الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام – رحمه الله –

على أن هذا الحديث متواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم . النشر ( 1 : 19 ) .

قال الداني : " معنى الأحرف التي أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن أنزل على سبعة أوجه من اللغات ؛

لأن الأحرف جمع حرف في القليل كفَلْس وأَفْلُسٍ ، والحرف قد يراد به الوجه ، بدليل قوله تعالى :

" وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ " ( الحج : 11 ) .

قال الحافظ " ابن حجر " في " فتح الباري " ( 9 : 31 ) :

" قال مكي بن أبي طالب :

هذه القراءات التي يُقْرَأُ بها اليوم وصحت رواياتها عن الأئمة جزء من الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن ..

ثم قال :

وأمَّا مَن ظنَّ أنَّ قراءةَ هؤلاء القرّاءِ ،كنافع وعاصم هي الأحرف السبعة التي في الحديث فقد غلط غلطًا عظيمًا . " اهـ

ومعنى هذا أن الأحرف السبعة أعمّ من القراءات السبع المشهورة الآن .

قال الإمام المحقق " ابن الجزري " في " النشر " ( 1 : 26 ) :

" ولا زلت أستشكل هذا الحديث ( أي حديث : أن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف إلخ )

وأفكّر فيه ، وأمعن النظر من نحو نَيِّفٍ وثلاثين سنة ، حتى فتح الله عليَّ بما يمكن أن يكون صوابًا إن شاء الله تعالى

وذلك أنني تتبعت القراءات صحيحَها وشاذَّها ، وضعيفَها ومنكَرَها ،

فإذا هي يرجع اختلافها إلى سبعة أوجه من الاختلاف ،

لا يخرج عنها ،

وذلك :

1- إما باختلاف في الحركات بلا تغيير في المعنى والصورة ، نحو ( قرح ) بضم القاف وفتحها 40 آل عمران ،

2- أو في الحركات بتغير في المعنى فقط نحو : وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ ( 45 يوسف )

بضم الهمزة وتشديد الميم ، أي بعد مدة طويلة ، أو بفتح الهمزة وتخفيف الميم مفتوحة وهنا بمعنى النسيان

3- أو في الحروف بتغير في المعنى لا الصورة نحو: ( تبلو ) و ( تتلو ) في آية:

هنالك تبلو كل نفس ما أسلفت 30 يونس

4- أو عكس ذلك ، أي : بتغيير في الصورة لا المعنى ، نحو:وزادكم في الخلق بسطة ( 69 الأعراف )

بالسين والصاد

5- وإما بتغيرهما ، أي : الصورة والمعنى ، نحو : فاسعوا إلى ذكر الله ( 9 الجمعة ) قرئ : فامضوا

ومثل ذلك كالعهن المنفوش قرئ كالصوف ، وقوله تعالى فوكزه موسى قرئ : فلكزه

6- وإمّا بالاختلاف بالتقديم والتأخير ، نحو : وَجَاءَتْ سَكْرَةُ المَوْتِ بِالْحَقِّ ( 19 ق )

قرئ : وجاءت سكرة الحق بالموت ،

ومثل ذلك : فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الجُوعِ وَالْخَوْفِ ( 112 النحل ) ، قرئ : لباس الخوف والجوع

7- وإما الاختلاف بالزيادة والنقصان نحو : ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب 132 البقرة ،

قرئ : وأوصى بها بزيادة الهمزة

وقوله تعالى " وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ( 35 يس ) قرئ : وما عملت أيديهم .

فهذه سبعة أوجه لا يخرج الاختلاف عنها "

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم



__________________
اللهم اجعلنا من أهل القرآن


منقول


[/FRAME]
welaa غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-10-2007, 07:17 AM   #2
الفارس
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: مصـر
المشاركات: 6,964
إفتراضي

جزاكم الله خيرا أخى وجعله الله فى ميزان حسناتك

ورحم الله الامام الجزرى وأئمة علم القراءات
__________________
فارس وحيد جوه الدروع الحديد
رفرف عليه عصفور وقال له نشيد

منين .. منين.. و لفين لفين يا جدع
قال من بعيد و لسه رايح بعيد
عجبي !!
جاهين
الفارس غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .