العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: معابد ومساكن الذميين (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الجمهور العربي والنهج الاقتصادي في الحكم (آخر رد :ابن حوران)       :: عدم قتل المؤمن بالكافر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الملك ميداس (آخر رد :صفاء العشري)       :: دية القتيل الذمى (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التحديث عن المخالف (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التوارث بين المسلم والكافر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: مسرحية " أعضاء الخيمة العربية في وليمة المشرف العام " بطولة كل الأعضاء (آخر رد :ابن حوران)       :: اعــتــــرافــــــــــــــــــــــات أهل الخيـــام.....!!! (آخر رد :amokrane_malik)       :: ضعوا مريضكم في ميدان عام.. فقد يشفى (آخر رد :ابن حوران)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 23-07-2005, 12:47 PM   #1
عنتر الهوني
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
الإقامة: libya
المشاركات: 123
إفتراضي من اداب السفر ( أحاديث صحيحة )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1 - عن سالم أن ابن عمر كان يقول للرجل إذا أراد سفرا ادن مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول : أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك. ( ويجيب المسافر أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ) .

2 - الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب . وسببه كما في المستدرك والبيهقي أن رجلا قدم من سفر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صحبت فقال ما صحبت أحدا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره . ( حسن ). قال الألباني ولعل الحديث أراد السفر في الصحاري والفلوات التي قلما يرى المسافر فيها أحدا من الناس فلا يدخل فيها السفراليوم في الطرق المعبدة الكثيرة المواصلات . والله أعلم . ثم إن فيه ردا صريحا على خروج بعض الصوفية إلى الفلاة وحده للسياحة وتهذيب النفس .

3 - عن عبد الله بن عمرو أن معاذ بن جبل أراد سفرا فقال يا رسول الله أوصني قال
اعبد الله ولا تشرك به شيئا . قال يا نبي الله زدني . قال إذا أسأت فأحسن . قال يا نبي الله زدني . قال استقم ولتحسن خلقك ] . ( حسن ) .

4 - إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمّروا أحدهم ] . ( حسن )

5 - امسحوا على الخفاف ( ثلاثة أيام ) . يعني في السفر ] . ( صحيح )

6 - عن أبي هريرة قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد سفرا فقال يا رسول الله أوصني قال أوصيك بتقوى الله والتكبير على كل شرف ] . ( صحيح ) . ولفظ الترمذي وعليك بتقوى الله . وزاد هو والحاكم وأحمد وغيرهم فلما مضى قال اللهم أزو له الأرض وهون عليه السفر

7 - إن هذا السفر جهد وثقل فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين فإن استيقظ وإلا كانتا له ] . ( صحيح ) _ والحديث استدل به الإمام ابن خزيمة على أن الصلاة بعد الوتر مباح لجميع من يريد الصلاة بعده وأن الركعتين اللتين كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليهما بعد الوتر لم يكونا خاصة للنبي صلى الله عليه وسلم دون أمته . انظر في الكتاب التوفيق بين الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم اجعلوا آخر صلاتكم وترا .

8 - كان إذا صلى الغداة في سفر مشى عن راحلته قليلا ] . (صحيح ) .


9 - كان يستحب يوم الخميس أن يسافر فيه ] . ( صحيح بشواهده ) ومنها في البخاري من حديث كعب بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الخميس في غزوة تبوك وكان يحب أن يخرج يوم الخميس ] . وفي رواية له لقلما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إذا خرج في سفر إلا يوم الخميس .

10 - لن يلج الدرجات العلى من تكهن أو تكهن له أو رجع من سفر تطيرا ] صحيح

11 - كان إذا كان في سفر فأسحر يقول سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذا بالله من النار )

12 - كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا تصافحوا وإذا قدموا من سفر تعانقوا )

13 - كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فقلنا زالت الشمس أو لم تزل صلى الظهر ثم ارتحل )

14 - كان لايسبّح في السفر قبلها ولا بعدها . يعني الفريضة

15 - كان يجمع بين الصلاتين في السفر

16 - ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم
الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله ويكفيه فيقول الله انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه , والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن فيقوم من الليل ف [ يقول ] يذر شهوته فيذكرني ولو شاء رقد , والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب فسهروا ونصبوا ثم هجعوا فقام من السحر في سراء أو ضراء .

17 - إذا كانوا ثلاثة [ في سفر ] فليؤمهم أحدهم وأحقهم بالإمامة أقرؤهم

18 - نهى عن الوحدة أن يبيت الرجل وحده وأن يسافر وحده . ( صحيح ) _ وله شاهد موقوف يرويه عاصم بن سليمان وغيره عن عمر بن الخطاب قال لا يسافرن رجل وحده ولا ينامن في بيت وحده .

وهذه الاحاديث ( 1 - 18 ) اخرجها الالباني في السلسلة الصحيحة

19– أداء ركعتين عند القدوم من السفر

2715 أخبرنا أبو خليفة حدثنا أبو الوليد حدثنا شعبة أخبرنا محارب بن دثار قال سمعت جابر بن عبد الله يقول كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر قال فلما أتى المدينة أمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يأتي المسجد فيصلي ركعتين (صحيح ابن حبان ج6/ص )


2781 حدثنا محمد بن المتوكل العسقلاني والحسن بن علي قالا حدثنا عبد الرزاق أخبرني بن جريج قال أخبرني بن شهاب قال أخبرني عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبيه عبد الله بن كعب وعمه عبيد الله بن كعب عن أبيهما كعب بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقدم من سفر إلا نهارا قال الحسن في الضحى فإذا قدم من سفر أتى المسجد فركع فيه ركعتين ثم جلس فيه .

2782 حدثنا محمد بن منصور الطوسي حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن بن إسحاق حدثني نافع عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أقبل من حجته دخل المدينة فأناخ على باب مسجده ثم دخله فركع فيه ركعتين ثم انصرف إلى بيته قال نافع فكان بن عمر كذلك يصنع (سنن أبي داود ج3/ص91 ) .

نفعني الله واياكم بما قرئنا

والسلام عليكم

آخر تعديل بواسطة عنتر الهوني ، 23-07-2005 الساعة 12:53 PM.
عنتر الهوني غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 23-07-2005, 01:10 PM   #2
عبد اللطيف سالم
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2005
المشاركات: 7
إفتراضي

بسم الله


بارك الله بك يا أخي

فقد جمعت آدابا وسننا جميلة
عبد اللطيف سالم غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 20-08-2007, 08:53 PM   #3
عنتر الهوني
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
الإقامة: libya
المشاركات: 123
إفتراضي

وفيك بارك الله واحسن اليك
عنتر الهوني غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .