العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة التنمية البشرية والتعليم

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميسر والقمار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا (آخر رد :رضا البطاوى)      

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 28-05-2007, 02:53 AM   #18
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

تاسعاً
البديــــــــــــــــــــــع



 لا بأس في كلماتك بشيء من البديع الجميل غير المتكلف تشرئب له أعناق المستمعين ، ويترك للكلام وقعه الأخاذ المبهر للنفوس فالبديع في الكلام كالملح في الطعام يعطيه طعماً لذيذاً .

- تأمل هذه الفواصل البديعة في كتاب ربنا جل شأنه .
يقول – سبحانه - : { قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد }[الإخلاص:1-4]
ويقول – عز وجل – { يا أيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر } [ المدثر : 1-4]

- وهذا السجع الجميل
في قوله صلى الله عليه وسلم: " .... اللهم أعط منفقاً خلفاً ، ... اللهم أعط ممسكاً تلفاً " متفق عليه .

- وهذا الجناس المبهج
في مثل قوله – سبحانه - : { ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة} [ الروم:55]

- وهذا الطباق الآخاذ
في قوله – سبحانه – { وما يستوي الأعمى والبصير * ولا الظلمات ولا النور * ولا الظل ولا الحرور * وما يستوي الأحياء ولا الأموات } [ فاطر:19-22]

- والتورية المشوقة
في قول أبي بكر عندما سأله رجل أثناء هجرته : من هذا؟ يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أبو بكر : هادٍ يهديني .
فلكلمة " عاد" معنيان : معنى قريب غير مقصود يفهمه المستمع وهو " دليل " ومعنى بعيد مقصود
وهو من الهداية والإرشاد وذلك لخوفه – رضي الله عنه – على حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم

.. يتبع ..
__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .