34 - وأنشد أبو بكر بن مسلم ... توحش من الإخوان لا تبغ مؤنسا ... ولا تتخذ خلا ولا تبغ صاحبا ... وكن سامري الفعل من نسل آدم ... وكن أو حديا ما حييت مجانبا ... فقد فسد الإخوان والحب والهوى ... فلست ترى إلا صدوقا وكاذبا ... فوالله لولا أن يقال مدهده ... وتنكر أحوالي لقد صرت راهبا ط
وكل هذه الأشعار قالها الكفار وليس المسلمين فهى تمكين للكفار أن يحتلوا بلاد المسلمين بحجة أن الله فى البيت ,اى كفر أعظم من ان تعصى قوله تعالى :
" وتعاونوا على البر والتقوة"
فأى تعاون سيحدث عند البقاء فى البيت ؟
وكيف سيصل الوحى للناس طاعة لقوله تعالى :
" وقولوا للناس حسنا"
ونحن نحبوسون فى البيوت"
وكيف سيأكل ألأغبياء إذا بقوا فى بيوتهم ولم يزرعوا او يصنعوا أو يعملوا فى شىء
إن هذا الأحاديث والأشعار لا يقولها إلا كل من يريد القضاء على المسلمين تماما
وفى الباب التالى تناول ترك الخوض فيما لا يعنى المسلم فقال :
"باب الإشتغال بما يغني وترك الخوض فيما لا يعني
35 - أخبرنا أبوعلي الحسن بن شهاب بن الحسن العكبري حدثنا أبو عبدالله عبيد الله بن محمد بن حمدان بن بطة حدثنا أبو علي إسحاق بن إبراهيم الحلواني حدثنا أبو يوسف يعقوب بن يوسف بن دينار البغدادي حدثنا يزيد بن عبدربه حدثنا بقية بن الوليد عن الأوزاعي عن الزهري عن أبي سلمة بن عبدالرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه
36 - وأخبرنا أبو علي أخبرنا أبو عبد الله حدثنا إسماعيل بن العباس الوراق حدثنا أحمد بن ملاعب حدثنا سعد بن عبدالحميد حدثنا عصام بن طليق عن سعيد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أكثر الناس ذنوبا أكثرهم كلاما فيما لا يعنيه
37 - أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن محمد بن جعفر العطار أخبرنا ابن الصواف حدثنا عبدالله بن أحمد بن حنبل حدثني أبى حدثنا حسين بن محمد حدثنا المسعودي عن عون ان إمرأة قالت قد أوجبت قد بايعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وما عملت كبيرة
فأريت في المنام فقيل لها يا فلانة أنت القائلة كذا وكذا وأنت تنطقين فيما لا يعنيك وتمنعين مالا يضرك "
هذه الأحاديث عن الكلام فيما لا يعنى المسلم باطلة لأنها لم تحدد شيئا وهى تعارض حديث :
" من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم"
إن الحديث لكى صحيحا فى المسألة لابد أن يحدد ما لا يعنى المسلم فيقول مثلا :
لا تتحدث عما يحدث بين جارك وزوجته مثلا فى حجرة النوم ( المخدع)
لا تتحدث طالبا كشف سر بين اثنين
وطالما لم يحدد شىء فكل شىء عرضة لأن يكون حلل أو حراما دون ان يعرف المسلم
وقال:
38 - أخبرنا أبو الحسين محمد بن الحسين بن محمد بن الفضل القطان أخبرنا ابوعمرو عثمان بن أحمد السماك حدثنا علي بن إبراهيم أبو الحسن الواسطي حدثنا حجاج بن نصير قال قال عيسى بن مريم (ص) ختم الملك الخير في ثلاث في المنطق والصمت والنظر فما كان من منطق في غير ذكر فهو لغو وما كان من صمت في غير تفكر فهو سهو وما كان من منظر في غير عبرة فهو لهو "
والقول فالخير هو كل ما أمر الله به وهو ليس شرطا أن يكون نطقا أو صمت أو نظرا فقد يكون سمعا للقرآن وقد يكون جماعا للزوج أو للزوجة وقد يكون فى التعاون بين المسلمين فى عمل بر أى تقوى
39 - أخبرنا أبو الفتح هلال بن محمد بن جعفر الحفار أخبرنا عمر بن أحمد حدثنا عبيد الله حدثنا زكريا حدثنا الأصمعي حدثنا سفيان بن عيينة قال قال زيد بن علي لابنه يا بني أطلب ما يعنيك بترك مالا يعنيك فإن في ترك مالا يعنيك دركا لما يعنيك واعلم أنك تقدم على ما قدمت ولست تقدم على ما أخرت فآثر ما تلقاه غدا على مالا تراه أبدا "
كلام باطل لعد تحديد ما لا يعنى المسلم
والأشعار التالية ليست فيما لا يعنى وهى :
40 - وفي معناه ... إغتنم في الفراغ فضل ركوع ... فعسى أن يكون موتك بغته
كم صحيح رأيت من غير سقم ... ذهبت نفسه الصحيحة فلته ...
41 - وأنشد آخر ... إعمل وأنت من الدنيا على حذر ... واعلم بأنك بعد الموت مبعوث ... واعلم بأنك ما قدمت من عمل ... يحصى عليك وما جمعت موروث ...
42 - وأنشد آخر ... إعمل لئلا تسقم ... فعمرك اليوم مغنم ... فجد به لا له ... وسيد لا يطعم ... وإن رأيت فتورا ... فقل له فستنعم ... بقرب رب جليل ... ومن خدم فسيخدم ... واعلم يقينا بفهم ... فأنت عندي مقدم ... من لم يقدم فعالا ... فسوف يوما يندم ... "
والأشعار التالية هى فيهما دون تحديد لما لا يعنى :
43 - أخبرنا أبو طاهر حمزة بن محمد بن طاهر الدقاق حدثنا محمد بن عمر بن بهته حدثنا عبدالله بن الهيثم حدثنا سليمان بن الربيع قال قال أعرابي
طلبت الراحة لنفسي فلم أر شيئا أروح لها من ترك مالا يعنيها
44 - وكان الحسن يقول من علامة إعراض الله عن عبده أن يجعل شغله فيما لا يعنيه "
والأقوال التالية فى غير موضوع الباب وهى :
45 - وقال غيره هلاك الناس في خصلتين فضول مال وفضول مقال
46 - وقال شميط بن عجلان إن الله تعالى وسم الدنيا بالوحشة ليكون أنس المطيعين به "
|