العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة بـــوح الخــاطـــر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: السجل فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حكم تارك الصلاة فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد أحاديث المولد النبوى (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 02-10-2010, 10:29 AM   #1
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

استنتاجك أخي العزيز صحيح بناء على الظرف الذي كُتِبَت فيه القصيدة ، الأمر الذي قد يندّ عن فهمك ولا تنتبه إليه هو أن المشكلة ليست في ذكر ما يُظَن بأنه الجنة ، لأن الجنة في معناها اللغوي البستان ،الحديقة ، وفي القرآن الكريم " كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئًا " وهي جنة دنيوية انتهى مصيرها إلى الذبول والهلاك . كما أن هناك أصحاب الجنتين في سورة القلم ..

المشكلة في تركيب أحمد شوقي رحمه الله هو أنه استخدم تعبير( الخلد) ؛لأ، الخلد تعني الأبدية ولو عدت إلى سورة السجدة "فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ".
وفي سورة يونس :"ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلا بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ"
اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك ..
الخلد هنا جاء نعتًا أي وصفًا بمعنى الخلود وهو يأتي نعتًا لكل من الجنة والنار .فلفظة الخلد جاءت نعتًا وليست اسمًا من أسماء الجنة .

المأخذ إذًا (وتكتب كذلك إذَن) في لفظة الخلد ، لأن الشاعر قصد بها الأندلس التي مهما راق وطاب عيشها فليست أبدية . وقد يقول القائل إن الشاعر قصد هنالك خلودًا جزئيًا خلودًا بمعنى استمرارية لمدة طويلة ، لكن الأصح البعد عن هذه التعبيرات التي تجعل التأويلات غير ثابتة ، والتي تجعل الألفاظ مميعة الدلالات .
أرجو أن تكون قد استوعبت المقصود

__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 02-10-2010, 03:34 PM   #2
فتى الأندلس
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2010
الإقامة: تراب مصر وذكريات الأندلس
المشاركات: 542
إرسال رسالة عبر MSN إلى فتى الأندلس إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى فتى الأندلس Send a message via Skype™ to فتى الأندلس
Thumbs up

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المشرقي الإسلامي مشاهدة مشاركة

استنتاجك أخي العزيز صحيح بناء على الظرف الذي كُتِبَت فيه القصيدة ، الأمر الذي قد يندّ عن فهمك ولا تنتبه إليه هو أن المشكلة ليست في ذكر ما يُظَن بأنه الجنة ، لأن الجنة في معناها اللغوي البستان ،الحديقة ، وفي القرآن الكريم " كلتا الجنتين آتت أكلها ولم تظلم منه شيئًا " وهي جنة دنيوية انتهى مصيرها إلى الذبول والهلاك . كما أن هناك أصحاب الجنتين في سورة القلم ..

المشكلة في تركيب أحمد شوقي رحمه الله هو أنه استخدم تعبير( الخلد) ؛لأ، الخلد تعني الأبدية ولو عدت إلى سورة السجدة "فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ".
وفي سورة يونس :"ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلا بِمَا كُنْتُمْ تَكْسِبُونَ"
اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك ..
الخلد هنا جاء نعتًا أي وصفًا بمعنى الخلود وهو يأتي نعتًا لكل من الجنة والنار .فلفظة الخلد جاءت نعتًا وليست اسمًا من أسماء الجنة .

المأخذ إذًا (وتكتب كذلك إذَن) في لفظة الخلد ، لأن الشاعر قصد بها الأندلس التي مهما راق وطاب عيشها فليست أبدية . وقد يقول القائل إن الشاعر قصد هنالك خلودًا جزئيًا خلودًا بمعنى استمرارية لمدة طويلة ، لكن الأصح البعد عن هذه التعبيرات التي تجعل التأويلات غير ثابتة ، والتي تجعل الألفاظ مميعة الدلالات .
أرجو أن تكون قد استوعبت المقصود


بارك الله في عمركم استاذى الفاضل على الاضافة الهامة
وصراحة هذه التى لم اصل لها ( لفظة الخلد )
انا اخدت الكلمة بمعناها العام ولم انتبه للتدقيق فيها وما هو أكبر مما افهمه وهو الخلود
اذن قد تكون الفكرة صحيحة ان المعنى المقصود هو الأندلس ولكن لفظة الخلد
اوقعت الشاعر - رحمه الله - فى موقف صعب



وايضا للأميرعبدالرحمن الداخل_صقر قريش_

أيها الراكب الميمم
أرضـي ××× أقر من بعضي السلام لبعضي
إن جسمي كما علمـــــــت بأ
رض ××× وفؤادي و مالكيه بأرض
قدر البين بيننا فافترقنا ××× و طوى البين عن جفوني غمضي
قد قضى الله بالفراق علينـا ××× فعسى باجتماعنا سوف يقضي

وفؤادي و مالكيه بارض



http://www.4shared.com/file/254913237/f8ab6779/___.html


وهو ما يؤكد المعنى بإذن الله



رحم الله الشاعر الأمير و الأمير صقر قريش وغفر الله لهما
فتى الأندلس غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .