العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الخزن فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللحق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطلع فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخفا فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انتخابات (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المسح في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال طه ليس إسماً للرسول محمد(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال الفرقان في تعريف الزبر والزبور في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 17-08-2009, 06:01 PM   #1
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اسم العمل :زفرات قلم
اسم الكاتب: مصطفى البيطار
( من خارج منتدى الخيمة)

(12)
زفرات قلم


إن لؤلؤة تشع من بريق عيون أم لم تلد بعد ..

من محاجر أنثى..

من عاشقة في صمت هزيع الليل الأخير تتكون بها أمواج..

وتزحف بها سيول..

وتتراكض بها غيوم..

لتصب في محيطات.. تتنهد بها الرياح .. لتسبح بصمت ..

وترتجف صدر أمواج ..

لماذا نتوهم الدمع حبات قمح..؟

نعزف على ناي الحزن في ليالي الحصاد ...

فتبكي عيون النجوم لتسقي ظمأ الغابات..

فينبت في السماء قوس قزح ..

وتتكسر الألوان على موجات

ضوء القمر..

متى أعلن صمتي ؟؟

وبراكين ثورة في ذاكرتي..

تجعل أصابعي تعزف على أوتار حزني..

شدوا يترنح له..

سهل وجبل

ويخفق له.. نبض مع هروب الأمل ..

سأكتب على جدار الليل

بلا خجل..

بتضوءات نور.. أحرفا يفوح شذاها عنبراً

يتهادى من هضبة وتل..

ياقاريء حرفي إياك أن تكون

على عجل..

تأمل قليلا من الحب ما قتل..


www.airssforum.com/f531/t52371-2.html
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار





آخر تعديل بواسطة المشرقي الإسلامي ، 25-11-2009 الساعة 09:48 PM.
المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-08-2009, 06:04 PM   #2
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

إن لؤلؤة تشع من بريق عيون أم لم تلد بعد ..

من محاجر أنثى..


من عاشقة في صمت هزيع الليل الأخير
ميز النص عنصر التشويق وذلك من خلال تتابع عمليات السرد وجاء كل هذا السرد
ليجعل الحركة في النص تتخذ شكلاً أسرع ومغاير كذلك عنصر الإضاءة المتمثل
في البريق والليل زاد من قوة العمل وجعل الحالة تتغير من حالة
الهدوء لحالة سرعة مما يدخِل القارئ إلى النص ويشد الانتباه بشكل كبير.
تتكون بها أمواج..

وتزحف بها سيول..

وتتراكض بها غيوم..

لتصب في محيطات.. تتنهد بها الرياح .. لتسبح بصمت ..


وترتجف صدر أمواج
عنصر الصورة المتمثل في الأمواج والسيول والغيوم عبر عن التوازي بين هذه الحالة من التوتر
والحالة التي ربما تعتري الأنثى وربما يستحضر المتكلم هذا المشهد ليعبر عن سيرورة الحياة
وفلسفة معانيها لديه وكان عنصر التجسيد المتمثل في تنهد الريح والسباحة بصمت والارتجاف للأمواج
في صالح النص إذ أن العلاقة بين هذه الأشياء وبين أشجان النفس حاضرة في عنصر الحركة . غير أن
جملة تتنهد بها الريح غير مفهومة لديّ على الأقل .
..

لماذا نتوهم الدمع حبات قمح..؟

نعزف على ناي الحزن في ليالي الحصاد
...

في السطر الأول لماذا نتوهم ... كان الشيء الذي ميز النص هو التوازي بين صوة الدموع والأشجان التي سبق ذكرها
في النص بحيث تكون هذه الأحداث السابقة كلها هي مقدمات لهذا الحدث وهو الحزن والدمع .
كما كان مراعاة النظير في ليالي الحصاد مقبل حبات القمح أعطى البيئة التشبيهية تكاملاً جيدًا وجعل
المعنى يقترب من المنحى الفلسفي نوعًا ما .
فتبكي عيون النجوم لتسقي ظمأ الغابات..

فينبت في السماء قوس قزح ..

وتتكسر الألوان على موجات


ضوء القمر
الفاء تفيد الترتيب مع التعقيب أي عدم مرور وقت طويل بين كل حدث وآخر لكن مع سرعة هذه الأحداث
كان من غير الصحيح أن تكون الكتابة بهذا الشكل والذي يختم فيه كل سطر بنقطتين لأن ذلك نمط
من الكتابة يفيد حالة البطء وهو ما لا يتحقق في النص .
وكان استحضار الطبيعة جيدًا ، بما يجعل الغابات والبيئة البرية للمتكلم ،بينما يجعل البيئة البحرية
للمؤنث وهذا تكون له دلالة وبكاء عيون النجوم كدلالة على التأثر بهذا الحزن مما يجعل للحزن قيمة
أكبر من كونه حزنًافرديًا ليكون حزنًا للدنيا كلها .

متى أعلن صمتي ؟؟

هنا يكون النص قد بدأت تتضح علاقة زفرات القلم فيه بالحالة النفسية ، والتي يحدوها
التردد بما يجعل الصمت ما يرجى إعلانه وهذا يفيد توترًا برهن عليه الكاتب من خلال
العبارة براكين ثورة في ذاكرتي .
لكن ما علاقة ذلك بالأم التي لم تلد بعد ؟ كثيرًا ما ينتاب المحبين حالة من الحزن والتوتر
في مثل هذه الظروف ولا يجد المحِب من وسيلة للهرب إلا إسقاط الأحزان على نفسه
أو من يشترك معه في المأساة وهنا نجد كل هذه الأحزان المبثوثة لها إسقاطاتها على
الأنثى والتي هي كالموج ، والغيوم والسيل ولعل جملة صدر الأمواج عبرت عنها بشكل
أكبر .
وبراكين ثورة في ذاكرتي..

تجعل أصابعي تعزف على أوتار حزني..

شدوا يترنح له..

سهل وجبل

ويخفق له.. نبض مع هروب الأمل ..

سأكتب على جدار الليل

بلا خجل

كانت هذه المقطوعة المسجوعة تتناسب مع الحالة الصوتية للأوتار والناي خاصة وأنها ذات طبيعة ساكنة وسكون الحروف
في كثير من الحالات قد يكون معبرًا عن شعور بالضيق والفتور وهذا يتناسب مع الحالة بشكل كبير...

بتضوءات نور.. أحرفا يفوح شذاها عنبراً

يتهادى من هضبة وتل..

ياقاريء حرفي إياك أن تكون

على عجل..

تأمل قليلا من الحب ما قتل

الحكمة حينما تبث في النثر قد لاتكون محل إعجاب القراء خاصة وأن النثر يتسم بحرية تجعله يستغني عن التقفية ،لكن
في رأيي أن مجيئها بهذه الطريقة أتى ليعيد المتحدث إلى فكرة الحكمة بالمفهوم القديم والذي يتحدث فيه مجرب
وينادي المتلقي بشكل مباشر مما يجعلنا أمام طبيعة إنسانية تتسم بالبراءة والصفاء والعيش على فطرتها
الأولى ، وهذه المعيشة سبب معاناتها متمثلة في الحب الذي قتل .. ذلك المحب الذي كأنه يعيش عصورًا
غير عصوره ، وخانه التوفيق في اختيار رفيقة الحياة لتأتي حكمة مفادها أن الحب شيء والزواج شيء آخر.

.النص اتسم بالرؤية القريبة من الفلسفية كما أن حضور عنصر الطبيعة جعل المرأة كأنها البحر الذي يغرِق بينما
الرجل هو العشب والبستان الذي يَغرق كأن في ذلك إلماحًا إلى مكر أو شيء من ذلك .
عنصر الصورة كان له حضوره لكنه كان باهتًا بعض الشيء ولم يكن للبيئة والحالة النفسية الاقتران القوي
كما أن العنوان لم يأت معبرًا عن الرؤية بشكل عام لكن الفكرة وهي فكرة الحكمة والزمن كانت عنصرًا فاعلاً
في إضفاء حيوية وقوة على النص .

دمت مبدعًا وفقك الله .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 19-08-2009, 03:19 PM   #3
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اسم العمل :أول يوم بعد رحيله
اسم العضوة : خاتون(مشرفة سابقة)
(13)
تحية جميلة في يوم أرجو أن يكون أجمل


هل تسمح لي أن أسميك عزيزي و أهمس لك بما يعتمل في نفسي،
أم أسميك حبيبي و أفجر كل ما يتمخض داخلي،
أم أسميك حلمي و أطير بك إلى بلاد أسستها بضلوعي وبنيتها بشعوري
وأقسمت ألا يدخلنها إلا رجل أسميته حبيبي.

أشعر انك تطرد شبحي في كل يوم مائة مرة،
وأشعر أحيانا أخرى أنك قد عطرت بيتك ببخور يحول دون شر أطيافي....
ووشحت جدرانك بتمائم تقيك حميم أنفاسي....

لا أخفيك أنك منذ سكنت تحت جلدي وأنا أصارع أفكاري وأحلامي و هواجسي...
و أذكر أنك كنت قد بسطت أحلامي و نشرت أفكاري،
واستطعت في لمحة أن تمتص هواجسي و أحزاني،

واذكر أيضا أني كنت حلما ذا أجنحة مثنى وثلاث و رباع،
ولا أنسى أني كنت ريحا تحمل أهازيج الشرق و سحره وأساطيره،
ثم تهب بجرأة الغرب و حبه للحياة بين كفي عفريت.

و حين تهاوى الجسر بيننا،
شعرت أني نخلة ذات أعجاز خاوية يملؤها الريح من كل مكان...
قدرها أن تنام في العراء... و تجرب الأعاصير وحرّ الهجير.

ربما كنت أود اليوم أن ارتدي حلة السعادة
وأقف تحت شرفتك لأغني لك أجمل الألحان و أهمس في نفسي بأدعية طويلة....
لكني أجدني غريبة بين أقوام لا أكاد أفقه قولهم....
أهيم في الأزقة التي طالما سرنا فيها في وقت متأخر.....
أبحث عن ذكريات سرعان ما أفلت لتعلن عن إقبال ليل طويل قد يمتد....
إلى أبد الآبدين...
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار





آخر تعديل بواسطة المشرقي الإسلامي ، 01-11-2009 الساعة 07:06 PM.
المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 19-08-2009, 03:23 PM   #4
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

أول عيد... بعد رحيله
خاتون
تحية جميلة في يوم أرجو أن يكون أجمل

هل تسمح لي أن أسميك عزيزي و أهمس لك بما يعتمل في نفسي،
أم أسميك حبيبي و أفجر كل ما يتمخض داخلي،
أم أسميك حلمي و أطير بك إلى بلاد أسستها بضلوعي وبنيتها بشعوري
وأقسمت ألا يدخلنها إلا رجل أسميته حبيبي.
كان البدء بالاستفهام هل يحمل في ثناياه معاني غير تقليدية تتمثل في الود الذي تتمتع
به الأنثى حينما تبادر هي المحبوب بتعبيرها عما في داخلها وكلمة عزيزي مع التركيب السابق
لها هل تسمح لي ....من شأنها أن تجعل القارئ في حالة دهشة إذ أن هذه الألفاظ تستعمل بشكل
تلقائي ولكن المبدعة حولتها لعبارة غير تقليدية وذلك من خلال صهرها في معجم لغتها الخاص بها
وأحدثت عنصر مفارقة يتمثل في أن المحبوب هو الذي يسمح لها باختيار الاسم الذي تحبه وهذا يعبر

عن حالة من التدليل للآخر وفيه إبراز لوفاء الأنثى لمن تحب بشكل غير طبيعي .وزاد من جمال النص أن حبيبي كلمة أصبحت لها مستويات انفعالية ، فهي مرة همسة ومرة بوح متفجر وهذا يعبر
عن رؤيتك للمحبوب ليس رؤيتك البصرية وإنما فلسفة المحبوب لديك .
وإلى ذلك كانت المفاجأة في تسمية حلمي إذ ننتقل من مستوى الحب الآدمي إلى حب آخر أكثر رومانسية حينما
يكون المحبوب حلمي وإن كان هذا التعبير متداولاً إلا أنه في هذا السياق ووفقًا لتراتب مجموعة من المقدمات
اكتسب قيمة أكبروالأجمل من ذلك أن المحِبّة هي التي تطير به وليس العكس مما يؤكد معنى الحب والإخلاص .
وكان الاستخدام الموسيقي لهذه الكلمات معبرًا عن قدرة لغوية عالية تجمع بين الواقع والخيال :

بلاد أسستها بضلوعي وبنيتها بشعوري
وأقسمت ألا يدخلنها إلا رجل أسميته حبيبي

أشعر انك تطرد شبحي في كل يوم مائة مرة،
وأشعر أحيانا أخرى أنك قد عطرت بيتك ببخور يحول دون شر أطيافي....
ووشحت جدرانك بتمائم تقيك حميم أنفاسي
بعد هذا التمهيد الجميل نجد أن النص تغيرت لغته الوجدانية وكانت اللغة المجازية موفقة في التعبير
عن الشعور من خلال مراعاة النظيرفي الألفاظ بخور يحول دون شر أطيافي ،تطرد أشباحي،تمائم تقيك
حميم أنفاسي ...كل هذه التعبيرات كانت معبرة بشكل كبير حالة التفنن من قِبل الآخر في طرد المحِبة
وهذا يزيد النص إنسانية وحزنًا .والاستخدام للجوانب المحسوسة غير الملموسة يعبر عن أن الحب
كله حب وجداني خالص ويعبر عن عمق المأساة لهذا المحبوب الذي يطرد كل آثار المحبوبة وهذا
يعبر عن كيفية إزاحته إياها .



لا أخفيك أنك منذ سكنت تحت جلدي وأنا أصارع أفكاري وأحلامي و هواجسي...
و أذكر أنك كنت قد بسطت أحلامي و نشرت أفكاري،
واستطعت في لمحة أن تمتص هواجسي و أحزاني،
كان تعبير السكنى تحت الجلد عبقريًا فهو أي المحبوب ساكن في الوريد وهذا استخدام غير مباشر لهذه الصورة،
كان وجود الحروف المنتهية بالياء المكسور ما قبلها معبرًا عن الانكسار والضعف خاصة في ارتباطه بحالة
الحزن والعتاب وكان تعبير بسطت أحلامي ونشرت أفكاري موحيًا بالتحليق والعيش خارج نطاق الحياة المادية وهذا

كله يجعل للنص قوته من خلال الاتكاء على عنصري الصورة والإيقاع


__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .