العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > مكتبـة الخيمة العربيـة > دواوين الشعر

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 30-03-2009, 03:02 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

نشيد البقاء



كجذور السنديان


سوف أبقى


كالصحارى، كالزمان


سوف أبقى



ومن القبر العتيق


ومن المهوى السحيق


ومن الموت الذي يرهقني


ومن الذل الذي يسحقني



عربيا.. سوف أبقى..


شاعرا للريح.. إنسانا سأبقى


كجذور السنديان


كالصحارى، كالزمان


سوف أبقى


سوف أبقى



يا عصافير النخيل


في رمالي


يا قناديل الرحيل


في خيالي




إنني هاجرتُ.. هاجرت طويلا


وتمزقتُ.. تهاويت قتيلا


عن جوادي ألف مرة


في طريقي ألف مرة



يا رياح الموتِ، أُرديتُ قتيلا


ومن القبرِ الذي يخنقني


ومن الموت الذي يرهقني


عربيا.. سوف أبقى



ميتٌ ماء محيطي كالعدم


غار فيه الموجُ، عفاه القدم


زرعوا فيه جزيرة*1


ثبتوها بعظامي المستجيرة



ميتٌ ماء محيطي الأزرقُ


لا يعي، لا ينتخي، لا ينطقُ


وَهَبوني غُرتُ فيه


رملةٌ في تيهِ تيهْ



المحيط الميتُ باقٍ


وأنا ملاحه المهزوم باقٍ


وستنهارُ، ستنهارُ الجزيرة


عندما تصحو عظامي المستجيرة



ومن الذلِ الذي يسحقني


ومن الموت الذي يرهقني


عربيا.. سوف أبقى


شاعرا للنور.. إنسانا سأبقى



سحقتني غفوة التاريخ يوما


أكلت جلدي نيوب الغزو يوما


هزمتني الريحُ سوداءَ الخناجر


زرعت روحي مقابر



هزمتني.. هزمتني


كُنت في أعماق سجني


كنت مشلولا، كسيح القدم


كنت مغلولا، ذراعي وفمي



كُنتُ أُشْرَى وأُباع


في مجاعات الضياع


إنني أفتحُ في الشمس، بوهج الشمس، عيني


لا أخافُ القبر، لا أغمضُ عن موتي عيني



رَحْبَةٌ مقبرتي لا تُزدرد


وستبقى كحكايات الأبد


وأنا الميتُ الذي ينتفضُ


آملاً أو يائسا ينتفضُ


مُقْدِما أو هارباً ينتفضُ



ومن السجن الذي يخنقني


ومن الموت الذي يسحقني


ومن الناب الذي يمضغني، يبصقني


عربيا سوف أبقى



أيها الوهم الكبير المفترس


أيها الليل الشرس


أنت يا من تزرع الظلم جزيرة


وبأجيالي الضريرة


بعظامي المستجيرة



تكتب العمر لها صبحا فصُبحا


تتبناها، وتسقي جوعها قتلى وجرحى


أيها الظل الكبير المفترس


أيها الليل الشرس!



لن تموت الريحُ في هذي الصحارى


وسيبقى في الرمال السود نجمٌ للحيارى


ومن القبر الذي يرهقني


ومن اليأس الذي يسحقني


من غيابات السراديب التي توثقني


عربيا سوف أبقى



لستُ وحدي صيحةَ القهرِ على هذا الأديمِ


واسعُ كالفَلَكِ الدوارِ بؤسي وجحيمي


كلُ مصلوبٍ على الرمل رفيقي


كلُ محرومٍ على الأرض شقيقي



وبجلدي ـ لا تلوموني ـ بجلدي أتنفسْ


وخيامي السودُ في عينيَ وحدي تتكدسْ


يا قبور الصامتين


في الظلام!
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-03-2009, 03:04 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

يا زفير اليائسين


يا خيامي


يقطعون الغرس


يطفئون الشمس



ومن الأرض التي تنطفئ


لا صدى عن أهلنا، لا نبأ


من رماد الغسق


والدمار المطبق


عربيا سوف أبقى


سوف أبقى



من قصيدة للشاعر سليمان العيسى: ولد سنة 1921 في قرية النعيرية ـ حارة بساتين العاصي ـ أنطاكيا/ لواء الأسكندرونة المحتل



هوامش


*1ـ يقصد الكيان الصهيوني ويقصد بالمحيط الميت (الوطن العربي)
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 21-04-2009, 03:23 PM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

كفوا البكاء
كفوا البكاء على الطلول الهَمَد
ليس القضاء على البلاد بمعتدي
حتَام نربع فوق آثار عفت
والدهر يدعونا الى نعم الغد
متربصين وما لنا من حافز
متسكعين وما لنا من مُرشد
ونرى جموع الناهضين من الورى
يتسابقون الى المرام الأمجد
متدافعين مع الزمان تجددا
إن الزمان مَطِية المتجدد
أبني العراق ومصر إنا أمةٌ
قعدت من الأيام أسوأ مقعد
هيا نُجدد للبلاد شبابها
متكاتفين على الزمان الأنكد
إن فرق الإيمان بين جموعنا
فلساننا العربي خير موحدِ
مهلاً كِرام المسلمين فمنكمُ
يُرجى الورود الى حياضِ السؤددِ
لا تجعلوا " التقليد " يفرط عقدنا
فرجاؤنا عَبَثٌ إذا لم يُعقَدِ
قد كنتمُ أهل البلاد وإننا
كُنا كذلك في الزمان الأبعدِ
كُنتم وكُنا والبلاد بلادكم
وبلادنا فعلامَ لم نتوحدِ؟
وإلامَ يقتلنا التعصبُ عن عمىً
ويتيه فينا الجهل تيهَ السيدِ؟
دعني وشأني والذي أنا عابدٌ
وكما يشا إيمان قلبك فاعبدِ
إني أخوك وإن يكن إيماننا
في البعد ما بين الثرى والفرقدِ
ما كان نورك مرشدي في ظلمة
كلا ولا إيمان غيري مخلدي
لكن لي وطناً أُجلُ مقامهُ
وأعيذه من كل داء مُفْسدِ
وأرى جيوشاً زاحفاتٍ نحوه
لججا على لجج الخضم المزبدِ
زحفوا الى نيل العلاء فطأطأت
لهم الجبال وقال قائلها: اسجدي
يا شرقُ إنك جاهلٌ، ما حقروك
وإنما حقرت نفسك فارقدِ
فحسبت نفسك طينة منبوذةً
وحسبتهم من لؤلؤ أو عسجدِ
وكأنما هبطوا إليك من العُلى
حتى خررت بذلةِ المتعبدِ
تيهي بلادَ الغربِ إنا أُمةٌ
غير التخاذل والشقا لم نَعتدِ
هذي النفوس ضعيفةٌ ربيت على
ذل الضمير وربقة المستعبدِ
ربوا البنين على احترام بلادهم
فهم المرجى للحوادث في الغد
قولوا لهم إن البلاد جميلةٌ
شهدت لها الأعداء أم لم تشهدِ
حتام نصغر في عيون نفوسنا؟
وإلامَ نسعى كالسوام الشُرَدِ؟
إن تفعلوا فلقد يتم صلاحنا
أو لا ـ فما دستورنا بالمُسعدِ
المجدُ للفُعالِ في هذا الورى
والأرضُ مِلك الفارسِ المستأسدِ
من قصيدة للشاعر أنيس المقدسي. كاتب وشاعر لبناني (1885ـ 1977) من مؤلفاته: تطور الأساليب النثرية في الأدب العربي، وأمراء الشعر في العصر العباسي، والاتجاهات الأدبية في العالم العربي الحديث.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 08-05-2009, 09:56 AM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

في أميرٍ مُفْلِس

زال عنه إرث الزعامة إلا
خُيلاء في النفس واستكبارا

راح يدعو للعزم وهو جبانٌ
ثم يبدي من الجبان النفارا

ويقول: اقتلوا الضعيف ولكن
يحذر البيت إذ يرى فيه فارا

يأمرُ الشعب أن يثور ولكن
كلما الشعب ثار ولى فرارا

وهو يبدي آراءه في القضايا
كزعيم فلا يرى أنصارا

قد تردى قميصه وهو بالٍ
ذو شقوق وراح يكوي الإزارا

وتراه يدعو الرفاق مُلِحاً
كل ليلٍ أن يقصدوا الخَمَارا

يتعشى من نُقْلِهم كل ليلٍ
وبإحسانهم يَعُبُ العقارا

يقتفي الغانيات والكيس خالٍ
فإذا ما تبعنه يتوارى

لاعبٌ بالقمار من دون مالٍ
فإذا ما دعوه للدفع حارا

عائشٌ بالسؤال في الناس لكن
يسألُ الناسَ حاكما أمارا

عنده العار أن يجوع ولكن
لا يرى في سؤاله الناس عارا

وإذا ما دعاه للدفع ذو دَيْنٍ
رأى المَطْلَ منه والإنكارا

قائلا سوف أشتكيك وأبغي
شرفي إذ هتكت مني الوقارا

سُبَني إن أردت سراً وطالبْ
وتهدد واحذر طِلابي جَهارا

أنا في الناس عائشٌ باعتباري
ولقد كدتَ تَهتِك الاعتبارا

يتمشى قرب المسارح ليلا
وحشاه للبؤس تقدح نارا

ساخطاً حين يلمح النور فيها
هائجاً حين يسمع الأوتارا

وهنا يمنح الصعاليك عطفاً
لاعناً من قد أوجد الدينارا

يترجى الأقدار من دون إيمانٍ
فإن خاب يلعن الأقدارا

يترجى وهماً ويلعن وهماً
فترى فيه مؤمناً كفارا

ولقد يدخل المسارح حيناً
كأميرٍ فيخرجوه اضطرارا

وإذا ما دعاه للرشد داعٍ
عله يتركُ الطِلا والقمارا

قال: إما الحياة أبلغ فيها
واجباتِ الصبا أو الانتحارا

للشاعر العراقي: أحمد الصافي النجفي (1897ـ 1977)
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 20-05-2009, 11:54 AM   #5
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أسلافنا عرفوا الوِفاق ووحدوا
باسم العروبة والحنيف، لواءَ

وبنوا صروح المَكرمات عتيدةً
وسموا، ونالوا العزة القعساءَ

وغدت حضارتهم مناراً ساطعاً
تُضفي على تلك العصور بهاءَ

يا ليت شعري والأماني جَمَةٌ
هل يستجيب لنا الزمان نداءَ

الوحدةُ الكبرى هي الهدف الذي
نسعى لنبلغه صباحَ مساءَ

سعياً بني الفُصحى فما من أمةٍ
تسعى، ولا تلقى الغداة جزاءَ

سعياً الى ضم الصفوف فإنه
بالجد يبلغُ رائدٌ ما شاءَ

سعيا لنقضي للعروبة حقَها
ونغالب النكبات والأرزاءَ

ونسير باسم الله صفاً واحداً
نبغي الفخار وننشدُ العلياءَ

ونخطُ بالتاريخ أروعَ صفحةٍ
ونعيد أياماً لنا غراءَ

شعبُ العروبةِ إن توحد شمله
وتقاسمَ السراءَ والضراءَ

أضحى وحيد الشرقِ في عليائه
وأعاد عصراً لامعاً وضاءَ

من قصيدة للشاعر البحراني عبد الرحمن المعاودة (1911ـ 1996)
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-06-2009, 09:55 AM   #6
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

لو أننا نبصقُ في قلوبنا
في أعينِ المُقَنَعِين
والعُورِ والمُمثلين

على مسارح الدماء والجريمة
ونرفضُ المُخرج والحوار والهزيمة
لاحترقت أقفية المُمثلين
واضطجعت رؤوسنا على مخدة السكينة

من قصيدة للشاعر البحراني عبد الحميد القائد، صاحب ديوان (عاشق في زمن العطش) وديوان (وصخب الهمس) وديوان (غربة البنفسج)
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 28-06-2009, 08:06 AM   #7
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أنا لا أبكي الشهيد

مصر لا تبدأ من مصر القريبة
إنها تبدأ من أحجار (طِيبة)

إنها تبدأ منذ انطبعت
قدمُ الماءِ على الأرض الجديبة

ثوبها الأخضر لا يبلى إذا
خلعته... رفت الشمس ثقوبه

إنها ليست عصوراً فهي الكل في
الواحد، في الذات الرحيبة

أرضها لا تعرف الموت فما
الموت إلا عودةٌ أخرى قريبة

تعبر القطرة في النيل فمِن
حولها الرقص وأعياد الخصوبة

فإذا البحر طواها نفرت
واسترد الماءُ في الوادي دُروبه

وأعاد الماء للنيل هُروبَه
واسترد الماء في مصر العذوبة

فسقى النيل بهِ ـ ثانيةً ـ
ظمأ البحر إذا ما مدَ كُوبَه

هكذا شعبكِ يا مصر له
دورة الماء ونجواه الرطيبة

مات فيه الموت يوما فابتنى
هَرَما للموت يستجلي غيوبه

أبداً يبني ويأتي غيره
ناشراً فيه أساه وحروبه

فإذا راح ابتنى ثم ابتنى
فانثنى الغازي إليه بالعقوبة!

وكأن الذُلَ في الشعب ضريبة
وابتسام الصبر قد صار ذنوبه

وكأن الدمَ نِيلٌ آخرٌ
تستقي منه الرمال المستطيبة

كل أبنائكِ يا مصر مَضوا
شهداء الغدِ في نُبْلٍ وطيبة

الذي لم يقضِ في الحرب قضى
وهو يُعطي الفأس والغرسَ وجِيبه

والذي لم يقضِ في الفأس قضى
حاملاً أحجار أسوان الرهيبة

اسمعي في الليل أناتِ الأسى
اسمعي حزن المواويل الكئيبة

إنها أسماء من ماتوا ولم
يبرحوا القلب فقد صاروا نُدوبه

سيعودون فلا تبكي فما
يرتضي المحبوب أن تبكي الحبيبة

أتُرى تبكين من مات .. لكي
تستعيدي راية الفكر السليبة

والذي مات لكي ينفث في
كل قلبٍ ناشئٍ حرف العروبة

ولكي يحتضن الطفل حقيبة
ولكي تقتات بالعلم الشبيبة

ولكي يهوي حجاب الخوف عن
روح ربات الحجال المستريبة

ولكي يُرفع سيف العدل في
وجه أبناء المماليك الغريبة

والذي لولاه ما مرت لنا
ـ في عبور النار للحرب ـ كتيبة

أتُرى تبكين يا مصر؟ أنا
لستُ أبكيه وإن كنتُ ربيبه

شرف الأبناء أن يمضي أبٌ
بعد أن قدم للمجد نصيبه

شرفٌ للأب أن يمضي فلا
تعتري أبناءَه الروح الزغيبة

إنما يبكي ضعاف الناس إن
عجزوا أن يدركوا حجم المصيبة

قصيدة للشاعر المصري أمل دُنْقُل: 1940ـ 1982

__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .