العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخنق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 10-11-2007, 03:22 PM   #1
الفارس
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: مصـر
المشاركات: 6,964
إفتراضي

حمدالله عالسلامه أولا

ثانيا فين الراجل اللى يقبل كده ؟؟ هذت ينافى المنطق وطبيعة المرأة ؟؟

وأسبابها غير منطقية نهائيا , ولو أحسنت سارة و منيرة الاختيار لما حدث ذلك

انما العصمة فى يد المرأة تكون مهدده بحساسية المرأة , ورقة مشاعرها وسرعة انفعالها

طلب غير منطقى ناهيك عن اهانة الرجل فى هذا الامر
الفارس غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 10-11-2007, 04:04 PM   #2
عصام الدين
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 831
إفتراضي

في بلادي الطلاق بيد القضاء.
من يريد الطلاق، يرفع قضية.
ومن تريد الطلاق، ترفع قضية.
ويستمع القاضي، يمضي في إجراءات الصلح، وإذا رفضا، ينطق بالحكم. حضانة الأبناء للأم ثم يليها الأب فالجدة لأم فالجدة لأب. والمكتسبات المادية والعينية لما بعد الزواج تقتسم مناصفة.
حسب حكم القاضي.
وشخصيا أعتقد أن هذا أكثر عدلا للطرفين.
وعليكم السلام.
أظن أن الرأي ينطق بلسان مجتمعه ولايمكن أن نتفق في قضية كهذه.
تحياتي.
__________________

حسب الواجد إقرار الواحد له.. حسب العاشق تلميح المعشوق دلالا.. وأنا حسبي أني ولدتني كل نساء الأرض و أن امرأتي لا تلد..
عصام الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 10-11-2007, 04:48 PM   #3
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عصام الدين
في بلادي الطلاق بيد القضاء.
من يريد الطلاق، يرفع قضية.
ومن تريد الطلاق، ترفع قضية.
ويستمع القاضي، يمضي في إجراءات الصلح، وإذا رفضا، ينطق بالحكم. حضانة الأبناء للأم ثم يليها الأب فالجدة لأم فالجدة لأب. والمكتسبات المادية والعينية لما بعد الزواج تقتسم مناصفة.
حسب حكم القاضي.
وشخصيا أعتقد أن هذا أكثر عدلا للطرفين.
وعليكم السلام.
أظن أن الرأي ينطق بلسان مجتمعه ولايمكن أن نتفق في قضية كهذه.
تحياتي.
أخي الكريم / عصام الدين

القضاء لا علاقة له بالطلاق إلا إذا نشب الخلاف ، فالقضاء يكون تدخله لفض ذلك النزاع
وما عدا ذلك فالأمر كله موكل للرجل ، ثم لأهله وأهل زوجته للصلح إن أرادا

ويقول المحامي والمستشار القانوني إبراهيم فهد الفهيد
أن الرأي الشرعي في قضية ( هل أجاز الإسلام تطليق المرأة لنفسها؟ ) هو ما يلي :
الموقف الشرعي في هذا النوع من الطلاق واضح، فالإسلام جعل الطلاق من حق الرجل وحده لاعتبارات معينة، ولكن يحق للزوج تفويض زوجته بتطليق نفسها متى أرادت وهذا ما يطلق عليه (العصمة في يد المرأة )، إلا أن هذا التفويض لا يسقط حق الرجل في الطلاق ولا يمنعه من استعماله متى شاء.

ولكن يجب أن نبين متى يكون وقت التفويض بالطلاق؟
يجوز أن يكون التفويض بالعصمة في وقت عقد القران أو بعده والفرق بين الحالتين يكون في تعميم التفويض وتقيده بمعنى أن الزوج يستطيع تفويض زوجته وإعطاءها الحق في تطليق نفسها في أي وقت أرادت طوال فترة الزواج، ولا تكون حريتها مقيدة في استعمال هذا الحق بوقت محدد لان التوقيت التفويض (وهو مجلس العقد) يدل على نية الزوج الموافقة على إعطاء زوجته هذا الحق على العموم، ولكن هل تستطيع المرأة الحصول على التفويض بعد عقد الزواج؟

يقول المستشار الفهيد: في هذه الحالة قد تكون صيغة التفويض بالتطليق عامة في أي وقت فهنا للزوجة أن تطلق نفسها متى شاءت وقد تكون الصيغة مقيدة بوقت معين فهنا للزوجة الحق في تطليق نفسها في هذا الوقت المعين فقط، وأما إذا كانت صيغة التفويض عائمة ولا يفهم منها التقيد ولا العموم كأن يكون أمرها بيدها دون تقيد بشيء ولا يوجد قرينة واضحة ترجح التقيد أو العموم، فالرأي الراجح في هذه الحالة أن أمر الزوجة بيدها.

وأما إذا خير الزوج زوجته بين أن تختار أو تفارقه فان الرأي الراجح هو أن التخيير على الفور فان اختارت في وقتها وإلا فلا خيار لها بعده، إلا إذا جعل لها الخيار على التراخي وفي أي وقت تشاء أو في مدة معينة، ما هي صيغ التفويض طلاق المرأة لنفسها؟


من كل ما سبق لم أرى أن للقضاء علاقة بالأمر ...

شكرا لحضورك الرائع هنا أخي الكريم

تحياتي

__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 10-11-2007, 05:38 PM   #4
عصام الدين
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2000
المشاركات: 831
إفتراضي

أخي الكريم الوافي.
الطلاق اليوم فض لعقد مكتوب.. والعقد شريعة المتعاقدين، نال الزواج صبغته المقدسة نظرا لكونه أسمى من مجرد عملية بيع وشراء.. وصبغ بالدين عند كل أتباع الديانات. لكنه يبقى كذلك، عقدا مدنيا ينظمه قانون المسطرة المدنية، أو الأحوال الشخصية ومحاكم الأسرة حسب التسميات الجديدة، أعرف أن محاكم الأسرة لا توجد عندكم، لكنها هنا بجوار الابتدائية والاستئناف والتجارية والعسكرية إلى غير ذلك.. وأما الحق في الطلاق، أو التطليق، أو التطالق، فهي صيغ ابتكرها الانسان/المشرع منذ الأبد لتنظيم أول مؤسسة ظهرت في التاريخ..
من أين اكتسب الرجل الحق في التحكم في مصير الأسرة، عندما تحولت العائلة الي النمط الأبيسي، وفي الأصل كانت أميسية، لست أدري هل لك صلة بمصطلحات سوسيولوجية كهذه لكنها معارف متداولة ولعلها أقرب للإقناع من القص واللصق.
في نصك المستشهد به تحدثت عن حق الرجل في التطليق وحقه أيضا في التنازل عنه وتفويضه جزئيا أو كليا حسب رغبة سيادته.. ترى من أي قوة خارقة اكتسب هذا الحق ؟ من قوة التاريخ وصلابة تقاليد متوارثة نقف إلى جانبها مادامت لصالحنا. أليس كذلك ؟
فمؤسسة الزواج قديمة جدا قبل الدين وقبل لغتنا وقبل الحضارة. لكن ماذا عن مجتمع يتغير، مجتمع حديث كمجتمع اليوم، حيث المرأة متعلمة، تعمل مع الرجل، في التعليم والإدارة والوزارة والقضاء أيضا، وحيث مصاريف العيش يتقاسم أعباءها الرجل والمرأة برغم أنفهما حيث هو واقع يفرض نفسه.. أرى أن قيادة الأسرة يجب أن تكون مشتركة، وما أمر الزواج أو الطلاق إلا واحدا من عقود الشراكة التي يجب أن توثق عند القاضي تجنبا للتعسف فيه وتحل أيضا بطلب الطلاق من عند القاضي.. في محكمة الأسرة. الشيء الذي لا يتواجد عندكم. مثل ذلك العقليات وأشياء أخرى.. أعرف، لذلك فلقد قلت مسبقا أننا لن نتفق.
وسلام حار.
__________________

حسب الواجد إقرار الواحد له.. حسب العاشق تلميح المعشوق دلالا.. وأنا حسبي أني ولدتني كل نساء الأرض و أن امرأتي لا تلد..
عصام الدين غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 10-11-2007, 05:43 PM   #5
اليمامة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية لـ اليمامة
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2001
الإقامة: بعد الأذان
المشاركات: 11,171
إفتراضي

سبحان الله من عنجهية الذكور في بعض الردود !!!


الله أعطاها هذا الحق ..

واذا ما وافق تقدر تخلعه خلعاً
__________________
تحت الترميم
اليمامة غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 10-11-2007, 06:03 PM   #6
maher
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2004
الإقامة: tunisia
المشاركات: 8,145
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة
سبحان الله من عنجهية الذكور في بعض الردود !!!
الله أعطاها هذا الحق ..
واذا ما وافق تقدر تخلعه خلعاً







أنا لا يهمني العضمة من عدمها
ففي الأخير عندي ثقة في نفسي و في من سأختارها شريكة حياتي

يعني لن يزيدني ذلك شيئا أو ينقص شيئا

مع أنني أعيش في مجتمع على نفس ما ذكره أخي عصام أعلاه

العصمة بيد القاضي

و حكم القاضي

__________________





maher غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 12-11-2007, 09:50 PM   #7
ابــ جهاد ــو
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2007
المشاركات: 415
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابــ جهاد ــو إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى ابــ جهاد ــو
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة
سبحان الله من عنجهية الذكور في بعض الردود !!!


الله أعطاها هذا الحق ..

واذا ما وافق تقدر تخلعه خلعاً
اهوا من ساعت الخلع ده بقى
مش مهم العصمه في ايد مين

كدا هينفصلوا وكدا هينفصلوا
ايه بقى المشكله انها تسيب العصمة في ايد زوجها
مهي لو مش عاوزاه
هتلخلخه وبعدين تخلعه
ابــ جهاد ــو غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-11-2007, 01:44 AM   #8
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة اليمامة
سبحان الله من عنجهية الذكور في بعض الردود !!!


الله أعطاها هذا الحق ..

واذا ما وافق تقدر تخلعه خلعاً
أختي الكريمة / اليمامة

الخُلع يحتاج أن تدفع هي له ، وهو بإستطاعته أن يتحكم في مقدار ما تدفعه
فليس لها أن تدفع ما تريد ، بل عليها أن تدفع ما يريد
الخلع من الإسلام ، ولا إعتراض علي فيه أو عليه
ولكننا هنا نتحدث عن ( الطلاق ) ، وفي يد من يكون
عني لا أرى نفسي مربوطا ( بخطام ) في يد زوجتي يوما من الأيام مهما كانت الأسباب أو المسببات
وإن رغبت في ( الخلع ) فسأصبح مليونيرا على أكتافها ....
__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-11-2007, 07:33 AM   #9
كرامـ CaRaMiLlA ـيلا
مشرفة قديرة سابقة
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
الإقامة: مكـــة الخيــــر
المشاركات: 2,027
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة الوافـــــي


أختي الكريمة / اليمامة

الخُلع يحتاج أن تدفع هي له ، وهو بإستطاعته أن يتحكم في مقدار ما تدفعه
فليس لها أن تدفع ما تريد ، بل عليها أن تدفع ما يريد
الخلع من الإسلام ، ولا إعتراض علي فيه أو عليه
ولكننا هنا نتحدث عن ( الطلاق ) ، وفي يد من يكون
عني لا أرى نفسي مربوطا ( بخطام ) في يد زوجتي يوما من الأيام مهما كانت الأسباب أو المسببات
وإن رغبت في ( الخلع ) فسأصبح مليونيرا على أكتافها ....
أخي الفاضل: الوافــــــي

صحيح الخلع يحتاج أن تدفع هي له و هو بإستطاعته أن يتحكم في مقدار ما تدفعه له
اذا كان تحت قيمة مهرها أو مساو له
بمعنى أقصى مقدار تدفعه له هو نفس مقدار مهرها الذي دفعه إليها
و الدليل في معناه لأني لا أحفظ صيغته جيدا و ليس لدي الوقت حاليا لأبحث عنه ولكني سأفعل بإذن الله
عندما أرادت أحدى النساء أن تخلع نفسها من زوجها خوفا من كفر النعمة
قال لها الرسول صلى الله عليه وسلم في معنى الحديث (ردي عليه حديقته)والحديقة كانت مهرها..
أما الزيادة عن مهرها فلا أعلم تماما ما حكمها،هل هي جائزة،محرمة،مكروهة..؟!! ولكن على الرجال أن يتقوا الله في ذلك
و أنا معك بأن لا تقبل بأن تكون العصمة بيد زوجتك لأن الله لما جعلها بيد الرجل جُعلت لحكمة
أما أن تصبح مليونيرا على أكتافها إذا رغبت الخلع فهذا يعني انها أصبحت مليونيرة على أكتافك في يوم ما عندما أردتما الزواج

لك خالص احترامي

تحيتي
__________________
ليت الذي وداك يا زين جابك
تشوف عقبك كيف الأيام سوّن


إبداع الغاليـــة "صمت الكلام"
كرامـ CaRaMiLlA ـيلا غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 14-11-2007, 12:02 AM   #10
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة عصام الدين
أما الحق في الطلاق، أو التطليق، أو التطالق، فهي صيغ ابتكرها الانسان/المشرع منذ الأبد لتنظيم أول مؤسسة ظهرت في التاريخ..
من أين اكتسب الرجل الحق في التحكم في مصير الأسرة، عندما تحولت العائلة الي النمط الأبيسي، وفي الأصل كانت أميسية، لست أدري هل لك صلة بمصطلحات سوسيولوجية كهذه لكنها معارف متداولة ولعلها أقرب للإقناع من القص واللصق.
أخي الكريم / عصام الدين

ما ذكرته عن المحاكم وأن القاضي وحده هو من يملك الطلاق
هذا كله لا يتوافق مع ما جاءت به الشريعة رغم كل التبريرات له
فمن يملك حق الطلاق هو الزوج ، والطلاق يقع بالنطق ، لا بالحكم من القاضي
فلو أن رجلا طلق زوجته ثلاثا ، ومضت الأشهر الثلاث فإنها ستكون حينها بائنة عليه
وتصبح حينها أجنبية عنه
فكيف تبقى في فراشه ( إن رغبت ) لتنتظر حكم القاضي
ثم لنفرض أن القاضي لم يحكم بالطلاق ، ما الذي سيكون عليه الوضع
أسئلة كثيرة تجعل من هذا النظام غير متوافق ما ما شرعه الله لنا في كتابه
ثم إن من أكسب الرجال حق الطلاق هو ( رب العباد )

{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لَّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلاَ تَتَّخِذُوَاْ آيَاتِ اللّهِ هُزُوًا وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (231) سورة البقرة


{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} (232) سورة البقرة

هل المخاطب في هذه الآيات ( القضاة ) ..؟؟؟؟

تحياتي
__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .