العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة بـــوح الخــاطـــر > خيمة كتاب روائـع الخـواطر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميسر والقمار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: Can queen of England? (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 30-11-2009, 07:17 PM   #1
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

من شرور المعرفة!


ليس جميلا أن يكون المرء ذا اطلاع واسع
فعندما يقرأ كثيرا يزداد خجله من نفسه

كالمتعلقات بمتابعة برامج الطبخ
ينظرن الى ما يطبخن على استحياء

يقدم كلمة ويؤخر كلمة ليبتكر فكرة
لم يسبقه عليها أحد

فيرمقه الآخرون بنظرة سخرية
ويفككون نسيج فكرته

كخبراء التفتيش عن المخدرات
في نقاط الحدود

فيخطر بباله أن يطبخ لنفسه
ولا يدعو الآخرين لمشاركته الطعام

إلا من امتدح طعامه وشكره عليه
أو من أعاد ماعونه مليئا بطعام من طهيه

سيضطر لالتهام الطعام إن أصر من أحضره على ذلك
ولن يستطيع حينها التأفف إن كان الطعام رديئا

خبراء البحث عن المخدرات لهم أنوف كأنوف الكلاب
تعلموا (على) الكشف عن نماذج بعينها

لا يعلمون مدى انتشار أصناف كثيرة
كما هم خبراء الطبخ معرفتهم محدودة

لو كان هناك من يعرف كل شيء
لما أعجبه موظف ولا رئيس دولة

ولانتقد كل الطعام واللباس
ولبقي طيلة العمر دون صديق

هل يعني أن المعرفة نقمة؟
وهل يعني أن الجهلاء أكثر الناس سعادة؟

من يدري؟




ابن حوران
__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-11-2009, 07:19 PM   #2
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

تنافر أرواح الكلمات


كذا مليار من البشر
ينطق كل واحد منهم بضعة آلاف كلمة
كل يوم

ويدون القليل منهم بعض ما تكلموا به
أو تكلم به آخرون
حتى لو كان الآخرون في دنيا أخرى

توافيق و تباديل
ترص الحروف لتشكل كلمات
وترص الكلمات لتعبر عن الأفكار

كل الكلام يدعي أنه يمثل ال(كذا) مليار
لكن لا يقرأه إلا ندرة قليلة من البشر
ويحفظه ويعمل به ندرة الندرة

تُبعث الروح بكلمات، مات أصحابها
وتُكسى برداء يتوافق مع العصر
ينظر إليه البعض بإعجاب
ولا تراه الكثرة من الناس

ينسبه حيٌ لنفسه
وقد أمن شر دعاوي الميتين
ينتاب من نسبه المغص

فحياة الكلمات بحياة أصحابها
وقوة الأفكار بقوة حجج أصحابها
والناقلون ينطقونها بغير سلاسة

يسقطون (اسمنت) ربطها
ظنا منهم أنه غبار ماضي
فتتفكك وتفقد سحرها

ينتقدهم أناسٌ عصريون
استوردوا مكاييلهم من بلاد بعيدة
فيصفون الكلام بوصف لا يفهمه حتى من أنكره

يتلمظون، على أنهم اكتشفوا مكامن العيوب
فترمقهم عيون أصيلة
وتضيفهم الى الناقلين الجامدين

وتبقى التوافيق والتباديل
لكل صاحب نصيب (غير دخيل)
الذي يستطيع بعث القديم بشكل جديد


ابن حوران
__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-11-2009, 07:20 PM   #3
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

سيأتي من يشتري


يقرفص قرب كومة بطيخ
ينقر على ظهر واحدة
ويراقب جفاف العود في رأس أخرى

ينهض، ويتجول بنظره
عسى أن يقع نظره على ضالته
يعود ويقرفص ليتناول الأولى

في بداية البازار
يحظى المشترون بفرص
ويحظى البائعون بفرص

في منتصف النهار
يكثر الصياح على البضاعة
ويقل الشراء

في آخر النهار
يتساهل الباعة في الأسعار
فيهجم المنتظرون

هناك من يسترخص الثمن .. فيشتري
وهناك من يهوى صناعة الخل .. فيشتري
وهناك من يهوى صناعة الخمر .. فيشتري

لن يبقى شيءٌ
حتى ما ذبلت أوراقه
أو زال بريق لمعانه

سيجد من يحمله
ربما لإطعام حيوان
أو إنتاج وقود حيوي!



ابن حوران
__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-11-2009, 07:22 PM   #4
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

قليل من الصمت..

أُتركها .. الى حين
ربما يعيق احتقانها، حكمتك
أو ربما تترسخ صورتها القبيحة اللحظية
في ذاكرتك

أتركها حتى يروب الحليب
واحذر كشف الغطاء
في كل لحظة
عندها لن يروب

لا تنتظر كثيرا
فالبطء مثل السرعة
رماة الأسهم يحسبون
سرعة الطريدة

حموضة اللبن مثل دلعه
هناك دائما عمل متقن
وهناك دائما إصابات دقيقة
عند مراعاة الزمن والمسافة

لا تجعلها تمل وتنام
ولا تزعجها في كثير الكلام
قليل من الصمت
يجمل الكلام



ابن حوران
__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-11-2009, 07:24 PM   #5
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

ليست من كليلة ودمنة
(1)

مصير حصان


كان ينقل قائمه الأيمن
ثم ينقل القائم الأيسر
بحركة عصبية كان لها معنى

فكان (السياس)*1 يهرعون لتفقد طلباته
كان ملكا دون تنصيب
كانوا ينتظرون تنصيبه

كان يبتهج عندما يخرج للتمرين
فمدربه رجل (مهيوب) من الجميع
وعيون الأفراس من مرابطها تدغدغه

كان يتلذذ بأصابع من يمسك (المهسة)*2
فبعدها يأتي الحمام
وبعدها يأتي اللوز والسكر

انتهت أيام العز
أحيل الملك المنتظر للمزاد
لم يشهد تنصيب نفسه

وجد نفسه في حظيرة حقيرة
ينقل قائميه وسط الروث والبول
ويتدلى كرشه لفقر طعامه

في الصباح يأتي من هو أفقر منه
فيضغط على درنات في أعلى الجلد
لتنبثق منها يرقة الجلد اللعينة

تدمع عينا الحصان
حزنا على مصيره
وشفقة على صاحبه الجديد

ومن يدري ما ينتظره فيما بعد
فقد يحال لصانع الغرابيل*3

1ـ السياس: جمع سايس وهو من يسوس الخيل.
2ـ المهسة: مشط حديدي تُنظف فيه جلود الخيل.
3ـ الغرابيل: جمع غربال وهو مصنوع من خيوط الجلود المدبوغة لتنقية الحبوب.







__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-11-2009, 07:26 PM   #6
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

ليست من كليلة ودمنة
(2)




فأر الجمرك وفأر الحقل


فعلت زيوت الصنوبر فعلتها
فأصبح شعر الفأر ناعماً
كما فعلت حبات البندق فعلتها
فأصبحت عيون الفأر براقة

انشد نحوه فأر ضئيل الحجم
أنهكته رتابة الغذاء الفقير
من حبوب دغل وما سقط من قمح
ليتمتع بمشاهدة فأر الجمرك العفي

كانت متعة فأر الجمرك أكبر
فهناك من يحسده، أكثر مما يغبطه
وفي ذلك متعة
أكبر من كل المتع

اقترب فأر الجمرك من فأر الحقل الضئيل
قال له شيئاً
فرح فأر الحقل كثيرا
وأعلن ولاءه لفأر الجمرك

دخل فأر الحقل ساحة الجمرك
هاله ما رأى في المستودعات
فالخير كثير
والعمر قصير

أراد أن يستعجل في الالتهام
دخل صندوقا به طُعم
أُغلق الصندوق عليه
نسي طَعم الطُعم

كتب رسالة لابنه
خطها بحبر من دمه
وناولها لمن أغواه
وتوسل إليه أن يوصلها

كان في الرسالة
أصبحنا كالبشر
فقرائنا بؤساء وكثيرو العدد
وأسيادنا منعمون وقليلو العدد

القتل في الأغنياء أكثر
القتل في الأمراء أكثر
القتل في العلماء أكثر
لذلك يزداد عدد البؤساء

في الغابة من ينافس ملك القطيع
إما أن يموت أو يموت منافسه
أما الذين لا يطمحون للسيادة
فإنهم لا يموتون

المهربون هم سادة البشر
فإن دخل عليهم دخيل
سقط في أيدي العدالة
وطُبقت عليه القوانين

إن كنت يا بني تريد البقاء
أخفض سقوف طموحاتك
وإن كنت تريد الصعود فغامر
والرأي لك!


ابن حوران
__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-11-2009, 07:27 PM   #7
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

ليست من كليلة ودمنة
(3)





الظربان والأسد

اعتلى الشبل كتف أبيه الأسد
وداعبه
ثم سأله:
ألست ملك الغابة؟


أحس الأسد بضبابية دوافع السؤال
أجاب: بلى
لكن لماذا تسأل يا بني؟
أفصح عما يجول بخاطرك


قال الشبل:
يا أبتي كل الحيوانات تهابك
إلا ذاك الحيوان ضئيل الحجم
الذي يُدعى الظربان*


ابتسم الأسد وقال:
يا بني إن أعتى بني البشر
يهربون من الجيفة وهي ميتة
ولا يعالجونها برماحهم أو سيوفهم


يا بني إن القوة لا تستخدم إلا في مواضعها
فلا يعامل السفيه بالمصارعة والقتال
بل على من تجبره الظروف على مجالسته
أن يرحل ويغادر المكان


يا بني إن القتال المشرف
هو قتال من يعادلك في القوة
وليس إبراز قدرتك على الضعيف
فعندها تفقد هيبتك


تمرغ الشبل في حضرة أبيه
معبرا عن إعجابه بهيبته
تبسم الأسد
وقبل رأس شبله، راضياً

*الظربان: أو (الغريري) حيوان يزن بين 7ـ12 كغم، يقتات على طيف واسع من المواد فهو يأكل الطيور والعسل والحشرات، وحتى النباتات والأفاعي، ويعتبر من أكثر الحيوانات جرأة أو (وقاحة)، فعند غضبه يهاجم الحيوانات التي أكبر منه وينتزع أعضائها التناسلية، وإن أحس أنه لن يتمكن من الانتصار فإنه يطلق غازاً ذا رائحةٍ كريهة جداً، تعافها كل الحيوانات، لذلك تتجنبه كل الحيوانات. وفي العامية يطلق عليه الناس اسم (أبو افْسَيْ) لرائحته الكريهة.

ابن حوران
__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .