العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > صالون الخيمة الثقافي

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الكرم في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: أشراط الساعة (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الشلل في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 04-02-2015, 11:40 PM   #1
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

[size="6"]في الحمل والولادة[/size]

نُسِئت المرأة فهي نسء : بدأ حملها
الحمل (عند الخليل ابن أحمد): ما يُحمل في البطون عند كل الحيوان، حملت تحمل حملاً..
امرأة حبلى: يعني حامل.. ولا يقال حبلى إلا للمرأة
والحَبَل: الامتلاء .. يُقال حَبِل الرجل من الشراب، إذا أكثر منه فامتلأ بطنه
المرأة حبلى ثم في نهاية حملها تصبح (مُثقِل)
تصف (أم تأبط شراً) ابنها الشاعر المعروف: ما حملته وُضعاً، ولا ولدته تَيناً، ولا أرضعته غَيلاً ولا أحرمته قيلاً ولا أبته على مأقة .. لنرى ما يعني هذا الكلام:
وُضعاً: أي حملت به سهوا في أول الحيض وهو مذموم عند العرب..
تيناً: أي أنه أخرج رجليه قبل يديه ورأسه أثناء الولادة، وهذه الحالة مذمومة.
والغيل: أن يرضع الطفل وأمه حامل، وهي صفة مذمومة أيضا
مأقة: شدة بكاء الطفل من جوع أو ألم أو قذارة..
الوحمى: إذا اشتهت المرأة في حملها شيئا فهي تتوحم.. والجمع وِحام ووحامى
امرأة جامع: أي في بطنها ولد، ويقال للحيوانات كذلك، ماتت المرأة وهي جامع، ونفقت البقرة وهي جامع، أي بطنها ممتلئ بالولد
المخاض: إذا دنت ولادة المرأة فهي في مخاض..
الطَلْق: وجع الولادة، والمخاض للناس والبهائم، أما الطلق فللنساء فقط.
قال ابن الإعرابي: إذا أخذها الطلْق فألقت بنفسها على جنبيها، قيل: تَصَلّقَت، وهي متصلق، وكل ذي ألم إذا ألقى بنفسه على جنبيه هو متصلق.
قال (ثابت): يقال للمرأة إذا طلقت: تركتها توحوح بين القوابل أي تصيح.
الخصوف: هي المرأة التي تلد في شهرها التاسع ولا تدخل في العاشر.
سِقط: إذا ألقت المرأة ولدها لغير تمام فهو (سِقَط) وسُقْط وسَقْط، وإذا أصبحت عادة عند المرأة فهي (مِسْقاط)
المُمْصل: المرأة التي تسقط ولدها وهو (مضغة) وقد أمصلت، وهي أيضا مُملص ومملاص.
وإذا كان الولد ابن سبعة أشهر فهي (مُسبع).
امرأة مُتم ومعشر: هي من أتمت حملها تسعة أشهر ودخلت في العاشر، والأصل في التعشير هي الإبل التي يمضي على حملها عشرة أشهر.
العقيقة: هو كل شعر يكون على المولود يوم ولادته من إنس أو بهائم.
النفساء: إذا ولدت المرأة فهي نَفَسَاء، والجمع نُفّس ونوافس ونفساوات ونفاس، وأصل الكلمة من نفس: تشقق نفس القوس أي تشقق وتصدع.
الزرم: الولادة
مرطت المرأة: أي ولدت بيسر
فإذا نشب ولدها في رحمها: قيل عَضّلت وأطرقت فهي معضل


عَسرت المرأة: إذا صعبت ولادتها
إذا كانت الولادة بيسر: سرحت وقيل ولدته سرحا
إذا يبس الولد في رحمها: قيل (أحشت) فهي مُحش وولدها حشيشا أي خرج يابسا وميتاً..
الخشعة: الولد يُبقر عنه بطن أمه الميتة ويخرج حيا
الخوية: المرأة التي تلد فيصبح جوفها خاوياً، وحتى الطعام الذي يُعطى لها يقال له خوية..
إذا ولدت واحداً: فهي مفرد ومُفد، وإذا ولدت اثنين فهي متئم، وإذا ولدت أكثر من مرة اثنين فهي (متآم).
إذا لم تلد المرأة عدة سنين دون عقر ثم تلد بعدها، يقال اعتاطت
إذا قامت من نفاسها وتطهرت قيل: تعلت وتعالت

من المجلد الأول لابن سيده
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 07-02-2015, 11:48 PM   #2
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

ابتداء نبات الشَعر وكثرته

الشعر: نِبتة الجسم مما ليس بصوف ولا وبر، والواحدة شَعرة، والجمع للشعر أشعار وشُعور.
رجل أشعر وشَعِر وشَعراني، أي كثير الشعر في رأسه وجسمه، والأنثى شَعراء.
الغَفْر: الشعر اللين الرقيق الذي ينبت في رأس الصبي، وكذلك الشيخ إذا تساقط عنه الشعر ولم يبقى إلا هو. وقد يكون في الفراخ، وهو الزغب
الأثيث: الشعر الكثيف الطويل والمسترسل.
الوحف: الشعر الكثيف الأسود
الجثل: الشعر الذي فيه الشعرة غليظة وسميكة، والجثل من كل شيء الضخم.
العلكس: الشعر الأسود الذي فيه طبقات سميكة فوق بعض، واشتقاقه من اعلنكس الليل: أي اشتد ظلامه.
خُداري: الشعر الخُداري الأسود.
الفَرْع: الشعر الكثير، والجمع فروع، ورجل أفرع: تام الشعر، والجمع فرعان .. سُئل عمر ابن الخطاب رضي الله عنه: الفرعان خير أم الصلعان؟ فقال: لا بل الفرعان، وكان عمر أصلع في حين كان الرسول صلوات الله عليه أفرع، وكذلك أبو بكر رضوان الله عليه.

الزبب: كثرة الشعر في الذراعين والساقين، يُقال رجل أزب وامراءة زباء.

الجُمة: ما طال من الشعر وجمعه جُمم وجمام، غلام مجمم وجارية مجممة،
اللحية: ما نبت على الخدين والذقن من شعر، والجمع لحى (بالكسر للام أو ضمها)..
رجل ألحى: عظيم اللحية، ويُقال لحياني ولكن نادرا
رجل كِنثاوة: عظيم اللحية
لحية فارض وفارضة: عظيمة.
الشُفاري: اللحية الكثيفة مع طولها
والسَّبلة: مقدمة اللحية
رجل هلوف: كثير الشعر في الرأس واللحية
الشعر السبط: المسترسل
شعر وارد: مسترسل وطويل، وكذلك (المسحلان)
شعر أحجن: مسترسل إلا في أطرافه اعوجاج والتواء
شعر سخام: لين ومسترسل (وليس من السواد)
الجعد: خلاف السبط، الرجل جَعْد الشعر، والمرأة جعدة، ومن الجعد القطط وهو شديد الجعودة ولا يطول.
اقلعط الشعر: أصبح كشعر الزنوج
الخصلة: المجتمع من الشعر، والجمع خصائل وخُصل..
المقصب: الذي استدارت جعودته فأصبح كالقصب
القصيبة: شعر لا يمكن تضفيره بل يبقى ملوياً، والجمع قصائب.
الضفيرة: شعر يجمع على بعضه ويُنسج، والجمع ضفائر
الغُدر: شعرات ما بين القفا الى وسط العنق، واحدتها غدرة، قال (أبو زيد) الضفائر للرجال والغدر للنساء حين تضفر، فإن لم تضفر وعُقصت فهي قرون.
العقصة: وهي القرون المجموعة.

الغراميل: ما تم توصيله بالشعر من صوف أو غيره لتطويل شعر الصبية.
الناصية: هي الكابسة المقبلة على الجبهة، نصوته نصواً: أخذت بناصيته
الواصلة من النساء: هي التي توصل شعرها بشعر غيرها، وقد لعنت بالحديث الواصلة والمتوصلة.
الفليلة: الشعر بين الأذن والحاجب
العفراة: الشعر النابت في وسط الرأس وهو الذي ينتفض عند الخوف.
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 10-02-2015, 02:11 PM   #3
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الوجه



الوجه: في الرأس، وهو أيضاً كل شيء أقبل عليك، فَيُقال حر الوجه: أي الكريم
وجمع الوجه (أوجه ووجوه)
واجهت الرجل: قابلته وجها لوجه
ويقال: فلان وَجه ووجيه، ووَجُه أي أصبح وجيها، وله جاه عند السلطان وغيره، ولا تُقلب الواو إلى ألف إلا في هذه الحالة..
المُحيّا: حر الوجه
القُبُل: هي الوجه وهي نقيض الدبر.
وفي الوجه (الجبهة): وهو موضع السجود، رجلٌ أجبه واسع الجبهة وحسنها، وامرأة جبهاء، إذا ابيضت الجبهة ولم تكن غليظة اللحم، قيل واضح الجبهة وهي حسنة، وإذا تكسرت الجبهة وصار لها غضون قيل تغضنت الجبهة وهي أسِرة الوجه وأساريره واحدها سِرار. قال الشاعر:
وإذا نظرت إلى أسرة وجهه * برقت كبرق العارض المتهلل
ضفاريط الوجه: كسور بين الخد والأنف الواحد ضفروط.
المِحجر والمَحجر: ما دار بالعين من العظم في أسفل الجفن.
العارضان والعُرضان: هما الخدان وعارضة الوجه ما يبدو منه، وهما أيضاً الصفحتان.
ملامح الوجه: ما استقبلت منه ببصرك إذا لمحته،
الوجنتان: وهما فوق ما بين الخدين والمدمع، إذا وضعت يدك لمست نتوء العظم.
المُسال: وهو الذي يسيل من الصدغ مستدقا الى اللحية
الخد: من لدن محجر العين الى اللحية، والجمع خدود
النغفتان: في رؤوس الوجنتين، ومن تحركهما يكون العطاس
اللهزمتان: وهما تحت الأذنين من أعلى اللحية
الديباجتان: وهما الخدان
الأسيل: الخد الطويل السهل الحسن قليل اللحم
الماضغان: وهما ما انضم من الشدقين عند المضغ
الجهم: الوجه الغليظ
المكلثم: المتقارب الجعد ، ومنه سميت كلثوم
المكفهر: الوجه قليل اللحم سميك الجلد لا يستحي من شيء وقيل هو العبوس
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 14-02-2015, 03:44 PM   #4
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الحاجب

في الحاجب أقوال:
يقول ثابت: الحاجبان: هما الشعر الذي على الحاجبين..
ويقول أبو حاتم: الحاجبان هما العظمان اللذان على العين بلحمهما وشعرهما
ويقول ابن دريد: سمي حاجب لأنه يحجب العين عن شعاع الشمس
حِجاج العين: غار العين الذي تنبت عليه حروف الحاجب
القَرَن: وهو أن يطول الحاجبان حتى يلتقي طرفاهما، فيقال رجلُ أقرن الحاجبين وامرأة قرناء الحاجبين، ولا يقال أقرن ولا قرناء إلا بعد إضافة الحاجبين.
وفي الحاجبين (الزجج): وهو طولهما ودقتهما، رجل أزج وامرأة زجّاء، وزججت المرأة حاجبيها، أطالتهما
حاجب مهلل: شبيه بالهلال، وحاجب مقوس: شبيه بالقوس
البلج: أن ينقطع الشعر بين الحاجبين ويكون مكانهما نقيا، والعرب تستحسنه، ولا تستحسن القرن وفي شعر في مدح رسول الله صلوات الله عليه
وأبلجُ يُستسقى الغمام بوجهه***ثِمال اليتامى عصمة للأرامل
الطرط: قلة شعر الحاجبين ورقته
الثطط: مثل الطرط فيقال: رجل أثّط وامرأة ثطّاء
الأزّب: كثير شعر الحاجبين، رجل أزب وامرأة زباء
الوطف: كثرة شعر الحاجبين لكن أخف من الزبب،
والوطف أيضاً: كثرة شعر العينين مع ارتخاء وطول فيهما، يقال: رجل أوطف وامرأة وطفاء
الأنمص: قليل شعر الحاجبين من الأصل
الأدمص: إذا رق شعر حاجبيه من أُخر، وكثف من قُدُم
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 17-02-2015, 09:17 PM   #5
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

العين وما فيها

العين: حاسة البصر، والجمع أعين، وجمع الجمع أعينات وعيون..
المعاينة: النظر بالعين، عاينته معاينة وعِياناً،
في العين (المقلة): وهي شحمة العين التي تجمع البياض والسواد، وجمعها مُقَل، وقد مقلته أمقله مقلا : نظرت إليه.
الهانة و(الهُنانة): شحمة في باطن العين تحت المقلة.
مُخ العين: شحمتها
وفي المُقلة (الحدقة): وهي السواد الذي في وسط البياض
وفي الحدقة (الإنسان والناظر): [البؤبؤ] وهو موضع البصر منها.
وفي العين (الأجفان): ولكل عين جفنان وهما غطاء المقلة من الأعلى والأسفل. والواحد جفن والجمع أجفان وجفون.
الحملاق: باطن الجفن المحمر إذا انقلبت للكحل
المحملقة (عند أبي حاتم): التي حول مقلتها بياض لم يخالطه سواد، ويقول (الأصمعي): حملق الرجل فتح عينيه ونظر نظرا شديدا.
وفي العين (الأشفار): وهي حروف الأجفان وأصول منابت الشعر في الجفن التي تلتقي عند التغميض والواحد (شفر)
الهُدب: الشعر الذي ينبت على الجفون والواحدة هدبة، وجمع الهدب أهداب، وإذا طالت عند الرجل قيل أهدب وللمرأة هدباء
وفي العين (الموق): وهو طرف العين بجانب الأنف ومنه يخرج الدمع، والجمع مآق.
وفي العين (اللحاظ): وهو مؤخرة العين، والجمع (لُحُظ)
وفي العين (البَخصة): وهي شحمة العين من أعلى ومن أسفل.
وفي العين (النجل): وهو سعة العين مع حسنها، ومنها رجل أنجل وامرأة نجلاء، وطعنة نجلاء أي واسعة..
وفي العين (البَرَج): وهو نقاء بياض العين وصفاء سوادها.
الحور: أن تسوّد العين كلها، كالظباء والبقر، وليس في بني آدم، وإنما قيل حور عين لأنهن شبهن بالظباء، لكن الأصمعي وأبو حاتم قالا أن الحوراء هي التي اشتد بياض عينها واشتد سوادها..
وفي العين (الدعج): وهو شدة سواد العين واتساع ذلك السواد، رجل أدعج وامرأة دعجاء،
وفي العين (الشهل): وهو أن يضرب سواد العين الى حمرة خفيفة، الرجل أشهل والمرأة شهلاء
وفي العين (المَلَح): وهو أشد الزرق الذي يضرب إلى بياض، رجل أملح العين وامرأة ملحاء
وفي العين (الكَحَل): وهو سواد منابت الشعر خلقة دون إضافة الكحل، رجل أكحل وامرأة كحلاء،
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 22-02-2015, 01:20 PM   #6
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

الأنف

الأنف: جميع المنخر، سُمي بذلك لتقدمه، وقالوا أنف القصعة يعني أعلى الثريد، وجمع الأنف: آنف وأنوف..
رجل أنافي: عظيم الأنف..
امرأة أنوف: طيبة ريح الأنف
المخطم: الأنف، والأصل فيها للإبل ثم استخدمت للناس، ورجل أخطم عظيم الأنف
المطخم: مقدم الأنف للإنسان والدابة
المَعطس: وهو الأنف
الملثم: الأنف وما حوله
ويقال للأنف : (الفرطيسة) وتقال عند الشتم، وهي للخنزير
وفي الأنف: (القصبة) وهو العظم الصلب منه، وفيه (المارن) وهو طرف الأنف اللين، وهي الأرنبة
المنخر: أو المنخران وهما الخرقان الذي يخرج ويدخل منهما النفس
الخنابتان: وهما حرفا المنخرين عن اليمين والشمال
الوترة: وهي الحاجز بين المنخرين
الخياشيم: سلائل ونغف في العظم، والسليلة: هنة رقيقة كاللحم لينة
الخشم: كسر الخيشوم، خشمته أخشمه: ضربت خيشومه، وهو أخشم، ويكاد الأخشم لا يشم شيئا ولا يميزه عن غيره، ويقول (الخليل ابن أحمد) أن الخشام داء يجعل صاحبه لا يميز الأشياء التي يشمها.
النعر: صوت الخيشوم إذا نعر، الرجل ينعر نعيرا ونعارا
أنف فنطاس: عريض
الشمم: ارتفاع القصبة واستوائها وهي صفة محببة عند العرب، رجل أشم، وامرأة شماء،
المصفح: الأنف المعتدل بالقصبة المستويها بالجبهة.
القنا: وهو الذي يرتفع وسطه وتسمو أرنبته وتدق، وهي صفة غير محببة عند العرب.
الذلف: قصر الأنف وصغر الأرنبة، رجل أذلف وامرأة ذلفاء، وهو (الخنس)
القعم: القصر الفاحش في الأنف
الفطس: قصر وتطامن في القصبة مع عرض في الأرنبة واتساع المنخرين، رجل أفطس وامرأة فطساء
الأخن: الساقط الخياشيم، وامرأة خناء ، والخنب كالخنان
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 24-02-2015, 03:38 PM   #7
ابن حوران
العضو المميز لعام 2007
 
الصورة الرمزية لـ ابن حوران
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,483
إفتراضي

السخاء والمروءة

السخاء والكرم والندى نظائر في اللغة. رجل سخي وقوم أسخياء. سخا ويسخو ويسخى سُخُوّاً.. وإنه لسخي النفس، وهو الكرم
الندى: وهو الكرم أيضاً، ومُثِّل بالندى الساقط، وفلان يتندى على أصحابه، كما يُقال يتسخى، ولا يُقال يُنَدّي، وفلان ندي الكف أي سخي..
الجود: الكرم، ورجل جواد، بيّن الجود من قوم أجواد، والأنثى جواد أيضا..
جاد جوداً، واستجدته طلبت جوده
الخضم: الكثير العطية
الغيداق: الكريم الجواد واسع الخلق الكثير العطاء والخير. في الشعر:
وأنت كثير يا ابن مروان طيبٌ.... وكان أبوك ابن العقائل كوثرا
غمر الرداء: كثير المعروف سخيا وإن كان رداؤه صغيراً وأنشد:
غمر الرداء إذا تبسم ضاحكاً... غلقت لضحكته رقاب المال
الأريحي: الذي يرتاح للندى
هششت للمعروف هشا: خففت، إنه لذو هشاش الى الخير أي يميل لفعل الخير، أي يهتز من ذاته لفعل الخير
رجل خطل اليدين: أي سريع في المبادرة للعطاء وفعل الخير
رجل سبط بالمعروف: سهل، وقد سَبُط سباطة ورجل بسيط اليدين: منبسط سريع العطاء..
طلق اليدين: أطلق يديه لفعل الخير
الغطريف: السري (السيد) المعطاء
البُهلول: الندي الكف الكريم النفس
الفياض: صفة للرجل الكريم، والذي يعطي وهو يحس بذنبه كأنه لم يعط
المساعي: المكارم والمعالي، واحدتها (مسعاة) وقد سعا يسعى سعيا وساعاني فساعيته أي تسابقت معه في كسب المكارم
ذو الطائلة: الذي يفوق قومه في عطائه بالفضل
السمح: الكريم، رجال سُمحاء وامرأة سمح ونسوة سماح.. والسماحة: الجود
رجل أبلج: رجل ضحوك وهو يقدم كرمه للآخرين
الخال: الرجل السمح وقد شبه بالغيم الذي يبرق، قبل مطره وعطائه
السرو: المروءة والسراة السادة وقد ذكرها الأفوه الأودي في قصيدته
لا يصلح الناس لا سراة لهم.. ولا سراة إذا جهالهم سادوا
__________________
ابن حوران
ابن حوران غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .