العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السيـاسية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخشوع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: بيان أخطاء مقال خيانة الوعي: حين تحوّل «ٱلنَّبِىّ» إلى «النبي» (آخر رد :رضا البطاوى)       :: موت الموت الرباني (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحيلة في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الضيق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغلول في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 17-12-2008, 11:52 AM   #1
سيدي حرازم يطرونس
المشرف العام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: SDF
المشاركات: 1,056
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المخملية مشاهدة مشاركة

السلام عليكم

الى الاخ سيدى حرازم تحية طيبة ..وبعد

يبدو انك تنطلق من خلفية فكرية معادية ؟؟؟ هل تعلم لما السلفي ينتقد العلمانية ويسب الشيعة يااخي السعيد بإذن الله

إن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام هم أشرف الخلق وأزكاهم، وأتقاهم لله وأخشاهم، ومقامهم مقام الاصطفاء، وواجب الخلق نحوهم التأسي والاقتداء.والواجب أن يُحفظ لهم هذا المقام، وأن ينزهوا عن مد الألسن إليهم بالنقد والاتهام،
غير أن نفوسهم قد غلبها الفسق، مدت ألسنتها إلى الأنبياء بالعيب والتهم، فلم تدع نبيا صلوات الله وسلامه عليه تحاول أن ترميه بدعوى العيب والإثم، تريد بذلك انتقاصه، والنيل من مكانته، بل والطعن في القرآن الكريم الذي قال فيه المولى عز وجل يصف فيه خلق نبيه (وإنك لعلى خلق عظيم) شهادة من العلي القدير وتزكية للهادي الأمين صلى الله عليه وسلم
وعليه وجب التصدي لملقي الشبهات والذود على نبي الهدى وكل الأبياء ، صونا لدين الله، وحفظا لحق نبينا علينا

يااخي منذو أمد العصور والرويبضة يتحدث وينعق ويرسم القبح في بلاعيمه .ضد السلام واهله وليس الغريب أن ينهق الحمار ولكن الأغرب أن يصغي من فيه ذرة عقل ترتجى !!عندما أفكر بأولئك المنحرفين دماغياً أصحاب زندقة الفكر ..
أستغرب من قدرتهم على مناقضة المنطق وتهميش الحق ومخالفة الفطرة البشرية !!!تمزق الرداء وفاضت عورة العقل المريض , فراحو يلصقو على أنفسهم من فكر الانزلاغ ,انها قضية النضال لأجل مبدأ ,فتجدهم يستميتون في الحوار والتدليس والتنكيل لأجل مبادئهم الخبيثة.فقد ناضل لينين وستالين لأجل مبدأ شيوعي ,وعندما سقط الشعار ,خرج العراة يدوسون بأحذيتهم صور أصحاب النضال !!وهذا بإذن الله مصير كل رويبضة من ليبرالي وابن عمه العلماني فليسوا أفضل من لينين وستالين ,,,
ولكن ياخي الخوف من البسطاء عندما يخطف أبصارهم بريق التكهن هؤلاء المهتزون تراهم يتخبطون في مرتفعات من العفن الفكري أفراد بلا عقول فاستعاروا ما يبث فيها الظهور وسقطوا في شراك العلمنة تحت راية احقاق الحقوق
فالرويبضات لهم مبادىء متقنة في نبش الفطرة وتلويث العقيدة ,فاما من خلو واما من تغريب داخلي ..((ونذرهم في طغيناهم يعمهون ))سوف يعمهون حتى يهلكوا ..
سوف يتحدثون ويتحدثون ولكن, سانصم آذاننا عن نعيقهم فذاك الصوت ينهش قناة السمع ..

\

من يعتقد بعقيد الرافضة وهي عقيدة باطلة دينهم يكفر الصحابة ويشكك في القرآن وصحته ويشكون في عرض نبينا عليه الصلاة والسلام ويحلون دمائنا وأعراضنا وواحدة من تلك كافية أن تغرق صاحبها إلى أذنيه في الكفر والزندقة وقد جمع الرافضة مجامع الكفر في دينهم ....

لن نخاف من احد وديننا واضح وهو طريق النور والهداية والله اخبرنا أن الناس إما مؤمن يؤمن بما أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام وإما كافر لا يؤمن بما أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام ....

المسلم الحق الذي يقرأ القرآن ويؤمن بأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام يعلم أن النصر لا يأتي من اهل الرقاد ولا من المميعين ولا من الذين يبحثون عن الأخلاق مع أعداء الله .....
الليبرالي ومن يعتنق هذا الفكر فهو على باطل وينبغي نصحه لتقام عليه الحجة فإن استمر على فكره والكذب في اختلاق الأعذار فهذا إما جاهل أحمق او عربيد يعرف الحق ولكنه يصد عنه ....

وهؤلاء الشيعة والليبراليين لا يفكرون ولا يعرفون حق الله ولكنهم يستخدمون العقل الذي وهبهم الله لينكروا وجوده سبحانه ووجود من خلقهم وخلق عقولهم الا قبح الله ارواحهم في اجسادهم ....

تتجلى حربهم على الدين كما فعل الكفار من قبلهم بحرب من ينشر الدين فيناصبونهم العداء وها هم الليبراليين والرافضة الملاعين يناصبون العلماء والمجاهدين ورجال الحسبة والقضاء العداء الصريح الواضح أفلا يكونوا علينا فيهم من الله برهان ....!!!؟؟؟
وهكذا يجب أن يكون كل مسلم سني سلفي في الدفاع عن حرمات الدين ؟؟؟

\

كلمة أخيرة لك : من لايريد الجنة !!! من لا يشتاق لها ؟؟

اللهم ثبتني على الحق حتى ألقاك

اللهم أوردني حوض نبيك صلى الله عليه وسلم لاأشرب منه شربة لا أظمأ بعدها أبداً

اللهم إنك تعلم إنني أحب نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

اللهم فاحشرني في زمرته وتحت لوائه

آمين
أختي الفاضلة.. تحية طيبة.
مداخلتك الطويلة أعلاه مردود عليها لعدة أسباب..

أراك تخلطين وتصولين وتجولين بين هوامش الكلام وتتركين كل لب أشرت إلى خطئك فيه، ولعل ذلك يدخل في باب الهروب إلى الأمام، وإلا فما معنى كلامك الثقيل حول الشيعة وخطر التشيع وهذا النقاش الطويل عبر التاريخ والعقيم الذي لن ينتهي..
ما شأني أنا بالشيعة ؟ فقد كانت مداخلتي تتعلق بنقطة واحدة استخلصتها ولخصتها في كونك لا تضبطين المفاهيم وذلك لنقص في الاطلاع لديك، وقلت أنا أنك تريدين الجنة، وعليه، فإن لديك استعدادا قبليا للرفض، بحسب التعليب الذي تم قولبتك فيه من قبل، باسم سلفيتك، وهكذا فلا اعتبار لديك لكل فكر إنساني غايته إعمار الأرض وإسعاد الإنسان..
أختي..
قلت أن السلفية مذهب عقلاني..
أتعرفين معنى العقلانية ؟ هل تضبطين هذا المصطلح ؟ هل تشعرين بالجريمة التي ارتكبت لتوك ؟؟

إقتباس:
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

العقلانية و تعرف أيضا بالحركة العقلانية ، منحى فلسفي يؤكد أن الحقيقة يمكن أن تكتشف بشكل أفضل باستخدام العقل و التحليل الواقعي و ليس بالإيمان و التعاليم الدينية . للعقلانية أوجه شبه مع حركات ثقافية أخرى هي : الإنسانية و اللاإلهية (الإلحاد) . وجه الشبه يتجلى أساسا في محاولة انشاء إطار للتوجهات الفلسفية و الاجتماعية بمنأى عن المعتقدات الدينية و الغيبية .

أما أوجه الخلاف فالإنسانية تميل دوما نحو اعطاء الإنسان قيمة مركزية و التأكيد على أهمية منجزاته ، في حين لا تعتبر العقلانية الانسان جزءا مميزا عن باقي الطبيعة بما عليها من كائنات .

أما اللاإلهية فهي ترفض وجود الآلهة و العقائد الإلهية و تميل دوما لرفض وجود الذات الإلهية ، أما العقلانية فهي لا تحدد موقفا من هذه القضية ، لكنها ترفض فقط أي اعتقاد يستند إلى الإيمان فقط.
ثم إنك في هذا الحوار قمت بشيء عجيب غريب.. ولا يمت لأساليب البحث العلمي بصلة.
فقد قمت بتنقية أفكارك الخاصة من شوائب سلفية الرعاع وإغراقها في بحر من الغزل وطبقات من المكياج بعضها فوق بعض، ورميت الليبرالية بكل أنواع الانحطاط والإذلال، واكتفيت فقط بهذا "المسخ" الذي سميته "الليبرالية السعودية" أو "العربية" وهذا ليس من العدالة الفكرية في شيء.

أكرر يا أختي الفاضلة.. لم أشأ والحق أقول لك، أن أنخرط معك في هذا الحوار، لأن أبسط الشروط التي ينبغي توفرها.. غائبة أو مغيبة هنا..

تأكدي أنني لست ليبراليا حتى أدافع عنهم، ولا يمكن أن أكون سلفيا حتى أقبل تبجح أحد بهم.

هذا وعلى نبينا أزكى الصلاة.
__________________
"Noble sois de la montaña no lo pongais en olvido"
سيدي حرازم يطرونس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-12-2008, 02:13 PM   #2
المخملية
العضوة المميزة للربع الثالث من العام 2008م
 
الصورة الرمزية لـ المخملية
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: حيث العزة تكون
المشاركات: 406
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة سيدي حرازم يطرونس مشاهدة مشاركة
أختي الفاضلة.. تحية طيبة.
مداخلتك الطويلة أعلاه مردود عليها لعدة أسباب..

أراك تخلطين وتصولين وتجولين بين هوامش الكلام وتتركين كل لب أشرت إلى خطئك فيه، ولعل ذلك يدخل في باب الهروب إلى الأمام، وإلا فما معنى كلامك الثقيل حول الشيعة وخطر التشيع وهذا النقاش الطويل عبر التاريخ والعقيم الذي لن ينتهي..
ما شأني أنا بالشيعة ؟ فقد كانت مداخلتي تتعلق بنقطة واحدة استخلصتها ولخصتها في كونك لا تضبطين المفاهيم وذلك لنقص في الاطلاع لديك، وقلت أنا أنك تريدين الجنة، وعليه، فإن لديك استعدادا قبليا للرفض، بحسب التعليب الذي تم قولبتك فيه من قبل، باسم سلفيتك، وهكذا فلا اعتبار لديك لكل فكر إنساني غايته إعمار الأرض وإسعاد الإنسان..
أختي..
قلت أن السلفية مذهب عقلاني..
أتعرفين معنى العقلانية ؟ هل تضبطين هذا المصطلح ؟ هل تشعرين بالجريمة التي ارتكبت لتوك ؟؟



ثم إنك في هذا الحوار قمت بشيء عجيب غريب.. ولا يمت لأساليب البحث العلمي بصلة.
فقد قمت بتنقية أفكارك الخاصة من شوائب سلفية الرعاع وإغراقها في بحر من الغزل وطبقات من المكياج بعضها فوق بعض، ورميت الليبرالية بكل أنواع الانحطاط والإذلال، واكتفيت فقط بهذا "المسخ" الذي سميته "الليبرالية السعودية" أو "العربية" وهذا ليس من العدالة الفكرية في شيء.

أكرر يا أختي الفاضلة.. لم أشأ والحق أقول لك، أن أنخرط معك في هذا الحوار، لأن أبسط الشروط التي ينبغي توفرها.. غائبة أو مغيبة هنا..

تأكدي أنني لست ليبراليا حتى أدافع عنهم، ولا يمكن أن أكون سلفيا حتى أقبل تبجح أحد بهم.

هذا وعلى نبينا أزكى الصلاة.

\

مرحبا بك أخي حرازم بطرونس ..تحية طيبة هادئة ..وبعد
أخي مداخلتي اعلاه ردا عليك لانك استنكرت السلفيين اتجاة الشيعة والليبراللين وهذة البداية فقط ؟؟؟
ماهذا ياحرازم الم تستنكر .!!

\

وهل تعلم انت ماقصده انا بكلمة عقلانية .!! لا الموسوعة الحرة ؟؟؟
لقد قلت لكم عاملوني بمااقول ولا تعاملوني بتصوراتكم عن العقلية السلفية التي تعرفرونها او تقراوا لها .. ثم احكمو على تصوراتي انا .من فضلك يااخي العزيز..
ماقصدت بالعقلانية اي مأخوذة من العقل ؟؟ لأنه من اجل نعم الله على الادمي ان اعطاه هذا العقل الذي يعقل به الاشياء . يوازن به بين المصالح والمضار ويرجح الراجح من المصلحتين ويرتكب الاخف من المفسدتين عن الاضطرار الى ذلك . وينظر به عواقب الأمور وماتثمره الاعمال الدينية والدنيوية من الثمرات النافعة او ضدها
واجل فوائد العقل وأحلى ثمراته :- العقل عن الله وعن رسوله الاخبار والتصديق بها والتعبد لله تعالى بالاعتراف بها الى ان هذه اجل ثمرات العقل فبه عرف الله وعرفت احكامه ودينه وبه عبد الله واطيع وهذا وجه توجيه الله خطابه في كتابه لاولى الالباب لاولى النهى لقوم يعقلون فالعقل هو الدليل للعبدوهو المرشد له في جميع المطالب
فمادام العقل عقلا حقيقيا فلايترتب عليه الا كل خير ونفع عاجل وآجل وانما يخشى الشر والضرر من احد أمرين
اما قصوره وتقصيره؟؟؟ واما تعديه ومجاوزته الحد الذي حد له ؟؟؟

اما اذا كان الخلل من قصور العقل في معرفة العبد للحقائق بان يظن معرفته بها وهو غالط في ذلك فمن هاهنا يقع الخطأ والخلل فدواؤه في هذه الحال بتنقيح العقل وتصحيحه بان يسلك الطريق الموصل لمعرفة تلك الحقيقة التي وقع الغلط فيها فان من سلك الطرق المعوجة لم يهتد الى الصواب كالملاحدةوغيرهم وكذلك من ضعف سلوكه للطرق النافعة لم يصل الى الحقيقة
ذاك يضل عنها وهذا يقصر عنهاولافرق في هذا بين الامور الدينية والدنيوية فان الامور لاتتم الابسلوك طرقها مع الجد التام في تحصيلها

فهذا خطره كبير وعلى العبد ان يتعرف بالعقل على الله ويستعين به على ماخلق له وعلى ماينفع فاذا نسي نعمة الله عليه وطغى بماعنده واعجب بها وتاه بعقله سلب هذه النعمة في امور كثيرة اعظمها ان يسلب ايمانه
فان كثيرا من الملحدين واهل الحيرة والارتياب تاهوا بما اوتوا من ذكاء وفطنة حتى تكبروا على ماجاءت به الرسل واحتقروا الرسل وماجاؤوا به وفرحوا بعلومهم وصارت عقولهم الذكية غيرالزكية سببا لهذا الانحراف العظيم
واللحاد المفسد للدنيا والاخرة فعقولهم التي طغوا بها اوصلتهم الى هذه الهاوية السحيقة كاعبدالله القصيمي وغيرة من
الملحدين السعوديين ؟؟؟

كامثال :كثير من اهل المهارة بالاعمال الدنيوية والاختراعات الحديثة قدرته على مايعجز عنه غيره فيتيه بعقله الفاسد ويتوهم ان معرفته بهذه الامور المادية دليل على تفوقه في العلوم النافعة ولايخضع عقله لعلوم الرسل والدين الحق


ياعزيزي فهذه مهالك هلك فيها المعجبون بانفسهم وعلى العبد ان يحترز من القدح في حكم الله وشرعه او في قدره بأن يقيس حكمة الحكيم الحميد بافعال القاصرين من العبيد فيضل ويسيء ظنه بالله ودواء هذا ان يعلم ان الله حكيم في كل ماخلقه من المخلوقات وفي كل ماشرعه من الشرائع وان تتبع ما اوجده الله من الموجودات يجدها في غاية الحكمة ويجد اثار الاتقان وحسن الخلق والانتظام التام عليها ظاهرة لاتخفى الاعلى من عمي قلبه وانقلبت عليه الحقائق
وماخفي عليه من بعض الجزئيات التي لايهتدي الي معرفة الحكمة فيها فليعلم العلم الكلي ان الله لايخلق شيئا عبثا وانه احسن كل شي خلقه وأتقن جميع ماصنعه
وكذلك من نظر ما احتوى عليه شرع العظيم من المحاسن والمصالح والمنافع التي لايمكن احصاء اجناسها فضلا عن انواعها وافرادها عرف بذلك ان الله كامل الحكمة وأضر الجهل على الاطلاق الجهل بحكمة الله...

سيدي حرازم ,, ماكتبته لك اعلاه ربما لا تقتنع به وتختلف معي ويحق لك ذلك ..ولكن هذا ماتعلمته عن العقلانية العقل
في كتب بن السعدي رحمة الله علية واسكنة فسيح جناته هو من اكثر علماء نجد الذي تعرض لمسئلة العقلانية وهو من العلماء المعاصرين المحسوبين على التيار السلفي الواعيو المجبورة و المقررة علي في الجامعة قراءة وحفظ كتبته عن ظهر
قلب وليس هذا وحسب بل كتب ابن باز وابن عثيمين رحمه الله عليهما ,,وما كتبته اعلاه هي كافية لقراءة منزلة العقل في الفكر السلفي وفيها نقاط اهمها محورية العقل في الفكر السلفي الراشد واعماله اعمالا متوازنا
بل والحث عليه مع مآخذ لابد من التنبه لها في فهم الاليات
والله اعلم

وشكرا لك وشاكرة لك حسن تواصلك ...


عموما هذا هو ردي امامك اذا شئت اقبله واذا لم تشاء ارمه خلف ظهرك
المخملية غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-12-2008, 02:49 PM   #3
سيدي حرازم يطرونس
المشرف العام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: SDF
المشاركات: 1,056
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المخملية مشاهدة مشاركة
\

مرحبا بك أخي حرازم بطرونس ..تحية طيبة هادئة ..وبعد
...
...
...
سيدي حرازم ,, ماكتبته لك اعلاه ربما لا تقتنع به وتختلف معي ويحق لك ذلك ..ولكن هذا ماتعلمته عن العقلانية العقل
في كتب بن السعدي رحمة الله علية واسكنة فسيح جناته هو من اكثر علماء نجد الذي تعرض لمسئلة العقلانية وهو من العلماء المعاصرين المحسوبين على التيار السلفي الواعيو المجبورة و المقررة علي في الجامعة قراءة وحفظ كتبته عن ظهر
قلب وليس هذا وحسب بل كتب ابن باز وابن عثيمين رحمه الله عليهما ,,وما كتبته اعلاه هي كافية لقراءة منزلة العقل في الفكر السلفي وفيها نقاط اهمها محورية العقل في الفكر السلفي الراشد واعماله اعمالا متوازنا
بل والحث عليه مع مآخذ لابد من التنبه لها في فهم الاليات
والله اعلم

وشكرا لك وشاكرة لك حسن تواصلك ...


عموما هذا هو ردي امامك اذا شئت اقبله واذا لم تشاء ارمه خلف ظهرك
لا زلنا في نفس المشكلة..
عدم ضبط المفاهيم.. وبالتالي عدم امكانية قيام حوار بناء.
فكيف يمكن أن أعقب على كلمة لم نتفق قط على معناها ؟
كيف يجوز الرد على فكرة لا تتجرمها اللغة المشتركة ؟

إشارة أخيرة قبل الوداع..
قولي : المنهج العقلي.... وليس المنهج العقلاني.
تحياتي الأخوية.
__________________
"Noble sois de la montaña no lo pongais en olvido"
سيدي حرازم يطرونس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-12-2008, 04:23 PM   #4
المخملية
العضوة المميزة للربع الثالث من العام 2008م
 
الصورة الرمزية لـ المخملية
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: حيث العزة تكون
المشاركات: 406
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة سيدي حرازم يطرونس مشاهدة مشاركة
لا زلنا في نفس المشكلة..
عدم ضبط المفاهيم.. وبالتالي عدم امكانية قيام حوار بناء.
فكيف يمكن أن أعقب على كلمة لم نتفق قط على معناها ؟
كيف يجوز الرد على فكرة لا تتجرمها اللغة المشتركة ؟

إشارة أخيرة قبل الوداع..
قولي : المنهج العقلي.... وليس المنهج العقلاني.
تحياتي الأخوية.

\

لاشي أخي لا شي ،،
فقد أغرقت نفسي بكتب ابن باز وابن إعثيمين وابن السعدي ،، الذين لايضبطون المفاهيم !!

لدي سؤال لك أخي الفاضل بما انك تضبط المفاهيم مامعنى قول الحكماء من لم يحترز من عقله بعقله هلك بعقله؟

كلمة لك من اخت لك أحبتكم بالله :

ديننا هو القرآن وسنة نبيه وغير ذلك ليس الا تخبط

فاجعل منهجك ويقينك هو بذور السنة فلن تتوه ما حييت

اللهم صل وسلم على نبينا محمد ..

أساس الشعوب دينها ولن ينهض بناء أساسه متناقض المواد ..!!

\

أنتظرك وشكرة لك تواصلك
المخملية غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 18-12-2008, 06:43 PM   #5
سيدي حرازم يطرونس
المشرف العام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2006
الإقامة: SDF
المشاركات: 1,056
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المخملية مشاهدة مشاركة


لدي سؤال لك أخي الفاضل بما انك تضبط المفاهيم مامعنى قول الحكماء من لم يحترز من عقله بعقله هلك بعقله؟

أنتظرك وشكرة لك تواصلك
معناه أن المعرفة الإلهية تمر عبر الذوق الذي يمحو دلائل العقل وشواهد النقل، ذلك أن أصحاب هذه النظرة يرفضون الفلسفة الهيلينية، ويؤكد هؤلاء أن "من ظن أن الكشف موقوف على الأدلة المحررة، فقد ضيّق رحمة الله الواسعة".
لهذا السبب يتم الدعاء لتجاوز العقل الاستدلالي.

هل أنصرف أم أن لديك سؤالا آخر ؟...
__________________
"Noble sois de la montaña no lo pongais en olvido"
سيدي حرازم يطرونس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-01-2009, 01:27 PM   #6
المخملية
العضوة المميزة للربع الثالث من العام 2008م
 
الصورة الرمزية لـ المخملية
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2008
الإقامة: حيث العزة تكون
المشاركات: 406
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة سيدي حرازم يطرونس مشاهدة مشاركة
معناه أن المعرفة الإلهية تمر عبر الذوق الذي يمحو دلائل العقل وشواهد النقل، ذلك أن أصحاب هذه النظرة يرفضون الفلسفة الهيلينية، ويؤكد هؤلاء أن "من ظن أن الكشف موقوف على الأدلة المحررة، فقد ضيّق رحمة الله الواسعة".
لهذا السبب يتم الدعاء لتجاوز العقل الاستدلالي.

هل أنصرف أم أن لديك سؤالا آخر ؟...

............

؟؟؟؟؟؟؟
أهذا هو التنظيم يااخي الفاضل !!! جميلا مداخلتك هنا ولكن شتان بين سؤالي وجوابك هنا لايهم ولكن لدي تعقيب على مداخلتك اذا سمحت لي عندما سألتك مامعني قول الحكماء من لم يحترز من عقله بعقله هلك بعقله؟؟؟
الجواب هو .....

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة المخملية مشاهدة مشاركة
\

مرحبا بك أخي حرازم بطرونس ..تحية طيبة هادئة ..وبعد
أخي مداخلتي اعلاه ردا عليك لانك استنكرت السلفيين اتجاة الشيعة والليبراللين وهذة البداية فقط ؟؟؟
ماهذا ياحرازم الم تستنكر .!!

\

وهل تعلم انت ماقصده انا بكلمة عقلانية .!! لا الموسوعة الحرة ؟؟؟
لقد قلت لكم عاملوني بمااقول ولا تعاملوني بتصوراتكم عن العقلية السلفية التي تعرفرونها او تقراوا لها .. ثم احكمو على تصوراتي انا .من فضلك يااخي العزيز..
ماقصدت بالعقلانية اي مأخوذة من العقل ؟؟ لأنه من اجل نعم الله على الادمي ان اعطاه هذا العقل الذي يعقل به الاشياء . يوازن به بين المصالح والمضار ويرجح الراجح من المصلحتين ويرتكب الاخف من المفسدتين عن الاضطرار الى ذلك . وينظر به عواقب الأمور وماتثمره الاعمال الدينية والدنيوية من الثمرات النافعة او ضدها
واجل فوائد العقل وأحلى ثمراته :- العقل عن الله وعن رسوله الاخبار والتصديق بها والتعبد لله تعالى بالاعتراف بها الى ان هذه اجل ثمرات العقل فبه عرف الله وعرفت احكامه ودينه وبه عبد الله واطيع وهذا وجه توجيه الله خطابه في كتابه لاولى الالباب لاولى النهى لقوم يعقلون فالعقل هو الدليل للعبدوهو المرشد له في جميع المطالب
فمادام العقل عقلا حقيقيا فلايترتب عليه الا كل خير ونفع عاجل وآجل وانما يخشى الشر والضرر من احد أمرين
اما قصوره وتقصيره؟؟؟ واما تعديه ومجاوزته الحد الذي حد له ؟؟؟

اما اذا كان الخلل من قصور العقل في معرفة العبد للحقائق بان يظن معرفته بها وهو غالط في ذلك فمن هاهنا يقع الخطأ والخلل فدواؤه في هذه الحال بتنقيح العقل وتصحيحه بان يسلك الطريق الموصل لمعرفة تلك الحقيقة التي وقع الغلط فيها فان من سلك الطرق المعوجة لم يهتد الى الصواب كالملاحدةوغيرهم وكذلك من ضعف سلوكه للطرق النافعة لم يصل الى الحقيقة
ذاك يضل عنها وهذا يقصر عنهاولافرق في هذا بين الامور الدينية والدنيوية فان الامور لاتتم الابسلوك طرقها مع الجد التام في تحصيلها

فهذا خطره كبير وعلى العبد ان يتعرف بالعقل على الله ويستعين به على ماخلق له وعلى ماينفع فاذا نسي نعمة الله عليه وطغى بماعنده واعجب بها وتاه بعقله سلب هذه النعمة في امور كثيرة اعظمها ان يسلب ايمانه
فان كثيرا من الملحدين واهل الحيرة والارتياب تاهوا بما اوتوا من ذكاء وفطنة حتى تكبروا على ماجاءت به الرسل واحتقروا الرسل وماجاؤوا به وفرحوا بعلومهم وصارت عقولهم الذكية غيرالزكية سببا لهذا الانحراف العظيم
واللحاد المفسد للدنيا والاخرة فعقولهم التي طغوا بها اوصلتهم الى هذه الهاوية السحيقة كاعبدالله القصيمي وغيرة من
الملحدين السعوديين ؟؟؟

كامثال :كثير من اهل المهارة بالاعمال الدنيوية والاختراعات الحديثة قدرته على مايعجز عنه غيره فيتيه بعقله الفاسد ويتوهم ان معرفته بهذه الامور المادية دليل على تفوقه في العلوم النافعة ولايخضع عقله لعلوم الرسل والدين الحق


ياعزيزي فهذه مهالك هلك فيها المعجبون بانفسهم وعلى العبد ان يحترز من القدح في حكم الله وشرعه او في قدره بأن يقيس حكمة الحكيم الحميد بافعال القاصرين من العبيد فيضل ويسيء ظنه بالله ودواء هذا ان يعلم ان الله حكيم في كل ماخلقه من المخلوقات وفي كل ماشرعه من الشرائع وان تتبع ما اوجده الله من الموجودات يجدها في غاية الحكمة ويجد اثار الاتقان وحسن الخلق والانتظام التام عليها ظاهرة لاتخفى الاعلى من عمي قلبه وانقلبت عليه الحقائق
وماخفي عليه من بعض الجزئيات التي لايهتدي الي معرفة الحكمة فيها فليعلم العلم الكلي ان الله لايخلق شيئا عبثا وانه احسن كل شي خلقه وأتقن جميع ماصنعه
وكذلك من نظر ما احتوى عليه شرع العظيم من المحاسن والمصالح والمنافع التي لايمكن احصاء اجناسها فضلا عن انواعها وافرادها عرف بذلك ان الله كامل الحكمة وأضر الجهل على الاطلاق الجهل بحكمة الله...

سيدي حرازم ,, ماكتبته لك اعلاه ربما لا تقتنع به وتختلف معي ويحق لك ذلك ..ولكن هذا ماتعلمته عن العقلانية العقل
في كتب بن السعدي رحمة الله علية واسكنة فسيح جناته هو من اكثر علماء نجد الذي تعرض لمسئلة العقلانية وهو من العلماء المعاصرين المحسوبين على التيار السلفي الواعيو المجبورة و المقررة علي في الجامعة قراءة وحفظ كتبته عن ظهر
قلب وليس هذا وحسب بل كتب ابن باز وابن عثيمين رحمه الله عليهما ,,وما كتبته اعلاه هي كافية لقراءة منزلة العقل في الفكر السلفي وفيها نقاط اهمها محورية العقل في الفكر السلفي الراشد واعماله اعمالا متوازنا
بل والحث عليه مع مآخذ لابد من التنبه لها في فهم الاليات
والله اعلم

وشكرا لك وشاكرة لك حسن تواصلك ...


عموما هذا هو ردي امامك اذا شئت اقبله واذا لم تشاء ارمه خلف ظهرك
حرازم كنت اعرف أنك قرأت مداخلتي ولكنك لم تفهمها ولن تفهمها ولهذا سالتك سؤال جوابي اعلاه ..لقد تكلمت عن العقلانية (العقل) في عقل التيار السلفي وكذلك في عقل التيار الليبرالي ؟؟ مداخلتي هنا منصفة لان الانصاف عشيق العقول .اذا كان لابد فاتعمق في مداخلتي هذة وشكرا لك
عموما شاكرة لك حسن تواصلك
المخملية غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .