العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى توهم فريجولي .. الواحد يساوي الجميع (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال ثقافة العين عين الثقافة تحويل العقل إلى ريسيفر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 140 عام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى بحث مطر حسب الطلب (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات فى مثال متلازمة ستوكهولم حينما تعشق الضحية جلادها (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال مستعمرات في الفضاء (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال كيفية رؤية المخلوقات للعالم من حولها؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال حوار مع شيخ العرفاء الأكبر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضفائر والغدائر والعقائص والذوائب وتغيير خلق الله (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في مقال فتى الفقاعة: ولد ليعيش "سجينا" في فقاعة (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 19-01-2008, 01:50 PM   #1
منير القسوره
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2007
المشاركات: 113
إفتراضي ارضاع الكبير

هذه نسخه من موضوع رضاع الكبير وجدتها حين كنت اقلب وااتصفح في كتاب السيد سابق _فقه السنه--صفحه 68-70
ولقد هالني الموضوع لما فيه من امور غريبه لم اصدق انها مرت على كثير من الباحثين والعلماء لما فيها من منكرات تقشعر لها الابدان
فهنا امراءه يامرها رسول الله (ص)ان ترضع رجلا بالغا من ثديها
وهنالك ام امؤمنين عائشه تامررجلا ان ترضعه اختها او بنت اختهاوذلك ليكون محرما لها
اوليس زوجات الرسول امهات المؤمنين ولا داعي لان تصبح محرما للمؤمنين؟؟
لذلك اضع بين يدي القراء الاعزاء هذا الفصل من الكتاب ليطلعوا عليه وابداء ارائهم فيه
*********************************
النص
--------
رضاع الكبير
وعلى هذا فرضاع الكبير لا يحرم في رأي جماهير العلماء للأدله المتقدمه.
وذهبت طائفه من السلف والخلف إلى انه يحرم -ولو انه شيخ كبير- كما يحرم رضاع الصغير,وهو رأي عائشه رضي الله عنها.
ويروى عن علي كرم الله وجهه, وعروة بن الزبير, وعطاء ابن أبي رباح. وهو قول الليث بن سعد , وابن حزم; واستدلوا على ذلم بما رواه مالك بن شهاب أنه سئل عن رضاع الكبير فقال:
أخبرني عروة بن الزبير بحديث ((أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم سهلة بنت سهيل برضاع سالم ففعلت وكانت تراه ابنا لها)).
قال عروة : فأخذت بذلك عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها , فيمن كانت تحب أن يدخل عليها من الرجال.
فكانت تأمر أختها أم كلثوم وبنات أخيها أن يرضعن من أحبت أن يدخل عليها من الرجال.
وروى مالك, وأحمد :أن أبا حذيفة تبنى سالما . وهو مولى لأمراة من الأنصار ,كما تبنى النبي صلى الله عليه وسلم زيدا.
وكان من تبنى رجلا في الجاهلية دعاه الناس ابنه وورث من ميراثه , حتى أنزل الله عز وجل :
((ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آبائهم فإخوانكم في الدين ومواليكم)).
فردوا إلى آبائهم . فمن لم يعلم له أب , فمولى وأخ في الدين.
فجاءت سهلة فقالت يارسواله الله , كنا نرى سالما ولدا يأوي معي ومع أبي حذيفة ويراني فضلا , وقد أنزل الله عز وجل فيهم ما قد علمت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(( أرضعيه خمس رضعات)) , فكان بمنزلة ولده من الرضاعه .
وعن زينب بنت أم سلمة رضي الله عنها قالت أم سلمة لعائشة رضي الله عنها : (( إنه يدخل عليك الغلام الأيفع الذي ما أحب ان يدخل علي )).
فقالت عائشة رضي الله عنها اما لك في رسول الله اسوة حسنة؟
فقالت : أن امرأة أبي حذيفة قالت يا رسول الله أن سالما يدخل علي وهو رجل , وفي نفس أبي حذيفة منه شيء.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أرضعيه حتى يدخل عليك )).
والمختار من هذين القولين ما حققه إبن القيم قال :
إن حديث سهلة ليس بمنسوخ ولا مخصوص ولا عام في حق كل واحد , وإنما هو رخصة للحاجة , لمن لا يستغني عن دخوله على المرأة , ويشق احتجابها عنه , كحال سالم مع امرأة أبي حذيفة .
فمثل هذا الكبير الذي إذا ارضعته للحاجه أثر رضاعه , وأما من عداه فلا يؤثر إلا رضاع الصغير .
وهذا مسلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه .
والأحاديث الباقية للرضاع في الكبير إما مطلقة فتقيد بحديث سهلة , او عامة في كل الأحوال فتخصص هذه الحال من عمومها .
وهذا أولى من النسخ ,ودعوى التخصيص لشخص بعينه , وأقرب إالى العمل بجميع الأحاديث من الجانبين , وقواعد الشرع تشهد له . انتهى .
__________________________________________________
ولمن يريد الاستزاده .....هذه الروابط
/ البخاري باب النكاح http://www.al-eman.com/hadeeth/viewc...BID=12&CID=443 ارضاع الكبير باب الاكفاء في الدين فتح الباري الشرح
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewc...=12&CID=444#s3 صفحة مناقشة رضاع الكبير فتح الباريب مَنْ قَالَ لَا رَضَاعَ بَعْدَ حَوْلَيْنِ *3*
http://www.al-eman.com/hadeeth/viewc...ري حديث سهله باب الاكفاء في الدين


http://www.al-eman.com/hadeeth/viewc...ID=1&CID=61#s8 مسلم ارضاع الكبير
منير القسوره غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .