العودة   حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة صـيــد الشبـكـــة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الرد على مقال محمد اسم لرسالة وليس اسمًا لشخص بيولوجي (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الذرية فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطرف في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الثالوث فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الطبع في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الصفق فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الولدان المخلدون (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الخمار فى الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: الحجاب في الإسلام (آخر رد :رضا البطاوى)       :: رقص و قذارة سفيرة (آخر رد :عبداللطيف أحمد فؤاد)      

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
غير مقروءة 01-02-2010, 02:24 PM   #1
المصري
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2009
المشاركات: 362
إفتراضي

معلقة الحارث بن حلّزة اليشكري



آذَنَتْناببَيْنهِا أَسْمَاءُربَّ ثَاوٍيُمَلُّ مِنْهُ اُلْثَّوَاءُ


بَعْدَ عَهْدٍلَنَا بِبُرْقَةِ شَمّاءَ فَأَدْنَىدِيَارِهَا اٌلْخَلْصاءُ


فَالُمحَيَّاةُفالصِّفاحُ فَأَعْناقُ فِتَاقٍفَعادِبٌ فَالْوَفَاءُ


فَرِياضُاُلْقَطَا فأوْدِيَةُ الشُّرْبُبِفالشُّعْبَتَانِ فالأَبْلاءُ


لا أرى مَنْعَهِدْتُ فيهَا فأبكي اٌلْـ ـيَوْمَ دَلْهاًوَمَا يُحِيرُ اُلْبُكَاء


وَبِعَيْنَيْكَأَوْقَدَتْ هِنْدٌ اُلْنَّارَ أَخِيراًتُلْوِي بِها اُلْعَلْيَاءُ


فَتَنَوَّرْتُنَارَهَا مِنْ بَعيدٍبِخَزَازَىهَيْهاتَ منْكَ الصَّلاءُ


أوْقَدَتْهابَينَ اُلْعَقِيقِ فَشَخْصَيْـنِ بِعُودٍ كمايَلُوحُ الضٍّيَاءُ


غَيْرَ أَنّيقَدْ أَسْتَعِينُ على اٌلَهْمٍّ إذا خَفَّبالثَّوِيٍّ النٍّجاءُ


بِزَفُوفٍكَأُنَّهَا هقْلَةٌ أُمُّ رئَالٍدوِّيَّةٌ سَقْفاءُ


آنَسَتْنَبْأَةَ وَأفزَعَها الْقُــّناصُ عَصْراًوقَدْدَنَا الإِمْساءُ


فَتَرَىخَلْفَهَا مِنَ الرَّجْعِ وَالْوَقْعِ مَنِيناًكأَنَّهُ إِهْبَاءُ


وَطِراقاً مِنْخَلْفِهِنَّ طِراقٌسَاقِطَاتٌأَلْوَتْ بها الصَّحْراءُ


أَتَلَهَّى بهاالَهوَاجِرَ إِذْ كُلَّ ابْــنِ هَمٍّبَلِيَّةٌ عَمْياءُ


وَأَتَانَا مِنَالْحَوَادِثِ وَالأَنْبَاءٍ خَطْبٌنُعْنَى بِهِ وَنسَاءُ


إِنَّإِخْوَانَنَا الأَرَاقِمَ يَغْلُونً عَلَيْنا، فيقِيلِهِمْ إِحْفاَءُ


يَخْلِطُونَالْبَرِيءَ مِنَّا بذِي الذَّنْـ ـبِ وَلايَنْفَعُ الْخَليَّ الْخَلاءُ


زَعَمَوا أَنَّكُلَّ مَنْ ضَرَبَ الْعَيْـ ـرَ مُوَالٍلَنَا وَأَنَّا الْوَلاءُ


أجْمَعُواأمْرَهُمْ عِشَاءَ فلَمَّاأَصْبَحُواأَصْبَحَتْ لُهمْ ضَوْضَاءُ


مِنْ مُنادٍوَمِنْ مُجِيبٍ وَمِنْ تَصْـ ـهالِ خَيْلٍخِلالَ ذاكَ رُغَاءُ


أَيُّهَاالنَّاطِقُ الُمرَقِّشُ عَنَّاعِنْدَ عَمْرٍووَهَلْ لِذَاكَ بَقَاءُ


لا تَخَلْنَاعلى غَرَاتِكَ إنَّاقَبْلُ ما قَدْوَشَى بِنَا الأعْدَاءُ


فَبَقِينا علىالشَّنَاءَةِ تَنْمِيــنا حُصُونٌوَعِزَّةٌ قَعْساءُ


قَبَلَ ماالْيَوْمِ بَيَّضَتْ بعُيُونِ النـ ـاسِ فيهَاتَغَيُّظٌ وَإِبَاءُ


وَكأَنَّالَمنُونَ تَرْدِي بنَا أَرْعَنَ جوْناًيَنْجَابُ عَنْهُ الْعَماءُ


مُكْفَهِرّاًعلى الَحوَادِثِ لا تَرْتُوهُ للدَّهْرِمُؤَيَّدٌ صَمَّاءُ


أَيُّما خُطَّةٍأَرَدْتُمْ فَأَدُّوهـَـا إِلَيْنَاتُشْفَى بها الأمْلاءُ


إِنْ نَبَشْتُمْما بَيْنَ مِلْحَةَ فَالصَّاقِبِ فِيهِالأَمْوَاتُ وَالأحْياءُ


المصري غير متصل   الرد مع إقتباس
غير مقروءة 01-02-2010, 02:26 PM   #2
المصري
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2009
المشاركات: 362
إفتراضي

أَوْ نَقَشْتُمْفالنَّقْشُ يجْشَمُهُ النَّاسُ وَفِيهِالإِسْقَامُ وَالإِبْرَاءُ



أَوْسَكَتُّمْعَنَّا فكُنَّا كَمنْ أَغْـ ـَمضَ عَيْناًفي جَفْنِهَا الأَقذَاءُ



أَوْ مَنَعْتُمْمَا تُسْأَلُونَ فَمنْ حُدِّئْتُمُوهُ لَهْعَلَيْنَا الْعَلاءُ



هَلْ عَلِمْتُمُأَيّامَ يُنتَهَبُ الْناسُ غِوَاراًلِكُلِّ حَيِّ عُوَاءُ



إِذْ رَفَعْنَاالجِمالَ مِنْ سَعَفِ البَحْـ ـرَينِ سَيْراًحتَّى نَهاهَا الحِساءُ



ثم مِلْنا علىتَميمٍ فأَحرَمْــنا وَفِينابَنَاتُ قَوْمِ إِمَاءُ



لا يُقيمُالْعزِيزُ بالبَلَدِ السَّهْــلِ وَلايَنْفَعُ الذَّلِيلَ النَّجَاءُ



لَيْسَ يُنْجِيالّذِي يُوَائِلُ مِنارَأُسُ طَوْدٍوَحَرًَّةٌ رَجْلاءُ



فَملَكْنا بذلكَالنّاس حتّىمَلَكَالمنْذِرُ بنُ ماءِ السَّماءُ



مَلِكٌ أَضْرَعَالْبَرِيَّةَ لا يُوجَدُ فِيها لِمالَدَيْهِ كِفَاءُ



فاْترُكواالطَّيْخَ والتعاشِي وَإِمَّاتَتَعَاشَوْافَفي التَّعاشِي الدَّاءُ



وَاذكُرُواحِلْفَ ذي الَمجازِ وما قدِّ مَ فيهِالْعُهُودُ وَالْكُفَلاءُ



حَذَرَ الَجوْرِوَالْتَّعَدِّي وَهَلْ يَنْــقُضُ ما فيالَمَهارِقِ الأَهوَاءُ



وَاعْلَمُواأَنَّنا وَإِيَّاكُمْ فِيــمَااشْتَرَطْنا يَوْمَ اخْتَلَفْنا سَوَاءُ



عَنَناً باطِلاًوَظُلْماً كما تُعْـ ـتَرُ عَنْحُجْرَةِ الرَّبيضِ الْظِّباءُ



أَعَلَيْناجُناحُ كِنْدَةَ أَنْ يَغْــنَمَ غازِيهِمُوَمِنَّا الجَزَاءُ



أَمْ عَلَيْناجَرَّى إِيَادٍ كما نِيــطَ بِجَوْزِالُمحَمَّلِ الأَعبَاءُ



أَمْ عَلَيْناجَرَّى قُضاعَةَ أَمْ لَيْــسَ عَلَيْنافيما جَنَوْا أَنْدَاءُ



أَمْ جَنَايَابَني عَتيقٍ فَإنَّامِنْكُمُ إِنْغَدَرْتُمْ بُرَآءُ



وَثَماُنون مِنْتَمِيمٍ بِأَيْدِيــهِمْ رِمَاحٌصُدُورُهُنَّ الْقَضاءُ



ثمَّ جَاؤوايَسْتَرْجعُونَ فَلَمْ تَرْجِعْ لَهُمْشَامَةٌ وَلا زَهْرَاءُ



لَيْسَ مِنَّاالُمَضَّربُونَ وضلا قَيْــسٌ وَلاجَنْدَلٌ وَلا الحَذَّاءُ



تَرَكُوهُمْمُلَحَّبِينَ وآبُوابِنهَابٍيَصُمُّ مِنْها الحُدَاءُ



أمْ عَلَيْناجَرَّى حَنيفَةَ أَمْ مَاجَمَّعَتْ مِنْمُحارِبٍ غَبْرَاءُ



لَمْ يُحِلوابَني رِزَاحٍ بِبَرْقَا ءِ نِطاعٍلَهُمْ عَلَيْهمْ دُعَاءُ



المصري غير متصل   الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

Powered by vBulletin Version 3.7.3
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
 
  . : AL TAMAYOZ : .