العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرغب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اسم فرعون بين القرآن والعهدين القديم والجديد (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القضاء في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطمع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستنباط في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 02-02-2009, 12:08 AM   #1
هـــند
مشرفة
 
تاريخ التّسجيل: May 2008
الإقامة: بلاد العرب
المشاركات: 4,260
إفتراضي

مع أني كنت مشاغبة وممن يشتكي منهم الأستاذ عند القائه الدرس هذا لا يعني اني كنت أحصل على درجات غير مرتفعة لكن سبحان الله أنا واساتذة اللغة العربية لم يكن بيننا عمار.
المهم هذا الواجب يا أستاذ واذا كان غير صحيح بلاش تعطيني النقطة.

بحور الأحزان
انتحار الحروف
نزف المداد
__________________

هـــند غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 02-02-2009, 12:55 AM   #2
aboutaha
زهير عكاري
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 7,140
إفتراضي

اخي الكريم


متل ما بتعرف انا اقل واحد بالخيمة بركز بكتابتي وما عندي لا قصائد ولا خواطر

واشارك بهذه الكلمات عل وعسى يطلع من هالعبد الفقير شي



ذاكرة التاريخ

خدود الورود

انسياب الاحساس
__________________


التطرف آفة عظيمة وصفة ذميمة تدمر الوطن وتضع المجتمع

____المسنجر معطل والموبايل ضايع _____
__________________________
__________________________
aboutaha غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 02-02-2009, 01:15 AM   #3
اليمامة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ اليمامة
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
الإقامة: بعد الأذان
المشاركات: 11,171
إفتراضي

أخي المشرقي الاسلامي

فكرة راااااائعة جدا

وما سأكتبه أجزاء متفرقة من نص طويل كتبته عنوان (حوار) .. وفيه أحاور نفسي


أمانٍ ثقال وحلم عسير ..

رغبة جموح وهاجس خطير ...

قناعات الحس وصواب القصور

******
لتكون كذكرى للقلم ... وللألم ...
فأنا لا أستطيع أن أبقى كما أنا ..
أنا أطمع أن أكون أرقي ...
في ملامحي ...
في حطام نفسي ...
في ثورة مشاعري ...
في ثورة عقلي ...
وعلى قصاصات الورق ...


********

يا ضميري :

لتكن حياً وتتذكر ...

فأنت أقوى درع ...

و أعتى رادع ...

لا تستريح ...

ولتواجه دائماً عاصفة الزجر والتأنيب ...

فأنت الصفحة المشرقة داخل ذاتي ...
أنا في أمس الحاجة إلى وعي جديد وواقعية جديدة ...

وأن تكون لي واعظاً ... واعياً ...

وأن تعزز في نفسي أن أتعوذ بالله من ( الشك ) و ( الشرك ) و ( الشقاق ) و ( النفاق ) و ( سوء الأخلاق ) و ( سوء المنظر ) و ( سوء المنطق ) و ( سوء المنقلب في المال .. والأهل .. والولد)
ساعدني لأكون ثابتة ... وعوامل التأثير ... وعواصف التغيير .. راعدة مظلمة من حولي ....
اليمامة غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 02-02-2009, 09:07 PM   #4
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة مشاهدة مشاركة
أخي المشرقي الاسلامي

فكرة راااااائعة جدا

وما سأكتبه أجزاء متفرقة من نص طويل كتبته عنوان (حوار) .. وفيه أحاور نفسي


أمانٍ ثقال وحلم عسير ..

رغبة جموح وهاجس خطير ...

قناعات الحس وصواب القصور


في هذا ابمقطع أرى أن الجانب الشعري قد طغى عليك بشكل أكبر ،وكان تعبير قناعات الحس تعبيرًا جميلاً مشعرًا بحالة من الانتقال من حالة الظن إلى حالة اليقين أو شبه اليقين . لكني لا أعرف ما هي دلالة صواب القصور ربما كان مرتبطًأ بجزء سابق غير مذكور في هذه القطعة .******
لتكون كذكرى للقلم ... وللألم ...
فأنا لا أستطيع أن أبقى كما أنا ..
أنا أطمع أن أكون أرقي ...
في ملامحي ...
في حطام نفسي ...
في ثورة مشاعري ...
في ثورة عقلي ...
وعلى قصاصات الورق ...

حالة التعميم تعميم اطموح كانت حاضرة ،وروح المونولوج ومناجاة النفس إضافى إلى وجود النقاط القصيرة أشعرت بحالة من التداعي وحالة من بطء التفكير وكأني بك ناظرة إلى الأفق وأنت تضعين هذا الجانب. حطام النفس كانت عبارة مشعرة بالحالة بشكل كبير . الثورة بين العقل والمشاعر والورق كانت تعبيرات تدل على الوعي بالذات .لكن تعبيرك أنا أطمع أن أرقى بسيط يحتاج إلى عمق أشد.

********

يا ضميري :

لتكن حياً وتتذكر ...

فأنت أقوى درع ...

و أعتى رادع ...

لا تستريح ...

ولتواجه دائماً عاصفة الزجر والتأنيب ...

فأنت الصفحة ...ا لمشرقة داخل ذاتي ...
اوأن تكون لي واعظاً ... واعياً

أنا في أمس الحاجة إلى وعي جديد وواقعية جديدة ...


الأسطر الثلاثة الأُخر كانت غير شاعرية وكنت أرجو أن تكون بشكل أعمق
أو يمكن القول بأنها كانت عبارات تقريرية تنبع من تأثير التخصص العلمي لك


وأن تعزز في نفسي أن أتعوذ بالله من ( الشك ) و ( الشرك ) و ( الشقاق ) و ( النفاق ) و ( سوء الأخلاق ) و ( سوء المنظر ) و ( سوء المنطق ) و ( سوء المنقلب في المال .. والأهل .. والولد)
ساعدني لأكون ثابتة ... وعوامل التأثير ... وعواصف التغيير .. راعدة مظلمة من حولي ....


جميلة للغاية عواصف التغيير راعدة مظلمة هنا نكون بإزاء حالة من الخوف ،إذ أن الرعد لم يتبعه برق
وإنما اجتمع كل من الظلمة والصوت المخيف .وهنا حالة من المشهدية أي ظهور الشكل كأنه رأي عين.

التعبيرات كانت لتعميق حالة روحانية لكنها كانت نسبيًا مسمطة، أي أن الانتقال من حالة البوح إلى حالة الخوف من الشك والشرك والشقاق ...كان انتقالاً مفاجئًا وغير ممهد له .
جملة تعزز في نفسي أن أتعوذ تقريرية بشكل كبير ولو قلنا مثلاً وأن تغرس أشجارًا تزين لي بستان قلبي المطل على اليوم الآخر ...لكان أجمل .وهذه رؤية شخصية لي في النهاية.
ربما كان في الأجزاء التي لم تُذكر ما يبرهن على رؤيتك ، لكنها في إطارها التجريدي كانت كأنها حالات فيها انتقال في المشهد والحالة والإيقاع .. هذا هو حكمي المبدئي وفي انتظار مزيد من إبداعاتك أختي العزيزة واعذريني في التأخر لأن الأعمال الدسمة تحتاج إلى وقت كاف .

دمت مبدعة وفي انتظار ما تجود به قريحتك ..ولك مني خالص الشكر والاعتذار على التأخر
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 05-02-2009, 05:20 PM   #5
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
أعزائي المشاركين :
أهلاً بكم مرة أخرى . اليوم قبل الانتقال للجزء التالي وهو تشكيل جملة شاعرية ، أقوم بإيراد بعض الأمثلة التي كنا بحضرتها وهي لأعضاء إما مبدعي الخيمة أو غيرهم كملخص يمكن من خلاله
معرفة المراد من التعبير المجازي وكيفية تشكيله في إطار أكثر عمقًا ..
غدًا بإذن الله أقوم بعمل التشكيلات على صعيد الجملة ، ولنبدأ على بركة الله .
أخيرًا : أرجو من كل فرد أن يخبرني برأيه فيما أقوم به صراحة وكيف يمكننا أن نتحول إلى
أداء أكثر فاعلية .


نشرب الهزائم
نقتل الأحلام
*نسلب الأمجاد
*فضاء التاريخ
*خيول الدمع
*رحيق الانتصارات
*زنابق الأمل
*مشانق التاريخ
*مقابر الأوهام
*سراديب اليأس
*قلاع العلم
*عصف الرصاص
*مستنقعات الكآبة
نبضات حرة
كسرة من بقايا النفس
أحضان الذكرى
جنة القلب
في عمق الزمان
نجم ينام في السحاب
علي أعتاب الحنين
غربة حلمك
الأمل الجامح
هوية الحزن
جواز سفر الأشواق
كبرياء التاريخ
عبق الأنوثة
أحلامٍ مكسورةٍ
بقايا فرحةٍ مهجورةٍ
صحراء العمر القاحلة
لهيب الأحاسيس
ملامح التاريخ
معين اليأس
جرداء الأحلام
تصرخ الأماني
يبتسم المستقبل(مستهلكة).
أبواب الحروف
انتحار الحروف
جراح الكبرياء
عشوائيات ذاكرتي
الذاكرة الحائرة
أسافر في عينيك
أطير بين ذراعيك
وطني في يديك
في عينيك عنواني
نكهة الفراق
خوت العين من الأحلام
أجدب القلم
يأس المنى
شبر من أمل
قصاصة حلم
تجاعيد الوطن
ميلاد القمر
رداء التاريخ
كلماتٍ مترنحةٍ
عناب ثََغرهَا
رمان خدك
جدارَ قلبى
يغفو النبض
ثقبَ في جدار أمة
وتَتَوَسَد قلبى
يراوده الحلم عن نفسه
الأعين الخاملة
تغرق سَفينتى فى قاعِ عَينى
حاشية الحلم
أبواب الذكرى
أسير في شوارعِ عَُمرى
ألتحف بالأمل
وقلبٌ يَفتَرشُ أرضهُ للأحزانِ
قوافل الحنين
أنام على حلم ٍ
وسائد القلب
ركبان التاريخ
يستمرئ الألم
ترتدع عيناه
براعم اليأس
زهور الضنى
أكل الدهر عليه وشرب
يستحمّ بالأماني
يتجرد من ثياب الخوف
لباس التقوى
خيط الفجر
نقش على جدار الزمن\القلب
..............
.............
............
الكثير والكثير من الأشياء التي نكتبها فيها هذه الصور المجازية ... هل هذه كافية
أم تريدون أن أورِد عددًا أكبر من الأمثلة ؟ أنا طوع أمركم .فقط أرجو منكم
جزاكم الله خيرًا إدلاء آرائكم بصراحة ، ومن لم يفهم فليخبرنِ وربما أوضح له
عبر بريده الخاص أو عبر المشاركات .. أدلوا بآرائكم ومقترحاتكم في سبل النهوض
بهذا المنتدى ومستواه الثقافي والإبداعي ليخرج من الخيمة بإذن الله
مبدع يقف على عرش التاريخ (استعارة)
وعسى الله أن ينفع الأمة الإسلامية به ..
عموماً : من بين هذه الكلمات جُملٌ ستستخدم في الشرح القادم (بإذن الله)لكيفية تكوين
الجمل الشاعرية ..
حتى قراءتها وإدلاء الآراء والشكاوى والمقترحات ... أستودعكم الله الذي لا تضيع
ودائعه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
__________________
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار





آخر تعديل بواسطة السيد عبد الرازق ، 05-02-2009 الساعة 11:19 PM.
المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 05-02-2009, 06:24 PM   #6
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

________________________________________
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة aboutaha
اخي الكريم


متل ما بتعرف انا اقل واحد بالخيمة بركز بكتابتي وما عندي لا قصائد ولا خواطر

واشارك بهذه الكلمات عل وعسى يطلع من هالعبد الفقير شي



ذاكرة التاريخ

خدود الورود

انسياب الاحساس
اعذرني أخي العزيز فما أهملتك عن قصد ولكني حينما أندفع تفوتني أشياء عدة ..
بالنسبة لما قلته فإنه مجازي بلا شك ، لكنه مكرر مستهلَك لذلك المفروض أن نأتي بعبارات
أخرى غير صفحات التاريخ ، وانسياب المشاعر ، جرح الكبرياء .. أنتظر إبداعك .. والأمثلة التي
سأوردها بعد قليل ستساعدك على ذلك بإذن الله
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار





آخر تعديل بواسطة السيد عبد الرازق ، 05-02-2009 الساعة 11:21 PM.
المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-02-2009, 02:39 PM   #7
زهير الجزائري
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2007
الإقامة: من قلب الاعصار
المشاركات: 3,542
إفتراضي

ساكون تلميذا هنا
دموع السحاب
وهاته الداية شكرا مشرقي اسلامى
__________________
زهير الجزائري غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-02-2009, 11:50 PM   #8
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة زهير الجزائري مشاهدة مشاركة
ساكون تلميذا هنا
دموع السحاب
وهاته الداية شكرا مشرقي اسلامى
أهلاً بك أخانا العزيز زهيرًا ..
وأنتظر المزيد مما تجود به قريحتك بإذن الله .

دموع السحاب تعبير عن السماء معقول هذا التعبير . هو فعلاً تعبير به وجه الشبه بين كل من الدموع والمطر مع فارق بسيط وهو أن الموقف النفسي للدموع غير الموقف الخاص بالسحب .
عمومًا تعبيرك صحيح ولا غبار عليه .

دموع السحاب جفت من وجه الأرض .

هل لاحظت التكامل هنا بين السحاب والأرض والدموع والوجه ؟
هذا هو تكامل البيئة الخاصة بالتشبيه وهو سهل للغاية فقط يحتاج إلى تفكير مستمر
حتى يعتاد العقل الإتيان بمثل هذه الأمثلة بسهولة وفي الموقف والسياق المناسبين .
أحسنت وأنتظر مزيدًا منك
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-02-2009, 12:44 AM   #9
المشرقي الإسلامي
أحمد محمد راشد
 
الصورة الرمزية لـ المشرقي الإسلامي
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2003
الإقامة: مصر
المشاركات: 3,832
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



أعزائي العشاق للإبداع :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . وأهلاً بكم مرة أخرى في هذه الخيمة , والذي نقوم به الآن هو التعرف على السرد وكيفية الإتيان به .
قبل البدء أشكر كل من شارك في هذه الخيمة لاسيما في الموضوع الماضي .. عبد ربه ، هنوودة كانا متابعين للعمل من أول وهلة وأرجو أن نراهما يومًا ما مبدعين كالذين نراهم على شاشات التلفاز وفي المتديات المختلفة الأرضي منها والإليكتروني . فقط من الضروري وانا لا أمزح أن ننظر إلى الموضوع هذا بجدية وقتناع .. لا يعيب الفرد أن يخطئ أولاً المهم أن يكون له الثقة في ان الذين خطوا خطوات بعيدة ليسوا أفضل منه في شيء .. على الفرد أن يؤمن بقدرته التي وهبه الله إياها على الإبداع وأن يجعل من الإبداع وسيلة للتأثير في المجتمع...وكلي ثقة أن الواحد إذا تخيل نفسه في البدء مبدعًا فإنه بإذن الله سيمضي إلى نهاية الطريق ويحقق مراده شرط ألا يستهزئ بنفسه ويقول أأكون مبدعًا ؟ أنا لست نزار قباني ولا نجيب محفوظ ....تأكدوا أنكم بإذن الله قادرون وغيركم بدءوا بدايات مضحكة ثم صاروا أشخاصًامبدعين حقًا .
متفقون ؟ على بركة الله
***

السرد
بعيدًا عن المعاني الاصطلاحية له وبكل هدوء وبساطة السرد هو عملية الحكي .. أي العملية التي يتحدث فيها الراوي أو الشاعر عن حدث ما .
مثال :
خرجت من البيت الساعة التاسعة وركبت السيارة ثم ذهبت إلى العمل وهناك التقيت بالأصدقاء وقابلت المدير واختلفت معه في بعض القضايا واشتريت عصيرًا قبل الرجوع إلى البيت .......


ولا داعي لضرب الأمثلة من الإطالة في السرد في الشعر لأنه غالبًا ليس موضوعنا ..
السرد إذًا هو ركن وجزء لا يتجزأ يا سيدي حرازم يطرونس ... من العمل الأدبي . وهذا السرد كملح الطعام لا يكون طويلاً مملاً ولا قصيرًا مخلاً . وسأشرح لكما بعد قليل كيف يكون ذلك بإذن الله.
السرد مرتبط بدرجة كبيرة بالفكرة والحدث ..بمعنى:
الفكرة هي أن الحب والعمل عنصران غير متناقضين وليس من الضرورة أن يقود الحب بين الرجل والمرأة إلى إهمال العمل والتطرق إلى الجوانب الأخرى .
انظروا كيف يكون السرد في الحالة الأولى حينما يخدم العمل وفي الحالة الثانية حينما يكون مملاً في غير صالح العمل .
النموذج الأول : السرد في صالح العمل .
لم يكد يستيقظ وقد أشبعه النعاس إرهاقًا حتى سمع صوت الهاتف المحمول واسم صديقته على شاشتها أسرع ولم يغسل وجهه راكبًا سيارته حتى وصل ليلقي السلام عليها ويبدأ يومه بابتسامتها العذبة منطلقًا بحيوية إلى جهاز الحاسوب قائلاً في نفسه : آه ٍ منذ محيئك وأنا أشعر أنك الوحيدة من خففت عبء العمل عليّ .
لاحظوا أن السرد انصب ّ ها هنا على الصديقة والعمل وسرعة الاستيقاظ وسرعة ركوب السيارة....ولم تذكر تفصيلات إضافية من شأنها أن تكون عبئًا على العمل .
النموذج الثاني : السرد في غير صالح العمل . نفس الفكرة
لحب والعمل عنصران غير متناقضين وليس من الضرورة أن يقود الحب بين الرجل والمرأة إلى إهمال العمل والتطرق إلى الجوانب الأخرى.
السرد الطويل الممل :
لم يكد يستيقظ وقد أشبعه النعاس إرهاقًا حتى توجه إلى المطبخ ليشرب كوبًا من الشاي (كالذي شربناه عند هنودة في استضافتها لنا).. وأضاف عليه ملعقتين من السكر زائدتين ثم راح في تأفف يقول :"لقد برد الشاي مرة أخرى ". غادر المنزل وهو يتأمل المصعد حتى نزل واشترى علبة سجائر أميريكيةالصنع ، ثم ركب السيارة المازدا وجرى بها مسرعًا حتى كاد يصطدم بسائق سيارة الأجرة ، وحمد الله في نفسه على أن السيارة لم تصطدم وتذكر صديقه الراحل الذي مات في حادث سيارة على الطريق السريع بين محافظة.........ومحافظة......... ثم وصل إلى العمل ودخل إلى المكتب ونظر في جدول المهام ثم ....وجد صديقته التي كانت يومًا ما عدوته اللدودة بسبب تنافسهما الشديد في الجامعة من يحقق المرتبة الأولى ويعين في الجامعة ، ثم قال لها أهلاً بك فردت عليه التحية مبتسمة ، وعاد إلى عمله مبتهجًا قائلاً :" منذ مجيئك نأنا أشعر أنك الوحيدة التي خففت عبء العمل عليّ.
"

كل هذا السرد ليقول لنا في النهاية أنه قابل صديقته وارتفعت معنوياته لذلك . لاحظوا أننا لم يكن يهمنا هنا شيء عن صديقه الذي مات في حادث سيارة ولا الكوب الباردمن الشاي ولا أسباب عدائه القديم لهذه الصديقة ....لذلك كان السرد في غير العمل الأدبي.

هل لاحظتم الآن كيف أدى السرد دورًا مختلفًا في كلتا الحالتين ؟ لماذا ؟ لأن السرد يعد خادمًا مطيعًا للحدث أو الفكرة ، والفكرة يستدل عليها من السياق .
وبالتالي كلما كان السرد في صالح الموقف أو الحدث كلما كان ذلك إيجابيًا والعكس بالعكس .
هليعني هذا أن السرد والاستطراد فيه ليس في صالح العمل الأدبي ؟
ليس بالضرورة ، بل من الممكن أن يكون في صالح العمل إذا كان العمل مثلاً يتحدث عن امرأة ثرثارة (لكنها ليست عضوًا في منتدى الخيمة ) فيكون السرد مناسبًا للحالة التي يتحدث عنها مثال :
التقت فتحية مع شوقية ، ودار حديث بينهما بدأته فتحية عن ابنها الذي لا يكف عن المشاجرة مع الطلاب في المدرسة ، والبائع الذي اشترت منه 3 كيلو من البطاطس و2 كيلو من الملوخية ، وكيف عانت في تقطيع الملوخية بسبب ضياع المخرطة التي اقترضتها منها أم بيومي ، والفأر الذي هبّ فجأة في الصالة وقيام جيرانها بإرسال البنت شهدية للحاق به ، ثم تنفست بصعوبة لتكمل حديثها عن مسلسل نور ولميس وانقطاع التيار الكهربائي عند مشاهدة المسلسل وزوجها الذي رجع كارهًا الحياة بسبب المسمار الذي مزق جزءً من قميصه ........
هنا يكون السرد مناسبًا لطبيعة الموقف ..
وأحيانًا يكون التفصيل مفيدًا للغاية فيه عندما يكون الموقف مناسبًالذلك . على سبيل المثال هذه الفكرة أو هذا الموقف :
الفكرة عن معاناة وكراهية شاب للتجنيد بسبب ما لا قاه هناك (لاحظوا كيف نحاول جعل القصة أو الحدث أو الخاطرة كأنها صورة تلفيزيونية واضحة للغاية )
كان وافقًا والقائد يناديه بسخرية واستكبار :"اخلع حذاءك ".. نظر إليه الشاب ، ثم راحت عيناه كأنهما تناجيات الأرض ، نظر إليه مرة أخرى ،حرك إحدى قدميه ثم مد يده ليفك الرباط وهو يتمنى لو أنه شنق به هذا القائد ، فك الرباط ، نظر إلى القائدمرة أخرى وبصوت كأنه همس أجاب في أسى :"فعلت يا سيدي ".
هل لاحظتم كيف اختلف السرد في الموقف الثاني رغم أنه ذكر تفصيلات كثيرة نوعًا ما ؟
لقد ذكر كل هذه التلفاصيل ليوصل القارئ إلى شعور الخزي والمذلة لذلك ركز على الأسى الذي يعتصر الشاب وهو يقوم بكل شيء بدءًا من سماع الأمر مرورًا بالنظر الذي كأنه استعطاف انتهاءًا بالقيام .. لكن كان ذكر طريقة مد يده والتركيز على (مشهد) رباط الحذاء ثم خلع الحذاء وأخيرًا التحدث بخزي كان لكل ذلك سببه ودوره في إشعار المتلقي بالأسى ، فكل تفصيلة ذكرت هنا أدت معنى جديدًا يضاف إلى الحالة الشعورية .
هل استوعبتم كيفية التعامل مع السرد ؟
أنتظر ردودكم أولاً كيف فهمتم ثم بعد ذلك أنتقل بإذن الله لواجب تقومون به وهو كتابة الفكرة ثم الخاطرة شرط اشتمالها على صورة متكاملة لنكون على علم بمدى التحصيل وكيفية معالجة المشكلات التي تعن لنا في الطريق بإذن الله .
أولاً أخبروني بما فهمتم حتى نستطيع المرور بإذن الله إلى واجبات فيها قدر أكبر من المهارات والتي كلي ثقة أنكم ستكتسبونها خلال مدة ضئيلة بإذن الله شرط الإصرار والجدية .
دمتم في رعاية الله وحفظه وفي انتظار آرائكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
__________________
هذا هو رأيي الشخصي المتواضع وسبحان من تفرد بالكمال

***
تهانينا للأحرار أحفاد المختار




المشرقي الإسلامي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-02-2009, 05:28 AM   #10
ياسر الهلالي
عضو نشيط
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2008
المشاركات: 186
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- السرد حينما يخدم العمل :
بمعنا انه يجب نقل خلاصة الحديث بطريقة ادبية وترك الخصوصيات والمعقبات التي لا تهم القارء او المستمع.
انظر الى هذا الحديث : قال (صلى الله عليه وسلم) البر حسن الخلق والاثم ما حاك في صدرك وكرهت ان يطلع عليه الناس.
نحن قد نحتاج الى صفحات او كتب لنقل مثل هذه الفكرة بهذه البلاغة

2- السرد في غير صالح العمل :
هنا العكس صحيح تجد الحديث ممل وطويل والخلاصة قد تكون مبعثرة احيانا

3- السرد عندما يكون العمل محل وصف :
هنا يصبح السرد في صالح العمل وذلك لان الحديث يتطلب وصف دقيق تبنئ عليه النتيجة مثل المرأه الثرثارة او وصف مأساة ...........الخ
او حتى وصف شئ جميل. قال الشاعر:
مكر مفر مقبل مدبر ******* كجلمود صخر حطه السيل من علي.
والخلاصة هي الجمال ........ هل انا محق؟؟؟

هذا مافهمته من الدرس وتقبل شكري وتقديري على عزمك القوي
__________________
اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى
ودينك موفور وعرضك صيّن
لسانك لا تذكر به عورة امرئ
فكلك عورات و للناس السن
و عينك ان ابدت لك معايبا
فصنها و قل:يا عين للناس اعين
و عاشر بمعروف وسامح من اعتدى
ودافع ولكن بالتي هي احسن
ياسر الهلالي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .