|
|
|
26-10-2007, 08:02 AM
|
#21
|
من كبار الكتّاب
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الحجاز
المشاركات: 3,955
|
"وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً " الأنفال (2)
هذا شأن أهل الإيمان مع القرآن
لأنهم يلقون السمع , ويحضرون قلوبهم لتدبره , فعند ذلك يزيد إيمانهم , لأن التدبر من أعمال القلوب, ولأنه لابد أن يبين لهم معنى كانوا يجهلونه , أو يتذكرون ماكانوا نسوه ,أو يحدث في قلوبهم رغبة في الخير , أو وجلاً من العقوبات , أو إزدجاراً عن المعاصي "
تفسير السعدي
رسالة وصلتني من جوال (تدبر)
فلتكن تلاوة القرآن في رصيدك ولتقوي بها إيمانك ولن يكون ذلك إلا بالتدبر .
|
|
|
26-10-2007, 08:20 AM
|
#22
|
عضو شرف
تاريخ التّسجيل: Sep 2005
الإقامة: مصـر
المشاركات: 6,964
|
جزاكم الله خيرا أختاه
اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصّتك
__________________
فارس وحيد جوه الدروع الحديد
رفرف عليه عصفور وقال له نشيد
منين .. منين.. و لفين لفين يا جدع
قال من بعيد و لسه رايح بعيد
عجبي !!
جاهين
|
|
|
29-10-2007, 09:08 PM
|
#23
|
عضو جديد
تاريخ التّسجيل: Oct 2007
الإقامة: مصر
المشاركات: 9
|
اسمحو لي اطرح اصعب ايه اواجهها
وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ
وهذا تفسير الايه للامام الطبري:
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة } يَعْنِي تَعَالَى ذِكْره بِقَوْلِهِ : { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة } الْوَادِي يَسِيل مِنْ صَدِيد أَهْل النَّار وَقَيْحهمْ , { لِكُلِّ هُمَزَة } : يَقُول : لِكُلِّ مُغْتَاب لِلنَّاسِ , يَغْتَابهُمْ وَيُبْغِضهُمْ , كَمَا قَالَ زِيَاد الْأَعْجَم : تُدْلِي بِوُدِّي إِذَا لَاقَيْتنِي كَذِبًا وَإِنْ أُغَيَّب فَأَنْتَ الْهَامِز اللُّمَزَة وَيَعْنِي بِاللُّمَزَةِ : الَّذِي يَعِيب النَّاس , وَيَطْعَن فِيهِمْ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29349 - حَدَّثَنَا مَسْرُوق بْن أَبَان , قَالَ : ثنا وَكِيع , عَنْ رَجُل لَمْ يُسَمِّهِ , عَنْ أَبِي الْجَوْزَاء , قَالَ : قُلْت لِابْنِ عَبَّاس : مَنْ هَؤُلَاءِ هُمْ الَّذِينَ بَدَأَهُمْ اللَّه بِالْوَيْلِ ؟ قَالَ : هُمْ الْمَشَّاءُونَ بِالنَّمِيمَةِ , الْمُفَرِّقُونَ بَيْن الْأَحِبَّة , الْبَاغُونَ أَكْبَر الْعَيْب . * - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا وَكِيع , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ رَجُل مِنْ أَهْل الْبَصْرَة , عَنْ أَبِي الْجَوْزَاء , قَالَ : قُلْت : لِابْنِ عَبَّاس : مَنْ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ نَدَبَهُمْ اللَّه إِلَى الْوَيْل ؟ ثُمَّ ذَكَرَ نَحْو حَدِيث مَسْرُوق بْن أَبَان. 29350 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة } قَالَ : الْهُمَزَة يَأْكُل لُحُوم النَّاس , وَاللُّمَزَة : الطَّعَّان. وَقَدْ رُوِيَ عَنْ مُجَاهِد خِلَاف هَذَا الْقَوْل , وَهُوَ مَا : 29351 - حَدَّثَنَا بِهِ أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا وَكِيع , عَنْ سُفْيَان , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة } قَالَ : الْهُمَزَة : الطَّعَّان , وَاللُّمَزَة : الَّذِي يَأْكُل لُحُوم النَّاس. * - حَدَّثَنَا مَسْرُوق بْن أَبَان الْحَطَّاب , قَالَ : ثنا وَكِيع , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد مِثْله . وَرُوِيَ عَنْهُ أَيْضًا خِلَاف هَذَيْنِ الْقَوْلَيْنِ , وَهُوَ مَا 29352 - حَدَّثَنَا بِهِ اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثنا يَحْيَى , قَالَ : ثنا سُفْيَان , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة } قَالَ : أَحَدهمَا الَّذِي يَأْكُل لُحُوم النَّاس , وَالْآخَر الطَّعَّان . وَهَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ الَّذِي حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيث قَدْ كَانَ أَشْكَلَ عَلَيْهِ تَأْوِيل الْكَلِمَتَيْنِ , فَلِذَلِكَ اِخْتَلَفَ نَقْل الرُّوَاة عَنْهُ مَا رَوَوْا عَلَى مَا ذَكَرْت . 29353 -حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة } أَمَّا الْهُمَزَة : فَآكِل لُحُوم النَّاس , وَأَمَّا اللُّمَزَة : فَالطَّعَّان عَلَيْهِمْ . * - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبَة , عَنْ قَتَادَة , قَالَ : الْهُمَزَة : آكِل لُحُوم النَّاس : وَاللُّمَزَة : الطَّعَّان عَلَيْهِمْ . 29354 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ اِبْن خُثَيْم , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة } قَالَ : وَيْل لِكُلِّ طَعَّان مُغْتَاب . 29355 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ أَبِي جَعْفَر , عَنْ الرَّبِيع , عَنْ أَبِي الْعَالِيَة , قَالَ : الْهُمَزَة : يَهْمِزهُ فِي وَجْهه , وَاللُّمَزَة : مِنْ خَلْفه. 29356 -حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , قَالَ : يَهْمِزهُ وَيَلْمِزهُ بِلِسَانِهِ وَعَيْنه , وَيَأْكُل لُحُوم النَّاس , وَيَطْعَن عَلَيْهِمْ . 29357 - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , قَالَ : الْهُمَزَة بِالْيَدِ , وَاللُّمَزَة بِاللِّسَانِ . وَقَالَ آخَرُونَ فِي ذَلِكَ مَا : 29358 - حَدَّثَنِي بِهِ يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْل اللَّه : { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة } قَالَ : الْهُمَزَة : الَّذِي يَهْمِز النَّاس بِيَدِهِ , وَيَضْرِبهُمْ بِلِسَانِهِ , وَاللُّمَزَة : الَّذِي يَلْمِزهُمْ بِلِسَانِهِ وَيَعِيبهُمْ . وَاخْتُلِفَ فِي الْمَعْنِيِّ بِقَوْلِهِ : { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة } فَقَالَ بَعْضهمْ : عُنِيَ بِذَلِكَ : رَجُل مِنْ أَهْل الشِّرْك بِعَيْنِهِ , فَقَالَ بَعْض مَنْ قَالَ هَذَا الْقَوْل : هُوَ جَمِيل بْن عَامِر الْجُمَحِيّ . وَقَالَ آخَرُونَ مِنْهُمْ : هُوَ الْأَخْنَس بْن شَرِيق . ذِكْر مَنْ قَالَ : عُنِيَ بِهِ مُشْرِك بِعَيْنِهِ : 29359 -حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة } قَالَ : مُشْرِك كَانَ يَلْمِز النَّاس وَيَهْمِزهُمْ . 29360 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثنا عِيسَى , وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ رَجُل مِنْ أَهْل الرِّقَّة قَالَ : نَزَلَتْ فِي جَمِيل بْن عَامِر الْجُمَحِيّ . 29361 - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , فِي قَوْله { هُمَزَة لُمَزَة } قَالَ : لَيْسَتْ بِخَاصَّةٍ لِأَحَدٍ , نَزَلَتْ فِي جَمِيع بَنِي عَامِر ; قَالَ وَرْقَاء : زَعَمَ الرَّقَاشِيّ . وَقَالَ بَعْض أَهْل الْعَرَبِيَّة : هَذَا مِنْ نَوْع مَا تَذْكُر الْعَرَب اِسْم الشَّيْء الْعَامّ , وَهِيَ تَقْصِد بِهِ الْوَاحِد , كَمَا يُقَال فِي الْكَلَام , إِذَا قَالَ رَجُل لِأَحَدٍ : لَا أَزُورك أَبَدًا : كُلّ مَنْ لَمْ يَزُرْنِي , فَلَسْت بِزَائِرِهِ , وَقَائِل ذَلِكَ يَقْصِد جَوَاب صَاحِبه الْقَائِل لَهُ : لَا أَزُورك أَبَدًا . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنِيّ بِهِ , كُلّ مَنْ كَانَتْ هَذِهِ الصِّفَة صِفَته , وَلَمْ يُقْصَد بِهِ قَصْد آخَر . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29362 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو . قَالَ : ثنا أَبُو عَاصِم , قَالَهُ : ثنا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا الْحَسَن , قَالَ : ثنا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْل اللَّه : { وَيْل لِكُلِّ هُمَزَة لُمَزَة } قَالَ : لَيْسَتْ بِخَاصَّةٍ لِأَحَدٍ. وَالصَّوَاب مِنْ الْقَوْل فِي ذَلِكَ : أَنْ يُقَال : إِنَّ اللَّه عَمَّ بِالْقَوْلِ كُلّ هُمَزَة لُمَزَة , كُلّ مَنْ كَانَ بِالصِّفَةِ الَّتِي وُصِفَ هَذَا الْمَوْصُوف بِهَا , سَبِيله سَبِيله كَائِنًا مَنْ كَانَ مِنْ النَّاس .
حد يساعدني بلله عليكم
عاوزه امتنع عن الغيبه فالعقاب شديد لكن الشارع فيه حاجات كتير بتجبرك على الكلام
__________________
مولاى انى ببابك
آخر تعديل بواسطة dodyhmn ، 29-10-2007 الساعة 09:15 PM.
|
|
|
29-10-2007, 09:30 PM
|
#24
|
من كبار الكتّاب
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الحجاز
المشاركات: 3,955
|
إن الغيبة داء المجتمع العضال
وتعاني مجتمعاتنا اليوم من هذه الآفة . فلا تكاد تجد مجلساً يخلو منها . وغالب حديثنا أصبح فلان وفلان . والطعن في الناس صار مهنة يجد البعض من وراءها رزقهم ويقتاتون عليها . ونحن استبحنا عرض كل من عرفنا في محيط قريب أو على شاشة . ولا علاج إلا أن نرجع كل حين لنقرأ العقاب الأليم للمغتاب , ونتذكر أن جبال حسناتنا من صيام وصدقة وصلاة تهدمها كلمة نعيب بها أخاً لنا في الإسلام وإن كان عاصياً (إلا من وجب التحذير منهم كي لا يغتر بفعلهم مغتر خصوصاً المجاهرون) . نصيحة السر صارت نكرة عندنا وصارت كل النصائح علناً في قالب انتقاص وذم وتشهير وعيب .
حين نبذل جهدنا ونتعب في صيامنا فلا أقل من أن نحزن إن أضعناها بكلمة أو إشارة .
|
|
|
29-10-2007, 11:21 PM
|
#25
|
من كبار الكتّاب
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: بســـــاتين الورد
المشاركات: 4,177
|
(إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا
فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوءُوا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا)
قَوْله تَعَالَى " إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا " أَيْ فَعَلَيْهَا كَمَا قَالَ تَعَالَى " مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا " وَقَوْله " فَإِذَا جَاءَ وَعْد الْآخِرَة " أَيْ الْكَرَّة الْآخِرَة أَيْ إِذَا أَفْسَدْتُمْ الْكَرَّة الثَّانِيَة وَجَاءَ أَعْدَاؤُكُمْ لِيَسُوءُوا وُجُوهكُمْ " أَيْ يُهِينُوكُمْ وَيَقْهَرُوكُمْ " وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِد " أَيْ بَيْت الْمَقْدِس " كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّل مَرَّة " أَيْ فِي الَّتِي جَاسُوا فِيهَا خِلَال الدِّيَار " وَلِيُتَبِّرُوا " أَيْ يُدَمِّرُوا وَيُخَرِّبُوا " مَا عَلَوْا تَتْبِيرًا" أَيْ مَا ظَهَرُوا عَلَيْهِ
تفسير ابن كثير
|
|
|
29-10-2007, 11:59 PM
|
#26
|
من كبار الكتّاب
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الحجاز
المشاركات: 3,955
|
الأخ الكريم dodyhmn
اشكرك لإضافتك التي أفادتنا وذكرتنا بما ننساه ونغفل عنه كل يوم وإن من الأسباب المعينة على التوبة أن يعرف الإنسان المسلم العقاب الذي ينتظره إن فعل تلك المعصية وأيضاً أن يعرف الأجر العظيم الذي ينتظره إن هو أمسك لسانه وجوارحه فلم يهمز ولم يلمز وذب ودافع عن أعراض المسلمين . والجزاء من جنس العمل . وحتى وقع فيه هذه المعصية ألف مرة فلا يمتنع عن الإستغفار والعزم على التوبة فالمؤمن كالعود الغض الرطيب يميل حيناً ويستقيم حيناً .
أختي العزيزة The DiamonD
الله سبحانه وتعالى غني عنا فكل عمل صالح نقوم به هو لأنفسنا لنسعد , وجزاك الله خيراً
|
|
|
30-10-2007, 12:22 AM
|
#27
|
من كبار الكتّاب
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الحجاز
المشاركات: 3,955
|
وصلتني هذه الرسالة
(( يعلمون ظاهراً من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة غافلون ) الروم 7
ما الذي جعل الشيخ الشنقيطي يقول عن هذه الآية : يجب على كل مسلم أن يتدبر هذه الآية تدبراً كثيراً , ويبين مادلت عليه لكل من استطاع بيانه له من الناس ؟
الجواب في الرسالة التالية
|
|
|
30-10-2007, 01:01 AM
|
#28
|
من كبار الكتّاب
تاريخ التّسجيل: Jun 2004
الإقامة: الحجاز
المشاركات: 3,955
|
الجواب في قوله : " لأن من أعظم فتن آخر الزمان - التي ابتلي بها ضعاف العقول من المسلمين - شدة إتقان الإفرنج لأعمال الدنيا , مع عجز المسلمين عنها , فظنوا أن من قدر على تلك الأعمال على الحق , وأن العاجز عنها ليس على حق , وهذا جهل فاحش , وفي هذه الآية إيضاح لهذه الفتنة , وتخفيف لشأنها . فسبحان الحكيم الخبير ما أعلمه , و أحسن تعليمه !" .
|
|
|
06-11-2007, 04:05 AM
|
#29
|
غيبك الموت عنا يا أبا إيهاب فلاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، نسأل الله أن يرحمك وأن يغفر لك وأن يسكنك فسيح جناته
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,326
|
ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ {41} سورة الروم
يفسر البعض هذه الآية الكريمة ، بأن الفساد هو ما يحدث بالإبتعاد عن الدين ، وارتكاب المحرمات والبغى فى الأرض .
وأحب أن أشير إلى فهم آخر مادى للآية الكريمة نشاهده بأنفسنا هذه الأيام ... فما يحدث من فيضانات وعواصف وأمطار وكوارث بئية ، ما هو إلا نتيجة الإحتباس الحرارى الناتج عن المصانع ومخلفاتها من ثانى أوكسيد الكربون ... فهنا تنطبق الآية بوضوح ، ... حيث يدخل العنصر المادى فى الإفساد نتيجة ما صنعته أيديهم ... فسبحان الله علام الغيوب الذى قال "سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ {53}" سورة الروم ... وهاهى آياته سبحانه تظهر فى الآفاق لتؤكد أيضا بأن القرآن الكريم هو من عند الله سبحانه وتعالى .
آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 06-11-2007 الساعة 04:13 AM.
|
|
|
06-11-2007, 04:25 AM
|
#30
|
عضو فعّال
تاريخ التّسجيل: Aug 2007
المشاركات: 491
|
شكر جزيلا اختى الكريمه كونزيت
وجزاكى الله خير وحعله فى ميزان حسناتك
__________________
|
|
|
عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
|
|
قوانين المشاركة
|
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts
كود HTML غير متاح
|
|
|
| |