العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميسر والقمار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا (آخر رد :رضا البطاوى)      

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 15-06-2008, 02:31 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نادرا ما أمر على موضوع عدة مرات، مثلما مررت على موضوع الأخ الفاضل محيي الدين.. لم أكن ألبس (قبع الخفا) حتى لا يحس أحد بوجودي، ولكنني كنت أتأمل ما يُكتب، وأغادر المكان راضيا ..

في الاجتماعات النوعية، يوضع جدول أعمال، يحدد النقاش ويحصره في نقاط بعينها .. لكن، لا أحد يضمن التزام الجميع بجدول الأعمال، خصوصا عندما يكون عنوان الاجتماع فضفاضا و (مفتوحا) ..وفي الاجتماع النوعي (المهني) مثلا، يعرج بعض المهنيين لذكر تجاربهم الخاصة، مارين على معاناة معينة لها صلة بالعنوان (وقد تكون تلك الصلة أو القرابة من الدرجة الثالثة). هكذا يفعل زوار المرضى أيضا، يسردون قصص مرضى، يجدون في سردها تسرية عن نفس من يزورون.

التوسع في حجم وأعداد الأعضاء في المنتديات، وأنماط مواضيعهم، هو كالتوسع في المدن وتنوع سلوك قاطنيها الجدد وحتى القدماء. هذا التوسع لا يعطي للساكنين القدماء مبررا لأن يرحلوا أو يتواروا عن الظهور، وهم الأكثر جدارة بالظهور وإيصال خطابهم. وإن زيادة التنوع تعطي فرصا أكثر لمن يرون في أنفسهم تميزا رفيعا، حتى تقاس الجودة بما هم عليه.

أما إذا انجرف الجميع نحو نمط معين، لا يرضي الممتعضين، فإن الأمر يحتاج لوقفة مركزة ( إشارة لما تفضلت به أختنا العنود، وما تفضل به شيخنا أبو الأطفال). فإن القائمين على حراسة المُثل التي أسست من أجلها الخيام أو درجت عليه أنماط النشاط فيها، سيكونون موضع تساؤل فيما كان نشاطهم ويقظتهم قد فترت أو خبت.

وبالمقابل، فإن كان القائمون على حراسة المُثُل، رأوا في تنشيط الخيام بنمطه الجديد، هو تطور طبيعي ينسجم مع تلك المُثل ولا يشذ عنها، فإن الممتعضين أمامهم فرصة لنقد التغيير بحجة قوية، والحجة القوية تتغلب على الحجة الضعيفة.

وعموما تبقى مثل تلك الفرص التي يتناقش فيها الجميع في شأن الخيام مكسبا طيبا للجميع..

تحية لصاحب الموضوع الأخ محيي الدين
وتحية لكل من أسهم في هذا النقاش الحي
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل  
غير مقروءة 15-06-2008, 10:20 PM   #2
الشيخ
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Apr 1998
الإقامة: دزاير مون امور
المشاركات: 6,126
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن حوران
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نادرا ما أمر على موضوع عدة مرات، مثلما مررت على موضوع الأخ الفاضل محيي الدين.. لم أكن ألبس (قبع الخفا) حتى لا يحس أحد بوجودي، ولكنني كنت أتأمل ما يُكتب، وأغادر المكان راضيا ..

في الاجتماعات النوعية، يوضع جدول أعمال، يحدد النقاش ويحصره في نقاط بعينها .. لكن، لا أحد يضمن التزام الجميع بجدول الأعمال، خصوصا عندما يكون عنوان الاجتماع فضفاضا و (مفتوحا) ..وفي الاجتماع النوعي (المهني) مثلا، يعرج بعض المهنيين لذكر تجاربهم الخاصة، مارين على معاناة معينة لها صلة بالعنوان (وقد تكون تلك الصلة أو القرابة من الدرجة الثالثة). هكذا يفعل زوار المرضى أيضا، يسردون قصص مرضى، يجدون في سردها تسرية عن نفس من يزورون.

التوسع في حجم وأعداد الأعضاء في المنتديات، وأنماط مواضيعهم، هو كالتوسع في المدن وتنوع سلوك قاطنيها الجدد وحتى القدماء. هذا التوسع لا يعطي للساكنين القدماء مبررا لأن يرحلوا أو يتواروا عن الظهور، وهم الأكثر جدارة بالظهور وإيصال خطابهم. وإن زيادة التنوع تعطي فرصا أكثر لمن يرون في أنفسهم تميزا رفيعا، حتى تقاس الجودة بما هم عليه.

أما إذا انجرف الجميع نحو نمط معين، لا يرضي الممتعضين، فإن الأمر يحتاج لوقفة مركزة ( إشارة لما تفضلت به أختنا العنود، وما تفضل به شيخنا أبو الأطفال). فإن القائمين على حراسة المُثل التي أسست من أجلها الخيام أو درجت عليه أنماط النشاط فيها، سيكونون موضع تساؤل فيما كان نشاطهم ويقظتهم قد فترت أو خبت.

وبالمقابل، فإن كان القائمون على حراسة المُثُل، رأوا في تنشيط الخيام بنمطه الجديد، هو تطور طبيعي ينسجم مع تلك المُثل ولا يشذ عنها، فإن الممتعضين أمامهم فرصة لنقد التغيير بحجة قوية، والحجة القوية تتغلب على الحجة الضعيفة.

وعموما تبقى مثل تلك الفرص التي يتناقش فيها الجميع في شأن الخيام مكسبا طيبا للجميع..

تحية لصاحب الموضوع الأخ محيي الدين
وتحية لكل من أسهم في هذا النقاش الحي
سابدا من النهاية اخي ابن حوران ...فعلا تبقى مثل هذه الفرص التي يتناقش فيها الاعضاء بشان الخيام مكسبا طيبا للجميع و يكون المكسب اطيب حتما لو وصلنا الى تقارب و خرجنا باقتراحات او مشروع قابل للتنفيذ حتى لا يبقى مجرد نقاش ...
استسمحك الان في الانصراف لظرف هام جدا و عائد عن قريب ان شاء الله
__________________
فعلم ما استطعت لعل جيلا . . . سيأتي يحدث العجب العجاب
إنهم أطفالنا إن شاء الله





http://mo3takal.blogspot.com/ قيد الانشاء

لذكرى السنونو المهاجر http://www.echaikh.7p.com
الشيخ غير متصل  
غير مقروءة 19-06-2008, 03:25 PM   #3
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

عموما لو لم يكن لهذا الموضوع سوى عودة العنود و قوس المطر (رينبو سابقا)
لكفى ..فشكرا لهم تجاوبهم و نرجو منهم التفاعل و العودة القوية ان شاء الله
ثانيا استأذنكم ان اقول انا ايضا ما اشعر به و ارجو منكم سعة الصدر:
و لنبدأ بالاعضاء :
اولا : ما سوف اقول لا ابرئ نفسى منه و لكنها تذكرة لمن اراد
فى الحقيقة يؤلمنى كثيرا ان نرى اسلوب الحوار يتدنى الى اقل مستوياته
خصوصا فى السياسة و لا ابالغ اذا قلت انه اسلوب غير راقى بتاتا سواء فى
الطرح او الرد او التعامل بين الاعضاء
المؤسف ان الاعضاء على قدر كبير من العلم و الثقافة و لكن عصبيتهم تسبق ثقافتهم و علمهم احيانا !!!
و علاج هذة المشكلة بسيط جدا:
مجرد التأنى فى الرد و الفهم قبل ذلك كفيل بضبط الحوار و النفس معا
السياسة كما يقولون نفس طويل و مداراة احيانا و احاطة بالأمور دائما
فليس كل من ينقدك عدوك و ليس كل من ينافقك حبيبك
كل ما نرجوه قليلا من الحلم يا سادة و قليلا من التعقل
و اتخذ لاخيك سبعين عذرا قبل ان تهاجمه او تكفره او تمذهبه كما تشاء
و للأسف الشديد فسرعة الحكم على الآخرين كثيرا ما تجعل الحوار يسوء
و الثقة تفقد و الاحترام يذوب

يتبع ان شاء الله
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل  
غير مقروءة 21-06-2008, 07:02 PM   #4
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي

maher غير متصل  
غير مقروءة 23-06-2008, 02:38 PM   #5
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين
عموما لو لم يكن لهذا الموضوع سوى عودة العنود و قوس المطر (رينبو سابقا)

لكفى ..فشكرا لهم تجاوبهم و نرجو منهم التفاعل و العودة القوية ان شاء الله
ثانيا استأذنكم ان اقول انا ايضا ما اشعر به و ارجو منكم سعة الصدر:
و لنبدأ بالاعضاء :
اولا : ما سوف اقول لا ابرئ نفسى منه و لكنها تذكرة لمن اراد
فى الحقيقة يؤلمنى كثيرا ان نرى اسلوب الحوار يتدنى الى اقل مستوياته
خصوصا فى السياسة و لا ابالغ اذا قلت انه اسلوب غير راقى بتاتا سواء فى
الطرح او الرد او التعامل بين الاعضاء
المؤسف ان الاعضاء على قدر كبير من العلم و الثقافة و لكن عصبيتهم تسبق ثقافتهم و علمهم احيانا !!!
و علاج هذة المشكلة بسيط جدا:
مجرد التأنى فى الرد و الفهم قبل ذلك كفيل بضبط الحوار و النفس معا
السياسة كما يقولون نفس طويل و مداراة احيانا و احاطة بالأمور دائما
فليس كل من ينقدك عدوك و ليس كل من ينافقك حبيبك
كل ما نرجوه قليلا من الحلم يا سادة و قليلا من التعقل
و اتخذ لاخيك سبعين عذرا قبل ان تهاجمه او تكفره او تمذهبه كما تشاء
و للأسف الشديد فسرعة الحكم على الآخرين كثيرا ما تجعل الحوار يسوء
و الثقة تفقد و الاحترام يذوب

يتبع ان شاء الله



و اتيت بردى السابق لأكمل ما بدأته...
و قبل ذلك اعتذر اذا كان هناك بعذ الردود لم ارد عليها و لكنى اعتبر ان الموضوع ملك للجميع
و كلنا اصحاب هدف منه فمن يرد و يشارك ففيه الخير و البركة
فى الحقيقة بجانب تدنى الحوار فى السياسة احيانا و نحمد الله على هدءوه الآن الا ان هناك خياما اخرى بها كثيرا من البعد عن اخلاقيات الحوار
و منها الخيمة الثقافية فالخيمة فعلا لو احسن اصحابها النهوض بها لكانت من اجمل الخيم
و لا ننكر جهد مشرفيها ولكن لى بعض التعليق على ما ينشر بها احيانا و خصوصا موضوعات الغزل الصريح لا ننكر ان تاريخنا كان به كثيرا من امثال تلك القصائد الغزلية و التى تتغزل فى محاسن النساء و الأدب العربى الجاهلى ملئ بمثل هذة القصائد و لكن ..
عندما جاء الاسلام قنن هذا الغزل و جاء فضاحل الشعر العربى فى بداية عصر الاسلام لنرى لهم نتاجا جميلا من القصائد الغزلية التى بها كثيرا من الغزل العفيف و كثيرا من الخلق القويم
و لنا فى قصيدة " بانت سعاد" التى مدح فيها أحد الشعراء رسول الله صلى الله عليه وسلم و لم ينكر عليه الرسول الكريم هذا الغزل العفيف كان الغزل هو اول ما يقابلك من قصائد الشعراء القدامى والمحدثين فى العصر الجاهلى ثم فى العصور التى تبعته بداية من عصر الخلفاء وصولا بالعصر الاموى و العباسى و انتشار شعراء المجون فيه..
و و انا شخصيا عندى كتاب للجاحظ أسمه المحاسن الاضطداد... جمع فيه من مقالات الاخلاق و مقالات الكلام عن النساء ووصفهن ما قد يحسبه أحدهم لو نشر اليوم منتهى الجراءة و الخلاعة
فهو مثلا قد يتحدث عن محاسن الصمت و تراه ايضا يتكلم عن محاسن النساء
ثم يتكلم عن محاسن الاخلاق ثم يتكلم عن محاسن الاعرابيات مثلا
كتاب ملئ بكثير من الكلام الفاضح و رغم ذلك فهو من امهات الكتب لمن اراد ان يتعلم الادب العربى غاية القول اننا لا نمنع الغزل العفيف و لكننا نطلب بعض الموارة فى الحديث عن مفاتن النساء وان كانت اساسا مفاتن النساء تعرض على الجميع ليل نهار و ما يواريه ثيابهن اقل مما تظهره و ذلك فى الشارع و الفضائيات و العمل و الجامعة و كل مكان و ما يعرض على الفضائيات من سباق النهود بين المطربات خير شاهد
و عموما يجب ان نحترم رأى البعض الذى ينادى بعدم كتابة اعضاء الانثى جهرا فى الشعر
فالبعض يدخل مكانا لانه يعلم اخلاقية هذا المكان و عندما يدخل احدهم الخيمة الثقافية يكون مجبرا على رؤية قصائد قد تؤذى شعورهن فلماذا لا نحترم رغبتهن و لا نطلب منهن الابتعاد عن الخيمة الثقافية اذا كانوا يحبونها
و الغريب ان بعضهن هنا يدافع عن هذة القصائد !!!
قد يدافع رجل فنفهم اما ان تدافع امراة فهذا عجب العجاب

يتبع ان شاء الله

__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل  
غير مقروءة 23-06-2008, 02:52 PM   #6
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

و حيث اننى دائما لا احب ان افتح جرحا حتى اكون قادرا على تضميده
و لا احب الكلام عن المشاكل دون ان املك بعض الحلول فانا اعرض هنا على الادارة
ان يكون هناك مكان خاص لمثل هذة القصائد الغزلية و لتكن خيمة متفرعة من الخيمة الثقافية
و ليكن اسمها خيمة الغزل مثلا او خيمة الحب او حتى خيمة النهود
المهم ان تكون خيمة معروفة حتى لا يدخلها الا من يريدها و يعرفها
و هنا نكون قد حللنا المشكلة
فاصحاب الحياء لهم الثقافية فليقرءوا فيها ما يشاءوا و اصحاب الغزل لهم خيمتهم يتغزلون فيها كيفما شاءوا و اعتقد ان هذا افضل الحلول
و اعذرنى أخى الوافى لا اتفق معك فى عودة خيمة الحرية اذا كان الغرض منها شعر النهود فقط ... اذا كانت خيمة الحرية سوف تعود فلتكن منارة للحرية فى الموضوعات الهامة و ليس فى موضوعات العرى و النهود
و لتكن هناك خيميتن للحرية واحدة لنا
وواحدة لاصحاب النهود
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل  
غير مقروءة 23-06-2008, 03:01 PM   #7
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي

أخي محي الدين

لا أوافقك على ما ذهبت إليه حول خيمة جديدة تحوم حول هذا النوع من الغزل

و لكن كما قلت أعلاه

الأمر يكون بالحد من العناوين التي كذلك و فقط

و من شاء أن يدخل الموضوع فليدخل و من أبى فلن يجبره أحد على ذلك

و خيمة الثقافة للجميع من أهل الثقافة

__________________





maher غير متصل  
غير مقروءة 23-06-2008, 03:26 PM   #8
محى الدين
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
الإقامة: إبن الاسلام - مصر
المشاركات: 3,172
إفتراضي

[quote]
إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة maher
أخي محي الدين

لا أوافقك على ما ذهبت إليه حول خيمة جديدة تحوم حول هذا النوع من الغزل

أنا لم أقل انها سوف تكون خيمة للنهود فقط و لكن اقول تكون خيمة لشعراء الغزل العفيف و الصريح و اللى نص نص
__________________
كـُـن دائــما رجـُــلا.. إن
أَتـــوا بــَعــدهُ يقـــــــولون :مَـــــرّ ...
وهــــذا هــــوَ الأثـَــــــــــر


" اذا لم يسمع صوت الدين فى معركة الحرية فمتى يسمع ؟؟!!! و اذا لم ينطلق سهمه الى صدور الطغاة فلمن اعده اذن ؟!!

من مواضيعي :
محى الدين غير متصل  
غير مقروءة 23-06-2008, 07:00 PM   #9
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين
فاصحاب الحياء لهم الثقافية فليقرءوا فيها ما يشاءوا و اصحاب الغزل لهم خيمتهم يتغزلون فيها كيفما شاءوا و اعتقد ان هذا افضل الحلول
أحسبها سقطة أتت سهوا ولم تقصدها أخي الحبيب حين كتبتها
فجميع من في الحوار هم أصحاب حياء

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين
و اعذرنى أخى الوافى لا اتفق معك فى عودة خيمة الحرية اذا كان الغرض منها شعر النهود فقط ... اذا كانت خيمة الحرية سوف تعود فلتكن منارة للحرية فى الموضوعات الهامة و ليس فى موضوعات العرى و النهود
خيمة الحرية ( إن عادت ) فستعود لتكون مكانا ( للحرية ) التي سنشدها البعض
وأنا أجزم أن لكل أمر جانب إيجابي كما له جانب سلبي
فحتى المحرمات ومنها ( الخمور ) فيها جانب جيد كما جاء في القرآن العظيم

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل  
غير مقروءة 23-06-2008, 06:57 PM   #10
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة محى الدين
لى بعض التعليق على ما ينشر بها احيانا و خصوصا موضوعات الغزل الصريح
بارك الله في جهدك أخي محي الدين ووفقنا وإياك إلى ما يحب ويرضى
توقفت عند هذا العبارة كثيرا ، وكان من الطبيعي أن أسأل ( أين الغزل الصريح ؟؟؟ )
تتبعت كل الموضوعات في الخيمة الثقافية ، فلم أجد فيها ما تقول
وقد يكون ذلك قصور مني ، وعليه أتمنى أن تضع لنا هنا نماذج من ذلك الغزل
وأقصد بالنماذج ( الأبيات ) ولست الروابط
لتكون ( شاهدا ) على الخيمة الثقافية ، وعلى من يكتب فيها
وثق أنني أكثر غيرة من كل المتواجدين هنا ، ولهذا طلبت ما طلبت

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل  
موضوع مغلق


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .