العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نظرات في بحث أشباح بلا أرواح (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد كتاب عظيم الأجر في قراءة القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة في مقال الطاقة الروحية براهين من العالم الآخر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 01-07-2008, 12:03 AM   #11
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في رأيي، أنه بين الحوار والجدال خيط رفيع جدا، فكلمة حوار (عربيا) قد تكون مشتقة من العودة الى أصل الشيء، ومن هنا جاء لفظ محور، أي يربط الأشياء بأساسها، وعليه فالحوار يكون حول مسألة ما، من أجل الاستزادة بتوضيحها والمحاور أو الحواري يأخذ صفة ودودة تختلف عن تلك التي في المجادل، وقد أول المفسرون: أن حواريي عيسى ابن مريم عليه السلام هم أكثر أصحابه نقاءً وملازمتهم له ليتعلموا من سؤالهم، لا لكي يحرجونه.

في حين أخذ لفظ أو كلمة (الجدال و المجادلة) من المصارعة، ففي لسان العرب يقال جدله أي رماه أرضا وصرعه، والمجادلة هنا بصفتها العمومية تأخذ شكل المماحكة، إلا إذا اقترنت بما يدل على عكس الإحساس بها، ففي قوله تعالى: (وجادلهم بالتي هي أحسن) وقوله في مكان آخر بسورة المجادلة: لقد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها) ولكن عندما يقول تعالى : (ولا جدال في الحج) يصبح الإحساس مختلفا.

في السياسة والفلسفة، يكون للجدلية (الديالكتيك) معنى الحيوية والانتهاء من الركود، فهذا يأتي بفكرة والآخر يأتي بنقيضها، فيخرج وليد جديد اسمه (مركب) هذا المركب يحمله المتجادلان كفكرة مولدة ويخاطبان فيه غيرهما فيكون للمركب أو (الفكرة) نقيض وهكذا، فيبقى التوهج بالفكر ..

أشكركم دكتورنا أحمد
وتقبل احترامي وتقديري
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 01-07-2008, 01:40 AM   #12
د. احمد
حقق ذاتك
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
الإقامة: جده
المشاركات: 219
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة علي بن محمد بشير
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ايها الدكتور الفاضل
قرأت ذات مرة شعرا وقد نست والله لمن هو ولكن هاكه
لقاء الناس ليس يفيد شيئا ... سوى الهذيان من القيل والقال
فقلل من لقاء الناس الا ... لطلب علم أو اصلاح حال


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..


ان من البيان لسحراً وان من الشعر لحكمة


دمت بود يا اخي العزيز

علي بن محمد بن بشير
__________________
حتى اشعار آخر

د. احمد غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 01-07-2008, 01:46 AM   #13
د. احمد
حقق ذاتك
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
الإقامة: جده
المشاركات: 219
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في رأيي، أنه بين الحوار والجدال خيط رفيع جدا، فكلمة حوار (عربيا) قد تكون مشتقة من العودة الى أصل الشيء، ومن هنا جاء لفظ محور، أي يربط الأشياء بأساسها، وعليه فالحوار يكون حول مسألة ما، من أجل الاستزادة بتوضيحها والمحاور أو الحواري يأخذ صفة ودودة تختلف عن تلك التي في المجادل، وقد أول المفسرون: أن حواريي عيسى ابن مريم عليه السلام هم أكثر أصحابه نقاءً وملازمتهم له ليتعلموا من سؤالهم، لا لكي يحرجونه.

في حين أخذ لفظ أو كلمة (الجدال و المجادلة) من المصارعة، ففي لسان العرب يقال جدله أي رماه أرضا وصرعه، والمجادلة هنا بصفتها العمومية تأخذ شكل المماحكة، إلا إذا اقترنت بما يدل على عكس الإحساس بها، ففي قوله تعالى: (وجادلهم بالتي هي أحسن) وقوله في مكان آخر بسورة المجادلة: لقد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها) ولكن عندما يقول تعالى : (ولا جدال في الحج) يصبح الإحساس مختلفا.

في السياسة والفلسفة، يكون للجدلية (الديالكتيك) معنى الحيوية والانتهاء من الركود، فهذا يأتي بفكرة والآخر يأتي بنقيضها، فيخرج وليد جديد اسمه (مركب) هذا المركب يحمله المتجادلان كفكرة مولدة ويخاطبان فيه غيرهما فيكون للمركب أو (الفكرة) نقيض وهكذا، فيبقى التوهج بالفكر ..

أشكركم دكتورنا أحمد
وتقبل احترامي وتقديري


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..


اخي الحبيب ابن حوران.. اشكرك على مداخلتك الجميلة التي اثرت موضوعي، واكملت نقصه..


اما بشان توليد الافكار فمن وجهة نظري انها تقوم على الحوار.. لانني لم اسمع سابقاً عن حوار عقيم بل سمعت عن جدال عقيم


ودمتم بود
__________________
حتى اشعار آخر

د. احمد غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .