العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الاحتضار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: عمليات مجاهدي المقاومة العراقية (آخر رد :اقبـال)       :: الموضة الممرضة والقاتلة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 27-09-2012, 02:08 PM   #9
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

في اليُبْس واللِّين والرطوبة

الفصل الأوّل (في تَقْسِيمِ الأَسْمَاءِ والأوْصَافِ الوَاقِعَةِ عَلَى الأشْيَاءِ اليَابِسَةِ)
(عن الأئِمَّةِ)

الخبيز: الخُبْزُ اليَابِسُ
الجَليدُ :الماءُ اليَابِسُ
الجُبْنُ: اللَبَنُ اليابِسُ
القَدِيدُ: اللَّحْمُ اليابِسُ
القَسْب: التَّمْرُ اليَابِس
القَشْعُ: الجِلْدُ اليابِسُ
القُفَّةُ: الشَّجرةُ اليَابِسَةُ
الحَشِيشُ: الكَلأ اليَابِسُ
البَعْر: الرَّوْثُ اليَابِسُ
الجَزْلُ: الحَطَبُ اليَابِسُ
الضَّرِيعُ: الشِّبْرِقُ اليَابِسُ
[الشبرق: نبات ينبت في الحجاز شائك ثمرته صغيرة محرمة كحرمة الدم؛ وفي التنزيل: ليس لهم طعام إلا من ضريع]
الصَّلْدُ: الحجَرً اليَابِسُ
العَصِيمُ: العَرَقُ اليَابِسُ
الجسد: الدّمُ اليَابِس
الصَّلْصَالُ: الطِّينُ اليَابِس.

الفصل الثاني (في تَفْصِيلِ أشْيَاء رَطْبَةٍ)

الرُّطَبُ: التَّمْرُ الرَّطْبً
العُشْبُ: الكَلأ الرَّطْب
الثُرْمُطَةَ: الطِّينً الرَّطْبُ ، عنْ ثَعْلَبٍ عنِ الفَرَاءِ
الاُرْنَةُ: الجُبْنُ الرَّطْبً ، عن ثعلبٍ عن ابنِ الأعرابي.

الفصل الثالث (في تَفْصِيلِ الأسْمَاءِ والصِّفَاتِ الوَاقِعَةِ عَلَى الأشْيَاءِ اللَّيِّنَةِ)
(عَنِ الأَئِمَّةِ)

السَّهْلُ: مَا لانَ مِنَ الأرْضِ
الرَّغامُ: مَا لانَ مِنَ الرَّمْلِ
الزَّغْفَةُ: مَا لانَ مِنَ الدُرُوعِ
الألوقَةُ: مَا لانَ مِنَ الأطْعِمَةِ
الرَّغَد:ُ مَا لانَ مِنَ العَيْشِ
الخَرْعَبةُ: مِنَ النِّسَاء اللَّيِّنَةُ القَصَبِ.

الفصل الرابع (في تَقْسِيم اللِّينِ عَلَى مَا يوصَفُ بِهِ)

ثَوْبٌ لين
رِيح رُخَاء
رًمْح لَدْن
لَحْمٌ رَخْص
بَنَان طَفْل
شَعْر سُخام
غُصْن أُمْلُود
فِرَاشٌ وثِير
أرْضٌ دَمِثَة
بَدَن نَاعِمٌ
امرَأَةٌ لَمِيسٌ إذا كَانَتْ لَينَةَ المَلْمَسِ
فَرَس خَوَّارُ العِنَانِ إذا كان ليِّنَ المَعْطَفِ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ابن شُميل: (150ـ203هـ/768ـ820م)
أحد الأئمة الذي تأثر بهم الثعالبي. وهو أبو الحسن النضر بن شميل التميمي، النحوي البصري وهو من أصحاب الخليل بن أحمد وأخذ عنه. قيل أن أبا حسن أقام في البادية أربعين سنة ثم دخل البصرة وأخذ يُعَلِمُ فيها، وكان عالماً بفنون من العلم ثقة صاحب فقه وشعر ومعرفة بأيام العرب ورواية الحديث. ثم ضاقت عليه المعيشة بالبصرة فخرج يريد خراسان فشيعه من أهل البصرة نحو من ثلاثة آلاف رجل ما فيهم إلا محدث أو نحوي أو لغوي أو عروضي أو إخباري، فلما صار بالمربد جلس وقال: يا أهل البصرة يعز علي فراقكم والله لو وجدت كل يوم كيلجة باقلاء (صحن فول) لما فارقتكم. ومضى الى خراسان وكانت إقامته في مرو فأفاد فيها مالا عظيما، وكان له تصانيف كثيرة أشهرها كتاب الصفات.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .