العودة   حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: المواقيت فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: العفاف فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقال هل سورة يوسف من القرآن؟ (آخر رد :رضا البطاوى)       :: التسنيم فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخزى فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: اللعب فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: فرسة و خيّال (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)       :: الصرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الرد على مقولات الباحث عن الحقيقة المنسية (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الفروج في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 06-02-2010, 12:45 PM   #1
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابــ جهاد ــو مشاهدة مشاركة
يقول
سيدنا على ابن ابي طالب
لو كان الدين بالعقل لكان مسح اسفل الخف اولى من اعلاه

ان شاء الله محدش هيقول تاني ان الدين بالعقل علشان انا تعبت
يا أخي ...

العقل هنا نقيضه الهوى ..

فلا تلزمنا بالفهم أن العقل هو العلم و الفهم .. فهذا نقيضه الجهل .

ثم إذا كان الدين يلغي العقل .. فالمكلفون هم فقط المجانين و الجهلة و المساطيل ؟؟

العقل يمنع إستخدامه فيما يخالف قدراته و يخرج عن إحاطته و ينتهي بالزندقة و الخروج عن النص.
__________________


transcendant غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-02-2010, 02:00 PM   #2
ابــ جهاد ــو
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2007
المشاركات: 415
إرسال رسالة عبر MSN إلى ابــ جهاد ــو إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى ابــ جهاد ــو
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة transcendant مشاهدة مشاركة
يا أخي ...

العقل هنا نقيضه الهوى ..

فلا تلزمنا بالفهم أن العقل هو العلم و الفهم .. فهذا نقيضه الجهل .

ثم إذا كان الدين يلغي العقل .. فالمكلفون هم فقط المجانين و الجهلة و المساطيل ؟؟

العقل يمنع إستخدامه فيما يخالف قدراته و يخرج عن إحاطته و ينتهي بالزندقة و الخروج عن النص.
اخي الكريم ردي بان الدين ليس بالعقل لان هناك امور لن يمككنا استعابها

وهذه حاله منهم لكل شخص معاييره واسلوبه في الحياه وهذه الطفله لاب وام منفصلين فمن الممكن ان يكون زواجها بهذه الطريقه افضل لها من الضياع واذا كان ابوها وامها بعوها بالمال فهذا الزوج هو افضل لها منهم لن نستطيع حسم المسئله لعدم احاطتنا بالامور والمسئله فيها خلاف بين كبار العلماء فالبعض يبيح والبعض يرى ان لا زواج لمن لا تصل الى سن البلوغ وهناك اطفال في هذا العمر وقد وصلوا الى سن البلوغ فالزواج بهذه الطريقه يكون احصن وخصوصا في غياب الاب والام
__________________
(مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً )
يا ذا الجلال والعزه انقذ المسلمين في غزه

اللهم كن لهم عونا ونصيرا
اللهم اجمع كلمة المسلمين على الحق يا رب العالمين
اللهم اصلح احوال المسلمين في فلسطين وفي العراق وفي كل مكان
اللهم الف بين قلوبهم واهدهم سبل السلام واخرجهم من الظلمات الى النور يا ذا الجلال والاكرام
اسأل الله الذي لا إله إلا هو أن يجعلني خيرا مما تظنون
وأن يغفر لي ما لا تعلمون، وأن لا يؤاخذني بما تقولون
ابــ جهاد ــو غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-02-2010, 02:48 PM   #3
transcendant
كاتب مغوار
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2008
الإقامة: الجزائر DZ
المشاركات: 2,785
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة ابــ جهاد ــو مشاهدة مشاركة


اخي الكريم ردي بان الدين ليس بالعقل لان هناك امور لن يمككنا استعابها

وهذه حاله منهم لكل شخص معاييره واسلوبه في الحياه وهذه الطفله لاب وام منفصلين فمن الممكن ان يكون زواجها بهذه الطريقه افضل لها من الضياع واذا كان ابوها وامها بعوها بالمال فهذا الزوج هو افضل لها منهم لن نستطيع حسم المسئله لعدم احاطتنا بالامور والمسئله فيها خلاف بين كبار العلماء فالبعض يبيح والبعض يرى ان لا زواج لمن لا تصل الى سن البلوغ وهناك اطفال في هذا العمر وقد وصلوا الى سن البلوغ فالزواج بهذه الطريقه يكون احصن وخصوصا في غياب الاب والام
هذا لا يمنع من القول بمسؤولية القاضي و الدولة في حماية ضحايا فساد المجتمع ..

و هذا / آكل لحوم البشر / أولى به مساعدة العائلة على العيش الكريم عوض الإستفادة من عوزها

لأغراض جنسية مرضية حقيرة ..

قد يقال .. هذا الرجل شهم و فاعل للخير .. لكن الحقيقة أنه بهيمي يشتري بؤس الناس بكمشة دراهم

كي يتعدى على شرفهم الذي عجز عنه حين كانوا بخير .
__________________


transcendant غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 06-02-2010, 08:40 PM   #4
د.علي
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: May 2009
الإقامة: الأرض.
المشاركات: 778
إفتراضي

إقتباس:


اخي الكريم ردي بان الدين ليس بالعقل لان هناك امور لن يمككنا استعابها


وهذه حاله منهم لكل شخص معاييره واسلوبه في الحياه وهذه الطفله لاب وام منفصلين فمن الممكن ان يكون زواجها بهذه الطريقه افضل لها من الضياع واذا كان ابوها وامها بعوها بالمال فهذا الزوج هو افضل لها منهم لن نستطيع حسم المسئله لعدم احاطتنا بالامور والمسئله فيها خلاف بين كبار العلماء فالبعض يبيح والبعض يرى ان لا زواج لمن لا تصل الى سن البلوغ وهناك اطفال في هذا العمر وقد وصلوا الى سن البلوغ فالزواج بهذه الطريقه يكون احصن وخصوصا في غياب الاب والام

أخي أبوجهاد


نعم ولذلك نحن نؤمن بأن الله استوى بلا تشبيه ولا تمثيل ولا... ونؤمن بالجنة ونعيمها دون أن نسئل أين هي ولا كيف هي ونؤمن بنار وعذابها ولا نسئل أين هي ولا كيف هي نؤمن بالملائكة ولا نسئل أين هم ولا كيف...، الخلاصة هذا يسمى عالم الغيب نؤمن به إيمانا قطعياً دون إعمال العقل فيه أبدا فلا نمثل الله ولا نشبه ولا نأول ولا نكذب عليه فهو كما وصف نفسه في الكتاب المنزل ...،إلى أخره.

أما الجانب التشريعي فلا بد من إعمال العقل فيه، ولو لا العقل لما كان هناك تشريع أصلا .
فالعقل هو ما جعل الإمام الشافعي يكتب "الرسالة " العبقرية، والإمام الغزالي في المستصفى...، والعسقلاني في الحديث، وأبني حنيفة في الحديث وكيف قام العلماء بتأسيس علم الحديث ووضع الشروط - وما زال الباب مفتوح - وكان البخاري رحمة الله عليه ينقي الاحاديث التي كتبها حتى مات...

كل تلك مناهج عقلية - الاستقراء، الاستنباط...إلى أخره.



السؤال هو هل بلغت الفتاة سن الرشاد -لا سن البلوغ-، وهل تعي عواقب ما ستفعله ؟








__________________
القارئ الكبير / زكي داغستاني رحمه الله .







قالوا سلام قالوا .
د.علي غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .