العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 11-04-2009, 08:47 PM   #1
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة
وحسب جوابك نقول لا توجد حرية رأي في الإسلام --


الآن ننتقل إلى سؤال آخر--

هل يسمح لك الإسلام بالخروج إلى الشارع متعطرة ؟؟
عجيب امرك يا أخي تأخذ ما يحلو لك من الجواب وترمي ما لا يطيب لتحليلك.
ما تناقشه يا سيدي ليس حرية وانما حلال وحرام ومعاصي.
أنت تضرب بأهم ما خوله الاسلام للبشر وهو الحرية عرض الحائط.

لا لاأقول أن الجلباب غير مناسب
لا اقول ان التبرج حلال
الخروج الى الشارع متعطرة حرام
الاختلاط لغير غرض وبينة حرام


لكن ما تناقشه يا سيدي غريب لاعلاقة له بالحرية
أرجو أن لا تأخذ نصف الجواب وتترك وجهة نظري فقط لأنها لا تناسب نظريتك
__________________


آخر تعديل بواسطة هـــند ، 11-04-2009 الساعة 08:53 PM.
هـــند غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-04-2009, 09:09 PM   #2
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة هنودة مشاهدة مشاركة
عجيب امرك يا أخي تأخذ ما يحلو لك من الجواب وترمي ما لا يطيب لتحليلك.

ما تناقشه يا سيدي ليس حرية وانما حلال وحرام ومعاصي.
أنت تضرب بأهم ما خوله الاسلام للبشر وهو الحرية عرض الحائط.

لا لاأقول أن الجلباب غير مناسب
لا اقول ان التبرج حلال
الخروج الى الشارع متعطرة حرام
الاختلاط لغير غرض وبينة حرام


لكن ما تناقشه يا سيدي غريب لاعلاقة له بالحرية

أرجو أن لا تأخذ نصف الجواب وتترك وجهة نظري فقط لأنها لا تناسب نظريتك
أختنا الكريمة --

وجود الحلال والحرام يعني وجود نظام --وطالما وجد النظام ووجدت القيود فلا كلام عن الحريّات الأربع --

ونقول مرّة أخرى --

الحريّة بعكس العبودية جاء الإسلام بها --

أمّا الحريّة الشخصيّة وحريّة العقيدة وحريّة الرأي وحريّة التملك فهي مخلفات من النظام الرأسمالي العفن--

نحن عندنا أحكام شرعيّة --

والقاعدة تقول " الأصل في الأعمال التّقيّد بالحكم الشرعي "

__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-04-2009, 10:55 PM   #3
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة
أختنا الكريمة --

وجود الحلال والحرام يعني وجود نظام --وطالما وجد النظام ووجدت القيود فلا كلام عن الحريّات الأربع --

ونقول مرّة أخرى --

الحريّة بعكس العبودية جاء الإسلام بها --

أمّا الحريّة الشخصيّة وحريّة العقيدة وحريّة الرأي وحريّة التملك فهي مخلفات من النظام الرأسمالي العفن--

نحن عندنا أحكام شرعيّة --

والقاعدة تقول " الأصل في الأعمال التّقيّد بالحكم الشرعي "
اخي
خذني على قد عقلي و انظر معي الى هذه النقطة
أنا مسلمة أتقيد في أعمالي بالحكم الشرعي هذه نقطة لا غبار عليها
مثلا هناك قضية تضاربت فيها الآراء و كل و رأيه وقلت رايي و تمسكت به وضحيت بالغالي والنفيس لابداءه مثلا كحرية الانتماء للوطن او رايي في قضية سياسية او حريتي في تسيير حياتي واتخاذ خطواتي نحو المستقبل و حريتي في السفر او في السكن او حريتي في الملبس مادام يراعي شرع الله حتى وان لم يكن جلبابا.
فهل معنى هذا أني خرجت عن الشريعة وحطمت قيودها.

مهلا نقطة أخرى عندما يناقش العلماء قيود الشرع ذاتها ويبدون فتاوي جديدة تخص قضايا معاصرة هل فعلا خرجوا عن الشرع.
هذا سؤالي وانتظر الاجابة.
__________________

هـــند غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-04-2009, 05:12 AM   #4
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

أختنا

قلت أنت "أنا مسلمة أتقيد في أعمالي بالحكم الشرعي هذه نقطة لا غبار عليها""

بارك الله بك على تقيّدك بالحكم الشرعي

وقلت أنت

(مثلا هناك قضية تضاربت فيها الآراء و كل و رأيه وقلت رايي و تمسكت به وضحيت بالغالي والنفيس لابداءه)


إذا كانت قضيّة مما ترك للنّاس أن يقولوا رأيهم فلك ذلك كانتخاب مرشح عنك في بلدك


وقلت أنت


( مثلا كحرية الانتماء للوطن)

أنت مجبرة على أن تنتمي لوطن ولكن لا يجوز لك أن ترتبطي مع الآخرين برابطة الوطنيّة-

وقلت أنت

(او رايي في قضية سياسية )

إن كان فهما لتصرفات الدول فلك ذلك --أمّا إن كانت قضية سياسية تتعلق بسلوك مسلمين ولاة أمر فليس لك أن تتكلمي إلّا بالدليل الشرعي لأن الإسلام ينظر إلى القضايا السياسية بمنظاره --

فمثلا قضيّة الجزائر لا يحق لك أن تقولي بجواز بقائها منفردة عن جاراتها كالمغرب فالأصل أنّهم جميعا مسلمون --

ولا يحقّ لك التفريق بين عربي وأمازيغي فالكلّ مسلمون --

ولا يحقّ لك تأييد الذين يقتلون موظفي الحكومة الجزائرية لأنهم مسلمون دمهم مصان

قلت أنت

(او حريتي في تسيير حياتي)

إن كان الأمر في المباحات فلك ذلك --كأن توافقين على زوج ولا توافقين على آخر--أمّا إن كان في غير دائرة المباح فليس لك ذلك --كأن تتسامرين مع رجل يجوز لك الزواج به

قلت

( واتخاذ خطواتي نحو المستقبل)

ولك ذلك طالما كان الأمر في دائرة المباح

قلت

" و حريتي في السفر"

هنا لا يمكنك السفر مسافة يوم وليلة إلّا مع محرم --وإن رغبت نستفسر لك في بطون مذهبكم "المالكي " عن هذه النقطة لنعرف تحديده للمسافة



وقلت

" او في السكن"

بالطبع يمكنك مع ولي أمرك أن تختاري مكانا دون مكان --ولكن الشرع لا يسمح لك بالسكن لوحدك

قلت

( او حريتي في الملبس مادام يراعي شرع الله حتى وان لم يكن جلبابا.)

لا يسمح الشرع بغير الجلباب --وهو اللباس الفضفاض غير الشفاف الذي يغطّي كل الجسم مع غطاء للرأس

وقلت

(مهلا نقطة أخرى عندما يناقش العلماء قيود الشرع ذاتها ويبدون فتاوي جديدة تخص قضايا معاصرة هل فعلا خرجوا عن الشرع.)

الأمور التي نصّ عليها الشرع لا تسمى قيودا --والقضايا المعاصرة إن تكلم فيها علماء ربانيون فلهم ذلك --

ويوجد مع الأسف جهلة يفتون بطريقة تغريبية لا علاقة لها بالدين مثل المدعو جمال البنا--

أختنا --

كتب المذهب خير مفت --

وأنت على ما أعتقد جزائرية فاتخذي لك كتابا في المذهب المالكي تستفسرين فيه عمّا تريدين --

قلت

هذا سؤالي وانتظر الاجابة.

وأقول --خير طريقة تعلم السؤال
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-04-2009, 02:32 PM   #5
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة
أختنا

قلت أنت "أنا مسلمة أتقيد في أعمالي بالحكم الشرعي هذه نقطة لا غبار عليها""

بارك الله بك على تقيّدك بالحكم الشرعي

وقلت أنت

(مثلا هناك قضية تضاربت فيها الآراء و كل و رأيه وقلت رايي و تمسكت به وضحيت بالغالي والنفيس لابداءه)


إذا كانت قضيّة مما ترك للنّاس أن يقولوا رأيهم فلك ذلك كانتخاب مرشح عنك في بلدك


وقلت أنت


( مثلا كحرية الانتماء للوطن)

أنت مجبرة على أن تنتمي لوطن ولكن لا يجوز لك أن ترتبطي مع الآخرين برابطة الوطنيّة-

وقلت أنت

(او رايي في قضية سياسية )

إن كان فهما لتصرفات الدول فلك ذلك --أمّا إن كانت قضية سياسية تتعلق بسلوك مسلمين ولاة أمر فليس لك أن تتكلمي إلّا بالدليل الشرعي لأن الإسلام ينظر إلى القضايا السياسية بمنظاره --

فمثلا قضيّة الجزائر لا يحق لك أن تقولي بجواز بقائها منفردة عن جاراتها كالمغرب فالأصل أنّهم جميعا مسلمون --

ولا يحقّ لك التفريق بين عربي وأمازيغي فالكلّ مسلمون --

ولا يحقّ لك تأييد الذين يقتلون موظفي الحكومة الجزائرية لأنهم مسلمون دمهم مصان

قلت أنت

(او حريتي في تسيير حياتي)

إن كان الأمر في المباحات فلك ذلك --كأن توافقين على زوج ولا توافقين على آخر--أمّا إن كان في غير دائرة المباح فليس لك ذلك --كأن تتسامرين مع رجل يجوز لك الزواج به

قلت

( واتخاذ خطواتي نحو المستقبل)

ولك ذلك طالما كان الأمر في دائرة المباح

قلت

" و حريتي في السفر"

هنا لا يمكنك السفر مسافة يوم وليلة إلّا مع محرم --وإن رغبت نستفسر لك في بطون مذهبكم "المالكي " عن هذه النقطة لنعرف تحديده للمسافة



وقلت

" او في السكن"

بالطبع يمكنك مع ولي أمرك أن تختاري مكانا دون مكان --ولكن الشرع لا يسمح لك بالسكن لوحدك

قلت

( او حريتي في الملبس مادام يراعي شرع الله حتى وان لم يكن جلبابا.)

لا يسمح الشرع بغير الجلباب --وهو اللباس الفضفاض غير الشفاف الذي يغطّي كل الجسم مع غطاء للرأس

وقلت

(مهلا نقطة أخرى عندما يناقش العلماء قيود الشرع ذاتها ويبدون فتاوي جديدة تخص قضايا معاصرة هل فعلا خرجوا عن الشرع.)

الأمور التي نصّ عليها الشرع لا تسمى قيودا --والقضايا المعاصرة إن تكلم فيها علماء ربانيون فلهم ذلك --

ويوجد مع الأسف جهلة يفتون بطريقة تغريبية لا علاقة لها بالدين مثل المدعو جمال البنا--

أختنا --

كتب المذهب خير مفت --

وأنت على ما أعتقد جزائرية فاتخذي لك كتابا في المذهب المالكي تستفسرين فيه عمّا تريدين --

قلت

هذا سؤالي وانتظر الاجابة.

وأقول --خير طريقة تعلم السؤال
بصراحة شديدة لم يقنعني ردك فقد خلطت في ردك بين الكثير والكثير من الأمور أمور بحجم السماء والأرض قزمتها في شبه أجوبة.
أنا من المغرب و مذهبي المالكية هل بهذا لا يجب أن أقرأ لغير المالكية.
لقد وضحت لي الحرية جلية في ردودك ثم ترجع في كلامك عندما تذكر القيود.
يا أخ جمال تلك حدود الله لا نجادل فيها لكن لا نعتبرها قيود او تقيد في الشرع فهذا شيء تربينا عليه أخلاق وتربية وهناك فرق بين من يبحث عن الحرية بأخلاق والآخر الذي يبحث عنها بغوغاء.

أما عن تعلم السؤال فأظن أني أعرف أن أسأل فاثنان لا يتعلمان المتكبر والخجول.و أنا لا أخجل و بعيدة جداا عن التكبر، لهذا أسأل حتى أقتنع.
__________________

هـــند غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-04-2009, 02:49 PM   #6
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

أختنا الكريمة

أجبتك بما فيه الكفاية --

وجاهز لأجيبك في أي موضوع آخر --

والسلام عليكم
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-04-2009, 09:52 PM   #7
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة مشاركة
أختنا الكريمة

أجبتك بما فيه الكفاية --

وجاهز لأجيبك في أي موضوع آخر --

والسلام عليكم
ان لم تقنعني هنا أكيد لن تقنعني في موضوع آخر.
و أرى أن السلام عليكم التي قفلت بها الموضوع بمثابة طرد من هذا المتصفح
__________________

هـــند غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .