العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: طاحونة القلوب (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الحرق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: القصر في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال مراجعة بحثية لسورة الفيل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخبت في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفجر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 11-06-2008, 10:12 PM   #1
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي


ثانياً: يقول الله تعالى على لسان الملائكه عن إبراهيم وزوجته : ( قالوا اتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ) فهل أهل بيت إبراهيم هم أولاده الذين لم يأتوا بعد أو زوج ابنته أم أن الله سبحانه وجه الخطاب لزوجة إبراهيم فعلم أن من أهل البيت زوجة إبراهيم ،

ثالثاً: لا شك أن القرآن عربيٌ فصيح ، وأنزل على قومٍ عرب يفهمون عباراته وحينما قال الله أهل البيت علموا أن أهل البيت هم أزواجه صلى الله عليه وسلم لأن كلمة أهل البيت في اللغة العربية تطلق ويراد بها من يعولهم رب البيت ممن هم فيه ،و لم يفهم أحد من الصحابه أن الأيه يقصد بها غير نساء النبي ولذلك روى ابن جرير عن عكرمة أنه كان ينادي في السوق إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وهكذا روى ابن أبي حاتم قال حدثنا علي بن حرب الموصلي حدثنا زيد بن الحباب حدثنا حسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنها في قوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قال نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
وقال عكرمة من شاء باهلته أنها نزلت في شأن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم

وأما حديث أم سلمة فهو دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم حرص وأراد أن يبين أن علياً وفاطمة والحسن والحسين من أهل بيته لئلا يُفهم أن الآية تقتصر على زوجاته فقط وكان النبي صلى الله عليه وسلم حريصا على أن يشمل الفضل العظيم الذي خص الله به نسائه أن يشمل عليا وفاطمة وابنيها الحسن والحسين لمكانتهم من النبي

قال القرطبي بعد أن ذكر الحديث :
فهذه دعوة من النبي صلى الله عليه وسلم لهم بعد نزول الآية أحب أن يدخلهم في الآية التي خوطب بها الأزواج فذهب الكلبي ومن وافقه فصيرها لهم خاصة وهي دعوة لهم خارجة من التنزيل
ولذلك لما قالت أم سلمة وأنا يارسول الله قال انك الى خير اي قد ذكرك الله في الأيه صريحة فأنت الى خير.

ثم ان الروايات الاخرى للحديث تفسر معناه ففي روايه أخرى - لم يذكرها الرافضة -( انك الى خير أنت من أزواج النبي ) فلا يحتاج الأمر الى ايضاح لأن الأية صريحة في بيان أن أزواج النبي من أهل البيت
ونص الروايه ( قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا الحسن بن عطية حدثنا فضيل بن مرزق عن عطية عن أبي سعيد عن أم سلمة رضي الله عنها قالت إن هذه الآية نزلت في بيتي إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قالت وأنا جالسة في باب البيت فقلت يا رسول الله ألست من أهل البيت فقال صلى الله عليه وسلم إنك إلى خير أنت من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت وفي البيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم )

وفي روايه قال أنت على مكانك أنت على خير
ونص الروايه ( ان أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فدخل معهم تحت كساء خيبري وقال : هؤلاء أهل بيتي وقرأ الآية وقال : اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت أم سلمة : وأنا معهم يا رسول الله قال : أنت على مكانك وأنت على خير ) فأخبرها أنها على مكانها الذي جعلها الله عليه في الأيه فلا يحتاج الأمر الى أصرح من الأيه وانما الذي يحتاج الى بيان أن يدخل في الأيه على وفاطمة وأبنائهما

وفي روايه أخرى - لم يذكرها الرافضه أيضا - (قال وأنت)
ونص الروايه : ( قال الإمام أحمد 6/296 حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عوف عن أبي المعدل عن عطية الطفاوي عن أبيه قال إن أم سلمة رضي الله عنها حدثته قالت بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي يوما إذا قالت الخادم إن فاطمة وعليا رضي الله عنهما بالسدة قالت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قومي فتنحي عن أهل بيتي قالت فقمت فتنحيت في البيت قريبا فدخل علي وفاطمة ومعهما الحسن والحسين رضي الله عنهم وهما صبيان صغيران فأخذ الصبيين فوضعهما في حجره فقبلهما واعتنق عليا رضي الله عنه بأحدى يديه وفاطمة رضي الله عنها باليد الأخرى وقبل فاطمة وقبل عليا وأغدق عليهم خميصة سوداء وقال اللهم إليك لا إلى النار أنا وأهل بيتي قالت فقلت وأنا يا رسول الله قال صلى الله عليه وسلم وأنت) ..... وتأمل حرص النبي على أزواجه وغيرته حيث أمر أم سلمه أن تتنحى حيث كان علي رضي الله عنه معهم فأمرها بالتنحي وتامل تأويلات الرافضه فهل كانو يريدون من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدخل زوجته مع علي رضي الله عنه في الكساء وهوه أشد حياء وأحرص على اتباع أمر الله الذي قال للمؤمنين ( واذا سألتموهن متاعا فاسئلوهن من وراء حجاب )

وفي روايه أخرى قال أنت من أهلى
ونص الروايه ( عن أبي كريب عن وكيع عن عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن أم سلمة رضي الله عنها بنحوه طريق أخرى قال ابن جرير حدثنا أبو كريب حدثنا خالد بن مخلد حدثني موسى بن يعقوب حدثني هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص وعن عبد الله بن وهب بن زمعة قال أخبرتني أم سلمة رضي الله عنها قالت إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع عليا وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ثم أدخلهم تحت ثوبه ثم جأر إلى الله عز وجل ثم قال هؤلاء أهل بيتي قالت أم سلمة رضي الله عنها يا رسول الله أدخلني معهم فقال صلى الله عليه وسلم أنت من أهلي

وأما مارواه مسلم (برقم 2424) عن أبي بكر ابن أبي شيبة عن محمد بن بشر به طريق أخرى قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا سريج بن يونس أبو الحارث حدثنا محمد بن يزيد عن العوام يعني ابن حوشب رضي الله عنه عن ابن عم له قال دخلت مع أبي على عائشة رضي الله عنها فسألتها عن علي رضي الله عنه فقالت رضي الله عنه الله عنها تسألني عن رجل كان من أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تحته ابنته وأحب الناس إليه لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا عليا وفاطمة وحسنا وحسينا رضي الله عنهم فألقى عليهم ثوبا فقال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت فدنوت منهم فقلت يا رسول الله وأنا من أهل بيتك فقال صلى الله عليه وسلم تنحي فإنك على خير ) فإن الجواب فيه واضح من أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد من عائشة أن تدخل معهم في الغطاء وعلي فيه وأخبرها النبي أنها على خير لماذكره الله في الأيه صريحا في أنها من أهل البيت وانما رحمة من رسول الله ورغبة في أن يدخل عليا وفاطمة وابنائهما في الفضل العظيم الذي ذكره الله لنسائه فذكرهم حتى يشملهم الله بذلك الفضل فيدخلو في أهل بيته

حديث آخر وقال مسلم في صحيحه(برقم 2408) حدثني زهير بن حرب وشجاع بن مخلد جميعا عن ابن علية قال زهير حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثني أبو حيان حدثني يزيد بن حبان قال انطلقت أنا وحصين بن سبرة وعمر بن سلمة إلى زيد بن أرقم رضي الله عنه فلما جلسنا إليه قال له حصين لقد لقيت يازيد خيرا كثيرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وسمعت حديثه وغزوت معه وصليت خلفه لقد لقيت يازيد خيرا كثيرا حدثنا يازيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا ابن أخي والله لقد كبرت سني وقدم عهدي ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم فما حدثتكم فاقبلوا ومالا فلا تكلفوا فيه ثم قال قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطيبا بماء يدعى خمسا بين مكة والمدينة فحمد الله تعالى وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فأنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله تعالى فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله عز وجل ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس رضي الله عنهم قال كل هؤلاء حرم الصدقة بعده قال نعم ) وتأمل قول الصحابي جوابا زيد على السؤال بقوله ((نساؤه من أهل بيته)) ثم عقب بان أهل بيته لايقتصر عليهن بل ان من أهل بيته من ذكرهم

قال بن كثير بعد أن ذكر الروايات المختلفه للأحاديث :
(وجمعا أيضا بين القرآن والأحاديث المتقدمة إن صحت فإن في بعض أسانيدها نظرا والله أعلم ثم الذي لا يشك فيه تدبر القرآن أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم داخلات في قوله تعالى إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا فإن سياق الكلام معهن ولهذا قال تعالى بعد هذا كلهواذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة أي واعملن بما ينزل الله تبارك وتعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم في بيوتكن من الكتاب والسنة قاله قتادة وغير واحد واذكرن هذه النعمة التي خصصتن بها من بين الناس أن الوحي ينزل في بيوتكن دون سائر الناس وعائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما أولاهن بهذه النعمة وأحظاهن بهذه الغنيمة وأخصهن من هذه الرحمة العميمة فإنه لم ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي في فراش امرأة سواها كما نص على ذلك صلوات الله وسلامه عليه خ3775 قال بعض العلماء رحمه الله لأنه لم يتزوج بكرا سواها ولم ينم معها رجل في فراشها سواه صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها فناسب أن تخصص بهذه المزية وأن تفرد بهذه المرتبة العلية ولكن إذا كان أزواجه من أهل بيته فقرابته أحق بهذه التسمية كما تقدم في الحديث وأهل بيتي أحق وهذا يشبه ما ثبت في صحيح مسلم 1398 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما سئل عن المسجد الذي أسس على التقوى من أول يوم فقال هو مسجدي هذا فهذا من هذا القبيل فإن الآية إنما نزلت في مسجد قباء كما ورد في الأحاديث الأخر ولكن إذا كان ذاك أسس على التقوى من أول يوم فمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى بتسميته بذلك )

مصدره وللإستزادة حوله

والله أعلم وأحكم
__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 11-06-2008, 11:38 PM   #2
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

السلام عليكم

بارك الله بكم أخي الوافي إذ لك من اسمك نصيب--فقد وفيت الموضوع حقّه--
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-06-2008, 10:34 AM   #3
كريم الثاني
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 520
إفتراضي



الزملاء الأفاضل ،،، حياكم الله جميعا" .

الزميل جمال ،،، شكرا" لك على فتح الموضوع ،،، ومن خلال تعليقك على ما نقله الزميل الوافي أفهم انه ليس هناك شيء تريد إضافته .

الزميل الوافي ،،، شكرا" لك على هذا النقل الجامع المانع ،،، على الرغم من ان هذا النقل لم يجب على سؤال واحد من أسئلتي التي طرحتها ،،، فانا يا اخي الفاضل قبل أن اتبني رأئي المتمثل بالأسئلة التي طرحتها إطلعت على ملابسات هذا الموضوع ليس فقط من من خلال الموقع الذي نقلت عنه وإنما من امهات كتب المسلمين .


زملائي الأفاضل : نحن امام نصوص قرآنية ونبوية وتاريخية ،،، فعلينا حتى نكون علميين وحتى نحترم عقولنا ـــ التي لو تغطى كل الكون وتحجب فلا يجوز أن نُحجبها ونحرمها من إدراك الحقيقة ـــ يجب علينا قراءتها قراءة جيدة متفحصة ناقدة مؤمنه ، لا أن نكون كالذين قالوا :


(( بل قالوا انا وجدنا اباءنا على امة وانا على اثارهم مهتدون ))


*************

وأنا أطالب بإجابات واضحة محددة لا لبس فيها وأريد من يتبنى لي رأيا" من بين كل تلك الأراء التي قيلت إذ لا يُعقل أن تكون كل تلك الأراء صحيحية .

كما انني لا أريد من الزملاء الحوار معي حول ما يقوله الشيعة وإنما الحوار حول ما أقوله أنا ،،، فلست معنيا" هنا بالدفاع عن ما يقوله الشيعة وما يترتب على هذا الحديث .


**************

زملائي الأفاضل :

سياق الآيات القرآنية في سورة الآحزاب تتحدث عن نساء النبي وانا كما قلت سابقا" أقبل بهذا الكلام ولا أرفضة ،،، ونساء النبي تشمل نساءة زوجاته وبناته كما قال اهل العلم ،،، إذا ما الدافع ان ياتي الرسول ويقحم " الذكور " علي والحسن والحسين في إطار هذا الخطاب القرآني .

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

إذا المشكلة تكمن بين التوفيق بين النص القرآني وبين حديث الكساء ،،، وبما أن القرآن الكريم قطعي الثبوت وبما ان معظم اهل العلم يتفقون على ان السياق القرآني المقصود به نساء النبي ،،، لذلك لا نقبل بأي نص يحاول الإلتفاف على هذا الفهم .

بمعنى آخر ان الحديث النبوي " حديث الكساء " حديث لا ينسجم من السياق القرآني وبالتالي نستطيع أن نقول أنه حديث غير صحيح .

***************************

بعض الاراء تقول أن الرسول لم يدخل احد من زوجاته تحت الكساء " ام سلمة " بسبب وجود علي ،،، وبصراحه هذا الرأي المتهافت لا أعرف من الذي جاء به .


فالرسول كان يمكنه أن يجمع كل أهل بيته في حجرة أو تحت شجره واحدة ويصبح الحديث حديث الحجرة ،،، أو حديث الشجرة ،،، والذي طلب من الرسول الدخول تحت الكساء مع من دخلوا هي زوجه واحده وكان بإمكان الرسول أن يضعها خلفه بحيث لا يراها علي ،،، وتنتهي كل الإشكالية .

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


التساؤل الثاني : هل نساء النبي ضمن دائرة الممنوعين من أخذ الصدقة ،،، ولماذا ؟؟؟؟



التساؤل الثالث : هل المراة التي يطلقها النبي عليه السلام تبقى ضمن دائرة اهل البيت ؟؟؟؟



التساؤل الرابع : الصحابي الجليل زيد بن أرقم وبالحديث الصحيح يقول لنا من هم اهل البيت ،،، فهل هو مؤهل لمعرفة من هم أهل البيت أم لا ؟؟؟؟؟


التساؤل الخامس : إذا كان المسلمين ومحمد رسول الله بينهم يصلون في اليوم خمس صلوات مفروضة وفي كل صلاة يصلونها يقرأون الصلاة الإبراهيمية ويصلون على أهل البيت ،،، فلماذا إذا" تبرز مثل هذه الإشكالية وتتعدد الأراء لدى المفسرين والمحدثين .


إذ من البديهي أن يعرف كل مسلم على من يُصلي صلاته الإبراهيمية وإلا كان المسلم " الصحابي" يُصلي على من لا يعرف .


التساؤل السادس : عندما باهل رسول الله وفد نجران لم يُباهل بأهل بيته نساءة وإنما باهل بعلي وفاطمه وأبناءهما علما" ان النص القرآني ذكر النساء " نساؤنا " بشكل واضح وصريح فقال :

(( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ))


فلم يأخذ معهه رسول الله نساؤه ليباهل بهن ،، لا عائشة ولا أم سلمة ولا حفصه ولا مارية القبطية ولا صفيه ،،، وإنما أخذ فاطمة بنت محمد ؟؟؟؟

وهناك من سيقول أن هذه عادة العرب بالمباهلة ،،، أقول هذا الكلام غير صحيح وباطل وليس له أساس ،،، وحتى وإن كان صحيحا" فالرسول أولى بإلتزام النص القرآني الذي يقول " نساؤنا ونساؤكم " فهل نساء النبي فقط فاطمة ؟؟؟؟


!!!!!!!!!!!!!!!

فليبرر لنا أحد الزملاء سبب بروز هذه الإشكالية لدى المسلمين وفي كتب أهل السنة والجماعة بعيدا" عن كل ما يقوله الشيعة والمتشيعين .

ويا حبذا لو كانت الإجابات مباشرة دون الرجوع الى النقل ،،، حتى نستطيع إكمال الحوار .



وشكرا" لكم .










كريم الثاني غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-06-2008, 05:45 AM   #4
بوهشام
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 66
إفتراضي

بارك الله بكم وجزاك خير موضوع قيم
اسأل الله ان ينفع به الرافضة عميان البصر والبصيرة
بوهشام غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 15-06-2008, 11:44 AM   #5
كريم الثاني
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 520
إفتراضي



الزميل الفاضل ،،، جمال ،،، حياك الله .


سأبدأ كلامي من حيث انهيت :

تقول اخي الفاضل :

(( فكيف يكون رأيه في الحديث الأول بكون النساء من أهل البيت ؟؟

و كيف يكون رأيه في الحديث الثاني بكون النّساء لسن من أهل البيت ؟؟

إذن فالكلام في الحديثين متناقض--

وفي هذه الحالة يطرح تعقيبه منهما--ونبقي فقط على قوله عليه الصلاة والسلام منهما )
)


إذا" أنت تُقر أن هناك تناقضا" في الكلام وتدعو الى طرح تعقيبة من الحديث أي تعقيب الصحابي .

وأنا أسأل هل رأي الصحابي هذا كان مبنيا" على معرفة أم لا ؟؟؟؟

وهل الصحابي يتبنى هذا الرأي هكذا دون تدقيق او تمحيص ؟؟؟؟

وهل معرفة من هم اهل البيت في عصر النبوة فيها اراء مختلفة ،،، اهل بيت نزل فيهم القرآن وحملوا دعوة الإسلام على أكتافهم وتحملوا تبعات هذه الدعوة ،،، ثم يأتي من يقول لنا ان الصحابي لم يعرف من هم أهل البيت ؟؟؟؟؟؟

أسئلة جدير بنا أن نتوقف عندها وننظر لها بشكل أكثر جدية .


****************

ثم يا أخي الفاضل هذا الرأي هل هو رأيك الشخصي أم هو رأي اهل العلم من أبناء السنة والجماعة ؟؟؟


لأنني سأبني عليه الكثير من الأفكار التي سنتحاور حولها ،،، والتي سأستبعد فيها فهم الصحابي إذا شعرت انه متناقض أو لا يستقيم مع النصوص الأخرى .



لاحظ معي أن الإمام النووي بشرحه على صحيح مسلم لم يتبنى الرأي على الرغم من أنه شعر بشيء من التناقض بين الروايات ،،، فيقول :


(( فهاتان الروايتان ظاهرهما التناقض , والمعروف في معظم الروايات في غير مسلم أنه قال نساؤه لسن من أهل بيته , فتتأول الرواية الأولى على أن المراد أنهن من أهل بيته الذين يساكنون , ويعولهم , وأمر باحترامهم وإكرامهم , وسماهم ثقلا ووعظ في حقوقهم , وذكر , فنساؤه داخلات في هذا كله , ولا يدخلن فيمن حرم الصدقة , وقد أشار إلى هذا في الرواية الأولى بقوله : ( نساؤه من أهل بيته , ولكن أهل بيته من حرم الصدقة ) , فاتفقت الروايتان ))

فهو يوفق بين الروايتين ،،، ولا أعرف على أية لغة اعتمد ؟؟؟؟!!!!!!!


**************

عودة الى الأحاديث :


اخي الفاضل : عندما نرجع الى حديث التطهير " الكساء " كما صححه الألباني يقول :

(( اللهم هؤلاء أهل بيتي )) والرسول العربي والذي أُتي جوامع الكلم يقرر أن هؤلاء هم أهل بيته ولا يقول أن : (( اللهم هؤلاء من أهل بيتي )) فكلام الرسول الذي ورد في الحديث يقرر بشكل واضح جلي لا لبس فيه ولا يحتمل معاني اخرى أن هؤلاء الذين هم تحت الكساء هم أهل بيته ،،، ولو قال عليه الصلاة والسلام هؤلاء من اهل بيتي لأحتمل النص أن يكون هناك غيرهم من أهل بيته .

هذا من ناحية ،،، من ناحية أخرى أن الحديث الذي قاله الرسول في غدير خم جاء تحت بند فضائل علي بن ابي طالب ،،، ويوم قاله الرسول لم يكن الحديث في معرض حديثه عن النساء " نساؤه " ولم يكن بصدد سورة الأحزاب وسياق سورة الأحزاب .

ولو رجعت الى صحيح مسلم لوجدت الحديث تحت باب

فضائل الصحابة

فضائل علي بن ابي طالب

نص الحديث : .......

والحديث الآخر " حديث الكساء " تجده تحت بند :



فضائل الصحابة


فضائل أهل البيت

نص الحديث :


(( خرج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏غداة ‏ ‏وعليه ‏ ‏مرط ‏ ‏مرحل ‏ ‏من شعر أسود فجاء ‏ ‏الحسن بن علي ‏ ‏فأدخله ثم جاء ‏ ‏الحسين ‏ ‏فدخل معه ثم جاءت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏فأدخلها ثم جاء ‏ ‏علي ‏ ‏فأدخله ثم قال ‏ :

‏إنما يريد الله ليذهب عنكم ‏ ‏الرجس ‏ ‏أهل البيت ويطهركم تطهيرا ))


وفي هذا الحديث النص لا يحمل صيغة الدعاء كما يُروج البعض ،،، فالرسول هنا يقرر بالفعل أن هؤلاء هم اهل البيت وهؤلاء الذي يريد الله أن يُذهب عنهم الرجس .


أعتقد اخي الفاضل أن قراءة الأحاديث السابقة بتأني وموضوعية أجدى من ان نُدافع عنها بحمية .


****************

وعودة الى الأسئلة السابقة :

لماذا لم تُحرم نساء النبي من أخذ الصدقة كبقية اهل البيت ؟؟؟؟

ولماذا يتمتع أهل البيت بهذه الخصوصية ؟؟؟؟‏



وشكرا" لك .


كريم الثاني غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 16-06-2008, 01:00 PM   #6
جمال الشرباتي
كاتب إسلامي مميز
 
تاريخ التّسجيل: May 2007
المشاركات: 639
إرسال رسالة عبر MSN إلى جمال الشرباتي إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى جمال الشرباتي
إفتراضي

الأخ كريم

أرجو أن لا تستطرد كثيرا من هنا وهناك--

لننهي نقطة واحدة --

تعقيب الصحابي في الروايتين متناقض أم لا --

؟؟

أجبني ثم نكمل ؟؟
__________________
مؤسس ملتقى أهل التأويل
http://www.attaweel.com/vb/

جمال الشرباتي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 16-06-2008, 01:24 PM   #7
كريم الثاني
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2007
المشاركات: 520
إفتراضي



نعم متناقض ،،،
كريم الثاني غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .