العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تفسير سورة النبأ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: حكم من يصنع ويحضر الاحتفال بالمولد النبوي (آخر رد :ماهر الكردي)       :: تفسير سورة المرسلات (آخر رد :رضا البطاوى)       :: تفسير سورة الإنسان (آخر رد :رضا البطاوى)       :: تفسير سورة القيامة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: انتهاكات “أبو غريب”.. عار يلاحق الجمهوريين من بوش إلى ترامب (آخر رد :اقبـال)       :: تفسير سورة المدثر (آخر رد :رضا البطاوى)       :: تفسير سورة المزمل (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الاستعطاء المشين و(السعاية) المقيتة (آخر رد :محمد محمد البقاش)       :: تفسير سورة الجن (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 19-05-2008, 03:35 PM   #1
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي أصل أسماء الدول

- المغرب - المملكة المغربية:
أصل التسمية يعود للقرن الأوّل للهجرة، بعد الفتح، استعمل العرب تسمية المغرب للدلالة على الأقاليم المفتوحة حديثا في شمال أفريقيا والتي تقع في الجناح الغربي للعالم الإسلامي مقابل ما يسمى بالمشرق أو بلاد الشرق الإسلامي. وقد شملت التسمية كل من تونس والجزائر والمغرب الحاليين، ومع مرور الوقت وللتفريق بين المناطق الثلاث، تمّ استعمال لفظ المغرب الأقصى للدلالة على المغرب الحالي وذلك لأنه يقع في أقصى غرب العالم الإسلامي، والمغرب الأوسط (الجزائر حاليا) وأفريقية (تونس حاليا)، ومع انتشار تسمية الجزائر بدل المغرب الأوسط، اصطلح الجغرافيون على تسمية البلد بالمغرب فقط دون لفظ الأقصى، وهو ما اتخذته المملكة المغربية كإسم لها، ومازال هناك نصوص معاصرة تستعمل لفظ المغرب الأقصى للتفريق بينه وبين المغرب العربي كلّه والذي له مفهوم أوسع ( إضافة لبلدان شمال أفريقيا الثلاث ليبيا وموريتانيا )

فلسطين
سميت بهذا الاسم , نسبة لقبائل ( البالست ) او ما يعرف بقيائل الفلشتيم ( وهي كلمات سريانية ) انطلقت على قبائل من اصول عربية خرجت من جزيرة العرب للتجارة في بحر اليونان وايجة وتكريت , وهناك برعوا في ركوب البحر الذي ساعدهم على الوصول الى سواحل الشام الجنوبي ( ارض كنعان ) وهناك تحالفوا مع الكنعان ضد قبائل العبرانييين القادمون من الشرق .


الجزائر
هي نوميديا كما سمّاها الرومان، ثم اصطلح العرب بعد فتحها على تسميتها بالمغرب الأوسط لتمييزها عن المغرب الأقصى ( المغرب الحالي ) وأفريقية ( تونس الحالية)..
اكتبت الجزائر اسمها الحالي من عاصمتها الجزائر والتي أخذت بدورها الإسم من أربع جزر صغيرة كانت بمحاذاة شاطئ المدينة وتعرف بجزائر بني مزغنة، واختصر إسم المدينة بعد ذلك بالجزائر فقط، وبعد ذلك تمت تسمية البلاد كلها باسم عاصمتها في العهد العثماني...

الكويت:
تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت
الكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها


تونس
سميّت الجمهورية التونسية نسبة لعاصمتها تونس، وكلمة تونس في الأصل هي تحريف لـ "تيناس" وهي قرية بربرية قديمة قرب قرطاج سكنها البربر ثمّ الرومان إلا أن بداية عصرها الذهبي كان مع الفتح الإسلامي...
كان الإسم الروماني للجمهورية التونسية الحالية أفريكا، ومع دخول العرب تمّ تحريفه لأفريقية الذي تحوّل فيما بعد ليصبح إسما لكلّ القارّة ( أفريقيا)، في حين أخذت البلاد إسمها الحالي مع دخول العثمانيين إليها أواسط القرن السادس عشر


أبوظبي :
سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .


عُــــــــــــــــــمان
عُرِفت عُمان قديما بأسم " ماجان " واطلق هذه التسمية عليها السومريون
وعرفت بعد ذلك عند الفرس بأسم " مزون "
ثم عرفت بأسم عمان واختلفت الاسباب حول تسميتها بهذا الاسم وان اتفق الكثير ان التسمية تعود الى :
عمان بن ابراهيم الخليل عليه السلام، وقيل كذلك انها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن ابراهيم. وكانت عمان في القديم موطنا للقبائل العربية التي قدمت إليها وسكن بعضها السهول واشتغلت بالزراعة والصيد، واستقر البعض الآخر في المناطق الداخلية والصحراوية واشتغلت بالرعي وتربية الماشية. و ورد أن هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عمان في اليمن .


مصر
يذهب الدكتور/ عبد الحليم نورالدين ، العميد الأسبق لكلية الآثار ، وأحد أبرز علماء الآثار في العالم، أن تسمية مصر قد تكون ذات أصل مصري قديم..
فيذكر في كتابه (آثار وحضارة مصر القديمة ج1) أنه و منذ القرن الرابع عشر قبل الميلاد، قد وردت مسميات مصر على النحو التالي:

اللغة الأكدية = مصرى ، اللغة الآشورية = مشر ، اللغة البابلية = مصر ، اللغة الفينيقية = مصور ،اللغة العربية القديمة = مصرو ، العبرية = مصراييم.

أي أن مصر قد عرفت منذ فترة مبكرة بتسميات قريبة من كلمة مصر الحالية، أما عن الأصل المصري لتلك الكلمة – والمرجح أنه انتقل لهذه اللغات- فهو كلمة " مجر" أو " مشِر "، والتي تعني المكنون أو المُحصن... وهي كلمة تدل علي كون مصر محمية بفضل طبيعتها ، ففي الشمال بحر ، وفي الشرق صحراء ثم بحر، وفي الجنوب جنادل (صخور كبيرة) تعوق الإبحار في النيل، أما الغرب فتوجد صحراء أخرى.. وحتى اليوم تعرف مصر لدى المصريين بأنها " المحروسة ".
أما عن تحول الكلمة إلى "مصر" ، فهو أمر من المألوف أن يحدث عندما يتم التحويل بين حروف الجيم والشين والصاد، وإليكم بعض الأمثلة :
شمس = شمش ، سمع = شمع ، إصبع = جبع

** أما عن أصل كلمة مصر من وجهة النظر العربية: فكلمة " مصر" والتي جمعها " أمصار" تعنى المدينة الكبيرة ، تقام فيها الدور والأسواق و المدارس وغيرها من المرافق العامة ، فهكذا كان إطلاق هذا الإسم على مصر على أساس كونها من أقدم المدنيات الباقية.

و من يعلم فربما حدث العكس و انتقلت كلمة مصر (البلد) إلى العربية فأصبحت دلالة على معنى المدنية، نظرا لقربها من بلاد العرب .. ولكننا بهذا نجد أنفسنا وقد عدنا إلى وجهة نظر مبنية على فكرة الدكتور/ عبد الحليم نور الدين في أن الكلمة انتقلت من مصر إلى العرب.

*** أما عن أصل الكلمة من وجهة نظر الأديان و الكتب المقدسة، فنجد الرواية التوراتية عن حفيد سيدنا نوح عليه السلام وهو "مصراييم" الذي سكن مصر قديما وأنجب بها ذريته.

قال عبد الله بن عمرو: لما قسم نوح عليه السلام الأرض بين ولده، جعل لحام مصر وسواحلها، والغرب وشاطئ النيل ، فلما دخلها بيصر بن حام، وبلغ العريش، قال اللهم إن كانت هذه الأرض التي وعدتنا بها على لسان نبيك نوح، وجعلتها لنا منزلا، فاصرف عنا وباءها، وطيب لنا ثراها، واجر لنا ماءها، وأنبت كلأها، وبارك لنا فيها، وتمم لنا وعدك فيها،إنك على كل شيء قدير، وإنك لا تخلف الميعاد.
وجعلها " بيصر" لابنه " مصر" وسماها به.

البحرين :
نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد ..

سوريا
وأول من سمى هذه البلاد سورية هم اليونان مع أن هوميروس شاعرهم سمى سكانها آراميين. على أن هيرودوت ( الذي ولد سنة 484 ق م ) هو على ما نعلم أول من سمى هذه البلاد سورية وتبعه في ذلك اليونان والرومانيون ولكن ما الذي حملهم على هذه التسمية ففيه للعلماء القدماء أقوال أقربها إلى الصحة قولان : الأول أنها سميت سورية نسبة إلى صور مدينتها البحرية الشهيرة وقد عرف اليونان أهلها لكثرة ترددهم إلى بلادهم للتجارة فسموهم سوريين وبلادهم سورية بإبدال الصاد بالسين لعدم وجود الصاد في لغتهم . وكلمة صُر بالفينيقية معناها الصخر أو السور ويرى هذا الاسم منقوشاً على المسكوكات القديمة التي وجدت في هذه المدينة . والثاني أن اليونان سموا هذه البلاد سورية نسبة إلى آسور أو آسيريا بلاد الآشوريين لأن الآشوريين كانوا يتولون سورية عند استفحال أمر اليونان فنسبوا سورية إليهم مخففين اللفظة بحذف الهجاء الأول والمبادلة بين السين والشين فاشية حتى في كلمة آشور وآسور . ونرى بعض القدماء من اليونان يطلقون على ما بين النهرين أيضاً وأرمينيا وبعض بلاد فارس اسم سورية مرادفاً لاسم أسيريا أي مملكة الآشوريين
و من مدن سوريا مدينة أنطاكية الشهيرة التي سميت بهذا الأسم نسبة الى الإمبراطور أنطيوخوس الثالث( الكبير) أحد أباطرة الدولة السلوقية و كان و قد أتخذ من أنطاكية عاصمة له و لى الرغم من جمال المدينة ألا إنها كانت و بالا عليه حيث أبتعد عن أملاكه في العراق وفارس و الهند و قد ساعد ذلك على قيام حركات التمرد في هذه البلدان فكان خروج الجيش من أنطاكية ليذهب الى فارس مثلا يستغرق عدة أشهر و تكون حركات التمرد قد نجحت و بمرور الزمن أقتصر حكم أنطيوخوس على أنطاكية حتى هزم أمام الرومان نهائيا


دبــــــــــــــــــــــــــــــــــي
عرفت دبي قديما باسم الوصل ولكن تغير اسمها دون تحديد موثق لذلك ولكن تروى في هذا الصدد عدة روايات حول أصل اسم دبي:

الرواية الأولى:
تقول إن كلمة دبي هي تصغير لكلمة "دبا" - التي كانت سوقاّ مشهوراً وأن دبي سميت كذلك تشبيهاً لها بسوق دبا.
الرواية الثانية:
يقولون كانت العرب تقول :جاء بدبا دبي أي جاء بمال وفير، وذلك لأنه كان من المعتقد أن الذين كانوا يفدون إلى دبي يأتون بالمال الوفير نتيجة للازدهار الذي كانت تتمتع به دبي مما جعلها مركزاً تجارياً مزدهراً. ومن الجدير بالذكر أن هناك منطقة أخرى اسمها دبي تقع في منطقة الدهناء بين الرياض والدمام في المملكة العربية السعودية.
الرواية الثالثة:
ترى أن دبي تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد، وأنها سميت بذلك الاسم لانتشار الجراد بها آنذاك قبل أن تعمر.
الرواية الرابعه:
يقال أن اسم دبي جاء نسبة إلى امرأة اسمها (دباية)
ويقال: دباية الي ردت القوم يوم غاروا على الوصل.
والوصل كما ورد هو اسم دبي القديم.

العراق
لم يستقر الباحثون على رأي حول أصل كلمة "عراق"، فبين من يرجّح اشتقاق الإسم من مدينة أوروك القديمة ( الوركاء الحالية) وبين من يتحدث عن أصل فارسي للكلمة "أراكي" ومعناها البلاد السفلى أو الجنوب وربما كانت كلمة أراكي الفارسية هي التي اشتقت من العراق وليس العكس. أما المعاجم العربية فتتحدث عن تسمية العراق من عروق شجر النخيل أو كثرة الأنهار فيه،،،

فرنسا
الإسم جاء من قبائل الفرانك ( francs ومعناها الرجال الأحرار) الذين قدموا مع القرن الرابع والخامس ميلادي وهم شعوب جرمانية استوطنت البلاد التي كان يسكنها الغال السلتيون وذلك بعيد سقوط الإمبراطورية الرومانية وأطلق عليها بعد توحيدها إسم مملكة الفرانك ( francorum regnum ) والذي انتقل إلى العرب تحت مسمى بلاد الفرنجة...

ومن لديه معلومات إضافية عن أصل تسمية دول أخرى فليتفضل مشكورا
__________________

Just me


آخر تعديل بواسطة إيناس ، 19-05-2008 الساعة 04:18 PM.
إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 19-05-2008, 03:38 PM   #2
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي

بعد ما رديت هناك جاية تنزلي الموضوع هنا







يعني لازم التعب و ردين
__________________





maher غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 19-05-2008, 03:41 PM   #3
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي

مشيت جبت ردي من هناك

السلام ايناس


موضوع جميل و معلومات رائعة

و لكن ايش يعمل الموضوع هنا


ايش اللي جابه ببوح الخاطر


لا تكوني ناوية تكتبي خاطرة في كل بلد


شكرا أختي عالمعلومات
__________________





maher غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 19-05-2008, 03:41 PM   #4
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة maher
بعد ما رديت هناك جاية تنزلي الموضوع هنا







يعني لازم التعب و ردين


__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 19-05-2008, 04:03 PM   #5
ابن اليمامة
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 3,553
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة إيناس


أبوظبي :
سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .

دبــــــــــــــــــــــــــــــــــي
عرفت دبي قديما باسم الوصل ولكن تغير اسمها دون تحديد موثق لذلك ولكن تروى في هذا الصدد عدة روايات حول أصل اسم دبي:

الرواية الأولى:
تقول إن كلمة دبي هي تصغير لكلمة "دبا" - التي كانت سوقاّ مشهوراً وأن دبي سميت كذلك تشبيهاً لها بسوق دبا.
الرواية الثانية:
يقولون كانت العرب تقول :جاء بدبا دبي أي جاء بمال وفير، وذلك لأنه كان من المعتقد أن الذين كانوا يفدون إلى دبي يأتون بالمال الوفير نتيجة للازدهار الذي كانت تتمتع به دبي مما جعلها مركزاً تجارياً مزدهراً. ومن الجدير بالذكر أن هناك منطقة أخرى اسمها دبي تقع في منطقة الدهناء بين الرياض والدمام في المملكة العربية السعودية.
الرواية الثالثة:
ترى أن دبي تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد، وأنها سميت بذلك الاسم لانتشار الجراد بها آنذاك قبل أن تعمر.
الرواية الرابعه:
يقال أن اسم دبي جاء نسبة إلى امرأة اسمها (دباية)
ويقال: دباية الي ردت القوم يوم غاروا على الوصل.
والوصل كما ورد هو اسم دبي القديم.


ومن لديه معلومات إضافية أخرى فليتفضل مشكورا
هذه كانت امارات سابقة منعزلة عن بعضها
البعض ولكــــن الان تابعة لدولة الامارات العربية المتحدة !!
ابن اليمامة غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 19-05-2008, 04:07 PM   #6
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابن اليمامة
هذه كانت امارات سابقة منعزلة عن بعضها
البعض ولكــــن الان تابعة لدولة الامارات العربية المتحدة !!
شكرا أخي إبن اليمامة لإضافتك لهذه المعلومة قيمة
__________________

Just me


آخر تعديل بواسطة إيناس ، 19-05-2008 الساعة 04:25 PM.
إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 20-05-2008, 12:51 PM   #7
ALMASK
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ ALMASK
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2007
الإقامة: الجزائر العاصمة
المشاركات: 1,024
إرسال رسالة عبر MSN إلى ALMASK
إفتراضي

شكرا على موضوع مفيد ايناس/
عندي واحد سُأل مهم:
مين نلقى معلومة على اصله معسكر؟
و شكون خير؟ بلومي و الا معسكر بعيده؟
هادا سأل لخر مشي مهم بزاف
و سلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ALMASK غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 20-05-2008, 02:25 PM   #8
على رسلك
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
الإقامة: في كنف ذاتي
المشاركات: 9,019
إفتراضي




وقطر ..؟؟؟
__________________






شكرا أيها الـ...غـيـث
على رسلك غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 20-05-2008, 03:53 PM   #9
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

أختي الفاضلة / إيناس

موضوع جميل جدا ، ويتضمن معلومات قد يجهاها الكثيرون
فجزاك الله خيرا عليه ..

واسمحي لي أن أضيف إلى الموضوع أسماء الدول الخليجية ، كما وجدتها :


المملكة العربية السعوديــــة

الكلمة الأولى ( المملكة ) لأن نظام الحكم فيها ( ملكي )
الكلمة الثانية ( العربية ) لأن هذه البلاد تقع ضمن الدول العربية
الكلمة الثالثة ( السعودية ) نسبة إلى مؤسس الدولة محمد بن سعود آل سعود رحمه الله



دولة الإمارات العربية المتحدة

سميت بهذه التسميه بسبب السبع الإمارات العربية التي شكلت اتحادا فيما بينها تحت علم واحد :

إمارة أبوظبــي

سميت بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .

أمارة دبــــي

تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل .

أمارة الشـــارقة

سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك .

أمارة أم القيويـــن

أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أيام الحروب البرتغالية وغيرها .

أمارة رأس الخيمـــة

نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار .

أمارة الفجيـــرة

نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك

أمارة عجمـــان

سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك .


دولة قطر

نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة
وقيل نسبة إلى الى الشاعر قطري بن الفجاءة
وقد اشتهرت قطر في الجاهلية وفي فترة ظهور الاسلام بحياكة الأثواب
حيث تقول المصادر التاريخية الاسلامية ان الرسول (صلى الله عليه وسلم ) كان يرتدى الثوب القطري ( اي المصنوع في قطر ) .


مملكة البحريـــــن

نسبة إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح والعذب يلتقيان في آن واحد .


سلطنة عمـــان

قيل بإنه إسم رجل وقيل إنه من عمن يعمن أي أقام فهو عامن أي مقيم وفي رواية أخرى (عمان) احد الملوك القدامى الذين حكموا البلاد .


دولة الكويــــت

تصغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت والكوت تسمية عربية وتعني قلعة وتنتشر التسمية في العراق ، والقلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
قديم 20-05-2008, 04:17 PM   #10
إيناس
مشرفة بوح الخاطر
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2008
المشاركات: 3,262
إفتراضي

جزيت كل خير أخي الوافي
وشكرا لإضافاتك القيمة
__________________

Just me

إيناس غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .