العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: القضاء في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 14-12-2010, 09:00 PM   #1
ابوعامر الحربي
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2005
المشاركات: 889
إفتراضي


__________________
ابوعامر الحربي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 14-12-2010, 10:42 PM   #2
النسري
عضو مميز
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الأردن
المشاركات: 9,066
إرسال رسالة عبر ICQ إلى النسري
Smile

الحمد لله على هذه النعم وجزاكم الله خير
__________________
اللهم اشغلني بما خلقتني له ...

ولا تشغلني بما خلقته لي ...
النسري غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-12-2010, 12:03 AM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

اتفق العلماء على أن صوم يوم عاشوراء سنة ليس بواجب واختلفوا في حكمه في أول الإسلام حين شُرِّع صومه قبل صوم رمضان. فقال أبو حنيفة كان واجباً، واختلف أصحاب الشافعي فيه على وجهين مشهورين أشهرهما عندهم: أنه لم يزل سُنة من حين شُرِّع ولم يكن واجباً قط في هذه الأمة ولكنه كان متأكد الاستحباب، فلما نزل صوم رمضان صار مستحبا دون ذلك الاستحباب.

والثاني كان واجباً كقول أبي حنيفة، وتظهر فائدة الخلاف في اشتراط نية الصوم الواجب من الليل، فأبو حنيفة لا يشترطها ويقول: كان الناس مفطرين أول يوم عاشوراء ثم أمروا بصيامه بنيةٍ من النهار ولم يؤمروا بقضائه بعد صومه. وأصحاب الشافعي يقولون: كان مستحباً فصحَّ بنية من النهار ويتمسك أبو حنيفة بقوله (أُمِر) بصيامه والأمر للوجوب.

عن عائشة قالت: كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية، وكان رسول الله صلوات الله وتسليمه عليه يصومه، فلما هاجر الى المدينة صامه وأمر بصيامه، فلما فُرض شهر رمضان قال (من شاء صامه، ومن شاء تركه) [أخرجه البخاري 2002؛ 3831؛ 4504].

وعن جابر ابن سمرة، قال: كان رسول الله صلوات الله وتسليمه عليه، يأمرنا بصيام عاشوراء، ويحثنا عليه، ويتعاهَدُنا عنده، فلما فُرض رمضان، لم يأمرنا، ولم ينهنا، ولم يتعاهدنا عنده. [ من المنهاج في شرح صحيح مسلم للنووي صفحة 704].


__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .