العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 17-04-2009, 01:36 AM   #1
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

لاتقل: ما فعلته أبداً ،..........................قل: ما فعلته قط أو لن أفعله أبداً؛لأن أبداً ظرف زمان لاستغراق المستقبل.
-لاتقل: أثر عليه،..................................وقل: أثر فيه أو به ؛لأن الفعل أثر لا يتعدى ب (على).
-لاتقل: بكى من شدة التأثير ،...........................وقل: بكى من شدة التأثر؛لأن التأثير مصدر الفعل أثّر لا تأثّر.
-لاتقل:كُسرت أحد أسنانه،...............وقل:كُسرت احدى أسنانه؛لأن السن مؤنثة.
-لاتقل:سها الشيء عن بالي ،..............وقل:سهوت عن الشيء؛لأن الإنسان هو الذي يسهو وليس الشيء.
-لاتقل:هذا تلميذ شاطر،................وقل:هذا تلميذ ذكي أو حاذق أو بارع،فليس من معاني الشاطر : الذكي أو الحاذق، والابن الشاطر:هو الذي عصى أباه وعاش في الخلاعة بعيداً عنه ثم عاد إليه تائباً.
-لاتقل:هذه مستشفى حديثة ،...............وقل:هذا مستشفى حديث؛لأن مستشفى مذكر.
-لاتقل:ضربه بالأرض ،.................وقل:ضرب به الأرض؛لأن الأرض ليست شيئاًيُحمل ويُضرب.
-لاتقل:انطلت عليه الحيلة،................وقل:جازت عليه الحيلة؛لأنه لم يرد في العربية الفعل(انطلى).
-لاتقل:سأزورك طالما أنت مريض،...........................وقل:سأزورك مادمت مريضاً؛لأن (طالما) تعني كثيراً ما .
-لاتقل:السجادة عبارة عن صوف منسوج ،...................وقل:السجادة صوف منسوج؛لان العبارة هي الكلام الذي يبين ما في النفس من معاني.
-لاتقل:تعرّفت عليه،............................................. .وقل:تعرّفت إليه.
-لاتقل:عزمه على العشاء،........وقل:دعاه إلى العشاء؛فليس من معاني (عزم) الدعوة.
-لاتقل:هذا رجل معمر،..........................وقل:هذا رجل مُعَمَّر؛لأن المعمِّر هو الله ،والمعمَّر هو الإنسان.
-لاتقل:حديقة فيحاء أي بمعنى تفوح رائحتها من بعيد ،.....وقل:حديقة فواحة
لا تقل 'القوتان الاعظم' اذا كنت تشير الي الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفيتي قبل عام 1991م فقد انتقلنا بعد هذا العام من 'القطبية الثنائية' الي ' القطبية الواحدة' بزعامة امريكا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتفككه علي يدي جورباتشوف 'الزعيم الروسي الاسبق' ...... قل 'القوتان العظميان'
ولا تقل 'ترجمة' القران الكريم_ فالقرآن الكريم يستعصي علي الترجمة لأن الله انزله بلسان عربي مبين اما ترجمة معانيه فلا بأس بها. .... وقل 'ترجمة معاني' القران الكريم
لا تقل 'الراسل' لان الفعل 'ارسل' وليس 'رسل'......... وقل 'المرسل'
لاتقل 'قناعتي بهذا الرأي' ....... وقل 'اقتناعي بهذا الرأي'

http://majdah.maktoob.com/vb/majdah22747/
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-04-2009, 10:30 AM   #2
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

قل : جاء الناس كافة
لا تقل: جاء الكافة، أو كافة الناس

كافة لا تستعمل إلا مجردة من أل والإضافة منصوبة على الحال.

قال تعالى: {وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّة}.

ولا يقال: جاء الكافة لأنه لا يدخلها أل، ولا تضاف. اهـ قاموس 2/197.

وجاء الناس كافة: منصوب على الحال. اهـ مصباح 536.

قل: أفاض في الحديث
لا تقل: أفاض الحديث

هذا الفعل لا يستعمل متعديا، وإنما يقال: أفاض الناس من عرفات، وأفاضوا في الحديث: اندفعوا فيه، وفي القرآن الكريم: {إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ}، وفاض الخير يفيض (واستفاض) أي شاع، وهو حديث (مستفيض) أي منتشر بين الناس، ولا تقل (مستفاض).

http://www.iu.edu.sa/Magazine/58/19.htm

والمفاجأة الأكبر


قل : الأمازيغ ، ولا تقل البرير؛ [u]لأن الأمازيغ اسمهم الذي ارتضوه لأنفسهم، ولأن البَربَر اسم أطلقه الآخرون عليهم ولم يرتضوه لأنفسهم وهم في ذلك على حق. ويقتضي حق الأخوة في الدين والتاريخ والجغرافيا أن نلتزم بما يرتضي القوم لأنفسهم، وبما لا يرتضونه!

http://www.wataonline.net/site/modul...p?post_id=4813
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-04-2009, 02:10 PM   #3
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر.
***


رأيي أنا المشرقي الإسلامي أن الاستخدامين صحيحان ، فالانسحاب هو لفظ يقصد به التعبير المجازي أو الكنائي (الكناية). الجر والسحب مترادفتان . ونقول نحن عن الجيش المهزوم المتقهقر ":جر أذيال الهزيمة " ووجه الشبه يبن الجر أو السحب والتقهقر هو الرجوع للخلف ، لهذا يكون رأي مؤلفي المعجم الوسيط - من معاصري اللغوين والنحاة- سليمًا عملاً بروح اللغة وليس وفقًا للقواعد الحرفية ، وهذه هي إحدى وجوه تميز الألفاظ المجازية .
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-04-2009, 06:19 PM   #4
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

قل: تتركز الجهود في إيجاد حل لهذه المعضلة (أو "لإيجاد حل")
ولا تقل: تتركز الجهود حول إيجاد حل لهذه المعضلة


فـ"حول" تفيد التوزع والتشتت، وهي تتناقض مع التركيز.
{وَتَرَى الْمَلائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ}... { مَا كَانَ لأَهْلِ الْمَدِينَةِ وَمَنْ حَوْلَهُم مِّنَ الأَعْرَابِ أَن يَتَخَلَّفُواْ عَن رَّسُولِ اللَّهِ}... { وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا }... { وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلَكُم مِّنَ الْقُرَى}... { وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ}...
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .