العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التراب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرواسى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 22-08-2009, 03:29 PM   #1
hayani
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 155
إفتراضي

من البدع المحدثة كذلك في هذا الزمان شيوع لفظ البدعة نفسها , فبعض الدعاة المحدثين وبعض طلاب العلم الشرعي يوسعون دائرة البدعة لتشمل المصالح المرسلة , ومنهم من تجاوز سقف العبادات ليصم حتى انماط العيش و السلوكيات اليومية بانها بدع ..
الامام الشاطبي رحمه الله تعالى في كتابه الماتع" الاعتصام" ضبط مفهوم البدعة وحدد المقاييس و المعايير الواجب توافرها في اي عمل شرعي ليوصف بانه بدعة فبين المقصود بالبدعة انها" طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها التعبد لله عز وجل" واورد ان من العلماء من يصف المستجد في العادات كذلك انه بدعة والامر في نقاش مستفيض فما كان بدعة عند الحنابلة مثلا هو مصلحة مرسلة عند المالكية ولكل حججه ودفوعاته .
بوركت
hayani غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 23-08-2009, 10:51 AM   #2
ماهر الكردي
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ ماهر الكردي
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2009
الإقامة: iRAQ
المشاركات: 1,471
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة hayani مشاهدة مشاركة
من البدع المحدثة كذلك في هذا الزمان شيوع لفظ البدعة نفسها , فبعض الدعاة المحدثين وبعض طلاب العلم الشرعي يوسعون دائرة البدعة لتشمل المصالح المرسلة , ومنهم من تجاوز سقف العبادات ليصم حتى انماط العيش و السلوكيات اليومية بانها بدع ..
الامام الشاطبي رحمه الله تعالى في كتابه الماتع" الاعتصام" ضبط مفهوم البدعة وحدد المقاييس و المعايير الواجب توافرها في اي عمل شرعي ليوصف بانه بدعة فبين المقصود بالبدعة انها" طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها التعبد لله عز وجل" واورد ان من العلماء من يصف المستجد في العادات كذلك انه بدعة والامر في نقاش مستفيض فما كان بدعة عند الحنابلة مثلا هو مصلحة مرسلة عند المالكية ولكل حججه ودفوعاته .
بوركت
أشكرك أخي الكريم على المساهمة اللطيفة والإضافة الرائعة..دمت بود





ماهر الكردي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .