العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الاسلامي > الخيمة الاسلامية

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: القضاء في القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل الجن والشياطين يسكنون البحار ؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 23-01-2008, 01:58 AM   #1
عبدالله73
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2008
المشاركات: 217
إفتراضي



السلام عليكم

{ واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون }

صدق الله العظيم


اخي الكريم اعتقد انه جانبك الصواب في تفسيرك للاية :

(واعتصموا بحبل الله جميعا )
جملة تامة المعنى تطالبنا بالاجتماع على الايمان والاحتماء بالله الذي نؤمن به

والاعتصام لا يأت من فراغ بل من اصل ملموس وهذا الاصل هو الاسلام حيث ان المخاطبين هنا هم المسلمون لذا يقال لهم اعتصموا ولو كانوا غير مسلمين لما قيل لهم ان يحتموا لانهم حينها ليسوا على شيء اصلا

واليك مثال اخر :
قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون )

فهنا الايمان موجود والطلب لشيء اكبر من الايمان وهو التقوى لاحظ الاية تخاطب المؤمنين ليتجهوا للتقوى ( قوا)
وبمعنى ان هذه الاية تطالب المؤمن بان يطمح في الدرجة الاعلى من الايمان وهي التقوى

بينما في الاية السابقة المطلوب من المسلمين ان يرتقوا للدرجة الاعلى من الاسلام وهي الايمان

والاية بعد ذلك تطالبهم بعدم التفرق فتقول ( ولا تفرقوا) فان كنت مؤمنا الان فسوف تقدر على عدم الفرقة اما ان كنت لا زلت مسلما فقط فلن تقدر

وكان من الجائز لغويا ومنطقيا ان يقال وتفرقوا وبذلك تكون الفرقة مشروعة ولكن هنا الفرقة هي اصل الموضوع ومنهي عنها ، وقد ارشدنا الله الى الطريق المؤدي للتخلص منها ، وهو التمسك بدينه بقوة اي اعلى من درجة الاسلام التي نحن نكون عليها تلقائيا ، ثم يأتي التأكيد بقوله وتذكيره للمسلمين حين كانوا مفرقين واعداء واصبحوا بالاسلام اخوانا مؤلفة قلوبهم
(واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها)
وليس بالضرورة ان يكون كل اخ متحدا مع اخيه لمجرد كونه اخيه بل احتمال الفرقة جائز ، الا اذا امر بعدم الفرقة ، وحتى يلبي النداء يجب ان يوقظ شعور الايمان لديه بمن امره بالاتحاد

ثم تكمل الاية : (كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ) وهذا توضيح ومثال لترسيخ الفكرة المطروحة في الاية وهي فكرة ان الاعتصام بدين الله ذو فائدة عظيمة وكذلك عدم الفرقة

نستخلص ما يلي :

الاسلام : ينهي العداوة ويؤلف بين القلوب ولكنه لا يمنع الفرقة

الايمان : يجمع المؤمنين ويوحد بينهم ويمنع الفرقة ولكنه لا يكفي لاتقاء النار فربما يخطيء المؤمن بما يوجب العذاب

التقوى : تحجب عذاب النار وكيف لا والنار لا تحرق الا الخطايا والتقي هو من لا خطايا عنده





هذا التفسير غير منقول وقابل للطعن


عبدالله73 غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 23-01-2008, 02:11 AM   #2
كونزيت
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الحجاز
المشاركات: 3,955
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عبدالله73

هذا التفسير غير منقول وقابل للطعن

هل تقصد أن التفسير جاء حسب فهمك الشخصي للآيات ؟!!!
__________________
كونزيت غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 23-01-2008, 05:21 PM   #3
عبدالله73
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2008
المشاركات: 217
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة كونزيت
هل تقصد أن التفسير جاء حسب فهمك الشخصي للآيات ؟!!!

السلام عليكم

الاخت كونزيت

اولا: الاخ منير صاحب الموضوع قام بادراج تفسير شخصي لا يستند الى ما قاله الصحابه رضوان الله عليهم ولا اظنه يقبل بتفسير الصحابة ولا باحاديث رسول الله لذا خاطبناه على قدر عقيدته ولو كان المتحدث شيوعيا لخاطبناه باسلوب اخر لا نذكر به ايات القرآن الكريم لانه لا يجوز مخاطبته بما لا يؤمن به

ثانيا : انا ادرجت هذه الملاحظة حتى لا اجبر احد من الاخوان ان يأخذ بها معتقدا انها منقولة وهو لا يعلم

ثالثا : الجواب نعم حسب فهمي للقرآن الكريم وللاسلام وللحديث الصحيح اما قبول الطعن فهو لتشجيع من لديه ما يفند ما قلناه مع اعتقادي بعدم وجود ذلك لان ما قلناه لا يتعارض مع العقيدة بل هو تشريح دقيق وتفسير للقرآن بالقرآن

عبدالله73 غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .