العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السيـاسية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى مقال حشرات من الجحيم (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قميص نومك الناصع الحمـَار (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الاسم فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال أنين الموتى ورعب القبور (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مقال المنقرض الأفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: السحر فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 24-10-2007, 05:49 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي عفوا .. أنا أولى بمعاداتك

عفوا .. أنا أولى بمعاداتك

تجتاحنا موجات من الحيرة عندما نرى موقف (مادلين أولبرايت) لم يكن يختلف عن موقف (كونداليزا رايس) تجاه قضايانا العربية .. ومواقف نتنياهو لم تكن تختلف عن مواقف شارون أو أولمرت .. ومواقف فرانسوا ميتران لم تكن تختلف عن مواقف ساركوزي ، ومواقف شاه إيران لم تختلف عن مواقف نجادي

في حين لو عينت دولة عربية وزيرا للتربية والتعليم فإنه سرعان ما يعلن (إستراتيجية) عمله في الوزارة ناسفا ما بدأه سلفه، هذا، وهو متيقن من أنه لن يقيم طويلا، وأن الوزير (الخلف) سينسف ما وضع من إستراتيجيات!

إن معاداتنا لبعضنا البعض، لم تكن أفقية فقط، بل أفقية وعمودية، فقد ننبش قبور أعداء أجدادنا من عهد تحتمس وسرجون الأول .. ونعيد مشهد العداوة كل عام ونعمل لفقيدنا أربعينية وكأنه مات حديثا .. وقد يعادي أحد أبناء الطرف الأبعد شرقا أحد أبناء الطرف الأبعد غربا.. لماذا؟ لأنه تعاطف مع عدوه الأقرب.

في أوائل السبعينات حدثت انتخابات لاتحاد طلاب دولة قطرية اشتهر شعبها بالنضال والجهاد في سبيل الله وفي سبيل قضية أرضه، وتشكلت عشرات المنظمات النضالية والكفاحية والجهادية، وكلها ترفع شعارات تحرير الأرض والإنسان .. ما أن انتهت الانتخابات، كان هناك ثلاثة جرحى من بين تلك المنظمات نتيجة اصطدامهم العنيف ..

في العراق وفلسطين اليوم .. تصطدم فصائل لمقاومة المحتلين فيما بينها .. ويسوق كل فصيل الأسباب الموجبة للاصطدام مع مفارقه إضافة لخصمه، وأحيانا يتم تكريس القتال للمفارق دون الخصم .. ما سر ذلك؟

يخرج البعض أحيانا بفتاوى لمنظرين دينيين وسياسيين أن مقاتلته لمفارقه لا يقل أهمية عن مقاتلته لخصمه، بل يعتبر القتال ضد المفارق خطوة هامة في طريق التخلص من العدو الرئيسي.. وكون العدو يدرك تماما فقه قاعدة (فرق تسد) كما يدركها الفرقاء .. فإن محصلة قوى خصوم العدو ستكون نتيجة طرح تلك القوة من تلك .. وبالتالي فلا يجد معاناة في إلحاق الهزيمة بكل أعداءه..

معلوم، أن المتطرفين اليمينيين لا يصبون غضبهم ولا يكرسون جهدهم على دحر المتطرفين اليساريين، فيلتهي اليمين باستحداث خصومات فيما بين فصائله، كما يلتهي اليسار في استحداث خصومات فيما بين فصائله .. وهذه مقولة طبيعية جدا في بلادنا، فخصومات أبناء ونساء الحي الغربي لا تكون مع أبناء ونساء الحي الشرقي، بل تتوطن تلك الخصومات في كل حي ..

من طبيعة البشر البدائي، أن يستحدث عدوا من بين من يرى ويسمع ممن حوله، وتقاس درجات رقي الشعوب في الاتفاق على خصم أو خصوم بعيدي المدى، لا قريبي المدى، كما في حالة الصقر والدجاجة .. فالدجاجة تنظر الى ما بين رجليها لتبحث عن حبة قمح أو حشرة .. في حين ينظر الصقر بعيدا لصيد أفضل قيمة ..

إن رسالة ابن لادن للمطالبة في توحيد صفوف المجاهدين في العراق، وإن جاءت متأخرة، فإن قيمتها (التجريبية) تكمن في ابتداء تلمس الطريق الصحيح، فليس عدونا يكمن في الشيعة (دون تحديد وظيفة من يعتنق المذهب) بل عدونا يكمن فيمن يسهل مهام أعداءنا الرئيسيين، وهؤلاء قد يكونون على المذهب السني أو المذهب الشيعي، أو بلا دين ..

لا بد من إرساء ثقافة تسمح بقبول الآخر دينيا وسياسيا وفق محور مطالب عامة يتفق عليها الإنسان في منطقتنا، عندها فقط نستطيع أن نلتزم برص الصفوف التي يصعب على أعداءنا اختراقها.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .