العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الصحة والعلوم

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميسر والقمار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 12-10-2009, 03:02 PM   #11
فسحة أمل
مشرفة عدسة الأعضاء واللقطات
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,583
إفتراضي

1- التسوس (نخر الأسنان):
يعتبر تسوس الأسنان من أكثر أمراض العصر شيوعاً وهو يصيب الإنسان في أي مرحلة من مراحل عمره بسبب توافر وتداخل أربعة عوامل أساسية وهي:
- تركيبة السن المناسبة.
-البكتريا الموجودة في طبقه البلاك (الترسبات الرخوية).
-بقايا المواد السكرية والنشوية في الفم.
-توفر الوقت الكافي لحدوث التفاعل.
كيف يحدث التسوس:
تتكون طبقه البلاك المكونة من البكتريا واللعاب ومواد أخرى على السن. تلتصق هذه الطبقة بالأسنان وعندما يبدأ الإنسان بتناول المواد الكربوهيدراتية تقوم البكتريا بتحليل هذه المواد وإفراز الأحماض. تتمركز هذه الأحماض على سطح السن مما يؤدي إلى تحلل الجزء الصلب من السن ( الميناء) وهذا التحلل هو الخطوة الأولى إلى تسوس الأسنان. ويستمر الحمض بتحليل باقي طبقات السن ومع استمرار هذه العملية يتكون لدينا فجوه تزداد في الحجم يوماً بعد يوم.


2- التهاب اللثة:

اللثـة هي النسيج الذي يحيط بجذور الأسنان ويغطي عظام الفك وتتكون عادة متماسكة وذات لون وردي فاتح (وقد يختلف لونها باختلاف لون البشرة ). والتهاب اللثة هو مرض يحدث بسبب تراكم طبقه البلاك على الأسنان مما يؤدي إلى تورم اللثة واحمرارها وسهولة النزف خاصة عند استخدام فرشاة الأسنان, وهي حاله قابلة للشفاء بسهولة في حالة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان.
ولكن إهمال إزالة البـلاك عن الأسـنان قد يؤدي إلى تكوّن الترسـبات الجيرية حول الأسنان مما يعتبر مكاناً مناسباً لتكاثر البكتريا والجراثيم وقد يؤدي إلى تكوّن جيوب لثوية وتآكل في عظم الفك مما قد يؤدي إلى خلخلة الأسنان المصابة وسقوطها
عرفنا فيما سبق أن الطبقة الجرثومية هي المسبب الرئيسي في تسوس الأسنان و إلتهابات اللثة و لكن هناك عوامل أخرى تساعد على زيادة القدرة التدميرية لهذه الطبقة الجرثومية منها ما يلي:

1. طبيعة تكوين الغذاء : نقص العناصر الأساسية في الغذاء و خاصة أثناء مرحلة تكوين الأسنان يؤدي إلى ضعف في العظام و الطبقة الخارجية للأسنان مما ينتج عنه تسوس و خشونة لسطح السن و يساعد ذلك على إلتصاق الطبيقة الجرثومية على هذه الأسطح الخشنة . وكما أن الغذاء اللزج إذا لم يزال في وقته فإنه يلتصق بسطح الأسنان مؤديا إلى تراكم الطبقات الجرثومية علية
2. حشوات الأسنان : بروز حواف الحشوات أو قربها من حدود اللثة يساعد على تكوين بيئة لإلتصاق الطبقة الجرثومية بسطح السن .
3. تزاحم الأسنان يجعل تنظيف الأسنان عملية صعبة ومزعجة مما يؤدي الى إزدياد تراكم الطبقة الجرثومية .
4. التدخين : أثبتت كثير من البحوث دور التدخين في رفع درجة حرارة الفم والتأثير على مستوى المناعة مؤديا الى التهاب الأنسجة الداعمة للأسنان .

نصائح للتخفيف من أثر الطبقة الجرثومية
1. استعمال الفرشاة بشكل سليم ومنتظم .
2. استعمال معجون الاسنان لأن له أثر واضح وملموس في محاربة البكتيريا.
3. استعمال الصبغة الكاشفة للطبقة الجرثومية (ليست علاج للثة وانما وسيلة تساعد على اكتشاف الاسطح التي لاتطالها فرشاة الأسنان. وتكون متوافرة على شكل سائل أو حبوب.وطريقتها بأن تضع حبة بين اسنانك وتطحنها وتحركها بلسانك باتجاهات مختلفة لمدة دقيقة. وبعدها شاهد اسنانك في المرآة وقد ترى بعضا من اسطح اسنانك وقد تلونت باللون الاحمر وهذا يشير على تواجد الطبقة الجرثومية. بعد استعمال فرشاة الأسنان استعمل حبة أخرى بنفس الطريقة لتتاكد من نتيجة التنظيف السليم..
4. استعمال غسول الفم بين فترة واخرى
5. استعمال خيط الأسنان لتنظيف الأسطح الجانبية والتي لاتطالها فرشاة الأسنان
6. استعمال الفرشاة الجانبية لمن يعانون من تراكم الأكل بين الأسنان ولمن لديهم تركيبات ثابتة
كيف تختار فرشاة أسنانك ؟
1. يفضل عادة أن تكون فرشاة الأسنان ناعمة ومتوسطة الحجم وشعيراتها ذات رؤوس دائرية مصنوعة من النايلون والتي بإمكانها ازالة ترسبات البلاك من على اسطح الأسنان من دون أن تؤذي لثتك, و أما بالنسبة للأطفال فيفضل استخدام فرشاة أسنان صغيرة الحجم وبنفس المواصفات السابقة الذكر.
2. من الأفضل أن تختار فرشاة أسنان ذات رأس صغيرة لتتمكن من تنظيف جميع أسطح الأسنان وأيضا ذات مقبض عريض وطويل لتتحكم في حركة الفرشاة بسهولة.
3. ينصح بإستخدام فرشاة الأسنان الكهربائية لذوي الإحتياجات الخاصة الذين لاتمكنهم ظروفهم الصحية من إستعمال فرشاة الأسنان العادية.
3.داوم علي زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية واستفسر منه عن نوع فرشاة الأسنان المناسبة لك.
__________________



فسحة أمل غير متصل  
غير مقروءة 19-10-2009, 02:45 PM   #12
فسحة أمل
مشرفة عدسة الأعضاء واللقطات
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,583
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

إصفرار الأسنان

تتعدد الأسباب المؤدية لاصفرار الأسنان أو تغير لونها عن الأبيض الطبيعي. من هذه الأسباب ما يلي:

الطعام والشراب: من المأكولات والمشروبات التي تساهم في تغير لون الأسنان:
الشاي – القهوة – الكولا – الخمور - المته
استخدام منتجات التبغ: منها تدخين السجائر ومضغ منتجات التبغ.
عدم توفر العناية الصحية بالأسنان: كعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط بشكل صحيح لإزالة البلاك أو القهوة أو التبغ من على الأسنان والتي تعمل على تغير لون الأسنان.

بعض الأمراض: يندرج تحت هذه الأمراض كل من:

- الأمراض التي تؤثر سلبا على طبقة الميناء (وهي الطبقة الخارجية التي تعطي الصلابة للأسنان). كما تؤثر بعض الأمراض على عاج السن (الطبقة التحتية للسن أسفل طبقة الميناء) وفي جميع الحالات تؤدي إلى تغير لون الأسنان.
- قد تساهم بعض طرق العلاج أو طرق الكشف عن الأمراض في تغير لون الأسنان مثل:
- الإشعاعات المستخدمة للرأس و الرقبة
- العلاج الكيميائي
- التهابات معينة تصيب الأم الحامل والتي تؤثر سلبا على مراحل تكوين طبقة الميناء عند جنينها فيولد وتلك الطبقة ناقصة النمو.

بعض الأدوية: تشمل هذه الأدوية

- المضادات الحيوية: مثل تيتراسيكلن - Tetracyclin - والذي يعرف بتأثيره على لون الأسنان عندما يتم وصفه للأطفال الصغار (أقل من 8 سنوات) والذين لم يكتمل نمو أسنانهم بعد.
- غسول الفم وخاصة الأنواع التي تحتوي على - Chlorhexidine و Cetylpyridinium - والتي تؤدي إلى اصفرار الأسنان وتبقعها
- أدوية الحساسية - Antihistamines
- أدوية الأمراض النفسية
- أدوية ضغط الدم

بعض المواد الطبية: بعض المواد المستخدمة في مجال طب الأسنان مثل: حشوه الأسنان الفضيةلأملغم) والتي تستخدم في عمليات إصلاح الأسنان التالفة، وأيضا المواد المحتوية على كبريتيد الفضة و التي تشكل بقع سوداء أو رمادية على الأسنان.

التقدم في العمر: كلما تقدمت في العمر، فإن الطبقة الخارجية للميناء تضعف وتزول تدريجيا نتيجة السحل الذي يصيب الأسنان مخلفة اللون الأصفر الطبيعي لعاج السن

عوامل وراثية: يختلف الناس في درجة سماكة ولون طبقة الميناء حسب طبيعة أسنانهم وتكوينها أو حسب عوامل وراثية مختلفة. كلما قل سمك طبقة الميناء زادت الأسنان اصفرار.

عوامل بيئية: الاستخدام المفرط للفلورايد سواء من المصادر البيئية (مثل المعدلات المرتفعة لنسبة الفلورايد في مياه الشرب) (بالمناسبة للتنويه نسبة الفلور تكثر في مياه الشرب في سوريا غاد في منطقة سلمية وداريا وتدمر) أو من المنتجات المحتوية على الفلورايد (مثل تلك الموجودة في معجون الأسنان، و غسول الفم، و ملحقات الفم الإضافية) والتي تساهم في جميع الحالات باصفرار الأسنان.

كدمات أو الصدمات على الفم: على سبيل المثال عندما يسقط الطفل الصغير لسبب ما و يؤذي أسنانه، فإن ذلك يعرقل نمو طبقة الميناء والتي تعد من أهم العوامل التي تساعد على الحفاظ على لون الأسنان الطبيعي. كما أن لهذه الكدمات أثر كبير في تغير لون أسنان البالغين أيضا، فهي مشكلة لا تقتصر على الأطفال فقط.

كيف يمكنني تجنب إصفرار أسناني؟

عليك تغيير بعض عاداتك اليومية مثل:
- الإقلاع عن التدخين وشرب القهوة.
- الاعتناء بأسنانك وذلك بتنظيفها بالفرشاة والخيط بانتظام ومراجعة طبيب الأسنان كل 6 أشهر لتنظيف أسنانك بشكل طبي وصحي.

في حالة اصفرار أسنانك دون أية مبررات سابقة، و استمرار هذا الاصفرار حتى مع الالتزام بعادات نظافة الفم والأسنان، و في حالة ظهور عوارض أخرى للإصابة فإن عليك مراجعة طبيب أسنانك على الفور.


ما هي طرق العلاج المتوفرة لتبييض الأسنان وإزالة إصفرارها؟

تختلف طريقة العلاج المستخدمة في تبييض الأسنان أو إعادة لونها الطبيعي باختلاف السبب المؤدي لاصفرارها أو تبقعها. من هذه الطرق:
استخدام التقنيات السليمة في تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون الخاص بتبييض لأسنان.
تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب اصفرار الأسنان.
استخدام الحشوات البيضاء.
استخدام التيجان.
استخدام الوجوه التجميلية للأسنان الأمامية - Veneers.
استخدام أدوية تبييض الأسنان التي تصرف للمريض من الصيدليات دون الحاجة لوصفة طبية.
__________________



فسحة أمل غير متصل  
غير مقروءة 27-10-2009, 12:35 PM   #13
فسحة أمل
مشرفة عدسة الأعضاء واللقطات
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,583
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

تبييض الأسنان




تبيض الأسنان كما يدل الاسم هو علاج يؤدي إلى أسنان ناصعة البياض و ابتسامة طبيعية براقة. الهدف من علاج تبيض الأسنان السليم والمعتدل هو الوصول إلى أسنان بيضاء طبيعية المنظر ، لونها أنصع بقليل من بياض العينين.



لا يصلح تبييض الأسنان لكل الأشخاص. و لا ينصح استخدامه في الحالات التالية:

العمر أقل من 16 سنة: لا يحبذ تبييض أسنان من هم دون 16 سنة بسبب أن عصب السن عادة ما يكون كبير و قريب عند الصغار ويمكن لمحاليل التبييض أن تؤثر على صحة العصب أو تؤدي إلى حساسية في السن.

أثناء الحمل أوالرضاعة: تبييض الأسنان غير مستحسن أثناء الحمل أو الرضاعة.

الأسنان الحساسية: التبييض عادة ما يزيد من حساسية الأسنان ، و استخدامه على أسنان حساسة يزيد من تفاقم المشكلة .

التهابات أو أمراض اللثة.

وجود حشوات أو تيجان أو جسور: لا يمكن للتبييض أن يبيض الحشوات البيضاء أو التيجان أو الجسور. لذا فإن التبييض سوف يقوم بتبييض الأسنان الطبيعية ويخلق نوع من عدم التجانس. و في حال الرغبة في التبييض يجب عمل التبييض أولا ، ثم ينتظر أسبوعين على الأقل لتأخذ الأسنان لونها ، و بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الحشوة أو التاج.

الأسنان الداكنة جدا: يعمل التبييض بشكل جيد على تبييض الأسنان الصفراء ، أما الأسنان التي يميل لونها للبني يكون تبييضها أصعب ، و الأسنان المائلة إلى اللون الرصاصي أو البنفسجي الداكن لا يمكن تبييضها بشكل جيد أولا يمكن تبييضها بتاتا.
يمكن استخدام علاج آخر للأسنان الداكنة جدا كالحشوات أو التيجان. طبيب أسنانك هو أفضل من يمكنه عرض الخيارات الملائمة لحالتك .

التوقعات الخيالية: تبييض الأسنان يؤدي إلى أسنان جميلة وبراقة عند الغالبية العظمى من المرضى .
لكن هناك نسبة من الأشخاص لا تتجاوب أسنانهم بالشكل الذي يتوقعونه كالمدخنين مثلا ، و على المدخنين أن يعرفوا أن نتائج التبييض تكون أقل بكثير ما لم يتوقفوا عن التدخين خصوصا خلال عملية التبييض.


ما هي أنظمة تبييض الأسنان؟
مع جميع أنواع التبييض سوف تتفاوت النتائج من شخص لآخر، وتعتمد درجة نجاح التبييض على حالة الأسنان الصحية ، و على نوع و درجة اصفرار الأسنان ، و نوع وتركيز المحلول المستخدم في التبييض ، و الوقت المستخدم , و اتباع المريض التعليمات ، و نظام التبييض المستخدم .

أنظمة تبييض الأسنان :

معاجين الأسنان المبيضة :
تجدها على أرفف الجمعيات أو الصيدليات وتحتوي على مواد مصنفرة ومواد كيميائية مبيضة. معاجين الأسنان المبيضة لا تبيض بعمق ولا تستطيع الوصول إلى نتائج كالتي يمكنك الوصول اليها بالتبييض عند طبيب الأسنان.
إن معاجين الأسنان المبيضة يمكن أن تبيض أسنانك درجة واحدة أو أقل. أما التبييض عند طبيب الأسنان فيمكن أن يبيض أسنانك من ثلاث إلى ثمان درجات.


تبييض الأسنان المنزلي :
أ) يشرف طبيب أسنانك على صنع وعاء خاص بحجم أسنانك يسمح هذا الوعاء بأقصى درجة من التلامس بين الأسنان ومحلول التبييض. يوضع محلول تبييض الأسنان داخل الوعاء ويترك في الفم وقت النوم. تعد هذه أفضل وسيلة منزلية لتبييض الأسنان .
ب) يمكن شراء وعاء مسبق الصنع للأسنان ، و يأتي هذا الوعاء بحجم واحد للجميع ، و يعتبر فعال نسبيا لكن ليس كالوعاء الذي يصنعه طبيب أسنانك خصيصا لك. يوضع محلول التبييض داخل الوعاء ويترك فترة النوم في الفم.
ج) قطع التبييض اللاصقة: يمكنك شراء هذه القطع اللاصقة في الجمعيات أو الصيدليات ، و توضع هذه القطع على الأسنان الأمامية مرتين في اليوم فترة 30 دقيقة لمدة أسبوعين ، تقوم خلالها المواد الموجودة على القطعة بتبييض الأسنان ، و يمكن أن تعيش نتائج هذا التبييض فترة أربعة أشهر.


التبييض عند طبيب الأسنان:
أفضل وأسرع وسائل تبييض الأسنان ، حيث يستخدم الطبيب مواد شديدة التبييض لكنها لا تؤثر على قوة الأسنان ، سيقوم الطبيب بوضع طبقة واقية للثة حول الأسنان لتجنب تأثير مواد التبييض عليها ومن ثم يتم وضع هذه المواد على الأسنان مباشرة. يمكن استخدام الليزر للإسراع في عملية التبييض.


ما هي أكبر الفروقات بين التبييض المنزلي والتبييض عند طبيب الأسنان؟

فترة التبييض : تأخذ فترة التبييض المنزلي أسابيع عديدة حسب حالة الأسنان و العديد من العوامل المذكورة أعلاه ، ولكن عملية التبييض عند طبيب الأسنان غالبا ما تأخذ زيارة واحدة ( أقل من ساعة).

الإشراف : تتم عملية التبييض عند طبيب الأسنان تحت إشراف الطبيب ، أما عملية التبييض المنزلي فتفتقد هذا الإشراف.

التكلفة: التبييض عند طبيب الأسنان يكلف أكثر من التبييض المنزلي ، لذا فإنه من الجدير بالذكر أن التبييض المنزلي يمكن أو يوصل أسنانك إلى البياض الذي ترغبه بسعر أقل خصوصا إذا كان لون أسنانك قريب من اللون الذي ترغب الوصول إليه.


هل هناك وسائل لتقليل مخاطر التبييض المنزلي؟

إذا شعرت في أي وقت بحساسية في أسنانك من الحار أو البارد أو بتغيير في لون لثتك توقف عن استخدام التبييض المنزلي فورا و راجع طبيب أسنانك.

حاول اختيار نظام يمكنك من تعديل شكل الوعاء الذي ستضعه حول أسنانك.

ما هي مخاطر تبيض الأسنان؟
هناك مشكلتان مرتبطتان بتبييض الأسنان الأولى هي ازدياد حساسية الأسنان للساخن والبارد والثانية التهاب أو هيجان اللثة.
هيجان اللثة غالبا ما ينتج بسبب استخدام وعاء التبييض المنزلي مسبق الصنع و يكون حجمه أكبر من اللازم هاتان المشكلتان مؤقتتان وتتوقفان خلال يومين إلى ثلاثة أيام بعد توقف التبييض.
- استخدام معجون أسنان خاص بالأسنان الحساسة (تحتوي على نيترات البوتاسيوم - Potassiu Nitrate - والتي تهدئ من حدة الحساسية والشعور بالألم.


هل تعتبر عملية تبييض الأسنان خالية من العواقب؟
أعلنت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية قبولها لبعض مواد و محاليل التبييض و ذلك بعد تجربتها على أعداد كبيرة من المراجعين الأمريكيين ، ومن المحاليل التي تم قبولها من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية :
1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide - وهو المحلول الوحيد المسموح لطبيب الأسنان أن يصفه للتبيض المنزلي
2- 35% أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide - وهو محلول يستخدم لتبييض الأسنان عند الطبيب.

هذان المحلولان هما الوحيدان الحاصلان على الاعتراف. أما باقي وسائل التبييض للأسنان فغير معترف بها (يمكن أن تكون فعالة لكن جمعية أطباء الأسنان الأمريكية لا تضمن سلامتها للاستخدام البشري).


ما هي نتائج التبييض على المدى البعيد؟
لا يدزم تبييض الأسنان مدى العمر.
الأشخاص الذين يستهلكون مأكولات أو مشروبات تحتوي على الأصباغ (كالحلويات أو العصائر الملونة أو الشاي و القهوة) أو المدخنين يمكن أن تبدأ أسنانهم بالاصفرار بعد شهر واحد من التبييض و يمكن أن يستمر تأثير التبييض لسنة كاملة أو اكثر عند غير المدخنين والذين لا يتناولون أطعمة و مشروبات تحتوي على الأصباغ.


هل هناك تعليمات يمكن أن تزيد من عمر التبييض ؟

تجنب استهلاك المواد التي تحتوي على الأصباغ.

فرش أسنانك فورا بعد تناول المأكولات أو المشروبات الصابغة للأسنان.

إذا كنت تريد شرب مواد صبغية حاول استخدام عود الشراب و حاول منع لمس المشروب لأسنانك الأمامية.

اتبع إرشادات تنظيف الفم والأسنان. فرش أسنانك على الأقل مرتين في اليوم ، و استخدم الخيط مرة واحدة قبل النوم.

استخدم معجون أسنان مبيض (مر ة أو مرتين في الأسبوع فقط) لإزالة البقع المترسبة على أسطح أسنانك و استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وغير مبيض بقية أيام الأسبوع.

عاود التبييض كل ستة أشهر أو سنة أو سنتين على حسب طريقة التبييض التي استخدمتها ، و إذا كنت من المدخنين أو من مستهلكي المواد الصابغة يمكن أن تحتاج للتبييض ثلاث أو أربع مرات في السنة.

أسئلة شائعة :
هل يؤدي التبييض إلى إزالة الطبقة الخارجية للأسنان؟
إن استخدام المحاليل المصرحة من قبل جمعية أطباء الأسنان الأمريكية والمتوفرة عند معظم أطباء الأسنان حول العالم لا تؤثر بتات على صلابة وقوة الأسنان. هذه المواد هي :
1- 10% أول أكسيد الكارباميد - Carbamide Peroxide
2- 35% أول أكسيد الهيدروجين - Hydrogen Peroxide


هل يؤدي التبييض إلى تلف حشوات الأسنان ؟

تمت تجربة المحاليل المصرحة في التبييض من قبل العديد من أطباء الأسنان في العالم و لم تسبب أي تلف على الحشوات بأنواعها.
تجدر الإشارة بأن الحشوات والتيجان والجسور لا تزداد بياضا بمحاليل تبييض الأسنان. لذلك فإن تبييض الأسنان قد يجعل لون الحشوة أو التاج أو الجسر مختلفا عن لون الأسنان الطبيعية التي تتأثر بالتبييض ، و يجب بالتالي تغير الحشوة أو التاج أو عدم القيام بالتبييض لتجنب هذه المشكلة.

هل تؤثر محاليل التبييض على عصب الأسنان ؟
لا يوجد أي دليل على أن التبييض يؤثر بالسلب أو الإيجاب على عصب الأسنان ، وفي إحصائية أعدها معهد الصحة الوطني الأمريكي على مجموعة من الأمريكيين ، أنه بعد سبع سنوات من تبييض أسنانهم لم يحتاج أي منهم علاج عصب على الإطلاق.

__________________



فسحة أمل غير متصل  
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .