العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: نقد بحث لغز مركبات الفيمانا (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب حكم تنفيذ القصاص والإعدام بالوسائل الحديث في الفقه الإسلامي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: The international justice court (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: نقد تنبيه الأنام على مسألة القيام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال الزراعة المثالية ولعنــة الأدويــة الكيماويــة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: New death (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: قراءة في مقال البروباغاندا الهدوءُ والفتك (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى كتاب إرشاد الأخيار إلى منهجية تلقي الأخبار (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الميسر والقمار فى القرآن (آخر رد :رضا البطاوى)       :: قراءة فى مقال لغز زانا الأم الوحشية لأبخازيا (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 20-03-2006, 12:44 AM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

(14)

لم يكن الوحيد الذي يتلذذ في رؤية الآخرين يتضرعون ، أو يبدو عليهم الضعف .. بل ما هو الا نموذج من بين نماذج كثيرة في مجتمعاتنا ، و قد يقول قائل : ومن أين جاءت هذه الصفة المنتشرة بكثرة ..

فقد يسهل رؤية هذا النموذج ، عند موظفي الدولة بكثرة ، فاذا ما أحس الموظف بأن المراجع ، تنتابه حالة من التلهف على إنهاء معاملته بسرعة ، فان الموظف يبادره ، بأن يحضر ورقة من دائرة بعيدة ، أو جهة قد تكون غير مدرجة في سلسلة الطلبات البيروقراطية الكثيرة ، ولكن الموظف لا يريد تفويت الفرصة ، في التمتع برؤية المراجع وهو يترجى و يتوسل ..

وقد تجدها عند خباز في يوم عطلة ، فيرى جمهرة الطالبين لخبزه ، بكثرة فيطلب منهم الاصطفاف بطابور طويل ، ولو تمادوا كثيرا فانه سيطلب منهم عدم الكلام مع غيرهم أو إطفاء سجاير المدخنين منهم ، كيف لا ، فالفرصة قد أتته فلماذا لا يضع يديه على خصريه و يأمرهم بأوامر مختلفة ، أو يحرمهم من الخبز لذاك اليوم ..

وقد تجدها عند سائق تكسي ، في يوم ازدحام للمسافرين في محطات التنقل ، ولكن ليس هناك من السيارات ، ما يكفي لنقلهم الى حيث يريدون .. فيضع نظاراته القاتمة على عينيه ، ويسير بين طوابير الركاب ، فيؤشرون له ، وهو يشير اليهم بحركة كلها كبرياء و عجرفة ، معتذرا عن السفر ، ثم يدور حولهم مرة واثنتين وثلاثة .. كيف لا ، فهذه من الفرص النادرة التي يمارس فيها هواية التلذذ بإيذاء الآخرين ..

وقد تجدها عند عجوز بلغ زوجها العجز قبلها ، فتصرخ به بمناسبة ودون مناسبة ، لتيقنها بعدم إمكانياته لإيذائها ، أو العكس بين رجل ، حل بامرأته عارض مرضي ، فيذيقها شتى أصناف الزجر و الإيذاء النفسي ..

أما نموذجنا الرئيسي ، فهو شرطي المرور الذي تتاح له فرص أكثر من غيره في ممارسة تلك الهواية ، التي يتشابه بها مع النماذج السابقة بكثرة ، ولكن ممارساته ، تفوق غيره بطرافتها ووضوحها في نفس الوقت ..

يقف أحيانا قرب سيارة الشرطة ، ويؤشر للسيارات لتقف بالقرب منه ، ويتفحص عيني السائق وتتجول عيناه داخل سيارته ، فيكتشف أضعف نقطة بطريدته ، كما تكتشف سباع الغاب تلك النقطة في فريستها ، عندما تطاردها .

فيطلب أوراق السائق ، وقد تيقن أن هناك شيء قد ظهر من خلال تعبيرات وجهه ، و شدة لمعان عينيه ، فان أبرز السائق أوراقه وكانت كاملة ، فانه يطلب منه أن يفتح له صندوق السيارة الخلفي ، أو أن يختبر بمعيته جاهزية الأضوية و المساحات ، حتى يهتدي الى نقطة الضعف عنده .. وغالبا ما يكون حزره في مكانه .. حيث علمته تجاربه الطويلة ، أن لا يقوم بتلك الأسئلة و الطلبات ما لم يكن متأكدا من أن الذي أمامه لديه ما ينبئ بوجود ما يبرر المخالفة ..

مع ذلك فاليوم معظم هؤلاء الشرطة ، لديهم من التذهيب ما يجعلهم يتفوقون على من سبقوهم قبل عشرين عاما ، حيث أن الأولين ، كان أحدهم يصر أحد عينيه ، ويتكيء على جانب السيارة ، ويسأل أسئلة كأن السائق الذي تطرح عليه الأسئلة ، أحد خصومه المذنبين في عمل كأن يكون قد طلق أخت الشرطي أو اختلف معه على معاملة إفراز أرض ، فلن يكن من السهل الإفلات من الشرطي ، الا بتوسل كبير أو إرضاءه بشيء ما ..

أما شرطة اليوم فمعظمهم متعلمون ، لا يطالب أحدهم بأكثر من خضوع بسيط وكلمات تبجيل وتوقير و احترام مبالغ فيه ، حتى تسجل تلك النقطة لصالح الشرطي ، فقد يستغل تلك الناحية ، في التوسط في مجال آخر .. فالمصالح متبادلة بين أفراد المجتمع .. و كثيرا ما نرى أناس يوسطون كبار قوم في قرية أو مدينة من أجل الإفراج عن رخصة سوق أو تغيير ( كروكي ) أو مساعدة أحد الممتحنين لنيل رخصة سواقة .. وكلها نوافل تؤدي للتمتع في استغلال وضع الآخرين ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 29-03-2006, 07:28 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أبو محمود المقاول

لا ندري من أين جاءت كلمة ( مقاول ) .. ولكنها لا بد أنها اشتقت من الجذر (قول) بفتح الواو .. وقيل للملك عند اليمن ( القيل ) لأن قوله نافذا ، وتقاول فلان مع فلان تفاوض معه على شيء ينفذه له ..

والمقاول في أيامنا هو من ينفذ مهمة إنشائية أو توابعها من متممات الأبنية والطرق و غيرها ، وهناك مقاول ومقاول بالباطن .. أي من ينفذ مقاولة أخذها غيره ، تاركا له بعض هوامش الربح ، كون الأول و هو الرئيسي أقدر على الوصول الى أخذ المقاولات و العطاءات ، من خلال علاقاته الواسعة ، و كون سجله زاخرا في تنفيذ تلك الأعمال ، بعكس مقاول الباطن ، الذي غالبا ما يكون مغمورا .. ويرفع شعارا باستمرار ( أريد أن أعمل ) ..

و يختلف المقاولون في قدرتهم على كسب الأموال ، فمنهم من يتفق مع كاتب صيغة المقاولة ، ويطلع على مناقصات الآخرين ، فيضع سعرا مدروسا ، يحتم إحالة المقاولة عليه . ومنهم من يتفق مع كاتب صيغة المقاولة على أن يهمل بندا رئيسيا في صيغة العطاء ، ثم بعد رسو المقاولة عليه ، يتم استدراك ذلك البند بأسعار تعوض ما تنازل عنه في البنود الأخرى ..

وهناك نوع من المقاولين ، يعرفون من أين يحصلون على مواد خام أرخص من غيرها ، فقد تكون ( ستوكات ) وقد تكون من منشأ غريب ، ولكن العلامة التجارية عليها ، تدل على أنها من منشأ معروف و سعره عالي ..

وهناك قسم من المقاولين يخسر بكثرة ، لأنه ينفذ الخطوة رقم خمسة قبل الخطوة رقم واحد ، وعندما يريد تنفيذ رقم واحد يضطر لهدم وإزالة رقم خمسة ، كأن يقيم الأبواب بقياسات تكون أضيق من أن تتسع لإدخال ماتور تبريد أو تدفئة ، فعندما يكتشف ذلك يضطر لهدم الجدار و إعادة توسعته و تغيير قياسات الأبواب ..

وهناك مقاول يحضر الأجراء خمسة أو ستة عمال ، و يأخذهم للموقع مع وجبات غذائهم ، ويكتشف أنه نسي تحضير الماء لصب الكونكريت أو الإسمنت مثلا .. فيضطر لدفع أجور العمال دون أن ينجزوا شيئا ..

أبو محمود ، لم يكن مهندسا ولا معمارا محترفا ، ولا محاسب جيد ، لكنه اقتحم مجال المقاولات في عينة من الزمن ، كان يتعذر على من يريد أن يبني لنفسه بيتا أن يجد من ينفذه بسرعة ، وحتى ببطء ، فالكل مشغول والكل بيده أعمال تحول دون قدرته على تلبية طلبات العملاء الجدد .. فاكتشف انه بإمكانه أن يتحول لمقاول ، يأخذ من بعض محلات بيع المواد عمولة ، مقابل أن يشتري لعملائه منهم ، و يأخذ من العمال عمولة وحتى من المكاتب الهندسية .. وهي علاقات دارجة في عالم المقاولة ..

كان يصطاد عملاؤه من أساتذة الجامعات الذين فتح الله عليهم في عينة من الوقت باب رزق ، في خضم إنشاء الجامعات الأهلية ، أو بعد سفرهم للخارج ، فلم يكونوا ذوي عهد سابق بالأبنية الفخمة ، ولم يكونوا مصنفين على العائلات البرجوازية .. فتكون عندهم سلوك برجوازي لكن دون جذور برجوازية ، فهم كالفلاحين الذين يغتنوا إثر بيع عقار ، فيعبروا عن غناهم إما بالزواج مرة ثانية أو بالإكثار من الطعام الدسم .. وركوب سيارة فارهة ..

فكان أبو محمود يخدع هؤلاء الأساتذة الجامعيين ، بالتحدث معهم بأنواع الحجر والإكسسوارات ، وهو يعلم مدى جهلهم بتلك الكلمات ، وحذرهم الشديد من السؤال عنها ، حتى لا يصنفهم من يسألوه بأنهم جهلة ..

رأيته وهو في جلسة محاسبة وتحكيم بينه و بين أحد الأساتذة في مكتب أحد المهندسين الأصدقاء .. كان يتعامل مع النصوص بالمشافهة ، وكان الأستاذ الجامعي ، يحس بحرج كبير نتيجة استغفاله بعد التنفيذ .. وقد أدرك أنه كان على درجة من الحمق ، عندما كان يتحدث مع المقاول والمقاول يطاوعه بعد كل تعديل تطلبه زوجة الأستاذ .

فكانت إن رأت مطبخا عند أحد صديقاتها ، تطلب من زوجها أن يضيف مترا زيادة على المخطط ، وإن رأت ( قرميدا ) على أحد البنايات تطلب إضافته ، و إن رأت حجر بناء بشكل ما ، تطلب إضافته .. والمقاول يبتسم ، ويقول معها حق .. وعندما يسأله الزوج الأستاذ عن إمكانية التعديل .. يجيب أبو محمود : كله في حبك يهون ..

لقد كلف كل هذا الجهل ، صاحب البناية ضعف كلفتها الحقيقية ، وكان المهندس يستمع لهما ، ويجد أن أبا محمود بجهله قد تفوق على الأستاذ الجامعي ، و أغلق أمامه المنافذ في تحصيل حقه المفقود ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 05-04-2006, 08:50 PM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

قاسم المهرب :

هناك صنفان من العرب يستفيدان من التجزئة ، ويكرهان الوحدة ، الصنف الأول الحكام العرب ، والصنف الثاني المهربون .. ومع ذلك أن هذين الصنفان من الناس هم أكثر من يتكلم بالوحدة العربية ، فصنف الحكام يتكلم بها للاستهلاك الإعلامي المحلي ، والصنف الثاني ، يبرر امتهانه للتهريب كونه لا يؤمن بالحدود بين الأقطار العربية ..

التهريب مهنة مستترة ، لا تكتب ببطاقة الأحوال المدنية ، ولا بجواز السفر ولا يقدم من يمتهنوها أنفسهم على أنهم مهربون .. ولكن الناس ، وليس كل الناس تعلم بحقيقتهم .. فهم يغيبون عدة سنوات بالسجن ، ثم يخرجون ليعاودوا نشاطهم و كأنهم في رهان مستمر مع أنفسهم أو مع حكومات بلادهم ..

قليلون الكلام ، عيونهم حذرة ، لا يعلقون على ما يستمعون اليه من حديث حتى لا يتقفى من يتابع حديثهم أخبارهم فيتضررون من تلك السقطات ..

كرماء ، ولكن كرمهم يخدم مهنتهم الخطيرة .. فيهدون هداياهم و يرفضون أن تسمى بالرشاوى ، بل يدرجوها تحت باب ( رحم الله امرؤ فاد واستفاد ) .. وهي قواعد من أدبيات هؤلاء التي يتناقلوا أخبارها بالمشافهة .. فليس لهم مدارس أو مراجع يستمدون منها معرفتهم ..

قوام علومهم وفنونهم تتأتى من معرفة القصص النادرة ، التي تبلغ عن ذكاء سلفهم أو من سبقوهم في هذا الكار .. وان جلسوا في أمان فيما بينهم ، فانهم يهيمون بأنواع لا تخطر ببال من يجهل عملهم .. فمنهم من يتحدث عن كيفية تضليل دوريات الجمارك ، عندما كان التهريب على الخيل ، فيبعثوا أمامهم أحدهم يحمل خرجا من حشائش أو أوراق ، فيجعل الدورية تتعقبه ، في حين يقوم زملاؤه في تهريب ما اتفقوا عليه ..

ومنهم من يدخل حدود بلغاريا بنمرة سيارة ذهب ، تطلى بلون النمر العادية ، ومنهم من يضع قطع ألماز ثمينة في زيت ( الكوابح ) ومنهم من يبرم قطع العملة التي يريد إخراجها من دولة لأخرى ، ويجدلها بشكل حبل ، ويربط بها أمتعته بعد إضافة بعض الخيوط التي تخفي ما يهربه ..

كان قاسم ، قد شرب كل تلك الفنون منذ الصغر ، وتعرض للضرب والسجن والغرامة ، فدعكته السنين والتجارب ، حتى أصبح أستاذا بكل معنى الكلمة ، فلما تقدم به العمر ، وكان لم يكتف بالتهريب من بلاده للبلاد المجاورة ، بل قادته مغامراته للتهريب بين دول أوروبية ..

كان أحد الذين أشاعوا أجواء التهريب و ثقافته في مناطق واسعة ، وعندما كثرت أعداد المهربين ، تفننوا في تطويع القوانين المعمول بها والتي تعني بأمورهم ، و أطلقوا على أنفسهم اسم ( بحارة ) .. و افتتحوا محلات تجارية ، وأخذوا لها رخصا مهنية ، فيعرضون بضائع لا يهتمون بسوقها نهائيا و يخفون بضائعهم الأصلية ، فأصبحت محلاتهم ملتقى لمن يهوى بضائعهم المخفية ..

نجح قاسم في انتخابات غرفة التجارة لمرتين ، و أصبح وجيها غنيا ، يبتسم باقتصاد ، ويرد على من يغمز بجانبه ، متسائلا عن الثروة الهائلة و الأبنية والعمارات التي لديه ، يرد عليه بعبارة عرف بها وبصوت خافت ( على راسي)
ولا يعلق ، لكن كانت عيناه كل واحدة تحمل تعبيرا يختلف عن الأخرى ، واحدة تقول أنه رجل هادئ تائب مستقيم ، والأخرى تقول : لا بد من أن يأتي يوم و أرد عليك تلك الغمزة غير البريئة .. والوسائل لدى قاسم كثيرة !
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 10-04-2006, 04:18 PM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

عايد السائق :

لقد كانت مهنة قيادة السيارات ، مهنة كما هي في كثير من المهن المستحدثة على هامش التطور الحضاري ، فمهن تزول و مهن تظهر ، لم يعد الجلالاتي (صانع جلال الدواب ) أو الدليل ( الذي كان يدل المسافرين بالصحراء ) موجودين بنفس القدر الذي كانوا فيه سابقا .. كما أن مهنا مثل قيادة السيارات ، وان ظهرت في القرن الماضي كمهنة لها أهميتها ، أصبحت اليوم من المهارات الضرورية ، أو العادات ، كعادة التدخين .. فلم تعد بنفس القوة التي ظهرت بها وقت بدايات ظهورها ..

وكان من يتقدم بطلب للعمل سواء في القطاع العام أو القطاعات الأخرى ، يلقى قبولا لطلبه .. أما في هذه الأيام ، فإن تلك المهنة لم تعد مصنفة كمهنة بل كوصف لمن يكلف بها من قبل غيره أو حتى هو يكلف نفسه بها ، كضرورة عملية ، فاقتناء ( سيارة أجرة ) يحتم أن يكون على قيادتها شخص يستطيع القيادة ، و أحيانا يكون هذا الشخص مهندسا أو معلما أو عسكريا متقاعدا ، أو أي صفة مهنية أخرى ، لكنه أضاف تلك الصفة المهنية الجديدة على نفسه ، لضرورات المعيشة أو لاستثمار بعض المال في قطاع النقل ..

كان بعض ممتهني تلك المهنة ، لا ينظرون لها على أنها مصدر رزق فقط ، بل كان ينظرون لها كعادة ، أو صفة محببة لهم ، كما هي صفة أو خاصية الطيران عند الطيور ، فكما يتضايق الطير عندما يوضع في قفص ، أو يعيقه ما يعيقه عن الطيران ، فإن سواق السيارات يصبحون بهذا العشق لمهنتهم ، وخصوصا من يقودوا سيارات الأجرة ( التاكسي ) .. وخصوصا من يتقدم بهم العمر قليلا ، فعليهم أن يتصرفوا في حياتهم بكياسة و رزانة تتناسب مع أعمارهم ، لكنهم في مهنتهم ، يشرعنوا الصبابة و دغدغة بعض مشاعرهم التي عليهم أن يدربوها لتكون عاقلة !
كانوا يستمتعون بحديث يستمعون اليه بين عشيقين يركبان مع أحدهم ، أو يسرقون نظرة من المرآة التي يعدلون وضعها ، ليقنصوا نظرة ممن يجلسن في المقعد الخلفي .. وكان يطربهم صوت ضحكة عفوية من فتاة بسن بناتهم ، لكن لا أحد يراجعهم بما يقترفون من ذنوب هم لا يصنفونها كذلك !

كانت مهنتهم تمدهم بثقافة من نوع خاص ، آتية بالمشافهة ، من خلال ما يشاهدون وما يسمعون ، فأحيانا تسرهم مصطلحات بعض المثقفين الذي نقلوهم من مكان لمكان ، فيحاولوا استعمالها في أحاديثهم مع زملائهم أو أسرهم ، وأحيانا يسربون ما رأوا من مشاهد رأوها في مهنتهم .. كل ذلك كان يعطيهم شعورا بالتفوق في شيء ما !

كان عايد من ذلك النوع من السواق ، لم يكن بحاجة ماسة لما يحصل عليه من أجرة ، فكان ينتقي ركابه أو من يطلبوا الركوب معه ، ليشبع فضوله المستتر ، فلم يختلف على قيمة الأجرة مع من يرغب في نقلهم ..

عندما ركب الرجل بجانبه وكان ملثما ، عندما فاوضه بسرعة على الركوب ، فك لثمته ، في حين جلست المرأة التي كانت مع الملثم في المقعد الخلفي ، طرق عايد بأصبعه طرقة خفيفة على المرآة التي ثبتت في وسط السيارة الأمامي العلوي ، عله يفك لغز زبونه .. وقد انتبه الرجل الذي يجلس بجانبه ، ولكنه لم يكن في حالة تبرر اعتراضه ..فشاغله بالطريق الذي احتاج الى ساعة من الزمن حتى يصلوا الى وجهتهم ، حتى لا يجد عايد فرصة كافية في التمعن بمن تجلس بالخلف ..

كان الرجل يتحدث بمواضيع متعددة وغير مترابطة ، وعايد يستمع ويهمهم ، ولم يظهر ثنية الذهب على سنه طيلة حديث الرجل ..

كان عايد يتساءل ، بينه وبين نفسه ، هل تلك المرأة المكحلة ، والتي تضع عصبة زاهية على رأسها ، هل تكون ابنة هذا الرجل ؟ .. ثم يجيب نفسه : لا ، فلو كانت ابنته لما صعدا في سيارة أجرة ، بل لركبا في الحافلات ، حتى لو طال زمن الوصول الى أربعة أضعاف وصول سيارته !

ربما تكون زوجة له ، وكانت (زعلانة) عند أهلها منذ مدة ، وهاهي تعود معه ، فأراد أن يكرمها بالركوب بسيارة ، أو لسرعة الوصول !

كان الطريق الذي سلكه عايد ، لم يشاهد به بالذهاب أو الإياب أي سيارة أخرى ومن أي نوع .. فقد أشار الرجل الى اتباع طريق مختصر ، علمه البدوي بخبراته السابقة .. كان طريقا ضيقا ليس به من الطرقات الا الاسم ، لم يكن ترابيا ، ولم يكن معبدا بشكل جيد ، لكنه كان خاليا من الحفر ، ولم يكن طريقا موحشا وسيئا على أي حال ..

كان يمر من جنب بيوت ، هي كالبيوت ، لكنها لم تكن بتلك الفخامة ، ويتراكض أمامه أطفال ، هم كالأطفال بالشكل ، ولكن ملابسهم و ألوان بشرتهم وملامح العافية ، لا توحي أنهم أطفال كالذين يراهم في المدن ..

لمح عايد بين تلك البيوت المتواضعة ، قصرا فخما ، يصلح أن يكون أحد قصور الأحياء الفخمة ، في العاصمة ، أقطب جبينه ، وتساءل : هل يكون هذا لشخص ، رفض أحدهم أن يعطيه ابنته عندما كان مغمورا ، فأراد أن يقهر من رفضه ليبقى هذا القصر الذي بناه بعد أن اغتنى فجأة ، شاهدا على خطأ قراره!

برز كلب ضئيل الحجم ، ليلحق بسيارة عايد ، لكن دون جدية ، بل كان يحاول أن يعلن عن نفسه بطريقة مجانية أنه سيد تلك البقعة اللا محددة !

نزل الرجل والمرأة قرب القصر .. ولم يحل عايد لغزهما !
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 14-04-2006, 02:49 PM   #5
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

سويلم الراعي

الرعاة في التاريخ من أقدم المحترفين مهنيا ، ومهنتهم تلك قد أثرت في تكوين الحياة الراهنة ، حيث كانوا يشكلون مجسات لمجتمعاتهم ، ترشدهم للتحرك والتنقل من مكان لمكان ، أقوام في أمكنة ليست لها وتصارعت مع أهلها الأصليين ، فأنهت وجودهم أو انصهرت بهم حتى آل الوضع الاجتماعي لما نحن عليه الآن ..

لم تكن ملكيات الأراضي معترف بها سابقا ، فحيث تستطيع الوصول بقطعان أغنامك أو إبلك ، وتحمي وصولك هذا بقوتك أو قوة جماعتك ( قومك ) .. فيصبح عندها هذا الوضع مقبولا وغير قابل للنقاش ..

حافظ الرعاة العرب على بعض الصفات التي تهم الباحثين ، فهم حذرون بطبعهم قليلو الكلام ، لا يدخلوا مفردات جديدة على لغتهم ، فلذلك كانت اللغة العربية عندهم ، هي الأنقى والأكثر مطابقة لصفاتها . وهذا ما يفسر كيف أن الهيثم بن نصر بن سيار ، والخليل بن أحمد الفراهيدي ، عندما خافوا على التلحين في العربية ، ذهبوا الى البادية ليدونوا المفردات العربية بقواميس لا زالت اليوم هي المراجع التي نعود لها عند الحاجة ..

كما أن الرعاة ، لو أراد أحد أن يصنف مزاجهم هل هو عدواني أو متسامح لرجح الحالة الأولى على الثانية ، إذ لم يكن أحدهم يرغب بوجود من ينافسه على المرعى القليل بنباتاته الكافية و ماء الشرب ..

كما أنهم لا يجيبون من يسألهم بوضوح ، بل يتهربون من الإجابة ، توجسا وحذرا من دوافع السؤال ، فإجاباتهم الاعتيادية ، هي أنهم لا يعلمون جواب السؤال الذي وجه إليهم ، وإن اضطروا للإجابة ، فإن الإجابة لا تسعف السائل ، بل سيحتاج أن يسأل بعد الراعي الأول مجموعة من الرعاة ، فيدرك بمرحلة من المراحل أنه في متاهة ، وكأن كل راعي آخر يشكل خط دفاع ثاني بالنسبة لمن وجه إليه سؤالا سابقا ..

بعد أن تشكلت الدول الحديثة ، وأصبح للأرض من يملكها ، وحمت القوانين الراهنة حقوق المالكين ، كان على الرعاة أن ينتقلوا الى الأراضي الميرية (التي تملكها الدولة ) .. أو عليهم أن يتكيفوا مع الوضع الجديد بنمطية جديدة من التحايل على تلك الأعراف و القوانين ..

ولما كانت الأراضي التي تحيط بالقرى والمدن ، هي أكثر خصوبة من غيرها من الأراضي الأخرى ، فكان على الرعاة والذين هم أصلا يرعون لملاك قد يكونوا من سكان تلك المدن والقرى ..

كانت لغة الرعاة وخبراتهم تتركز في كيفية إدارة قطعانهم ، وكان القطيع وأفراده يشكلون صحبة دائمة للراعي ، فكان يميز كل شاة أو كبش من بين عدة مئات ، ويفتقد الناقص منها ، نتيجة لتلك المعرفة الحثيثة ، وكان يسمي كل واحدة منها و يجد ما يميزها عن غيرها ، فيجد صفة بالقرون خاصة ، ولون الوجه ، وتحدب الأنف الخ ..

كما كان على خبرة كافية ، في تربية (المرياع ) وهو خروف تمت رعايته منذ الصغر ، و يشترط بأن تكون أمه معروفة بجودتها ، فلذلك تمت صياغة المثل القائل ( ابن الخوثة ما يصير مرياع ) .. وقد ينسحب هذا المثل على قيادات المجتمع .. حيث أن ( الخوثة هي الهبلة ) .. كان المرياع و أحيانا بالقطعان الكبيرة تجد مجموعة من ( المراييع ) .. تزين بألوان معظمها من مشتقات اللون الأحمر ، انطلاقا من معرفة أن الحيوانات لا ترى سوى اللون الأحمر ، أما باقي الألوان فيكون ( رمادي ) .. ويضع في رقبة المرياع ، جرسا يسمى (كركاعة ) . ليعلم القطيع عن تحرك المرياع الذي يكون على مقربة كبيرة من الراعي وحماره في المقدمة ..

وكان الراعي على معرفة بتربية الجراء (صغار الكلاب ) .. فكان يخضعه لتجارب قاسية تتناسب مع فداحة المهمة التي يقوم بها .. و أحيانا يقطش أذانه أو يقطع جزءا من ذيله ، وللرعاة مبررات وجيهة في ذلك ..

كان سويلم يضع في خرج حماره ، كل ما يلزم لرحلته التي ، فبعض أرغفة الخبز وقليلا من الشاي والسكر ، وإبريق قاتم اللون وبعض المواد القليلة الأخرى ..

أما اللغة التي كان يستخدمها سويلم لإدارة الحيوانات ، فهي مجموعة من الأصوات ودون كلام مفهوم ، كالتي تستخدمها قبائل بدائية جدا ، قسم يخرج من أسفل الحلق ، وقسم من خلال ضغط الشفتين وأحيانا يستعين ببعض أصابعه لإخراج تحذيره لبعض الشياه المتخلفة أو المتمردة على السير ..

كان سويلم ، يرعى في الأراضي التي لا يزرعها أصحابها ، ويبدأ رعيه من بداية الخريف ، فاذا سقط المطر مبكرا ، قامت الحيوانات باستلال البادرات التي تنمو مبكرا ، وحيث أن قوانين الرعي التي كانت تحمى سابقا من مهنة انقرضت تماما وهي مهنة ( المخضر ) الذي كان يمنع الرعاة من الاقتراب من الأراضي المتروكة من دون زراعة ، حتى تزهر نباتاتها و تحفظ جنس النبات ، فقد تدهورت أصناف نباتات المراعي ، واختفى المستساغ منها ..

يلجأ ملاك قطعان الأغنام لشراء حقول القمح أو الشعير ، التي لا يتأمل أصحابها من مردود يعادل كلف الحصاد .. فيرعى سويلم بها حتى أواخر الصيف وعندما تصبح الأراضي جرداء لا عشب ولا قش ولا غيره .. فتبقى عادة الرعي وكأنها فقط لتدريب الأغنام ، حتى لا تنسى عادة المشي !

وضع سويلم إبريق الشاي المسود على نار .. وأخرج ( مزمارا ) وعزف ألحانا مختلفة ، تكاد تكون ثلاث جمل موسيقية بدائية .. وبقي يعزف ، قرب النافذة لأكثر من ساعة ، وعندما تضايق صاحب مكتب قريب ، بني على منشأة بعيدة في البراري .. دفع الفضول صاحب المكتب للذهاب الى سويلم ..

تدري يا سويلم : ما أقل عقل منك إلا هذا المرياع ، الذي يطرق مستمعا اليك ، ألا تمل من هذا العزف ، والضحك على هذا القطيع الأبله ، وكأنك تتجول به في إقليم ( السافانا ) ..

ضحك سويلم ، واستفسر عن ( السافانا ) .. ثم قال : هذه حياتنا ، أستاذ منذ الأزل ، فليس لنا سبيل غير ذلك ، ناوله الأستاذ لفافة تبغ ، كمصالحة ضمنية وودعه معترفا بوجاهة قول سويلم ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 20-04-2006, 04:13 PM   #6
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

سعدي المذيع

كثيرا ما تستمد الشخصيات قوتها من بيئتها .. وقد تكون البيئة ضيقة .. كما في حال من يركب سيارة فارهة أو يجلس خلف مكتب فخم ، أو حتى يلبس ملابس أنيقة ، فان حركاته ستثقل و تتناسب مع ما دخل فيه من حيز جديد !

و أحيانا تكون البيئة معنوية ، كأن يتباهى أحدهم في انتماءه الى عشيرة كبيرة ويظهر ذلك على طريقة كلامه مع ابن عائلة بسيطة ، قد يفوقه علما و خلقا ومكانة اقتصادية واجتماعية ..

وأحيانا ـ كما في حالة بوش ـ فإنه يسير كأنه طاووس يزهو بريشه ، في حين لو تصورنا أنه مدير ناحية في غينيا بيساو ، فلا أحد يضمن له أن ينجو من حمام من ( البصاق ) يوميا ..

في حالة سعدي المذيع ، التي لا تبتعد كثيرا عن تلك القواعد ، كان يزهو كونه ينتمي لأسرة محطة تلفزيونية ، لها الملايين من المشاهدين يوميا ، وكان يتصرف وفق هذا الشعور ..

كان يتنقل بين مواضيع كثيرة ، ففي الأسبوع تشاهده ، ينتقل بين أزمة اليسار العالمي ، الى موضوع شح المياه ، الى انفلونزا الطيور ، الى أسرار المفاعلات النووية ، وكأنه اكتشف ( أقراصا ) من الدواء ، لو بلع أحدها سيتسوعب خمسة كتب في الثانية !

كان يتلذذ في جعل من يقابلهم ، يشعرون بشعور دوني تجاهه ، فكان ينادي ضيوفه بأسمائهم ، دون ألقاب ، وإن كان القصد الظاهر ، هو إضفاء جو حميمي على المقابلة ، لكنني كنت ألاحظ أنه كان يتعمد ذلك ، لملئ داخله بكبرياء من نوع ما ، أو أنه قد تراهن مع صنف من المشاهدين ، قد تكون زوجته أو خليلته أن يوجه إهانة خفية لأكبر رأس ..

كان يستقبل أكثر من ضيف ، ولا يستمع اليهم ، بل كان يعمل كميقاتي ، تقفز من فمه الأسئلة ، وفق تدريب خاص ، فيطرح سؤاله التالي ، حتى لو لم يكن هناك تأسيسا له في الإجابة السابقة .. وينتقل من ضيف الى آخر ، وفق نظرية الأكل و( أنت ماشي ) .. حيث يقضم من سندويشته قضمة ، ويجرع فوقها جرعة من علبة بها مشروب غازي ..

كان يضع رجلا على رجل ، وبيده أوراق السيناريو ، فيتكلم بصوت كأنه أعد للرد على المكالمات الهاتفية ، فلم يكن بنغمة صوته ما يوحي أنه يفهم ما يطرح

بالمقابل كان ضيفاه ، على ما يبدو أنهما حديثي العهد بذلك النوع من المقابلات التلفزيونية ، وقد تكون تلك أول مرة يجلسان بها أمام كاميرا التلفزيون ، ورغم أن ثقافتهما كانت عالية ، إلا أن شخص متوسط الانتباه يمكن أن يلاحظ ظاهرة الجهل والاستسلام لسعدي المذيع ..

ومن يدري علهما ، انشغلا بتحضير فيديو لتسجيل تلك الحلقة ، وقاما بالاتصال بكل معارفهما ليتسمروا حول أجهزة التلفزيون لمراقبة الحدث العظيم ..

ومن يدري ، لعلهما راجعا أكبر قدر ممكن من كتبهما اللاتي ألفاها ، أو قرأاها، خشية أن يواجههما هذا الصنديد سعدي بسؤال محرج !

لم يكن لأحدهما ، أي فكرة عن عمليات التصوير ، داخل الاستوديوهات ، بل كان يعتقد أن التكلم بصوت رزين والتقليل من إشارات اليد ، ومسحة مبتسمة قليلة على محياه ، مع الاهتمام بتناسق ربطة العنق مع القميص والجاكت ، ستجعله صاحب طلة مؤثرة على الجمهور ..

كان طويلا ونحيفا ، وعندما جلس على الكرسي ، ارتفع بنطلونه ليصبح طرفه الأسفل أعلى من كعبه بأكثر من شبر و نصف ، فبانت جواربه التي كف جزء من إحداها وظهر جزء من ساقه النحيل الأبيض الشاحب ..

كان المصور يعمل كقناص ، وبالطبع فلم يثر المصور ما تم من كلام ، بقدر ما كان فرحا بقنص تلك اللقطات ..

لقد ضاع علي ما طرح من موضوع في تلك الحلقة ، فكنت أنا الآخر مشغولا بتوليف مقالتي ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 25-04-2006, 02:35 PM   #7
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

يوسف مدير البنك

ارتبط اسم البنوك بالربا ، ولا تكاد تتزحزح تلك الفكرة من رؤوس الناس ، بل تتعمق وتزداد يوما بعد يوم .. ومع ذلك فان أعداد من يتوجه لتلك البنوك للتعامل معها ، تزداد يوما بعد يوم ..

كان هناك قبل انتشار البنوك بهذا الحجم ، بعض المرابين الذين يعطون الناس أموالا بالمضاعف ، وهي أن يقترض مائة دينار مثلا لمدة عام ، ويسددها للمرابي بعد مرور سنة مائتي دينار .. وذلك بعد ظهور موسم الحصاد .. وكان هناك شكل آخر ، إذ يقوم المرابي بشراء محصول الفلاح أو جزءا منه بسعر بخس ، وذلك قبل الموسم ، ليفك ضيقه !

كانت كل تلك الأمور تتم بسرية كاملة ، وترتبط بوثائق يشهد عليها شهود مخصصين لذلك ، وأحيانا تضمن بواسطة رهن قطعة أرض ، أو ذهب المقترض . كانت سريتها آتية من الخوف من الحرام ثانيا ، وكلام الناس أولا ..

عندما انتشرت البنوك ، وكان انتشارها بإذن من الدولة ، على هيئة بنوك تسليف زراعي ، أو عقاري ، كانت أرحم كثيرا من الشكل الذي يتعامل به المرابون ، وقد ساعد على تقبلها ، الممانعة التي ترافق طلب القرض ، فكان مشوار المعاملة يطول لعدة شهور ، وهي مدة كانت كافية لفضح المتعامل وترويضه ، كما كانت كافية للتبشير بفكرة التعامل مع البنوك ، إذ أن النظرة التي كان ينظر بها للمقترض ، هي مزيج من كونه مارقا ومحظوظا .. ثم طغت الصفة الثانية على الأولى ..

لقد ارتبط الربا بالذاكرة الإنسانية عند المسلمين ، إضافة لكونه أحد الكبائر ، بأنه مشروع لسحق الإنسانية ، فكان المرابي عندما نزل التحريم ، يتفق على مضاعفة قيمة القرض بعد مرور عام ، وان عجز المقترض عن التسديد ، فان القيمة الجديدة ( الضعف) ستتضاعف ، وفق قانون المتواليات الهندسية .. ثم اذا عجز المقترض عن التسديد ، فان المرابي يأخذ زوجته و بناته ويبيعهم بسوق النخاسة ، وقد ورد ذلك بشرائع حمورابي ..

لقد استفاد مؤسسو البنوك و أصحابها ، من تلك النظرة الدفينة للبنوك في جني أرباح ضخمة ، فتكاد نسب الفوائد في بلادنا تزيد سبعة أضعاف عما هي عليه في بلاد الغرب ، وعشرة أضعاف عما هي عليه باليابان ، و أصبح البنك ودخوله ، معبرا لدخول عالم الإفلاس عند المقترض ، عاجلا أم آجلا ..

إذا دخلت الى مكتب يوسف ، فانه قد يقوم لمصافحتك ، و قد لا يرد التحية ، وقد يقوم لعناقك ، وقد يبادر ويطلب لك شرابا ، أو يمد يده فيخرج لك قلما فاخرا أو دفترا أو علاقة مفاتيح كهدية ، أو قد يرمقك بنظرة تبلغك بأنك شخص غير مرغوب فيه .. وكل هذا يتوقف عليك أنت .. من تكون ..

إذا كنت نكرة ، وهذه أول مرة تدخل عند يوسف ، وتكرم عليك بالجلوس ، فإن قدراتك على الحديث ستخونك بكل تأكيد ، حتى لو كان يوسف قد جمع عنك معلومات ، بأنك رجل أعمال ناجح أو مشروع رجل أعمال ناجح ..

سينقطع حديث الثلاثة أو الأربعة رجال الجالسين في حضرة يوسف ، وتتسمر نظراتهم تجاهك ، كأنهم وجهوا أشعة ليزر لفحص داخلك ، وعيونهم كلها فضول فلديهم متسع من الوقت ، ستسعفهم في جعلك مادة لأحاديثهم لفترة ما ..

يدخل مستخدم ، لا تتناسب هيئته مع ديكور مكتب يوسف ، المكون من الستيل والجلد الفاخر ، و جهاز تكييف يتم السيطرة عليه بالريموت ، ويتناول سخان قهوة ويسكب لك رشفة ، ليست حارة بالقدر الكافي ، وتستنتج أن هذه الخطوة الإضافية ، لم تكن من تصاميم الجهات العليا ، بل ابتكرها يوسف من تلقاء نفسه .

يدخل موظف يرتدي بذلة قاتمة و ربطة عنق تتناسب مع القميص و لون البذلة ، وعلى ما يبدو أن معظم الموظفين ، يلبسون مثل ذلك ، فيتكلم كلاما لم يسمعه أحد إلا يوسف ، ويرد عليه يوسف بكلام ، لم يسمعه إلا الموظف ، وكأن مهاراتهم المتراكمة ، أوصلتهم لذلك الامتياز .. حتى التلفونات التي كان يرد عليها يوسف ، لم يكن باستطاعة أحد أن يفهم كلمة واحدة منها !

يتوجه يوسف ليحيي ضيفه الطارئ ، بتحية اقتصادية مقتضبة ، مع ابتسامة بلاستيكية ، تمرن عليها طويلا ، ثم يمد عليه ورقة مكتوب عليها بعض المعلومات ، كان يدرك أن ضيفه لن يرى ما كتب عليها ، لكنها كانت دعوة لضيفه أن ينهض و يقترب من يوسف ، ليتكلم معه بكلمات لم يسمعها إلا هو ..
شكره ضيفه ، حاملا الورقة و خرج ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 04-05-2006, 04:36 PM   #8
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

أبو كفاح المتفرغ

في أواسط القرن الماضي ، انخرط الشباب العربي ، في معظم الأقطار ، بالعمل السياسي أو تأييد العمل السياسي والتعاطف معه ، فانقسموا الى ثلاثة خطوط أيديولوجية ( الإسلامية و اليسارية و القومية ) ..

وعندما تزوج هؤلاء الشباب ، كان من السهل التمييز بين اتجاهات هؤلاء الشباب السياسية من خلال أسماء أبنائهم .. فعند الإسلاميين كنت تلحظ تكرار اسم مصعب و معاذ وعند اليساريين والقوميين ، كنت تلحظ أسماء نضال ، كفاح ، جهاد الخ ..

كان أحدهم إذا سمى ابنه صلاح ، فانه يستحضر القائد صلاح الدين ويتقمص دور أبيه ، فهو لم يكن قادرا على اختيار اسمه الشخصي ، فيقوم بتعويض ذلك بابنه ، أو يهجس بأنه هو أبو النضال أو أبو الجهاد ، وان كانت له بنت بكر ، فقد يسميها عروبة أو تماضر أو روزا ..

كان هؤلاء الشباب الذين بالكاد قد تعرفوا على أطر أيديولوجية ، لم تكتمل لا في عقولهم ولا في النشرات التي كانوا يحصلون عليها بتكتم شديد .. كانوا يريدون التعبير عن ذاتهم بأسماء أولادهم .. و نمط ملابسهم .. وشكل المداخلات التي كانوا يسهمون بها في نقاشاتهم ..

كانوا يتفاخرون بذواتهم ، من خلال ما يحضرون من أنباء عن أقطار يفتتنون بها ، وهي عموما أنباء مبتسرة ، يضيفون عليها إضافات من عندهم ، فيحاولون إقناع من يسمعهم بأن سيارة ( لادا أو موسكوفيتج أو صلاح الدين أو النصر ) هي أقوى و أفضل من ( المرسيدس والشيفورلية و الفولفو ) .. وأن إنتاج الدولة التي يفتنوا بها هي الأولى في العالم من حيث كذا و كذا ..

كان أبو كفاح من ذلك النوع من الناس ، كان من يواظب على حضور الندوات أو المشاركة في مسيرة ، أو يحضر مأتما أو مأدبة أو عرسا إلا أن يلحظ أبا كفاح بين الحضور ..

لم يكن يقرأ ، ولا يحاول كتابة موضوع ، رغم أنه أمضى أكثر من نصف قرن على حاله .. وإن سأل أحدهم ماذا يعمل هذا الرجل ، لسمع إجابة من أحد العارفين بأنه ( متفرغ ) .. فيصمت السائل عند تلك الإجابة ، ولا يحاول الاستزادة بالسؤال ، حتى لا يظهر أمام الآخرين بأنه جاهل !

كان أبو كفاح يكتفي بتعريف نفسه للآخرين بأنه ( أبو كفاح ) .. ف (الروزنامة ) وحدها هي رصيده .. وقد يكون قد استدعي مرة أو اثنتين أو ثلاثة لدائرة أمنية هنا أو هناك .. ورصع بذلك الاستدعاء سجله الحافل بالنضال ..

كان يفترض بالآخرين أنهم يعرفونه ، ويستهجن من يحاول نقاشه بشكل مطول ، كما يستهجن ذلك الحضور الذين يشهدوا تلك المحاولة ..

لقد كان جليسا طيبا ، عنده بعض الطرافة ، و يهب لمحاولة مساعدة من يطلب منه المساعدة ، فله من المعارف في كل بقعة من البلاد ، فهو يواظب لحضور دفن كل الرجال المهمين ، ودائما يلقى من ينقله الى مكان الدفن حتى لو كان بعيدا عن مكان إقامته بسير خمس ساعات في سيارة حديثة ، وطبعا لم يمتلك سيارة ولا يعرف يقود سيارة .

كانت بشاشته و محاولته مساعدة الآخرين ، تشفع له ، عندما تفشل محاولاته وتلك الحالة قد تكررت ، ولم يتضايق من كلفه أو قصده لتلك الخدمة .. كان أصدقاءه متنوعون ، فهو يعرف وزراء و رؤساء وزارات وسفراء ، ومدراء عامين .. ولكنهم كلهم كانوا يتعاملوا معه بروح طيبة ولا تتعدى ذلك ، فيبدو أنهم قد كونوا عنه الصورة التي نراها الآن .. فلا خطورة منه ولا فائدة ضخمة يتم حسابها إذا امتنع أحد عن مساعدته ..

لقد تم توزيع خمسمائة بطاقة في حفل تأبين أبي كفاح ، ولكن الحضور فاق الألفين .. وتبارى خمسة رجال مهمون على إلقاء كلمات بتلك المناسبة ، وكانت كلماتهم سلسة ومؤثرة رغم الكذب الموجود بين ثناياها ..

رحم الله أبا كفاح فقد كان متفرغا و مات متفرغا ..
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .