العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: The world centre (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: التراب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرواسى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 16-02-2009, 10:35 AM   #1
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي

يوم من الأيام أستدعى الملك وزرائة الثلاثة


وطلب منهم أمر غريب

طلب من كل وزير أن يأخذ كيس ويذهب إلى بستان القصر
وأن يملئ هذا الكيس للملك من مختلف طيبات الثمار والزروع
كما طلب منهم أن لا يستعينوا بأحد في هذه المهمة و أن لا يسندوها إلى أحد أخر
أستغرب الوزراء من طلب الملك و أخذ كل واحد منهم كيسة وأنطلق إلى البستان
فأما الوزير الأول فقد حرص على أن يرضي الملك
فجمع من كل الثمرات من أفضل وأجود المحصول
وكان يتخير الطيب والجيد من الثمار حتى ملئ الكيس
أما الوزير الثاني فقد كان مقتنع بأن الملك لا يريد الثمار
ولا يحتاجها لنفسة وأنة لن يتفحص الثمار فقام بجمع الثمار بكسل
و إهمال فلم يتحرى الطيب من الفاسد
حتى ملئ الكيس بالثمار كيف ما اتفق.
أما الوزير الثالث فلم يعتقد أن الملك يسوف يهتم بمحتوى الكيس اصلا
فملئ الكيس بالحشائش والأعشاب وأوراق الأشجار.
وفي اليوم التالي أمر الملك أن يؤتى بالوزراء الثلاثة مع الأكياس التي جمعوها
فلما أجتمع الوزراء بالملك أمر الملك الجنود بأن يأخذوا الوزراء الثلاثة
ويسجنوهم على حدة كل واحد منهم مع الكيس الذي معة لمدة ثلاثة أشهر
في سجن بعيد لا يصل أليهم فية أحد كان, وأن يمنع عنهم الأكل والشراب
فاما الوزير الأول فضل يأكل من طيبات الثمار التي جمعها حتى أنقضت الأشهر الثلاثة
وأما الوزير الثاني فقد عاش الشهور الثلاثة في ضيق وقلة حيلة معتمدا على ماصلح فقط من الثمار التي جمعها
أما الوزير الثالث فقد مات جوع قبل أن ينقضي الشهر الأول.


وهكذا أسأل نفسك من أي نوع أنت فأنت الأن في بستان الدنيا لك حرية
أن تجمع من الأعمال الطيبة أو الأعمال الخبيثة ولكن غدا عندما يأمر ملك الملوك أن تسجن في قبرك

في ذلك السجن الضيق المظلم لوحدك , ماذا تعتقد سوف ينفعك غير طيبات الأعمال التي جمعتها في حياتك الدنيا

لنقف الآن مع انفسنا ونقرر ماذا سنفعل غداً

في سجننا
__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com
العنود النبطيه غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-03-2009, 09:48 AM   #2
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي

تعريفـــــــــــــــــات

التعري .. في الشارع خلاعة !!. وعلى المسرح فن!! وعلى الشاطئ رياضة.

الممثلة : كلما كانت ملابسها ( قصيرة ) !! كلما كانت أدوارها في أي فيلم طويلة.

أكبر صدمة :تتعرض لها الأم حيث أنها تظل 20 عاما تحاول تربية ولدها، ثم تأتي بنت الجيران فتروضه في أيام.

الحقيقة : الشيء الوحيد الذي ( لا ) يصدقه الناس.

الزواج : جمع .. وطرح .. ثم ( ضرب ) !! ...ولكنه قبل ذلك قسمة ونصيب.

المحامي : لسان .. وحنجرة !!! يدافع عن مال موكله ليكون من نصيبه هو.

المذيع : دائما يخاطبنا بقوله ( أعزائي ) !!... وهو لا يعرف أحدا منّا.

الطالب الفاشل : هو الطالب الذي يمكن أن يكون(الأول) على فصله !!.. لولا وجود الآخرين.

إذا كنت موظفا : لا تحتقر من هو دونك لأنه قد يصبح مديرك.
__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com
العنود النبطيه غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 23-03-2009, 10:47 AM   #3
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



انظر إلى لطف الله بك ، وأنت نائم


عندما يحل وقت النوم
تبدأ الجفون بالتثاقل
والعيون تبدأ بالاحمرار شيئا فشيئا
وتحس بجسمك يستجيب لهذه الاشارة
فيبدأ هو بتخفيف نشاطه شيئا فشيئا
والدماغ يرسل الاشارات لبقية أعضاء الجسم
كي تقوم هي الاخرى بدورها في التهيئة للنوم



وبعد أن تتمدد على الفراش الوثير كلها لحظات
وترى نفسك قد غبت عن الوعي
ودخلت في الموتة الصغرى ، النوم الهادىء ، الوادع


ولكن

هل فكرت في نفسك ولو مرة واحدة مالذي يحصل
لو تعطلت آلية واحدة من آليات عمل الجسم
كيف سيتحول شكلك وانت نائم؟؟

عندما تنام يكون الله سبحانه وتعالى
يرعاك ويسلمك من الآفات عند نومك


لذلك احمد الله سبحانه عزوجل على تقليبه لك
مرّة كل 7 دقائق لتغيير وضعك أثناء نومك
حتى لايصاب جلدك الرقيق بالتعفن


واحمد الله سبحانه على نعمة لسان المزمار
الذي يفتح منفذا للريق الكثيف
الذي يجتمع بفمك وأنت نائم لاتدري
حتى لاتختنق وتشرق بالريق


احمد الله اللطيف الرؤوف بعباده على نعمة الاحلام
غير المرضية التي يجعلها الله سبحانه كالمنظف
لما يزدحم في ذاكرتك من معلومات ومشكلات
وكل ذلك لتحافظ على لياقة عقلك


احمد الله سبحانه على نعمة
عدم اصابتك بفيروس التهاب الدماغ السباتي
الذي تصاب معه بنوبة من الحمّى الشديدة
مع فترات طويلة من النوم
لاتحس بعدها بالراحة


احمد الله سبحانه على نعمة انك لاتعاني من نوبات
الهلع الليلي والهلوسة الشديدة والهذيان المتلاحق
بسبب ماتراه من أحلام وتصورات أثناء نومك


واحمد الله سبحانه على نعمة عدم اصابتك
بالنوم المرضي المفاجىء
الذي يجعلك تنام في أي مكان
وفي أي لحظة سواء كنت تأكل
او تقود سيارتك
او تصعد السلالم


احمدالله سبحانه على نعمة
عدم اصابتك بمرض التبول الليلي اللاشعوري
الذي قد يصيب الانسان ولو كان كبيرا


احمد الله سبحانه على نعمة عدم اصابتك بشلل النوم
الذي يصيب عضلات الجسم فجأة لفترات مختلفة


احمد الله سبحانه على نعمة هدوء شخيرك
وعدم اصابتك بانقطاع التنفس النومي الذي يجعل
من شخيرك صوتا مزعجا تصل درجة قوته
الى ايقاظ من في الحجرة الاخرى


احمد الله سبحانه وبحمده على نعمه التي لاتنتهي
: وعلى أفضاله التي لاتحصى

يرعاك وانت نائم
ويرعاك وانت قاعد
ويرعاك وانت قائم
ويرعاك في كل أحوالك


اذا أويت الى فراشك فاضطجع على جنبك الايمن ثم قل الدعاء الذي أخبرنا به

الحبيب صلى الله عليه وسلم

((باسمك اللهم وضعت جنبي ، وباسمك أرفعه فان أمسكت نفسي فارحمها

وان أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين
))
__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com
العنود النبطيه غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 23-03-2009, 11:01 AM   #4
أميرة الثقافة
كبـــ أنثـى ـــرياء
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2004
المشاركات: 3,126
إفتراضي

صباحك سكر ايتها النبطية



اخر قراءة تستاهل موضوع منفرد لفائدته العظيمة


اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك الكريم وسلطانك العظيم
__________________
.
أميرة الثقافة غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 24-03-2009, 12:13 PM   #5
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي




غاليتي اميرة الثقافة

اهلا بك يا حلوة
مرورك عطر يفوح شذاه بين الصفحات
وهذه المشاركة لعيونك



الصديق الذي تشتريه بالهدايا سوف يأتي يوم ويشتريه غيرك.


يقول فلوتير: السر في كونك شخصا مثيرا للملل، هو أنك تقول كل شي.


إذا تعطشت المرأة للحب فتحت قلبها لأول طارق.


يقول فيثاغورس: كثرة حسادك شهادة لك على نجاحك.


يقول أندريه شينيه: إننا نطيل الكلام عندما لا يكون لدينا مانقوله.


يقول أفلاطون: إذا أردت أن تعرف طبقتك من الناس, فانظر إلى من تحبه لغير علة.


إذا خفضت المرأة صوتها فهي تريد منك شيئا, وإذا رفعت صوتها فهي لم تأخذ هذا الشيء.


يقول سنيكا: رأيك بنفسك أهم من رأي الآخرين فيك.
__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com
العنود النبطيه غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 31-03-2009, 08:47 AM   #6
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي



يقول عمر بن الخطاب _رضي الله عنه_: من يأس من شيء إستغنى عنه.


عالج آفة الملل بكثرة العمل.

يقول تاسيتوت: الذي يثور عندما يلام يعني اعترافه بأنه يستحق اللوم.


الكلاب النباحة قلما تعض.


الشراء لا يعلم إنما البيع هو الذي يعلم.


يقول المثل الصيني:
من يثأر لإهانة صغيرة يسعى وراء إهانات أكبر.


يقول برناردشو:
عندما تطالع سيرة ما تذكر أن الحقيقة دوما غير قابلة للنشر.


يقول موم: ننشأ وفي إعتقادنا أن السعادة
في الأخذ ثم نكتشف أنها في العطاء.
__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com
العنود النبطيه غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-04-2009, 10:08 AM   #7
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي

المجنون العاقل


مر مجنون على عابد يناجي ربه وهو يبكي والدموع منهمرة على خديه وهو يقول

ربي لا تدخلني النار فارحمني وأرفق بي ..
يا رحيم يا رحمان لا تعذبني بالنار .
إني ضعيف فلا قوة لي على تحمل النار فارحمني ..
وجلدي رقيق لا يستطيع تحمل حرارة النار فارحمني ..
وعظمي دقيق لا يقوى على شدة النار فارحمني ..

ضحك المجنون بصوت مرتفع فالتفت إليه العابد قائلاً

ماذا يضحكك أيها المجنون ؟؟

قال كلامك أضحكني ..

وماذا يضحكك فيه ؟

لأنك تبكي خوفا من النار .

قال وأنت ألا تخاف من النار ؟؟

قال المجون : لا. لا أخاف من النار ..

ضحك العابد وقال صحيح أنك مجنون ..

قال المجنون : كيف تخاف من النار أيها العابد وعندك رب رحيم رحمته وسعت كل شيء ؟

قال العابد : إن علي ذنوبا لو يؤاخذني الله بعدله لأدخلني النار وإني ابكي كي يرحمني ويغفر لي ولا يحاسبني بعدله بل بفضله ولطفه ورحمته حتى لا أدخل النار ؟؟

هنالك ضحك ال مجنون بصوت أعلى من المرة السابقة ..

انزعج العابد وقال ما يضحكك ؟؟

قال أيها العابد عندك رب عادل لا يجور وتخاف عدله ؟

عندك رب غفور رحيم تواب وتخاف ناره ؟؟

قال العابد ألا تخاف من الله أيها المجنون؟

قال المجنون بلى إني أخاف الله ولكن خوفي ليس من ناره ...

تعجب العابد وقال إذا لم يكن من ناره فمما خوفك ؟؟

قال المجنون إني أخاف من مواجهة ربي وسؤاله لي :
لماذا يا عبدي عصيتني ؟؟

فإن كنت من أهل النار فأتمنى أن يدخلني النار من غير أن يسألني فعذاب النار أهون عندي من سؤاله سبحانه .
فأنا لا أستطيع أن أنظر إليه بعين خائنه وأجيبه بلسان كاذب ...
إن كان دخولي النار يرضي حبيبي فلا بأس ..

تعجب العابد واخذ يفكر في كلام هذا المجنون

قال المجنون : أيها العابد سأقول لك سر فلا تذيعه لأحد .

ما هو هذا السر أيها المجنون العاقل ؟

أيها العابد إن ربي لن يدخلني النار أتدري لماذا ؟؟

لماذا يا مجنون ؟

لأني عبدته حباً وشوقاً وأنت يا عابد عبدته خوفا وطمعاً ...
وظني به أفضل من ظنك ورجاءي منه أفضل من رجاءك فكن أيها العابد لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو!. فموسى عليه السلام ذهب لإحضار جذوة من النار ليتدفىء بها فرجع بالنبوة ..

وأنا ذهبت لأرى جمال ربي فرجعت مجنونا ً

ذهب المجنون يضحك والعابد يبكي ...... ويقول لا اصدق أن هذا مجنون فهذا أعقل العقلاء وأنا المجنون الحقيقي فسوف اكتب كلامه بالدموووووووع ..

قال أمير المؤمنين: كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو!.. فإن موسى بن عمران خرج يقتبس لأهله نارا، فكلّمه الله تعالى فرجع نبيّا.. وخرجت ملكة سبأ كافرة، فأسلمت مع سليمان.. وخرج سحرة فرعون يطلبون العزة لفرعون، فرجعوا مؤمنين..

إلهي كيف أنساك ولم تزل ذاكري ؟؟ وكيف ألهو عنك وأنت مراقبي ؟؟؟
__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com
العنود النبطيه غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-04-2009, 10:50 PM   #8
Rodaynaa
ردينــــــا
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2001
المشاركات: 459
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة العنود النبطيه مشاهدة مشاركة

إلهي كيف أنساك ولم تزل ذاكري ؟؟ وكيف ألهو عنك وأنت مراقبي ؟؟؟
سبحانه
__________________
من ترك الشــــهوات .... عـــاش حراً

Rodaynaa غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 09-04-2009, 10:13 AM   #9
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي



عبرة للعاصين

عن عبد الملك بن مروان ان شابا جاء اليه حزينا فقال :يا امير المؤمنين انى ارتكبت ذنباعظيما فهل لى من توبة ؟
-قال :ذنبى عظيم قال: ما هو فتب الى اللة تعالى فانة يقبل التوبة عنة عبادة ويعفو عن السيئات
-قال :يا امير المؤمنين كنت انبش فى القبور وكنت ارى امورا عجيبة .
-قال :وما رايت ؟
-قال : نبشت ليلة قبرا فرايت صاحبة قد حول وجهه عن القبلة فخفت منة واردت الخروج واذا بقائل يقول فى القبر :الا تسال عن الميت لماذا حول وجهه عن القبلة فقلت :لماذا حول؟ قال :لانه كان مستخفا بالصلاة هذاجزاء مثله .
ثم نبشت قبرا اخر فرايت صاحبه قد حول خنزيرا وقد شد بسلاسل والاغلال فى عنقة فخفت منة واردت الخروج اذا بقائل يقول لى :الا تسال عن عمله ؟ ولماذا يعذب؟فقلت : لماذا ؟ فقال :كان يشرب الخمر فى الدنيا ومات من غير توبة.
والثالث يا اميرالمؤمنين نبشت قبرا فوجدت صاحبة قد شد بالارض باوتاد من النار واخرج لسانة منقفاة فخفت ورجعت واردت الخروج فنوديت :الا تسال عن حالة ؟ لماذا ابتلى ؟ فقلت لماذا فقال:كان لايتحرز من البول وكان ينقل الحدق بين الناس فهذا جزاء مثله
والرابع يا امير المؤمنين :نبشت القبر فوجدت صاحبة قد اشتعل نارا فخفت منه واردت الخروج فقيل الا تسال عنه وعن حالة ؟ فقلت :وما حاله فقال :كان تاركا للصلاة.

والخامس يا امير المؤمنين نبشت قبرا فرايتة قد وسع على الميت مد البصر وفيه نورساطع والميت نائم على سرير وقد اشرق نوره وعليه ثياب حسنة فاخذتنى منة هيبة واردت الخروج فقيل لى :هلا تسال عن حالة ولماذا اكرم بهذه الكرامة ؟ فقلت لماذا اكرم ؟فقيل لى :لانه كان شابا طائعا نشا فى طاعة الله عز وجل وعبادته .

فقال عبد الملك عند ذلك : ان فى هذه لعبرة للعاصين
__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com
العنود النبطيه غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 23-04-2009, 01:58 PM   #10
العنود النبطيه
سجينة في معتقل الذكريات
 
الصورة الرمزية لـ العنود النبطيه
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 6,492
إفتراضي



قصة النخلة


بينما كان الرسول محمد صلَّى الله عليه وسلم جالساً وسط اصحابه
إذ دخل عليه شابٌّ يتيمٌ يشكو إليه قائلاً

( يا رسول الله ، كنت أقوم بعمل سور حول بستاني فقطع طريق البناء نخلةٌ هي لجاري طلبت

منه ان يتركها لي لكي يستقيم السور فرفض ، طلبت منه أن يبيعني إياها فرفض )

فطلب الرسول أن يأتوه بالجار

أُتي بالجار إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقص عليه الرسول شكوى الشاب اليتيم

فصدَّق الرجل على كلام الرسول

فسأله الرسول صلى الله عليه وسلم أن يترك له النخلة أو يبيعها له

فرفض الرجل

فأعاد الرسول قوله ( بِعْ له النخلة ولك نخلةٌ في الجنة يسير الراكب في ظلها مائة عام )

فذُهِلَ اصحاب رسول الله من العرض المغري جداً

فمن يدخل النار وله نخلة كهذه في الجنة

وما الذي تساويه نخلةٌ في الدنيا مقابل نخلةٍ في الجنة

لكن الرجل رفض مرةً اخرى طمعاً في متاع الدنيا

فتدخل أحد اصحاب الرسول ويدعي ابا الدحداح

فقال للرسول الكريم

إن أنا اشتريت تلك النخلة وتركتها للشاب إلي نخلة في الجنة يارسول الله ؟

فأجاب الرسول نعم

فقال أبو الدحداح للرجل

أتعرف بستاني ياهذا ؟

فقال الرجل نعم ، فمن في المدينة لا يعرف بستان أبي الدحداح

ذا الستمائة نخلة والقصر المنيف والبئر العذب والسور الشاهق حوله

فكل تجار المدينة يطمعون في تمر أبي الدحداح من شدة جودته

فقال أبو الدحداح بعني نخلتك مقابل بستاني وقصري وبئري وحائطي

فنظر الرجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم غير مصدق ما يسمعه

أيُعقل ان يقايض ستمائة نخلة من نخيل أبي الدحداح مقابل نخلةً واحدةً

فيا لها من صفقة ناجحة بكل المقاييس

فوافق الرجل وأشهد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة على البيع

وتمت البيعة

فنظر أبو الدحداح الى رسول الله سعيداً سائلاً

(أليَّ نخلة في الجنة يا رسول الله ؟)

فقال الرسول (لا) فبُهِتَ أبو الدحداح من رد رسول الله صلى الله عليه وسلم

ثم استكمل الرسول قائلاً ما معناه

(الله عرض نخلة مقابل نخلة في الجنة وأنت زايدت على كرم الله ببستانك كله وَرَدَّ الله على كرمك وهو الكريم ذو الجود بأن جعل لك في الجنة بساتين من نخيل يُعجز عن عدها من كثرتها

وقال الرسول الكريم ( كم من مداح الى ابي الدحداح )

(( والمداح هنا – هي النخيل المثقلة من كثرة التمر عليها ))

وظل الرسول صلى الله عليه وسلم يكرر جملته أكثر من مرة

لدرجة أن الصحابة تعجبوا من كثرة النخيل التي يصفها الرسول لأبي الدحداح

وتمنى كُلٌّ منهم لو كان أبا الدحداح

وعندما عاد أبو الدحداح الى امرأته ، دعاها إلى خارج المنـزل وقال لها

(لقد بعت البستان والقصر والبئر والحائط )

فتهللت الزوجة من الخبر فهي تعرف خبرة زوجها في التجارة وسألت عن الثمن

فقال لها (لقد بعتها بنخلة في الجنة يسير الراكب في ظلها مائة عام )

فردت عليه متهللةً (ربح البيع ابا الدحداح – ربح البيع )

فمن منا يقايض دنياه بالآخرة

ومن منا مُستعد للتفريط في ثروته أو منـزله او سيارته في مقابل شيءٍ آجلٍ لم يره

إنه الإيمان بالغيب وتلك درجة عالية لا تُنال إلا باليقين والثقة بالله الواحد الأحد

لا الثقة بحطام الدنيا الفانية وهنا الامتحان والاختبار

أرجو أن تكون هذه القصة عبرة لكل من يقرأها

فالدنيا لا تساوي أن تحزن أو تقنط لأجلها
أو يرتفع ضغط دمك من همومها
ما عندكم ينفد وما عند الله باق

__________________


كيف استر الدمع في عيونٍ عرايـــــا
وسحاب الألم لا يترك في العمر ورقة إلا ويرويها بالشقاء
أنّى للدموع الاختباء والفؤاد جريح
والنزيف سنين من عمرٍ صار خراب
فيا دمعاتي الحوارق هونا على الخدود حرّقها لهيبك
وهونا على العمر صار يجر الخراب وهو في بواكير الصبا



http://nabateah.blogspot.com
العنود النبطيه غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .