العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة الساخـرة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلمة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 28-01-2009, 12:18 AM   #1
ALMASK
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ ALMASK
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2007
الإقامة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 1,024
إرسال رسالة عبر MSN إلى ALMASK
Exclamation

كما ورد اعلاه على لسان شيخي صاحب الرضوان، فيما نقله عن اصحاب الجاه و السلطان في بحور العلوم و التبيان
فان السلاش (/) لم ترد في امهات كتب النحو و علوم الشرع و الفقه و السير و التزكيه
و لما كانت هذه المحدثة مما ابتلي به مجموع ابناء هذه الامة من احداث و جهال و سفهاء جاء استدراك الامر من صاحب الغبطة سيدي سما بولاندي® و قام باعرابها و تصنيفها مشكورا
يقول العلامة الملا سيدي سما في كتابه "الدرر البهية في شرح غريب القول في اللغة العربيه": ".. و بعد فاعلم يا رعاك الله ان السلاش (/) هو مما طرأ على لغتنا المجيده بظهور الآلة الراقنة او كما يسميها اعداء الله من الكفار و المشركين dactylo فتخطفه الناس و هم اذ ذاك بين جاهل بخطره، او مستهين بعطبه
حتى اذا وقعت الواقعه و انتشر هذا الامر انتشار النار في الهشيم فلا تكاد تفلت منه وثيقة اداريه او استمارة ديوانيه. واصله انه قد جرت العادة في استباق نقاط الفراغ التي تُملأ باسم المستخدم او العضو او السيد او السيدة في الاستمارات و طلبات جواز السفر(الى العدم) و البطاقات الوثنية و غيرها من البدع المستحدثة في زماننا هذا
و هاك مثال على ذلك لمن استشكل عليه المقال:
فنقول باذن الواحد المتعال
السيد(ة) /........
او الاخ / الاخت ........
الخ
و بالتالي و من اجتهادنا في هذا الباب فانه نقول و الله اعلى و اعلم: ان السلاش اذا ما استعمل في غير هذه الوثائق كان عيبا في اللغة و الذوق العام و هو علامة قلة ادب مع المخاطب على اقل تقدير مني و لسيدي حرازم و سيدي ميمون واسع النظر
اما اعراب السلاش فهو: علامة جهل ظاهرة اذا وردت في خطاب في منتدى او مسنجر ترفع المجهول عليه و تضع الكاتب الجاهل. انتهى"
و الله المستعان على ما تصفون و اعوذ بالله من شرور انفسكم و سيئات اعمالكم
و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
__________________
إقتباس:
"ولا تزال هذه الضلالة أي:السلاش فاشية بين البدو والفلاحين و بعض المشرفين لذلك ينبغي على المسلم أن يجتنب هذه الأمور، وأن يجتنب السلاش (/) سواء كان من الكتابة أو من غيره، وذلك لعموم نهي العلماء*"
سيدي حرازم يطرونس في كتابه "اغاثة اللهفان في بيان مسألة السلاش بالدليل و البرهان"

إقتباس:
"كونوا واقعيين
ولا تكونو مثل العلماء
في البداية مسلم مجاهد ..وبعد فترة قالوا عنه أنه بعثي كافر ..ووقت وفاته ارجعوه مسلم"
DR.ali 14/12/2008
ALMASK غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 28-01-2009, 12:22 AM   #2
redhadjemai
غير متواجد
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
المشاركات: 3,723
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اسم المستخدم مشاهدة مشاركة
كما ورد اعلاه على لسان شيخي صاحب الرضوان، فيما نقله عن اصحاب الجاه و السلطان في بحور العلوم و التبيان
فان السلاش (/) لم ترد في امهات كتب النحو و علوم الشرع و الفقه و السير و التزكيه
و لما كانت هذه المحدثة مما ابتلي به مجموع ابناء هذه الامة من احداث و جهال و سفهاء جاء استدراك الامر من صاحب الغبطة سيدي سما بولاندي® و قام باعرابها و تصنيفها مشكورا
يقول العلامة الملا سيدي سما في كتابه "الدرر البهية في شرح غريب القول في اللغة العربيه": ".. و بعد فاعلم يا رعاك الله ان السلاش (/) هو مما طرأ على لغتنا المجيده بظهور الآلة الراقنة او كما يسميها اعداء الله من الكفار و المشركين dactylo فتخطفه الناس و هم اذ ذاك بين جاهل بخطره، او مستهين بعطبه
حتى اذا وقعت الواقعه و انتشر هذا الامر انتشار النار في الهشيم فلا تكاد تفلت منه وثيقة اداريه او اسنمارة ديوانيه. واصله انه قد جرت العادة في استباق نقاط الفراغ التي تُملأ باسم المستخدم او العضو او السيد او السيدة في الاستمارات و طلبات جواز السفر(الى العدم) و البطاقات الوثنية و غيرها من البدع المستحدثة في زماننا هذا
و هاك مثال على ذلك لمن استشكل عليه المقال:
فنقول باذن الواحد المتعال
السيد(ة) /........
او الاخ / الاخت ........
الخ
و بالتالي و من اجتهادنا في هذا الباب فانه نقول و الله اعلى و اعلم: ان السلاش اذا ما استعمل في غير هذه الوثائق كان عيبا في اللغة و الذوق العام و هو علامة قلة ادب مع المخاطب على اقل تقدير مني و لسيدي حرازم و سيدي ميمون واسع النظر
اما اعراب السلاش عهو: علامة جهل ظاهرة اذا وردت في خطاب في منتدى او مسنجر ترفع المجهول عليه و تضع الكاتب الجاهل. انتهى"
و الله المستعان على ما تصفون و اعوذ بالله من شرور انفسكم و سيئات اعمالكم
و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
جزاك الله خيرا
لكن هناك وجه آخر في إعراب السلاش وهو /
ألف مائلة في محل ميل الفاعل " الكاتب" إلى مالا محل له من الإعراب في الحق والعلم ، منع من ظهوره الجهل والأمية والرمل .
__________________

redhadjemai غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 30-01-2009, 08:04 PM   #3
ALMASK
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ ALMASK
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2007
الإقامة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 1,024
إرسال رسالة عبر MSN إلى ALMASK
Thumbs up

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة redhadjemai مشاهدة مشاركة
جزاك الله خيرا
لكن هناك وجه آخر في إعراب السلاش وهو /
ألف مائلة في محل ميل الفاعل " الكاتب" إلى مالا محل له من الإعراب في الحق والعلم ، منع من ظهوره الجهل والأمية والرمل .
صدقت يا سيدي ميمون الغمامي نفع الله بعلمك الامه
و اختلاف العلماء رحمة
__________________
إقتباس:
"ولا تزال هذه الضلالة أي:السلاش فاشية بين البدو والفلاحين و بعض المشرفين لذلك ينبغي على المسلم أن يجتنب هذه الأمور، وأن يجتنب السلاش (/) سواء كان من الكتابة أو من غيره، وذلك لعموم نهي العلماء*"
سيدي حرازم يطرونس في كتابه "اغاثة اللهفان في بيان مسألة السلاش بالدليل و البرهان"

إقتباس:
"كونوا واقعيين
ولا تكونو مثل العلماء
في البداية مسلم مجاهد ..وبعد فترة قالوا عنه أنه بعثي كافر ..ووقت وفاته ارجعوه مسلم"
DR.ali 14/12/2008
ALMASK غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .