العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشَفَةٌ في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشؤم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التحية في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغد فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 06-09-2009, 12:14 AM   #1
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

بعدما تكلمنا عن الاختلافات التشريحية باختصار شديد جدا
نتكلم عن الاختلافات العقلية :
الاختلافات الجسمية بين الرجل و المرأة يقابلها اختلافات عقلية عميقة الأثر
فأن الصفات المتعلقة بأحدهما تتحد جميعا لتظهر تلك الشخصية التى يمتاز بها كل من الفريقين و تحدد الوظيفة الخاصة التى يقوم بها نحو المجتمع فالمرأة و الرجل بذلك يختلفان فى المواهب العقلية اختلافهما فى الاستعدادات الجسمية..
1- الاختلاف فى الفكر :
تميل المرأة الى الأفكار الواضحة المختصرة فتدرك أبرز الصفات الخاصة التى تتعلق بالاشياء المختلفة و تنقصها الدقة فى ادراك المعانى العامة التى تنطبق على جميع أفراد نوع من الانواع أو جنس من الاجناس.
و يرجع هذا النقص إلى :
أولا : عدم التدقيق فى الملاحظة التى تدرك بها خواص الاشياء و صفاتها الذاتية و العرضية
ثانيا : عدم اهتمامها بالموازنة بين الاشياء لمعرفة أوجه التشابه و التضاد بينها
ثالثا : عدم الدقة فى التجريد و هو انتزاع الصفات العامة المشتركة بين الاشياء و تكوين صورة عقلية عامة منها مع ترك الصفات العرضية.
رابعا : أنها لعدم دقتها فى الملاحظة و الفحص و التحليل و لعدم اهتمامها بالموازنة و لعدم دقتها فى التجريد تراها تخطئ فى التعميم و هو إدخال ما يندرج من الاشياء تحت المدرك الكلى .
خامسا : و فى النهاية تعطى تسمية غير صحيحة للمدرك الكلى ليميزه عن غيره
و معنى ذلك ان الادراك الكلى للمرأة أقل منه نسبيا فى الرجل
فهى مثلا أقل ادراكا فى تفكيرها فى الثروة الكبيرة من المعانى التى تحملها كلمة (أم) فى جميع الاحوال كالتشجيع فى العمل و المواساة فى المرض أو المساعدة عند الحاجة و التوبيخ عند التقصير....الخ.
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-09-2009, 11:26 PM   #2
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

المرأة و الحكم:

الحكم يقصد به فى الحياة العامة الوصول الى نتيجة معينة فى مسألة من المسائل أو قضية من القضايا كالحكم الذى يصدره القاضى علىالمتهم باثبات التهمة عليه أو تبرئته بنفيها عنه فهو عملية عقلية تنشأ عن مواجهة مشكلة من المشكلات تستدعى الاستعانة بالمعلومات و التجارب السابقة للتفكير فى حل هذة المشكلة
و الوصول الى النتيجة أو الحكم..
مقتضيات الحكم :
و يتطلب الحكم ثلاثة اشياء:
أولا : البحث و المناقشة فى الموضوع بالموازنة بين الحقائق و فحص كل حقيقة فحصا دقيقا
ثانيا: تحديد الدعوى و العمل على اظهار الحق من الباطل.
ثالثا: الحكم الأخير الذى تظهر به الحقيقة ...
و الرجل أقدر على وضع الحكم من المرأة و ذلك لاتصال الحكم بالمدرك الكلى و سيره معه جنبا الى جنب اذ لا يمكن الحكم على الشئش الا اذا تصور و عرف و لأن المرأة لا تتوافر فيها الصفات التى يجب ان تتوافر عند الحكم مما سيأتى بيانه فيما بعد.. و ليس كل ذكر يمكن ان يحكم فنحن لا نعنى الا الرجل التام الرجولة الكامل العقل السليم النفس المتين الأخلاق..
و للحكم أنواع :
فان اكتسب بالتجربة العقلية سمى عمليا و ان اكتسب بالنظر و الاستدلال سمى عقليا او ادراكيا و ان كان واضحا لا يحتاج الى تفكير سمى بدهيا و ان كان مقصورا على فرد معين سمى خاصا و ان شمل جميع الافراد سمى حكما عاما و ان شمل بعضهم سمى جزئيا و ان عرف بطريق التحليل سمى تحليليا او بطريقة التركيب سمى تركيبيا.
و نحن نذكر ذلك بوجه عام حتى يتسر الفهم و يعلم المراد بما نعنى به الموازنة بين الرجل و المرأة فى الاستعدادات العقلية و قدرة كل منهما على الفهم أو التفكير...
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .