العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخبت في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفجر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The world centre (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: التراب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 13-10-2008, 03:10 AM   #1
ياسمين
مشرفة Non-Arabic Forum واستراحة الخيمة
 
الصورة الرمزية لـ ياسمين
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,102
إفتراضي

مقاصد الشارع



بالنظر إلى الاستعمالات المتداولة لعبارة ً مقاصد الشارع ً ـ أو

في حالة الإفراد: مقصد الشارع ومقصود الشارع ـ يمكن

التمييز بين مستويين لهذه المقاصد: مقاصد الخطاب ومقاصد

الأحكام.

1 ـ مقاصد الخطاب:



وقد يعبر عنها ـ تبعا للسياق ـ بمقصود النص، أو مقصود

الآية، أو مقصود الحديث، ويستعمل هذا الاصطلاح خاصة

عندما يتوارد على النص معنيان يكون أحدهما غير مقصود،

و الآخر هو المقصود. وقد يكون المعنى الأول هو الظاهر

وهو المتبادر إلى الفهم، ولكن بمزيد من التأمل والتدبر،

وبالاحتكام إلى القرائن التفسيرية المساعدة، يتبين أن للنص

مقصودا هو غير ما يتبادر إلى الذهن من ظاهر الألفاظ، فيقال

حينئذ: المقصود كذا، أو مقصود النص كذا..



وبناء على هذا التقصيد للخطاب الشرعي، يتحدد الحكم المقصود

منه، وتتجلى مجالاته التطبيقية، كما يساعد ذلك على تلمس العلة

التي بني عليها والحكمة التي يرمي إليها.

ومما يجدر التنبيه عليه في هذا السياق، أن تفسير النصوص

الشرعية يتجاذبه عادة اتجاهان:

اتجاه يقف عند ألفاظ النصوص وحرفيتها، مكتفيا بما يعطيه

ظاهرها، واتجاه يتحرى مقاصد الخطاب ومراميه؛ ويستند هذا

الاتجاه إلى التسليم العام بكون الشريعة ذات مقاصد وحكم مرعية

في عامة أحكامها ( وهو ما سيأتي بيانه بعد قليل ) فيعمد أصحاب

هذا الاتجاه عند النظر في أي نص شرعي، إلى

استحضار تلك المقاصد والحكم، وأخذها بعين الاعتبار في

تحديد معناها ً المقصود ً.

يتبع


__________________



" كان بودي أن آتيكم ,, ولكن شوارعكم حمراء ,,

وأنا لا أملك إلا ثوبي الأبيض ",,

* * *

دعــهــم يتــقــاولــون

فـلــن يـخــرج الـبحــر

عــن صمته!!!

ياسمين غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .