العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: طاحونة القلوب (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحرق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القصر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مراجعة بحثية لسورة الفيل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخبت في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفجر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 08-10-2009, 11:34 PM   #1
ابن يوسف الطبيب
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2007
الإقامة: مصر
المشاركات: 184
إرسال رسالة عبر ICQ إلى ابن يوسف الطبيب إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى ابن يوسف الطبيب
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
بسم الله الرحمن الرحيم....
أعتقد أن د / علي يريد من أختنا فرحة أن يعقب على قولها في تعريف الرجل الغيور بأنه ذلك الذي يمنع الرجال الآخرين من النظر إلى حريمه على العموم ولكن لا أعتقد أبدا أن االاخت فرحة تغفل عن قاعدة الضرورات تبيح المحظورات فحاجة المرأة إلى البيع والشراء والشهادة وغيرها من الضرورات وحاجتها إلى التناول بالكف واللمس وغيره يبيح للرجال النظر إلى الوجه والكف وإن كان يشترط أن تكون الضرورة بقدرها فلا يكون نظر الرجل إلى المرأة بشهوة وإن حدث فما على الولي وزوجته من جناح ...... وتتساوى في ذلك آراء العلماء القائلين بوجوب النقاب أو سنيته...
أما غير ذلك من المقال فلا اعتقد أن الأخت قد اغفلت شيئا فأحسبها والله حسيبها أنها قد اختصرت اختصارا غير مخل للموضوع ......
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حفظكم الله وحفظ الله شيخنا المقدم ....
ابن يوسف الطبيب غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 08-10-2009, 11:54 PM   #2
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة دكتور يوسف مشاهدة مشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
بسم الله الرحمن الرحيم....
أعتقد أن د / علي يريد من أختنا فرحة أن يعقب على قولها في تعريف الرجل الغيور بأنه ذلك الذي يمنع الرجال الآخرين من النظر إلى حريمه على العموم ولكن لا أعتقد أبدا أن االاخت فرحة تغفل عن قاعدة الضرورات تبيح المحظورات فحاجة المرأة إلى البيع والشراء والشهادة وغيرها من الضرورات وحاجتها إلى التناول بالكف واللمس وغيره يبيح للرجال النظر إلى الوجه والكف وإن كان يشترط أن تكون الضرورة بقدرها فلا يكون نظر الرجل إلى المرأة بشهوة وإن حدث فما على الولي وزوجته من جناح ...... وتتساوى في ذلك آراء العلماء القائلين بوجوب النقاب أو سنيته...
أما غير ذلك من المقال فلا اعتقد أن الأخت قد اغفلت شيئا فأحسبها والله حسيبها أنها قد اختصرت اختصارا غير مخل للموضوع ......
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حفظكم الله وحفظ الله شيخنا المقدم ....
مرحبا بالدكتور يوسف

جزاك الله خيرا اخي الفاضل على هذه التوضيحات

ولا اخالفك الرأي في كل ما ذكرت اخي الكريم.

ديننا دين يسر وليس دين عسر

وما دفعني لهذا الطرح الا منظرا شاهدته اليوم

وكأننا في بلاد غير المسلمين

الله عز وجل وضع الغيرة حتى في الحيوانات

لنتأمل في خلق الله عز وجل وحكمته.

فكيف بنا نحن وقد زيننا الله بالعقل وفضلنا

شكر الله لك هذا المرور المبارك

وهذه التوضيحات الطيبة.


__________________








فرحة مسلمة غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-10-2009, 12:56 AM   #3
د.علي
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: May 2009
الإقامة: الأرض.
المشاركات: 778
إفتراضي

ما رأيكِ بهذه الابيات /

لكل أبي بيت يرجى بقاؤها ثلاثة أصهار إذا ذكر الصهر
فبيت يغطيها وبعل يصونها وقبر يواريها وخيرهم القبر !

إن هذه الرسالة موجودة في الموضوع والله أعلم .
ويكفي أن أقول لك أن قانون الأردن ومصر مثلا .. يخفف عقوبة الرجل الذي دخل على أمراءته ووجدها تزني فقتلها ! .. وكأن ليس هناك شريعة تحكم .. ولا كأن هناك "لعان " إذا لم يكن هناك شهود ..أو كانت هناك شبهة فيسقط الحد أصلا .


يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - في حادثة الأفك المشهورة التي حدثت للصديقة المبراءة من الله تعالى بنت الصديق رضوان الله عليهم وسلامه : "..... قالت فتشهد رسول الله-صلى الله عليه وسلم- حين جلس، ثم قال: أما بعد يا عائشة فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بذنبٍ فاستغفري الله وتوبي إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه .."

حدث أن عبدا لله بن عمر بن الخطاب تقدم لخطبة بنت عثمان بن مظعون وكان المسئول عنها عمها وقد وافق عمها على عبدا لله كونه حسن الزوج خلقا ونسبا وفي نفس الوقت تقدم المغيرة بن شعبة لخطبتها وكان المغيرة يعرف في الجاهلية بأنه قاطع طريق ولكن الفتاة وافقت عليه ورفضت عبدالله ولما حاول عمها الضغط عليها وإجبارها على قبول عبدالله طلبت رفع الأمر إلى الرسول (صلى الله عليه وسلم ) ولما عرض الأمر على الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال لعمها " ألحقها بهواها فإنها أحق بنفسها".



يا أختي المرأة ليست مجرد صفات الأنوثة... والرجل ليس مجرد صفات الرجولة..
هناك جنس الانسانية ( بني ادم ، الانسان ) .. حيث نلتقي جميعا .
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول عن شرف المؤمن تحديدا : " شرف المؤمن قيام الليل " . ... أنتِ ربما لا تدري عن المصائب التي تحصل من خلال الفهم الخاطئ للأحاديث أو حتى قد لا يكون متدين ولكن يستغل كل السلطة للظلم واللاعدل .
أما الغيرة التي من "الإيمان" هي الغيرة على محارم الله أي دينه وحدوده .
أما قولكِ : (- قد تضيع الآخرة بسببها: قال -صلى الله عليه وسلم-: (.... ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)متفق عليه.)

تحوير الحديث حاصل هنا ..فالحديث يتحدث عن النية نقول أن النية تضيع الأخرة وليس المرأة تضيع الآخرة هكذا يستقيم المعنى.
والديوث يعني الذي يقر السوء في أهله والله تعالى أعلم

قلت ولا أريد الاسهاب بالموضوع ... ولست أتحدث عن فجور وسفور وتبرج الجاهلية وكل هذا لا يجوز وليس مقامه هنا... وأتفهم شعوركِ .

والله أعلم .
د.علي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 13-10-2009, 12:58 PM   #4
فرحة مسلمة
''خــــــادمة كــــــتاب الله''
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2008
المشاركات: 2,952
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة د.علي مشاهدة مشاركة
ما رأيكِ بهذه الابيات /
إقتباس:
لكل أبي بيت يرجى بقاؤها ثلاثة أصهار إذا ذكر الصهر
فبيت يغطيها وبعل يصونها وقبر يواريها وخيرهم القبر !

إن هذه الرسالة موجودة في الموضوع والله أعلم .
هذه الأبيات من الشعر الجاهلي

لا علاقة لها لا بالموضوع

ولا بديننا الحنيف
*****
لكل أبي بنت يرجى بقاؤها
ثلاثة أصهار إذا ذكر الصهر
فبيت يغطيها وبعل يصونها
وقبر يواريها وخيرهم القبر
إنى وإن سيق إلي المهر
ألف وعبدان وذود عشر
*****
كما شاع فيهم القول المأثور (دفن البنات من المكرمات).
ومع ذلك نرى أن وأد البنات في الجاهلية على كثرة ما جاء من أخباره هو عمل فردي رفضه أولو الألباب وحقروا مقترفيه، فقد كان كثير من العرب يعطفون على بناتهم ويدللونهن ولعل ذلك يرجع الى ضعفهن وحنوهن على آبائهن.

إقتباس:
أما الغيرة التي من "الإيمان" هي الغيرة على محارم الله أي دينه وحدوده .
من لا يغار على محارمه لا يغار على محارم الله

والغيرة اوجد الله في جميع مخلوقاته حتى الحيونات

نجد كل ذكر يغار على انثاه ما عدى الخنزير اكرمكم الله.

إقتباس:
أما قولكِ : (- قد تضيع الآخرة بسببها: قال -صلى الله عليه وسلم-: (.... ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)متفق عليه.)

تحوير الحديث حاصل هنا ..فالحديث يتحدث عن النية نقول أن النية تضيع الأخرة وليس المرأة تضيع الآخرة هكذا يستقيم المعنى.
عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ مانوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه) متفق عليه.
هذا الحديث أصل عظيم في الدين ، وموضوعه الإخلاص في العمل وبيان اشتراط النية وأثر ذلك، وبه صدر البخاري كتابه الصحيح وأقامه مقام الخطبة له إشارة إلى أن كل عمل لا يراد به وجه الله فهو باطل لا ثمرة له في الدنيا والآخرة. وهو أحد الأحاديث التي يدور الدين عليها قال الشافعي هذا الحديث ثلث العلم ويدخل في سبعين بابا من الفقه وقال أحمد أصل الإسلام على ثلاثة أحاديث حديث عمر الأعمال بالنيات وحديث عائشة من أحدث في أمرنا هذا وحديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين.

إقتباس:
قلت ولا أريد الاسهاب بالموضوع ... ولست أتحدث عن فجور وسفور وتبرج الجاهلية وكل هذا لا يجوز وليس مقامه هنا... وأتفهم شعوركِ .
هذا ما اقصده اخي الفاضل د.علي ما نشاهده في شوارعنا يندى له جبين ويشمئز منه قلب كل إنسان في قلبه ذرة إيمان وللأسف اصبحت شوارعنا تفوق شوارع البلاد الغربية في التبرج والسفور واظن اننا نتفق ان هذا يجر الى الفساد ويفتن شبابنا عن دينه .

ارجع واقول اين الغيرة على نسائنا ؟
واين الغيرة على ديننا؟
واين الغيرة على عرفنا وعاداتنا؟

جزاك الله خيرا اخي الفاضل على هذا النقاش الذي وضح محتوى الموضوع وبينه .
__________________








فرحة مسلمة غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .