العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة التنمية البشرية والتعليم

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: البور في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: لا له (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الخبت في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفجر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الوزر فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The world centre (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: التراب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الغرق في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 08-04-2007, 02:03 AM   #1
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

وهذا حوار رجل مع هشام القرطبي :

- الرجل ( يسأل هشاماً عن عمره ): كم تعد؟
- هشام : من واحد إلى ألف ألف وأكثر .
-
لم أرد هذا ، كم تعد من السن ؟

- اثنين وثلاثين : سنة : ستة عشر سناً من أعلى وستة عشر من اسفل .
- لم أرد هذا ، كم لك من السنين ؟
- والله ليس لي منها شيء والسنون كلها لله .
- يا هذا ، ما سنك ؟
- عظم .
- ابن كم أنت ؟
- ابن اثنين : رجل وامرأة .
- كم أتى عليك ؟
- لو أتى علي شيء لقتلني .
- فكيف أقول ؟
- تقول : كم مضى من عمرك ؟

بل إن حروف الجر لا تؤدي معاني بعضها بنفس الدقة .

فهذا قوله – سبحانه - :
{ إن فرعون علا في الأرض } [ القصص:4] فحرف الجر المناسب للعلو هو " على " ولكن عندما تسمع كلمة " علا " يتطاول عنقك إلى السماء ، تبحث عن هذا العالي، وإذا بك تفاجأ بأنه مهما علا وعلا فهو في الأرض .
وقوله – سبحانه - : { ولأصلبنكم في جذع النخل } [ طه:71] أي : على جذوع النخل ولكن " في " تدل في حقيقتها على أنهم داخل جذوع النخل وكأنهم من شدة إيثاقهم وتعذيبهم أصبحوا داخل جذوع النخل .
ويتأمل رحمة الله – سبحانه – بأمة محمد صلى الله عليه وسلم في قوله – جل شأنه - : { فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون } [ الماعون :4-5]
ولو قال : في ، بدل : عن لهلكنا ، لماذا؟

ينبغي مراعاة مناسبة حديثك للزمن المتاح لك
فلا تفتح مواضيع ربما لها الوقت
ولا مانع من إعداد النقاط الرئيسة لحديثك ولو كان مع فرد .
ولو ارتجلت الحديث فكن حاضر الذهن دقيقاً في كلامك ، وبخاصة لو كنت رجلاً مسئولا إذ تحسب كل كلمة لك أو عليك .
لاحظ تعبيرات مستمعك فإن لاحظت تجاوبه معك وفهمه لحديثك وإلا فإنه حديثك النهاية المناسبة .
كما تراعي حالة المستمع نفسه ؛ فإن كان مريضاً فهل يجوز أن تحكي له قصة مريض بنفس مرضه قد توفي بسبب هذا المرض ؟!
وإن أردت حديثاً قد يطول مع أحد أصدقائك في الهاتف فسأله سؤالاً صريحاً : هل عندك الاستعداد للحديث الآن ؟ أم أن هناك وقتاً أنسب لك ؟ متى ؟ فأنت لا تراه ولا تعلم ما ظروفه الآن .

.. يتبع ..
__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 21-04-2007, 02:22 AM   #2
الوافـــــي
عضو شرف
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 30,397
إرسال رسالة عبر MSN إلى الوافـــــي
إفتراضي

رابعاً
الترتيـــــب


ابدأ كلامك بالأهم ثم المهم
فإذا أردت أن تدعو رجلا لا يصلي ويلبس ثوباً طويلاً ويدخن فبأي شيء ستبدأ؟
وإذا أرادت امرأة أن تدعو كافرة للحجاب فكيف ستدعوها ؟

احرص على ترتيب كلماتك حتى في الجملة الواحدة .
انظر إلى قوله – تعالى - : { قال أتعبدون ما تنحتون } [ الصفات : 95] .
هناك فرق هائل بين ذلك وبين قولك : أأنتم تعبدون ما تنحتون ؟
وفي الآية الكريمة إنكار لعبادة الأصنام سواء أكانت من أولئك القوم أم من غيرهم أما القول الآخر فهو إنكار أن يكونوا هم عبدة الأصنام أما غيرهم فلا مانع .
ما الفرق بين قولك لابنك منكراً : أتكذب ؟
وبين قولك له : أأنت تكذب ؟

وإذا كان المجال فيه بشرى وسعادة
فابدأ البشرى فإذا أردت أن تخبر طالباً بنجاحه ؛ فكيف سترتب كلامك ؟
( يا زيد ، لقد ذهبت إلى مدرستك وكنت أعرف أحد العاملين بها ، وسألته عن نتيجتك وبعد طول بحث وو... إلخ .......... نجحت )
أم تبدأ بتبشيره : ( نجحت يا زيد ...... ) ثم تقص القصة ؟
تأمل قوله – تعالى - : { قد افلح المؤمنون } [ المؤمنون :1] .

يقول الشاعر :
سعدت بغرة وجهك الأيـــام ... وتزينت ببقائك الأعــــــوام
- وتقديم ما حقه التأخير قد يفيد معاني جديدة
كتقديم الجار والمجرور أو الظرف للاختصاص.
مثل: ( الملك لله ) لا تدل على نفس معنى ( لله الملك )
الجملة الثانية تدل على أن الملك لله وحده لا شريك له .
ما الفرق بين قولك : ( هذه الهدية لخالد )
وقولك : ( لخالد هذه الهدية ) ؟

يحسن أحياناً أن تبدأ بما يشوق
لتجعل مستمعك متلهفاً حريضاً على تكملة الكلام والانتباه له .
يقول صلى الله عليه وسلم : " ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن : دعوة المظلوم ، ودعوة المسافر ، ودعوة الوالد " رواه أبو داود .
تخيل لو كان الترتيب طبيعياً هكذا :
دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد .. ثلاث دعوات مستجابات .
هل تجد فيها ذلك الجمال والرونق وتلك الجاذبية والبهاء؟

-تأمل : " منهومان لا يشبعان :
طالب علم وطالب مال

عينان لا تمسهما النار :
عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله " رواه ابن عدي في الكامل .

-وأنت تعلن نتيجة إحدى المسابقات التي تقودها أيهما أفضا تقول :
( ثلاثة فازوا : زيد ... وخالد ... وعمرو )
أم تقول : ( زيد وخالد وعمرو ؛ ثلاثة فازوا )

.. يتبع ..
__________________



للتواصل ( alwafi248@hotmail.com )
{ موضوعات أدرجها الوافـــــي}


الوافـــــي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .