العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: النفر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العصيان فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزن فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللحق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطلع فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجج فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخفا فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انتخابات (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: المسح في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال طه ليس إسماً للرسول محمد(ص) (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 07-02-2009, 11:41 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الأخ الفاضل المسك

لقد فهمت من العنوان، هو كيفية التصرف إزاء المشكلة الأسرية المطروحة، وإن كان الموضوع قد أخذ منحىً آخراً في بحث دوافع المشكلة (الظاهرة).

دعنا، بالبداية نحاول الوقوف عند الكيفية في التعامل مع تلك المشكلة، مبتعدين عن دوافعها التي قد يطول الحديث فيها ويتشعب، فيذهب الى الإعلام تارة، وجو الأسرة والتغذية والفراغ الخ.

ولو حدثت تلك المشكلة ـ وهي تحدث ـ وربما القصة تكون حقيقية ـ فيكون التصرف ـ برأيي ـ كما يلي:

أولا: ما هي المرتكزات السلوكية التي تحدد تصرف الأهل؟

1ـ الحفاظ على شرفهم.
2ـ الابتعاد عن الفضيحة وكلام الناس.
3ـ حماية ابنتهم من مصير لا يناسبها.

وهي مرتكزات تصب في نفس الساقية.

ثانيا: كيفية التصرف؟

1ـ الابتعاد عن الانفعال، أو إبداء ملامح الانفعال أمام كثرة من أفراد العائلة أو الجيران.

2ـ حصر مناقشة الموضوع بأقل عدد ممكن من العقلاء، فإن كان الأب والخال يستطيعان الاختلاء والتفكر بماذا يجب عمله، عليهما إبعاد الشباب والنساء في المشاركة بتقليب الأمور.

3ـ بغض النظر عن الدولة أو المدينة التي تقع فيها مثل تلك الأمور، فإن الحاضنة الخاضعة للأعراف في مجتمعاتنا واحدة لا تختلف من المجتمع المتحضر المدني عنه في الريف أو البادية. وعليه فإن هناك سلطتان تشاركان في مناقشة مثل تلك الأمور: سلطة القضاء وسلطة العشائر (أو العقلاء). وبالتالي فإن إحالة المشكلة الى تلك السلطتين، لا يوفر الوصول لتوافق مع المرتكزات الثلاث التي أشرنا إليها.

4ـ الاتصال بأهل الشاب، من خلال طرف ثالث (ثقة) لا يجعل من القصة مادة للنشر والفضيحة، هذا في أسوأ أحوال ما يكون لمثل تلك العلاقة من نتيجة. أما إذا كانت العلاقة عبارة عن اتصال تعدى مرحلة العبث البريء لما هو أخطر منه، لكن دون وصول المرحلة الخطرة. فإن هذا الاتصال الذي يقوم به الطرف الثالث هو لتبيان صرامة أهل البنت وعدم قبولهم بما جرى، وتهديدهم بالتخلص من ذلك الشاب أو أي شكل من أشكال التهديد، هدفه جلوس والد الشاب أو ولي أمره مع والد الفتاة أو ولي أمرها.

5ـ في حالة عدم استجابة أهل الشاب لإشارة أهل الفتاة، فعلى الوالد والخال تكليف واحد أو اثنين شباب الأسرة وتحذيرهم من الحديث، في التعرض بقوة صاعقة تقل عن القتل وارتكاب الجريمة للشاب أو لوالده، أو ترك ما يشير أنهم مقدمون على مثل ذلك التهديد، لتحريك القضية بما يسوقها الى مسارها السليم.

6ـ في حالة أن تكون القضية مجرد لهو غير مؤذي لدرجة خطيرة، ويكون الشاب من أسرة لا يُحبذ مصاهرتها أو كان الشاب من مستوى لا يوحي بأنه سيكون رب أسرة كامل. حينها على الأسرة .. الأب والأم التوجه للفتاة وجعلها تكره الارتباط بمثل ذلك الشاب لدرجة القرف من ذلك المستقبل.

عفوا على إطالتي التي كان لا بد من إطالتها بعض الشيء

تقبل احترامي وتقديري
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 08-02-2009, 08:27 PM   #2
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

أستاذي الفاضل ابن حوران

شرف و وسام نتوج به هذا الملف الرائع والموضوع القيم ببصمتك فيه ومداخلتك الرائعة،، فأهلا وسهلا بك في موضوعنا هذا نستقي من معين قلمك وفيض فكرك الراقي أيها الراقي،،

أعجبتني مداخلتك جدا ودارستك للمشكلة وطريقة التصرف والتعامل معها،، و رأيك في ترك موضوع الدوافع والمسببات للمشكلة رأي صائب إذ أنه متشعب ويكفي أن نشير إليه كما اشرت إليه مع معرض مداخلتك- قد يكون السبب هو الإعلام أو البيئة أو التنشئة أو المدرسة أو الفراغ أو المشاكل الأسرية إلى غير ذلك من مسببات،،

سعدت بمداخلتك أخي الكريم
المسك غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-02-2009, 11:21 PM   #3
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

من الحلول المقترحة:

1- تصارح الأم الأب والخال بما أخبرتها به أختها ما دام أنهما موجودين و مشغولين على (سحر) وتأخرها و تطلب منهم و تذكرهم ضبط الأعصاب وستر بنتهم وبيتهم وتذكرهم بأنها صغيرة لا تعي ما تعمل.
2- تتفق مع الأب والخال على أن ينتظروا الشاب الذي خرجت معه ابنتهم ويحاولوا التعرف عليه ومناصحته دون أن يكون هناك فضائح و دون أن يعلم ماهي قرابتهم لسحر، ودون أن يعلم أحدا غيرهم عن الموضوع.
3- استقبال سحر وانفراد الأم بها وضبط النفس و محاولة معرفة أين ذهبوا وما ذا فعلوا وكيف تعرفت عليه وما هو رأيها فيما حصل، فإن الأمر وصل إلى الزنا والعياذ الله فلا بد من السعي إلى تزويجهما. بعد تأديب سحر بأن يجلدها أباها أو خالها بما لا يزيد عن 80 جلدة في المنزل.
4- إن كان الأمر طياشة و مراهقة، بعد التحاور معها و توضيح الخطأ التي ارتكبته وشناعته تضرب وتؤدب و يهجرها الأب ولا يكلمها ما لا يقل عن شهر وأمها تقلل الكلام معها ولا تحاول حتى النظر إليها،، لكنها تتابعها وتراغبها وتدعوا لها دون أن تشعر.
5- تتفق معها على أن لا يعلم أخواتها ماذا حصل، وتخبرهم بأنها تأخرت في المدرسة ثم ذهبت مع واحدة من الطالبات والتي اضطرت لأن تذهب معهم لأخذ أختها من مدرسة آخرى فتأخرت و تعطلت عليهم السيارة. ولو أنها اتصلت بأمها من المدرسة لكان أفضل لها و لما زعل عليها والدها وأمها وخالها.
6- يطلب منها كي
يرضو عنها أن تكثر من الإستغفار والصلاة وحفظ سورة النور وتفسيرها.
7- بعد حفظ سورة النور يحضنها أبوها و أمها و يرجعانها إلى حنانهما ويعلنان أن ما حصل لن يتكرر وأنهم سامحوها.

والله يستر علينا وعلى جميع المسلمين والمسلمات ويحفظنا من شياطين الجن والإنس
المسك غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-03-2009, 05:55 PM   #4
المسك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الخليج
المشاركات: 4,099
إفتراضي

هذا ملخص للحلول التي شارك بها الاخوة الأعزاء في حل هذه المشكلة أثابهم الله وبارك في عقولهم وأقلامهم..
  • أهمية التربية والتنشئة الإسلامية منذ الطفولة
  • أهمية توعية الفتاة مبكرا بما قد يعترضها ويواجهها من مخاطر قد تسبب لها بصمة شوادء في حياتها يصعب نسيانها أو طمسها
  • احتواء الفتاة ومصادقتها من قبل الأم ومنحها الحب الحقيقي وإعطائها الثقة كي تبوح بمكنوناتها وما يعترضها من مخاطر حتى لو كانت مخطئة
  • وضع في الحسبان سمعة الأسرة و سمعة الفتاة (سحر) و نفسيتها خصوصا أنها في وضع محرج الآن وفي تصرف غريب على أسرتها
  • محاولة الابتعاد عن الانفعال قدر المستطاع خصوصا أما كثرة من الأهل أو الجيران
  • حصر مناقشة الموضوع في أقل عدد ممكن من العقلاء لمعالجته
  • على الأم أن تصارح الأب والخال بالخبر الذي وصلها عبر الهاتف إذ أنهم معها في المنزل ومنشغلين على (سحر) وتذكره بضبط الأعصاب وأن الفتاة صغيرة وأن الستر مهم جدا وأن الأمور لم تكتمل صورتها بعد
  • ينتظر الأب والخال الشاب ويحالوا التعرف عليه ومناصحته دون أن يكون هناك فضائح ودون أن يعلم ما هي قرابتهم بالضبط لسحر،
  • تستقبل الأم (سحر) وتنفرد بها ضابطة نفسها لمحاولة التعرف على ما الذي حصل وإلى أي مدى وصلت العلاقة. فإن كان هناك زنى والعياذ بالله فلا بد من السعي إلى تزويجهما والستر عليهما بعد تأنيب سحر وجلدها من أبيها أو خالها بما لا يزيد عن 80 جلدة في المنزل.
  • أما إن كانت العلاقة طياشة ومراهقة, يوضح لها الخطأ المرتكب وشناعته وما قد يترتب عليه ثم يضربها ويؤدبها ويهجرها أبوها ولا يكلمها على الأقل لمدة شهر وأمها أيضا تقلل الكلام معها ولا تحاول أن تنظر إليها... لكن عليها متابعتها ومراغبتها والدعاء لها دون أن تشعر
  • يتفق مع سحر أن لا تخبر أحدا بما حصل ولا حتى أخواتها، و تخبرهم بأن سبب تأخرها هو أنها كانت مضطرة للذهاب لدورة المياه فتأخرة ولما أتت لم تجد أخواتها فعلمت أنهم ذهبوا فاضطرت أن تركب مع إحدى صديقاتها الطالبات فتعطلت عليهم السيارة. وتخبرهم أنها لم تحسن التصرف عندما لم تتصل من المدرسة بأمها وتخبرها ولذل زعلت عليها أمها وأبوها.
  • يطلب منها كي يرضيا عنها والداها أن تكثر من الاستغفار و الصلاة وأن تحفظ سورة النور وتقرأ تفسيرها.
  • بعد حفظ سورة النور يعني بعد الشهر يحضنها أبوها وأمها ويرجعانها إلى حنانهما ويعلنان أن ما حصل لن يتكرر وأنهم سامحاها.

ننتقل إلى مشلكة آخرى
المسك غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .